ورد الشام

ورد الشام
عزيزي الزائر
هنالك فرق في التصفح كـ زائر والتصفح كــ صديق مسجل مع أننا أتحنا كل أقسام ورد الشام لكي يستفاد بها الجميع الزائرين
كثيرة المنتديات التي يسجل بها البعض ولكن قد يهمل دخولهم وتسجيلهم
هنا في ورد الشام
جرب أن تهتم وسوف نهتم


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ورد الشام

ورد الشام
عزيزي الزائر
هنالك فرق في التصفح كـ زائر والتصفح كــ صديق مسجل مع أننا أتحنا كل أقسام ورد الشام لكي يستفاد بها الجميع الزائرين
كثيرة المنتديات التي يسجل بها البعض ولكن قد يهمل دخولهم وتسجيلهم
هنا في ورد الشام
جرب أن تهتم وسوف نهتم

ورد الشام

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أجتماعي ثقافي أدبي ترفيهي


    ليالي دمشق بالأربعينات نصر الدين البحرة

    waell
    waell
    مدير الموقع
    مدير الموقع


    البلد : الشام
    ذكر
    العمر : 65
    صديقة مقربة صديقة مقربة : بنت القدس
    صديقة مقربة صديقة مقربة : لمووووش
    صديقة صديقة : مينيرفا
    إبن عم إبن عم : Dr.abdo
    إبنة عم إبنة عم : ام التوت
    إبنة أخ إبنة أخ : سمورة
    إبنة أخت إبنة أخت : بـ الشام ـــنـت
    أخت أخت : yasmin
    عدد الرسائل : 29437
    العمل/الهواية : بالديكورات واللوحات الشرقية
    تاريخ التسجيل : 27/09/2007
    مستوى النشاط : 65861
    تم شكره : 59
    الجوزاء

    ليالي دمشق بالأربعينات نصر الدين البحرة Empty ليالي دمشق بالأربعينات نصر الدين البحرة

    مُساهمة من طرف waell الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 16:54

     


    ليالي دمشق..






    في الأربعينات


    نصر الدين البحرة
     
    waell
    waell
    مدير الموقع
    مدير الموقع


    البلد : الشام
    ذكر
    العمر : 65
    صديقة مقربة صديقة مقربة : بنت القدس
    صديقة مقربة صديقة مقربة : لمووووش
    صديقة صديقة : مينيرفا
    إبن عم إبن عم : Dr.abdo
    إبنة عم إبنة عم : ام التوت
    إبنة أخ إبنة أخ : سمورة
    إبنة أخت إبنة أخت : بـ الشام ـــنـت
    أخت أخت : yasmin
    عدد الرسائل : 29437
    العمل/الهواية : بالديكورات واللوحات الشرقية
    تاريخ التسجيل : 27/09/2007
    مستوى النشاط : 65861
    تم شكره : 59
    الجوزاء

    ليالي دمشق بالأربعينات نصر الدين البحرة Empty رد: ليالي دمشق بالأربعينات نصر الدين البحرة

    مُساهمة من طرف waell الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 16:55

     
    منيركيال في كتابه "الحمامات الدمشقية" حكاية كنت قد سمعتها من بعض النساء
    المسنات في أسرتنا في صيغ متشابهة. تقول الحكاية: إن أحد ال  م  ص  وبِنين- من





    يستخدم الصابون إضافة إلى كيس صغير خاص يوضع في الك ّ ف لتنظيف جسد





    المستحم في حمام السوق- كان نائمًا في داره حين ُ طرِ َ ق عليه الباب لي ً لا. ولما سأل
    عن الطارق، طلب إليه -الطارق- أن يو  حد الله، وأن يصحو من نومه، فقد أوشك الفجر أن يبزغ،
    وهو يريد أن يستحم، والحمام بدون ريس -أي مصوبن- فماكان من صاحبنا إلا أن قال له،
    اسبقني...وسألحق بك. وارتدى ملابسه على عجل، وانطلق مسرعًا إلى الحمام، فوجد الزبون على





    باب الحمام ينتظر، ففتح له الباب ودخلا، ثم أنزل الريس الثريا، وأشعل الأسرجة بعد أن زيتها،





