ورد الشام

ورد الشام
عزيزي الزائر
هنالك فرق في التصفح كـ زائر والتصفح كــ صديق مسجل مع أننا أتحنا كل أقسام ورد الشام لكي يستفاد بها الجميع الزائرين
كثيرة المنتديات التي يسجل بها البعض ولكن قد يهمل دخولهم وتسجيلهم
هنا في ورد الشام
جرب أن تهتم وسوف نهتم


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ورد الشام

ورد الشام
عزيزي الزائر
هنالك فرق في التصفح كـ زائر والتصفح كــ صديق مسجل مع أننا أتحنا كل أقسام ورد الشام لكي يستفاد بها الجميع الزائرين
كثيرة المنتديات التي يسجل بها البعض ولكن قد يهمل دخولهم وتسجيلهم
هنا في ورد الشام
جرب أن تهتم وسوف نهتم

ورد الشام

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أجتماعي ثقافي أدبي ترفيهي


4 مشترك

    من أسرار اللغة العربية.

    درة الحجاز
    درة الحجاز
    مديرة ورد الشام
    مديرة ورد الشام


    البلد : المملكة العربية السعودية
    انثى
    العمر : 37
    عدد الرسائل : 1312
    العمل/الهواية : قيد الدراسة
    تاريخ التسجيل : 06/03/2008
    مستوى النشاط : 14048
    تم شكره : 13
    الجوزاء

    من أسرار اللغة العربية. Empty من أسرار اللغة العربية.

    مُساهمة من طرف درة الحجاز الخميس 27 مارس 2008 - 14:05



    كرّم الله تعالى اللغة العربية وفضّلها على سائر لغات أهل الأرض،
    فهي لغة أهل الجنّة، وبها انزل القرآن الكريم آخر الكتب السّماوية معجزاً في بلاغته وفصاحته،
    بل تحدّى الإنس والجنّ على أن يأتوا بمثله في الفصاحة والبيان والبلاغة،
    وقد ظهر في رجال العرب من اشتهر بالخطابة والبيان والإيجاز الّلغوي.


    ولو عدنا إلى معاجم اللّغة الّتي تحوي في متونها أسرار بلاغة الّلغة العربية لأدركنا مدى ما وصل إليه أجدادنا العرب في إدراك الفروق الدّقيقة بين المعاني، والتّفريق بينها عن طريق المترادفات.

    ففي الدّلالة على الرّؤية بالعين استعملوا ألفاظاً متعدّدة قد تبدو متشابهة في معانيها العامة إلاّ أنّها تختلف في مدلولاتها الدّقيقة في التّعبير عن جانب من جوانب الإبصار بالعين، ومن هذه الألفاظ:


    1-رأى:

    وتعني النظر بالعين أو بالعقل،ومنها المرآة وهي الآلة التي الـمَرْآةُ، بالفتـح علـى مَفْعَلَةٍ: المَنْظَر الحسَنَ يقال: امرأَةٌ حَسَنَةُ المَرْآةِ و المَرْآى،وفلان حسنٌ فـي مَرْآةِ العَين أَي فـي النَّظَرِ، يقال: رجل حَسنُ المَرْأَى والمَرْآةِ، حسن في مَرْآةِ العين،وهي مَفْعَلة من الرؤية.


    2-رمقَ الشّيْءَ رمْقاً:


    أي لحظه لحْظاً خفيفاً،أو أطال النّظر إليه،رمَقه يَرْمُقه رَمْقاً و رامَقَه:نظر إِلـيه.
    و رمقْتُه ببصري و رامَقْتُه أَتْبَعْتَه بصَرك تتعهَّده وتنظر إلـيه وتَرقُبه.
    و رمَّقَ تَرْمِيقاً أَدامَ النظر.



    3-لحظ الشّيْءَ لحْظاً:


    نظر إليه بمؤخّر عينه،وقيل الّلحظة النظرة من جانب الأذن،
    وقال الأزهري : الّلحاظ مؤخّر العين ما يلي الصُّدغ،
    ولحظ:لَحظَه يَلْحَظُه لَحْظاً و لَحَظاناً ولَحَظَ إِليه:نظره بمؤخِرِ عينِه من أَي جانبـيه كان،يميناً أَو شمالاً، وهو أَشدّ التفاتاً من الشزْر؛ قال:

    لَحَظْناهُمُ حتى كأَن عُيونَنا بها لَقْوةٌ من شِدَّةِ اللَّحَظانِ

    وقيل:
    اللحْظة النظْرة من جانب الأُذن؛ ومنه قول الشاعر:


    فلمَّا تَلَتْه الخيلُ، وهو مُثابِرٌ علـى الرَّكْبِ، يُخْفـي نَظرةً ويُعيدُها

    المُلاحَظةُ؛

    الأَزهري:

    هو أَن يَنْظُر الرجل بلَحاظ عينه إِلى الشيء شَزْراً،وهو شِقُّ العين الذي يلـي الصدغ.ومنها استعير اللفظ للدلالة على العبارة التي يجب أن يوليها القارئ أهمية خاصة بالنظر إليها والتدقيق فيها.


