هل تريد أن تنجح في حياتك وتحقق أحلامك وأمانيك؟ اعتقد أن جوابك نعم. ولكن هل سألت نفسك كيف يمكنني تحقيق ذلك ؟ فحياتنا من اجل أن نحصل على ما نريده، نحتاج إلى توجيه حياتنا للنجاحات التي نسعى إليها، وهذا ما يشبه جهاز توجيه السيارات ال- GPS ولهذا الغرض توجد أدوات يمكنها أن تساعدك على تحقيق ذلك وهي مأخوذة من عالم التدريب الشخصي ( coaching ) للنجاح في اطر حياتك المختلفة وفي عملك.
من خلال سلسة مكونة من 3 مقالات، سأعلمك أدوات تمكنك عن طريقها توجيه حياتك لما تتمناه وتريد تحقيقه من نجاحات في حياتك اليومية والعملية. فهيا نبدأ ...
اسأل نفسك ثلاثة أسئلة، وهي
1- أين أنا موجود اليوم؟
2- لأإين أصبو أن أصل؟
3- ماذا أنا مستعد أن اعمل من اجل الوصول إلى ما أصبو إليه؟
في هذا المقال سوف نتركز بالسؤال الأول وسنتطرق لكل جوانبه .
شرط أساسي مسبق للنجاح : تقبلك لذاتك
عليك أن تكون مستعدًا لتقبل ذاتك، والمكان الذي أنت موجود فيه في هذه اللحظة. والقدرة ان تحدث تغييرا منوط بمبادرة وجاهزية لتحكي لنفسك حقيقة ماضيك وتؤمن بأنك راض عن نفسك الآن.
أين أنت موجود الآن ؟ تعال لتتعرف على أهم إنسان في حياتك – أنت.!!!
تعرف على الدوافع التي تحفزك على العمل ( القيم الداخلية )، كيف أنت "معروف" للبيئة المحيطة بك (القيم الخارجية )، ما هي مجموعة الموارد الإستراتيجية المتاحة أمامك، وما هي العقبات التي تمنعك من الوصول إلى اسمى هدف تريد تحقيقه بحياتك.
وسؤالك لي! ماذا تقصد بالقيم الداخلية والخارجية؟ هذا ما سأحدثك عنه الآن...
فالقيم الداخلية تعبر عن مبادئك الداخلية التي تعمل حسبها، مثال:
1- القيم المعبرة عن حاجات ودوافع شخصية مثل: سيطرة، أمان، حرية الاختيار الخ...
2- القيم المعبرة عن صفات شخصية مثل: شجاعة، تسامح، ثقة بالنفس الخ...
3- القيم المعبرة عن قدرات ومهارات شخصية مثل: تحليل مواقف معينة، إبداع، علاقات إنسانية، اجتماعيات الخ...
4- القيم المعبرة عن مبادئ عمل مثل: تخطيط، دقة والتزام، عفوية، إرضاء الغير الخ...
كرس لنفسك عشر دقائق واكتب قيمك الداخلية التي تعمل اليوم حسبها، على الأقل اكتب 20 قيمة
ثم درجها بجدول من القيمة الأكثر أهمية إلى أن تصل إلى الأقل أهمية وتريد أن تتخلص منها.
القيم الثلاث الأولى هي التي تحركك اليوم للعمل، كل عمل لا يرتكز على هذه القيم سيسبب لديك خيبة أمل ويأس وعدم استقرار داخلي.
وأما القيم الخارجية فهي مبادئ تعمل حسبها عندما تجرب أن تحقق أمورا مختلفة تحتاجها من البيئة المحيطة بك، اسأل نفسك :
1- ما هو السبب الأساسي الذي يفسر نجاحاتي حتى هذه اللحظة ؟
2- ما هو حسب رأيي المسبب الأساسي لكيفية قبولي أو النظر إلي من البيئة المحيطة ؟
3- ما هو الشيء الايجابي الذي يدعم شخصيتي في نظر الناس المحيطين بي؟
4- ما هو دعمي الأساسي للناس المجودين معي باتصال دائم؟
جوابك لهذه الأسئلة هي "الإستراتيجية التسويقية" التي تتبعها في حياتك الشخصية.