    وفعل مثل ذلك في "الوسطاني"، و"الج  واني" -قسمي الحمام الداخليين- وعندما بدأ بتفريكه بالكيس،
    أخذ ضوء السراج يخفت، فأراد الريس إصلاح ضوء السراج، فقال له الزبون: لا تتعب نفسك!
    سأصلحه عنك. وهنا مد الزبون يده ليصلح الضوء، فإذا هي تطول عدة أمتار، وتنتهي بحافر حمار.
    ذعر الريس -المصوبن- من هول المفاجأة وانطلق هاربًا إلى الب  راني- قسم الحمام الأول-
    فاعترضه المعلم- مدير الحمام الذي كان قد وصل- وسأله عما به فقص عليه ما شاهده. فأظهر
    المعلم دهشته، ولم يجد غرابة في ذلك قائ ً لا: أليست كهذه؟ ومد يده، فإذا هي تصل إلى سقف
    الب  راني، وتنتهي بحافر أيضًا. فهرب المصوبن بلا وعي إلى السوق، فناداه الحمصاني -بائع
    الحمص والفول- مستفسرًا عن سبب ذعره وركضه في السوق، في ذلك الوقت شبه عارٍ، حافي
    القدمين! ولما قص عليه خبر الزبون والمعلم، قال له الحمصاني: أليست كهذه؟! ومد له يدًا انتصبت
    أمامه عدة أمتار كسابقاتها، فهرب إلى داره، ففتحت له زوجه الباب فقص عليها ماحدث. وهنا أيضًا
    .( مدت يدًا مشابهة، فهرب من الحي كله( ١
    waell
    waell
    مدير الموقع
    مدير الموقع


    البلد : الشام
    ذكر
    العمر : 65
    صديقة مقربة صديقة مقربة : بنت القدس
    صديقة مقربة صديقة مقربة : لمووووش
    صديقة صديقة : مينيرفا
    إبن عم إبن عم : Dr.abdo
    إبنة عم إبنة عم : ام التوت
    إبنة أخ إبنة أخ : سمورة
    إبنة أخت إبنة أخت : بـ الشام ـــنـت
    أخت أخت : yasmin
    عدد الرسائل : 29437
    العمل/الهواية : بالديكورات واللوحات الشرقية
    تاريخ التسجيل : 27/09/2007
    مستوى النشاط : 65861
    تم شكره : 59
    الجوزاء

    ليالي دمشق بالأربعينات نصر الدين البحرة Empty رد: ليالي دمشق بالأربعينات نصر الدين البحرة

    مُساهمة من طرف waell الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 17:00

     











    ٧








    التراث ا لع ربي

    ليالي دمشق..






    في الأربعينات













    نصر الدين البحرة








    منيركيال في كتابه "الحمامات الدمشقية" حكاية كنت قد سمعتها من بعض النساء

    المسنات في أسرتنا في صيغ متشابهة. تقول الحكاية: إن أحد ال  م  ص  وبِنين- من






    يستخدم الصابون إضافة إلى كيس صغير خاص يوضع في الك ّ ف لتنظيف جسد






    المستحم في حمام السوق- كان نائمًا في داره حين ُ طرِ َ ق عليه الباب لي ً لا. ولما سأل

    عن الطارق، طلب إليه -الطارق- أن يو  حد الله، وأن يصحو من نومه، فقد أوشك الفجر أن يبزغ،

    وهو يريد أن يستحم، والحمام بدون ريس -أي مصوبن- فماكان من صاحبنا إلا أن قال له،

    اسبقني...وسألحق بك. وارتدى ملابسه على عجل، وانطلق مسرعًا إلى الحمام، فوجد الزبون على






    باب الحمام ينتظر، ففتح له الباب ودخلا، ثم أنزل الريس الثريا، وأشعل الأسرجة بعد أن زيتها،






    وفعل مثل ذلك في "الوسطاني"، و"الج  واني" -قسمي الحمام الداخليين- وعندما بدأ بتفريكه بالكيس،

    أخذ ضوء السراج يخفت، فأراد الريس إصلاح ضوء السراج، فقال له الزبون: لا تتعب نفسك!

    سأصلحه عنك. وهنا مد الزبون يده ليصلح الضوء، فإذا هي تطول عدة أمتار، وتنتهي بحافر حمار.