    4-رمَّقَ ترميقاً:


    أطال وأدام النّظر إليه.


    5-رنا رنوّاً:

    أدام النّظر إليه بسكون الطّرف.


    6-حدّق تحديقاً إليه:

    حدّد النّظر إليه،والتّحديق شدّة النّظر بالحدقة، وحدّق النّظر في: نظر بإمعان إلى.


    7-حدّج تحديجاً ببصره:


    يقال: حدّجه ببصره إذا أحدّ النّظر إليه .
    وحدَجَه ببصره وحَدَج إليه إذا رماه به.
    وروي عن ابن مسعود قال: حدّث القوم ما حدَجوك بأبصارهم(أي ما أحدّوا النّظر إليك) فإذا رأيتهم قد ملّوا فدعهم.
    حَدَجَهُ ببصره يَحْدِجُهُ حَدْجاً و حُدُوجاً، و حَدَّجَهُ: نظر إليه نظراً يرتاب به الآخرُ ويستنكره؛ وقـيل: هو شدَّة النظر وحِدَّته.
    يقال: حَدَّجَهُ ببصره إِذا أَحَدَّ النظر إلـيه؛ وقـيل: حَدَجَه ببصره و حَدَجَ إليه رماه به.
    وروي عن ابن مسعود أَنه قال:حَدِّثِ القومَ ما حَدَجُوك بأَبصارهم أَي ما أَحَدُّوا النظر إليك؛ يعني ما داموا مقبلين عليك نشيطين لسماع حديثك،يشتهون حديثك ويرمون بأَبصاره.


    8- نظرَ إليه نظَراً:

    أبصره وتأمّله بعينه،والنّظر: البصر والبصيرة، و الـمَنْظَرُ و الـمَنْظَرَةُ: ما نظرت إِلـيه فأَعجبك أَو ساءك، وفـي التهذيب: الـمَنْظَرَةُ مَنْظَرُ الرجل إِذا نظرت إِلـيه فأَعجبك، وامرأَة حَسَنَةُ الـمَنْظَرِ و الـمَنْظَرة أَيضاً.
    ويقال: إِنه لذو مَنْظَرَةٍ بلا مَخْبَرَةٍ.
    و الـمَنْظَرُ: الشيء الذي يعجب الناظر إِذا نظر إِلـيه ويَسُرُّه،
    ومن أخذ النّاظور:وهو الآلة التي ينظر بها إلى الشيء البعيد،أو(النظّارة) وهي التي يستعان بها في القراءة.


    9- لمَحَ لَمْحاً:

    أبصر بنظرٍ خفيفٍ،أو اختلس النّظر إليه،ولمح الشيء بالبصر:صوّب بصره إليه،وقرأ الفرّاء قوله تعالى: (كلمحٍ بالبصر) قال: كخطفةٍ بالبصر،.


    10- أبصرَ الشّيْءَ:

    رآه ونظر إليه بعينه،وباصرته إذا أشرفت تنظر إليه من بعيد،.
    بصر : ابن الأَثـير: فـي أَسماء الله تعالـى البَصِيرُ، هو الذي يشاهد الأَشياء كلها ظاهرها وخافـيها بغير جارحة، و البَصَرُ عبارة فـي حقه عن الصفة التي ينكشف بها كمالُ نعوت المُبْصَراتِ.
    الليث: البَصَرُ العَيْنُ إِلاَّ أَنه مذكر، وقـيل: البَصَرُ حاسة الرؤْية.
    وحكاه اللّحياني بَصِرَ به،بكسر الصاد، أَي أَبْصَرَهُ. و أَبْصَرْتُ الشيءَ: رأَيته.
    و باصَرَه: نظر معه إِلـى شيء أَيُهما يُبْصِرُه قبل صاحبه.
    و باصَرَه أَيضاً: أَبْصَرَهُ؛
    قال سُكَيْنُ بنُ نَصْرَةَ البَجَلي:
    فَبِتُّ عَلـى رَحْلِـي وباتَ مَكانَهُ أُراقبُ رِدْفِـي تارَةً، وأُباصِرُه
    الجوهري:

    باصَرْتَه إِذا أَشْرَفتَ تنظر إِليه من بعيد و تَبَاصَرَ القومُ: أَبْصَرَ بعضهم بعضاً.



    ابن الأَعرابي:

    أَبْصَرَ الرجلُ إِذا خرج من الكفر إِلى بصيرة الإِيمان؛ قال:بصائرها إِسلامها وإِن لم تبصر فـي كفرها.
    وقوله تعالى:{وآتـينا ثمودَ الناقةَ مُبْصِرَة}؛
    قال الفرّاء: جعل الفعلَ لها،ومعنى مُبْصِرَة مضيئة،
    كما قال عزّ من قائل:{والنهارَ مُبْصِراً}؛ أَي مضيئاً.
    وقال أَبو إِسحق: معنى مُبْصِرَة تُبَصِّرُهم أَي تُبَيِّنُ لهم،ومن قرأَ مُبْصِرَةً فالمعنى بَيِّنَة.


