بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم أهلا بكم زوار موقعنا المتواضع هندسة السيارات ميكانيكا السيارات نتمنى أن تكونو بألف خير أقدم لكم اليوم درس رائع عن أهم جزء في السيارة وهو الكير بوكس وتقوم بعملية نقل الحركة من المحرك الى العجلات
صندوق التروس (الجيربوكس)
يمكن صندوق التروس من تهيئة واختيار السرعات المناسبة لحركة السيارة فى الظروف المختلفة , ولما كانت محركات الإحتراق الداخلى لا يمكنها إعطاء القدرة المطلوبة منها إلا فى النطاق المحدد لسرعتها , لذلك فإن صندوق التروس يعمل على تهيئة وانتقاء السرعات المناسبة للحركة عندما يكون المحرك دائراً بسرعات منتظمة على قدر الإمكان , كما أنه يمكن من تحريك السيارة إلى الخلف .
منظر للقابض وصندوق التروس (الدبرياج والجيربوكس)
1- مبيت القابض .
2- الحدافة .
3- ذراع الضغط (الريشة) .
4- اللوح الضاغط .
5- عمود الحركة العكسية (الخلفية) وترسها الوسيط .
6- شوكة النقل .
7- عمود الإدارة .
8- مبيت (صندوق) التروس .
9- أسطوانة الفرامل الرئيسية (الماستر الرئيسى) .
وتعرف نسبة التعشيق بين التروس باسم "نسبة التروس" وحسب عدد هذه النس يسمى صندوق التروس باسم صندوق التروس ثلاثى السرعات (النقل) أو رباعى السرعات أو خماسى السرعات .
وهناك فرق – من حيث التصميم - بين "التروس المنزلقة" وبين "التروس ذوات القابض الكلابى ".
ويوضح الشكل التالى صندوق تروس رباعى السرعات يعمل بتروس منزلقة .
1- ذراع نقل التروس (عصا الفتيس) .
2- شوكة نقل التروس .
3- العمود الرئيسى .
4- عمود الحركة العكسية (الخلفية) وترسها الوسيط .
5- العمود المناول .
6- مبيت (صندوق) .
7- عمود الإدارة .
ولكل صندوق تروس عمودان : عمود علوى – وهو العمود الرئيسى أو المنزلق , وعمود سفلى – وهو العمود المناول . ويقوم القابض بنقل الحركة إلى عمود الإدارة (7) , الذى ينقل بدورة عزم المحرك إلى صندوق التروس . ويحمل هذا الصندوق أحد طرفى عمود الإدارة , بينما يتصل طرفه الآخر بالعمود المرفقى .
وعمود الإدارة مركب عليه قرص القابض الضاغط , ويتحرك معه بصفة دائمة العمود المناول (5) . والعمود الرئيسى (3) غير متصل بعمود الإدارة , وبه مجارى طويلة تنزلق عليها مجموعة التروس العنقودية التى يمكن تحريكها فى الإتجاه الطولى عن طريق شوكة التحريك (2) .
ويحمل المبيت (الصندوق) – علاوة على هذين العمودين – عمود وترس الحركة الخلفية الوسيط (4) . وتتصل تروس العمود المناول به إتصالاً وثيقاً . وهى فى حركة مستمرة نتيجة لتعشيقها الدائم بتروس عمود الإدارة .
ويوضح الشكل التالى رسماً تخطيطياً لكيفية إنتقال الحركة بصندوق التروس الرباعى السرعات , والأوضاع المختلفة للتروس به .
1- الترس الأول . ( بالعامية نقول : واحد )
2- الترس الثانى . ( بالعامية نقول : الثاني )
3- الترس الثالث .
4- الترس الرابع .
5- ترس الحركة العكسية (الخلفية) .
ويجرى نقل التروس بواسطة شوك النقل المتصلة بقضبان النقل التى تنزلق داخل المبيت (الصندوق) , والتى يمكن تحريكها عن طريق ذراع النقل (عصا الفتيس) . ويتم تحريك قضبان النقل إلى أحد أوضاعها الثلاثة (التعادل "المور" , وترس الأول والثانى , ترس الثالث والرابع) بالإستعانة ببكرة صغيرة (بلية) وياى .
ويتطلب صندوق التروس الثلاثى السرعات قضيبى نقل , فى حين يتطلب صندوق التروس الرباعى السرعات ثلاث قضبان منها . ويطلق على نقل التروس باستخدام ذراع نقل (عصا فتيس ) اسم النقل بالعصا .
ولما كان المألوف فى الوقت الحاضر توصيل صندوق التروس بعلبة مرفق المحرك مباشرة , لذلك يركب ذراع النقل فى منتصف الحيز المخصص للسائق , بحيث يبرز منه فى الموضع الذى يلى السائق (على يمينه عندما تكون عجلة القيادة فى يسار السيارة) .
- See more at: http://h.autospeeds.com/2013/06/blog-post_18.html#sthash.b2rzQvFk.dpuf
السلام عليكم أهلا بكم زوار موقعنا المتواضع هندسة السيارات ميكانيكا السيارات نتمنى أن تكونو بألف خير أقدم لكم اليوم درس رائع عن أهم جزء في السيارة وهو الكير بوكس وتقوم بعملية نقل الحركة من المحرك الى العجلات
صندوق التروس (الجيربوكس)
يمكن صندوق التروس من تهيئة واختيار السرعات المناسبة لحركة السيارة فى الظروف المختلفة , ولما كانت محركات الإحتراق الداخلى لا يمكنها إعطاء القدرة المطلوبة منها إلا فى النطاق المحدد لسرعتها , لذلك فإن صندوق التروس يعمل على تهيئة وانتقاء السرعات المناسبة للحركة عندما يكون المحرك دائراً بسرعات منتظمة على قدر الإمكان , كما أنه يمكن من تحريك السيارة إلى الخلف .