وأما الموارد الإستراتيجية فهي عبارة عن قدرات ومهارات، وهي الموارد المتاحة لك من اجل أن تعزز وترفع نجاحاتك المستقبلية. اكتب ما هي مجموعة الموارد المتاحة أمامك مثل:
1- معرفة وثقافة.
2- مهارات، قدرات مميزة.
3- خبرة.
4- علاقات.
5- موارد أخرى.
لمعرفتك فإننا نستعمل فقط قسما من الموارد المتاحة أمامنا، والموارد التي نستغلها ونستعملها ليست بالضرورة هي التي تعطينا أن نحقق أعلى النجاحات، أي أن الموارد الأكثر فاعلية لم نستغلها بعد.
أما عقبات النجاح فهي المسببات التي تفسر الأمور التي فشلت بها، وأيضا النجاحات في الأماكن التي جربت بها ولم تصل إلى النجاح الذي أردته،اسأل نفسك:
1- ما هي الأمور التي من جهتي الأصح أن أحررها من حياتي؟
2- ما هي الأمور التي تؤثر تأثيرا سلبيا على ثقتي بنفسي؟
3- ما هي الأمور التي تؤثر على "صورتي" في أعين الآخرين؟
4- ما هو الشيء الذي يفسر بطريقة واضحة الأمور التي فشلت بها ؟
اعمل قائمة مدرجة لـ3-5 عقبات التي تمنعك للوصول إلى نجاح كبير. معرفتك وإدراكك لهذه العقبات سيمكنك أن تجد طرقا كيف يمكنك العيش معها وكيف يمكنك أن تتعقبها بنجاح.
حتى الآن قمت بتحضير خارطة شاملة لـ : ماذا يدفعك للعمل؟ قيمك الداخلية، كيف أنت في نظر الغير؟ القيم الخارجية، ما هي الموارد الإستراتجية المتاحة لك؟ وما هي العقبات التي تمنعك من تحقيق أهدافك؟
في المقال القادم سوف نتركز بالسؤال إلى أين تريد وتصبو أن تصل؟
هذا المقال بقلم المدرب مجدي وتد.
من خلال سلسة مكونة من 3 مقالات، سأعلمك أدوات تمكنك عن طريقها توجيه حياتك لما تتمناه وتريد تحقيقه من نجاحات في حياتك اليومية والعملية. فهيا نبدأ ...
اسأل نفسك ثلاثة أسئلة، وهي
1- أين أنا موجود اليوم؟
2- لأإين أصبو أن أصل؟
3- ماذا أنا مستعد أن اعمل من اجل الوصول إلى ما أصبو إليه؟
في هذا المقال سوف نتركز بالسؤال الأول وسنتطرق لكل جوانبه .
شرط أساسي مسبق للنجاح : تقبلك لذاتك
عليك أن تكون مستعدًا لتقبل ذاتك، والمكان الذي أنت موجود فيه في هذه اللحظة. والقدرة ان تحدث تغييرا منوط بمبادرة وجاهزية لتحكي لنفسك حقيقة ماضيك وتؤمن بأنك راض عن نفسك الآن.
أين أنت موجود الآن ؟ تعال لتتعرف على أهم إنسان في حياتك – أنت.!!!
تعرف على الدوافع التي تحفزك على العمل ( القيم الداخلية )، كيف أنت "معروف" للبيئة المحيطة بك (القيم الخارجية )، ما هي مجموعة الموارد الإستراتيجية المتاحة أمامك، وما هي العقبات التي تمنعك من الوصول إلى اسمى هدف تريد تحقيقه بحياتك.
وسؤالك لي! ماذا تقصد بالقيم الداخلية والخارجية؟ هذا ما سأحدثك عنه الآن...