    ذعر الريس -المصوبن- من هول المفاجأة وانطلق هاربًا إلى الب  راني- قسم الحمام الأول-

    فاعترضه المعلم- مدير الحمام الذي كان قد وصل- وسأله عما به فقص عليه ما شاهده. فأظهر

    المعلم دهشته، ولم يجد غرابة في ذلك قائ ً لا: أليست كهذه؟ ومد يده، فإذا هي تصل إلى سقف

    الب  راني، وتنتهي بحافر أيضًا. فهرب المصوبن بلا وعي إلى السوق، فناداه الحمصاني -بائع

    الحمص والفول- مستفسرًا عن سبب ذعره وركضه في السوق، في ذلك الوقت شبه عارٍ، حافي

    القدمين! ولما قص عليه خبر الزبون والمعلم، قال له الحمصاني: أليست كهذه؟! ومد له يدًا انتصبت

    أمامه عدة أمتار كسابقاتها، فهرب إلى داره، ففتحت له زوجه الباب فقص عليها ماحدث. وهنا أيضًا

    .( مدت يدًا مشابهة، فهرب من الحي كله( ١








    􀀕􀁿􀁽􀁨􀀔











     











    ٨








    التراث ا لع ربي








    􀀟 􀀟􀀟􀂞􀁋􀀃􀁪􀀛􀀳א􀂹􀀟􀁙􀀜􀀞􀀒 א􀀟􀁨􀀋􀁪􀀓􀀟􀁦􀁅􀁁􀀒 א













    لسنا هنا بالطبع في معرض تحليل الحكاية وتفسيرها وإلقاء الضوء على المبالغات التي ميزتها،






    وكانت مغرقة إلى درجة بعيدة. ذاك أننا نريد وحسب أن نشير إلى الجو الهادئ الساكن الذي سمح

    للخيال الشعبي أن يشطح هذه الشطحات العجيبة... وهو الليل... الساجي، الغارق في ظلامه وخفائه

    وأسراره.

    إن هذا الليل الغامض السحري، ارتبط منذ فجر تكون الوعي البشري بالأساطير والخرافات.

    وهكذا فإن الليل لايبدو نقيضًا للنهار، بل هو حاضن للأوهام والتخيلات الموقوفة في داخلنا "وليس






    من المصادفة، أن تكون الخليقة في جميع الديانات والأساطير مخبوءة في الظلام الدامس أو السديم






    .( الأول"( ٢

    والليل أيضًا موطن المحجوبات التي لا تظهر كافة إلا في العتمة: الأشباح، والجن، والأرواح،

    والأنبياء، والأولياء، وأصحاب الكرامات. هؤلاء الذين لا يظهرون إلا في سواد الليل، أو في جنبات

    .( مشابهة من النهار كالمغارات والكهوف والدهاليز وكوارات البيوت.( ٣






    والليل الساحر هو مجال حكايات العشق بين الإنس والجن، حيث تزول حدود الأمكنة






    .( والحوادث، فيبدو العالم موصو ً لا بذاكرة ومخيلة غيرمحدودتين.( ٤








    􀀟 􀀟􀀟􀂳􀁋􀀷􀀼􀀒 א􀀟􀁗􀁃􀀍􀀟􀁦􀁅􀁁􀀒 א








    والليل هو وعاء أسرار العشاق. ومامن عاشق أو مغامر، لم يفِ  ض في وصف ليله، وخاصة

    الشعراء.

    يقول امرؤ القيس:








    و ليل آموج البحر أرخى سدوله عليَّ بأنواع الهموم ليبتلي



    ف قلتُ له لما تمطى بصلبه و أردف أعجازاً وناء بكلكل



    أ لا أيها الليل الطويل ألا انجل ب صبح، وما الإصباح منك بأمثل








    ويقول جرير:








    أ ب دّل الليل لا تسري آواآبه أ م طال حتى حسبت النجم حيرانا








    ويقول المتنبي:








    و آنت إذا يممت أرضاً بعيدة سريت، وآنت السرَّ والليلُ آاتمه








    ويقول الوأواء الدمشقي:








    ر عى الله ليلاً ضل عنه صباحه و طيفك فيه لا يفارق مضجعي











     











    ٩








    التراث ا لع ربي

    وهناك ليل الغناء والغانيات. وهو يصلح لإخفاء ما اعتدنه تحت أجنحة الظلام.وثمة ليل

    اللصوص الذين لا يظهرون للنور، أو يؤدون أعمالهم في العتمة.








    􀀟 􀀟􀀟􀁬􀀔􀁋􀀼􀀦 א􀀟􀁧􀀆􀁋􀀼􀀓􀀟􀃭􀀟􀁦􀁅􀁁􀀒 א








    وحفلت معاجم المعاني، بأحاديث ضافية عن الليل وأسمائه، وأسماء أجزائه، وأوصافه.