منظر للقابض وصندوق التروس (الدبرياج والجيربوكس)
1- مبيت القابض .
2- الحدافة .
3- ذراع الضغط (الريشة) .
4- اللوح الضاغط .
5- عمود الحركة العكسية (الخلفية) وترسها الوسيط .
6- شوكة النقل .
7- عمود الإدارة .
8- مبيت (صندوق) التروس .
9- أسطوانة الفرامل الرئيسية (الماستر الرئيسى) .
وتعرف نسبة التعشيق بين التروس باسم "نسبة التروس" وحسب عدد هذه النس يسمى صندوق التروس باسم صندوق التروس ثلاثى السرعات (النقل) أو رباعى السرعات أو خماسى السرعات .
وهناك فرق – من حيث التصميم - بين "التروس المنزلقة" وبين "التروس ذوات القابض الكلابى ".
ويوضح الشكل التالى صندوق تروس رباعى السرعات يعمل بتروس منزلقة .
1- ذراع نقل التروس (عصا الفتيس) .
2- شوكة نقل التروس .
3- العمود الرئيسى .
4- عمود الحركة العكسية (الخلفية) وترسها الوسيط .
5- العمود المناول .
6- مبيت (صندوق) .
7- عمود الإدارة .
ولكل صندوق تروس عمودان : عمود علوى – وهو العمود الرئيسى أو المنزلق , وعمود سفلى – وهو العمود المناول . ويقوم القابض بنقل الحركة إلى عمود الإدارة (7) , الذى ينقل بدورة عزم المحرك إلى صندوق التروس . ويحمل هذا الصندوق أحد طرفى عمود الإدارة , بينما يتصل طرفه الآخر بالعمود المرفقى .
وعمود الإدارة مركب عليه قرص القابض الضاغط , ويتحرك معه بصفة دائمة العمود المناول (5) . والعمود الرئيسى (3) غير متصل بعمود الإدارة , وبه مجارى طويلة تنزلق عليها مجموعة التروس العنقودية التى يمكن تحريكها فى الإتجاه الطولى عن طريق شوكة التحريك (2) .
ويحمل المبيت (الصندوق) – علاوة على هذين العمودين – عمود وترس الحركة الخلفية الوسيط (4) . وتتصل تروس العمود المناول به إتصالاً وثيقاً . وهى فى حركة مستمرة نتيجة لتعشيقها الدائم بتروس عمود الإدارة .
ويوضح الشكل التالى رسماً تخطيطياً لكيفية إنتقال الحركة بصندوق التروس الرباعى السرعات , والأوضاع المختلفة للتروس به .
1- الترس الأول . ( بالعامية نقول : واحد )
2- الترس الثانى . ( بالعامية نقول : الثاني )
3- الترس الثالث .
4- الترس الرابع .
5- ترس الحركة العكسية (الخلفية) .
ويجرى نقل التروس بواسطة شوك النقل المتصلة بقضبان النقل التى تنزلق داخل المبيت (الصندوق) , والتى يمكن تحريكها عن طريق ذراع النقل (عصا الفتيس) . ويتم تحريك قضبان النقل إلى أحد أوضاعها الثلاثة (التعادل "المور" , وترس الأول والثانى , ترس الثالث والرابع) بالإستعانة ببكرة صغيرة (بلية) وياى .
ويتطلب صندوق التروس الثلاثى السرعات قضيبى نقل , فى حين يتطلب صندوق التروس الرباعى السرعات ثلاث قضبان منها . ويطلق على نقل التروس باستخدام ذراع نقل (عصا فتيس ) اسم النقل بالعصا .
ولما كان المألوف فى الوقت الحاضر توصيل صندوق التروس بعلبة مرفق المحرك مباشرة , لذلك يركب ذراع النقل فى منتصف الحيز المخصص للسائق , بحيث يبرز منه فى الموضع الذى يلى السائق (على يمينه عندما تكون عجلة القيادة فى يسار السيارة) .
ويوضح الشكل السابق أوضاع ذراع النقل فى هذه الحالة (أى عند تحريك الذراع بيمين السائق) بالنسبة لصندوق التروس الثلاثى السرعات , والرباعى السرعات .
وينبغى دائماً – وبصفة خاصة – أن يتم نقل الحركة من السرعة الأولى إلى السرعة الثانية أو من السرعة الثانية إلى السرعة الثالثة فى خط واحد تجاه السائق أو فى الإتجاه العكسى . والنقل بهذه الكيفية يتماشى مع الحركة الطبيعية للذراع . وهناك سقاطة حساسة بياى لتثبيت الترس الخلفى حتى لا يعشق رغماً عن السائق عند السير بالسيارة إلى الأمام .
- وينبغى دائماً – وبصفة خاصة – أن يتم نقل الحركة من السرعة الأولى إلى السرعة الثانية أو من السرعة الثانية إلى السرعة الثالثة فى خط واحد تجاه السائق أو فى الإتجاه العكسى . والنقل بهذه الكيفية يتماشى مع الحركة الطبيعية للذراع . وهناك سقاطة حساسة بياى لتثبيت الترس الخلفى حتى لا يعشق رغماً عن السائق عند السير بالسيارة إلى الأمام .
- See more at: http://h.autospeeds.com/2013/06/blog-post_18.html#sthash.b2rzQvFk.dpuf