فالقيم الداخلية تعبر عن مبادئك الداخلية التي تعمل حسبها، مثال:
1- القيم المعبرة عن حاجات ودوافع شخصية مثل: سيطرة، أمان، حرية الاختيار الخ...
2- القيم المعبرة عن صفات شخصية مثل: شجاعة، تسامح، ثقة بالنفس الخ...
3- القيم المعبرة عن قدرات ومهارات شخصية مثل: تحليل مواقف معينة، إبداع، علاقات إنسانية، اجتماعيات الخ...
4- القيم المعبرة عن مبادئ عمل مثل: تخطيط، دقة والتزام، عفوية، إرضاء الغير الخ...
كرس لنفسك عشر دقائق واكتب قيمك الداخلية التي تعمل اليوم حسبها، على الأقل اكتب 20 قيمة
ثم درجها بجدول من القيمة الأكثر أهمية إلى أن تصل إلى الأقل أهمية وتريد أن تتخلص منها.
القيم الثلاث الأولى هي التي تحركك اليوم للعمل، كل عمل لا يرتكز على هذه القيم سيسبب لديك خيبة أمل ويأس وعدم استقرار داخلي.
وأما القيم الخارجية فهي مبادئ تعمل حسبها عندما تجرب أن تحقق أمورا مختلفة تحتاجها من البيئة المحيطة بك، اسأل نفسك :
1- ما هو السبب الأساسي الذي يفسر نجاحاتي حتى هذه اللحظة ؟
2- ما هو حسب رأيي المسبب الأساسي لكيفية قبولي أو النظر إلي من البيئة المحيطة ؟
3- ما هو الشيء الايجابي الذي يدعم شخصيتي في نظر الناس المحيطين بي؟
4- ما هو دعمي الأساسي للناس المجودين معي باتصال دائم؟
جوابك لهذه الأسئلة هي "الإستراتيجية التسويقية" التي تتبعها في حياتك الشخصية.
وأما الموارد الإستراتيجية فهي عبارة عن قدرات ومهارات، وهي الموارد المتاحة لك من اجل أن تعزز وترفع نجاحاتك المستقبلية. اكتب ما هي مجموعة الموارد المتاحة أمامك مثل:
1- معرفة وثقافة.
2- مهارات، قدرات مميزة.
3- خبرة.
4- علاقات.
5- موارد أخرى.
لمعرفتك فإننا نستعمل فقط قسما من الموارد المتاحة أمامنا، والموارد التي نستغلها ونستعملها ليست بالضرورة هي التي تعطينا أن نحقق أعلى النجاحات، أي أن الموارد الأكثر فاعلية لم نستغلها بعد.
أما عقبات النجاح فهي المسببات التي تفسر الأمور التي فشلت بها، وأيضا النجاحات في الأماكن التي جربت بها ولم تصل إلى النجاح الذي أردته،اسأل نفسك:
1- ما هي الأمور التي من جهتي الأصح أن أحررها من حياتي؟
2- ما هي الأمور التي تؤثر تأثيرا سلبيا على ثقتي بنفسي؟
3- ما هي الأمور التي تؤثر على "صورتي" في أعين الآخرين؟
4- ما هو الشيء الذي يفسر بطريقة واضحة الأمور التي فشلت بها ؟
اعمل قائمة مدرجة لـ3-5 عقبات التي تمنعك للوصول إلى نجاح كبير. معرفتك وإدراكك لهذه العقبات سيمكنك أن تجد طرقا كيف يمكنك العيش معها وكيف يمكنك أن تتعقبها بنجاح.
حتى الآن قمت بتحضير خارطة شاملة لـ : ماذا يدفعك للعمل؟ قيمك الداخلية، كيف أنت في نظر الغير؟ القيم الخارجية، ما هي الموارد الإستراتجية المتاحة لك؟ وما هي العقبات التي تمنعك من تحقيق أهدافك؟
في المقال القادم سوف نتركز بالسؤال إلى أين تريد وتصبو أن تصل؟
هذا المقال بقلم المدرب مجدي وتد.