    11- عشا عَشْواً:


    ساء بصره بالّليل والنّهار،أو أبصر بالنّهار ولم يبصر بالّليل، وقـيل: العَشا يكونُ سُوءَ البَصَرِ من غير عَمىً، ويكونُ الذي لا يُبْصِرُ باللَّـيْلِ ويُبْصِرُ بالنَّهارِ، وقد عَشا يَعْشُو عَشْواً، وهو أَدْنَى بَصَرِه، ومنه قوله تعالـى: {ومَن يَعْشُ عن ذكْرِ الرَّحمن نُقَـيِّضْ له شيطاناً فهو له قَرينٌ}، قال الفراء: معناه من يُعْرضْ عن ذكر الرحمن،
    قال:ومن قرأَ:{ومَنْ يَعْشُ عن ذكر الرحمن} فمعناه مَنْ يَعْمَ عنه، وقال القُتيبي:معنى قوله:{ومَنْ يَعْشُ عن ذكر الرحمن} أَي يُظْلِـمْ بَصَرُه، وخَبْطَ عَشْواء:أي لـم يَتَعَمَّدْه.
    وفلانٌ خابطٌ خَبْطَ عَشْواء، وأَصْلُه من الناقةِ العَشْواء لأَنها لا تُبْصِر ما أَمامَها فهي تَخْبِطُ بِيَدَيْها، وذلك أَنها تَرْفَعُ رأْسَها فلا تَتَعَهَّدُ مَواضِعَ أَخْفافِها؛

    قال زهير:
    رأَيْتُ المَنايَا خَبْطَ عَشْواءَ، مَنْ تُصِبْ تُمِتْهُ، ومَنْ تُـخْطِئْ يُعَمَّرْ فَـيَهْرَمِ


    12- غمَزَه بالعين أو الجَفن أو الحاجب:

    أشار إليه بها، وقد فسر الغمز في بعض الأَحاديث بالإِشارة كالرَّمْزِ بالعين والحاجب واليد.
    Nasser ghali
    Nasser ghali
    أسرة ورد الشام
    أسرة ورد الشام


    البلد : سوريا
    ذكر
    العمر : 70
    عدد الرسائل : 1247
    العمل/الهواية : أعمال هندسية
    تاريخ التسجيل : 26/02/2008
    مستوى النشاط : 12413
    تم شكره : 8
    العقرب

    من أسرار اللغة العربية. Empty رد: من أسرار اللغة العربية.

    مُساهمة من طرف Nasser ghali الجمعة 28 مارس 2008 - 3:06

    سلمت يداك وأدامك الله ذخراً

    ليس مستغرباً من درة أن تأتينا بدرر

    وفقك الله وأبقاك..............................الوالد


    عدل سابقا من قبل Nasser ghali في الجمعة 11 أبريل 2008 - 22:12 عدل 1 مرات
    لحن الحبيب
    لحن الحبيب
    أسرة ورد الشام
    أسرة ورد الشام


    البلد : الجزائر
    انثى
    العمر : 31
    عدد الرسائل : 1432
    تاريخ التسجيل : 23/11/2007
    مستوى النشاط : 12472
    تم شكره : 0
    الجدي

    من أسرار اللغة العربية. Empty رد: من أسرار اللغة العربية.

    مُساهمة من طرف لحن الحبيب الإثنين 31 مارس 2008 - 23:12

    سلمت يداكي أختاه
    Nasser ghali
    Nasser ghali
    أسرة ورد الشام
    أسرة ورد الشام


    البلد : سوريا
    ذكر
    العمر : 70
    عدد الرسائل : 1247
    العمل/الهواية : أعمال هندسية
    تاريخ التسجيل : 26/02/2008
    مستوى النشاط : 12413
    تم شكره : 8
    العقرب

    من أسرار اللغة العربية. Empty رد: من أسرار اللغة العربية.

    مُساهمة من طرف Nasser ghali السبت 12 أبريل 2008 - 16:33

    تحية للأخت الكريمة لحن حبيب على مرورها على

    هذا الموضوع القيم جداً وكما يقال العتب على قدر المحبة وعليه فعتبي شديد جداً

    على الأخوات والأخوة أعضاء المنتدى الذين لم يولون هكذا موضوع الأهمية التي

    يستحقها . فبهكذا مدونات نستطيع أن نثري ملكتنا الكتابية ونثري مخيلتنا بكلمات

    جديدة نضعها في إطارها السوي فتستقيم المدونة بشكل رائع من الناحية اللغوية .

    تحياتي وقبلها اعتذاري للجميع..................................أبووائل
    برنسيسة شام
    برنسيسة شام
    أسرة ورد الشام
    أسرة ورد الشام


    انثى
    العمر : 34
    عدد الرسائل : 652
    العمل/الهواية : العراق
    تاريخ التسجيل : 25/02/2008
    مستوى النشاط : 12254
    تم شكره : 0
    الجوزاء

    من أسرار اللغة العربية. Empty رد: من أسرار اللغة العربية.

    مُساهمة من طرف برنسيسة شام الأحد 13 أبريل 2008 - 19:05

    عاااااااااااااش يداكى حبيبتى وتسلمو على الموضوع قبلاتى لكى

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 24 نوفمبر 2024 - 18:39