    :( يقول الثعالبي: ( ٥

    "غطا الليل يغطو، إذا أَْلبس كلَّ شيء ارتفع. وكذلك دجا يدجو".

    و"ليلة مدله  مة ومظلمة، وديجور وديجوج، والطِّرمِساء الظلمة، والغيهب نحوه"، ومن أسماء أيام

    الشهر في الليالي خاصة "يقال:ثلاث ُ غ  رر، وثلاث ُنُفلٌ، وثلاث ُت  سع، وثلاث  ع َ شر، وثلاث بِيض،

    .( وثلا ُ ث د  رع، وثلاث ُ ظَل  م، وثلاث حنادس، وثلاث دآدٍ، وثلاث  محاق( ٦

    وأفرد ابن ال  سكيت( ٧) إحدى عشرة صفحة لبابي صفة الليل وأسماء نعوت الليالي في شدة

    الظلمة. من ذلك قوله: "الظلام أول الليل وإن كان مقمرًا، وأتيته ظلامًا أي لي ً لا، ومع الظلام أي عند

    الليل. ويقال أتيته أول الليل وهو من عند غيوب الشمس إلى العتمة. وأتيته ظلامًا أي عند غيوبة






    الشمس إلى صلاة المغرب، وهو دخول أول الليل، وأتيُته ممسيًا إذا أتيَته بعد العصر إلى غيوب






    .( الشمس... الخ"( ٨

    ويقال"أتيت  ه في غسق الليل أي في اختلاطه ودخوله، وحين غ  سق الليل أي حين اختلط" و"أتيُته

    بعد موهن من الليل، وبعد هدأة من الليل، وبعدما هدأت ال  ر  جل وهدأت العيون.

    .( وقال النضر: و  ج  وز الليل وسطه. و  سدفه ظلماؤه وسِتره.وقد أسدف علينا الليل أي أظلم"( ٩

    وأورد الهمذاني في معجمه "الألفاظ الكتابية"( ١٠ ) ثمانية وعشرين اسمًا لليل والظلمة منها

    .( "الغسق والفحمة والعشوة وال  جهمة والغبش والغطش...والهزيع"( ١١

    وذكر ستة وعشرين فع ً لا لليل مثل "أظلم ودجا وأدجى وتغضف وعتم وأعتم واعتم وغبس

    .( واعتكر واطلخم وادلهم وأسدف وتدخدخ"( ١٢








    􀀟 􀀟􀁤􀀷􀀓􀂣􀀟􀁦􀁅􀀒􀂹􀀟 .. 􀂻􀂹􀁋􀀺􀁃􀀺􀀒 א













    ويصف الأستاذ علي الطنطاوي الليل في دمشق، ويخص بالذكر جادات حي المهاجرين العالية






    في سفح جبل قاسيون فيقول:




    "وإن أنت قدمت دمشق في الليل، ونظرت من بعيد إلى هذه الجادات، من "الكسوة" إن كنت



    قادمًا من الب  ر، أو من شرقي الغوطة إن كنت آتيًا في الطيارة من الجو... رأي َ ت أضوا  ء هذه



    الجادات، سلاسل من العقود تلمع في جيد قاسيون. منظر ما رأيت مثله، علىكثرة ما سرت في







     











    ١٠








    التراث ا لع ربي




    البلاد ورأي ُ ت من المدن. ومهما أبصر ُ ت من جمال فما أظن أني رأي ُ ت أبهى ولا أجمل من قاسيون



    .( إلا جبل أُ  حد"( ١٣







    􀀟 􀀟􀀟􀁤􀀷􀀓􀂣􀀟􀁌􀁁􀀐􀀟􀃭􀀟􀁦􀁅􀁁􀀒 א













    وإذا كان الأستاذ الطنطاوي يصف ليل حي المهاجرين الدمشقي الأعلى في المكان وقد انتقلت






    إقامته إلى منزل فيه، بعد ارتحاله مع الأسرة من "الديمجية" في منبسط السهل الدمشقي الأدنى، فإني






    أود أن أصف ليل دمشق في هذا المكان الواقع في قلب دمشق القديمة داخل السور، عنيت حينا






    "مئذنة الشحم".

    ذاك أن صورته ما تبرح الخيال، ولا تغادر الذاكرة وماتزال لصيقة بالقلب. وإن أن  س تلك

    .( الليالي، لا أن  س ليالي الأعياد والاحتفالات، كعيد المولد النبوي.( ١٤

    كان موقع الاحتفال الرئيسي قريبًا من مصلَّبة الحي، حيث تتواجه الدكاكين على جانبي الشارع.






    ومادام الليل قد هبط، والدكاكين قد أغلقت أبوابها، فإ  ن السجاجيد العجمية ُتعلَّق عند الجامع وقبالته






    حيث كان فر  ن "فتوش"، وتمتد حتى زقاقي "السلمي" و"السّقالين"، وقد علقت عليها صورة رئيس

    الجمهورية -في الأربعينات- السيد شكري القوتلي، ومن حوله صور المجاهدين الذين شاركوا في

    أحداث الثورة السورية، وكان معظمهم في عصبة "حسن الخراط" ابن حي الشاغور المجاور. ولم






    يكن أحد من هؤلاء الرجال ليبخل بما في منزله من سلاح فيجيء به، كي يعلق فوق السجاجيد، من






    سيوف دمشقية، وبنادق وطبنجات عثمانية ومسدسات وبنادق حديثة.








    للحكواتي دوره في الاحتفال













    وبعد أن تتلى بعض آيات القرآن الكريم، يقرأ المولد، فما إن تقال الكلمة الأخيرة فيه، حتى



    يتخذ المهرجان منحى آخر، وفي هذه الأثناء تدور محاورات طريفة ضاحكة بين الوجهاء والمسنين






    من أهل الح  ي. وربما قرأ الحكواتي فص ً لا من سيرة عنترة تبدو فيه شجاعته ورجولته وقدرته على

    مواجهة أعداء قبيلته وحيدًا والانتصار عليهم. وربما قرأ فص ً لا مشابهًا من سيرة أبي زيد الهلالي،

    على أن كلا الفصلين يكون قصيرًا لا يستغرق سوى دقائق قليلة.








    􀀟 􀀟􀂧􀃏􀀒 א􀂹􀀟􀁣􀁅􀀞􀀒 א􀀟 :􀁍􀁅􀀉􀂹􀁙􀀾􀀒 א􀀟􀂜􀁋􀀼􀀒􀂗













    ههنا تبدأ ألعاب الفروسية والرجولة، فمن حصان أصيل يرقص في الحلبة، وعلى سرجه فارسه



    الذي يلعب بسيفه، ثم لا يلبث أن ينحدر عنه والحصان يتراقص ويتحرك لا يريم في مكان، ويعود






    الفارس فيقفز إلى صهوته في مثل لمح البصر... إلى كهلين من لاعبي السيف والترس المحنكين،

    يقف أحدهما في اتجاه، ويقابله الآخر في اتجاه معاكس.

    ثم... ماهما إلا أن يضرب كل منهما الأرض الحجرية المرصوفة بالحجر اللبون الأسود،




     











    ١١








    التراث ا لع ربي

    بطرف سيفه الفولاذي الثقيل، فيتطاير الشرر، ويتقدمان، الواحد منهما نحو الآخر... وتبدأ مبارزة






    رياضيةجميلة، إيقاعها ضربات مدروسة موزونة، على الترس النحاسي الأصفر الذي يحمله كلاهما






    بيسراه. وعندما ينفك الاشتباك بينهما، ينفتلان إلى الخلف في قفزة رشيقة جميلة، لا توحي مطلقًا،

    بأن الاثنين في خمسينات العمر- فكأّنهما في شرخ الشباب، وربما كانا يستعيدان، في تلك الأثناء

    .( ذكريات الفتوة والصبا...( ١٥








    􀀟 􀀟􀀟 !􀁧􀁀􀀤א􀀟 :􀂜􀁋􀀘􀀷􀀒 א􀀟􀂜􀁋􀀼􀀒􀂗􀀟􀁨􀀓













    وما إن تنتهي المبارزة بالسيوف الفولاذية، التي كانوا يتغنون بأنها هندية، رغم أنها صنعت في






    دمشق -وملكت هذه المدينة، خلال حقب عديدة أسرار الفولاذ الدمشقي- حتى تبدأ لعبة فروسية

    أخرى هي لعبة "الحكم" -وتلفظ الكاف هنا جيمًا مصرية- بطلا هذه اللعبة من الفتيان الأشداء في

    الحي الذين يوصفون بأّنهم "معدلون" نظرًا لاشتهارهم بالأخلاق الحسنة، على الرغم من احتيازهم

    القوة البدنية- وكان بعض نظرائهم الأقوياء يستغلون هذه الطاقة الجسدية في أعمال الش  ر والسوء-






    وإذا كانت هذه المبارزة تشبه على نحو ما، لعبة السيوف إلا أّنها تختلف عنها بأدواتها، فالخيزرانة






    تحل هنا محل السيف، ويحل محل الترس مايسمى "الحكمة"( ١٦ ) وهي ترس من الجلد المحشو

    بالقطن، حتى يصبح صلبًا وله من باطنه ممس  ك ليحمله اللاعب بيده( ١٧ ). وحين تبدأ هذه اللعبة يقف

    اللاعبان أحدهما ُقبالة الآخر، بنصف اتجاه نحو اليمين. ثم يتقدمان ويتصافحان ويقبل كل منهما






    أنامل الآخر مجتمعة، ثم يفترقان زهاء ثلاثة أمتار، وينفرد كل منهما في اللعب بخيزرانته تمرينًا






    وتهيئة للأعصاب والجسد... قبل بدء المبارزة. فترى الخيزرانة تدور في يد كل منهما، إلى سائر

    أطرافه، ضاربًا بها جسده، ثم يرتد بها إلى الأمام والخلف... إلى أن يضرب "الحكمة"... وهكذا...






    حتى تبدأ المنازلة فيتقدم كل منهما نحو خصمه خطوة، في حيث تتلامس الخيزرانتان، ثم يعود كل






    منهما إلى مكانه، وهو يضرب "حكمته" بخيزرانته إيذانًا ببدء اللعب.






    وبعد أن يقوم الاثنان متقابلين بحركات بالأرجل والأذرع والخيزرانتين والحكمتين، توحي



    بالخفة والرشاقة، يأخذان بتبادل الضربات بالخيزرانة، على أن يتلقاها كل منهما بحكمته، وفي الآن






    ذاته يستخدمانها لرد الضربات المتجهة نحو الرأس وبعض أطراف الجسد. ثم تتسارع الضربات،

    وتشتد الهجمات وسط حماسة المتفرجين وابتهاجهم، مثلما يحدث في المبارزة بالسيوف. وفي أوج

    .( المبارزة يتدخل شيخ اللعبة الذي كان قد استهلها... منهيًا المبارزة.( ١٨








    􀀟 􀀟􀀟􀁍􀁅􀀑􀁪􀁁􀁂􀀦 א􀀟􀁤􀀷􀀓􀂣􀀟􀁬􀀒􀁋􀁅􀀒













    علىأن ال  مراجع تقدم لنا معلومات ضافية، عن ليالي دمشق واحتفالاتها، ومافيها من طقوس



    عاشتها المدينة في العهود الغابرة، ولاسيما العهد المملوكي، واستمرت حتى أواخر سنوات






    الخمسينات فيها. "فإن كان ثمة زينة في البلد، كانت السهرات تتم في الأسواق التي تبقى مفتوحة




     











    ١٢








    التراث ا لع ربي

    طوال الليل. وإلا انصرف الناس إلى المتنزهات المحيطة بدمشق، أو إلى ساحة "تحت القلعة" و"سوق

    الخيل" حيث يقضون هناك معظم الليل. " وكان لليل دمشق "جو خاص يشبه جو القاهرة. وقد قسموا






    الليل إلى ثلاثة أقسام، فعند مضي الثلث الأول، ي  ض  رب علىكل طبل من طبول القلعة الثلاثة، وعلى






    الطبول الموجودة في أبواب البلد، ضر  ب واحد. وإذا مضى الثلث الثاني  ضرِبت ضربتان. فإذا جاء

    الثلث الأخير طلع المؤذنون إلى "منارة العروس" في الجامع الأموي، وعّلقوا القناديل، فيضرب على

    .( كل طبل ثلاث ضربات، ويسوق المؤذنون الثلث الأخير بالتسبيح حتى مطلع الفجر"( ١٩

    ويصف أبو البقاء البدري الاحتفالات التي كانت تقام في ساحة تحت القلعة، قائ ً لا: "إنك لا

    تستطيع أن ترى أرضها لكثرة مافيها من المتعيشين والوظائفية. ويتخلل بينهم أرباب الحلق والفالاتية






    والمضحكون وأصحاب الملاعيب والحكوية والمسامرون وكل ما يتلذذ به السمع ويسر العين






    وتشتهيه النفس صباحًا ومساء. على هذا لا يفُترون، لكن المساء أكثر اجتماعًا، ويستمرون إلىطلوع

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 29 سبتمبر 2024 - 14:24