ورد الشام

ورد الشام
عزيزي الزائر
هنالك فرق في التصفح كـ زائر والتصفح كــ صديق مسجل مع أننا أتحنا كل أقسام ورد الشام لكي يستفاد بها الجميع الزائرين
كثيرة المنتديات التي يسجل بها البعض ولكن قد يهمل دخولهم وتسجيلهم
هنا في ورد الشام
جرب أن تهتم وسوف نهتم


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ورد الشام

ورد الشام
عزيزي الزائر
هنالك فرق في التصفح كـ زائر والتصفح كــ صديق مسجل مع أننا أتحنا كل أقسام ورد الشام لكي يستفاد بها الجميع الزائرين
كثيرة المنتديات التي يسجل بها البعض ولكن قد يهمل دخولهم وتسجيلهم
هنا في ورد الشام
جرب أن تهتم وسوف نهتم

ورد الشام

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أجتماعي ثقافي أدبي ترفيهي


3 مشترك
  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

جامع الشيخ محيي الدين أول مسجد عثماني في دمشق

waell
waell
مدير الموقع
مدير الموقع


البلد : الشام
ذكر
العمر : 64
صديقة مقربة صديقة مقربة : بنت القدس
صديقة مقربة صديقة مقربة : لمووووش
صديقة صديقة : مينيرفا
إبن عم إبن عم : Dr.abdo
إبنة عم إبنة عم : ام التوت
إبنة أخ إبنة أخ : سمورة
إبنة أخت إبنة أخت : بـ الشام ـــنـت
أخت أخت : yasmin
عدد الرسائل : 29437
العمل/الهواية : بالديكورات واللوحات الشرقية
تاريخ التسجيل : 27/09/2007
مستوى النشاط : 65597
تم شكره : 59
الجوزاء

جامع الشيخ محيي الدين أول مسجد عثماني في دمشق Empty جامع الشيخ محيي الدين أول مسجد عثماني في دمشق

مُساهمة من طرف waell الأربعاء 10 أكتوبر 2007 - 12:36

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يقع جامع الشيخ محيي الدين بن عربي في منطقة الصالحية الجاثمة على سفح قاسيون حيث يوجد مسجد كبير وجميل يُعرف بأسماء مختلفة: (الجامع السليمي: نسبة إلى السلطان سليم الأول الجامع المحيوي: نسبة للشيخ محيي الدين، جامع الخنكار: أي جامع السلطان).

أما تاريخ إنشائه فهو بعد وفاة المتصوف المشهور محيي الدين بن عربي عام 638ه، تم دفنه في تربة القاضي محيي الدين بن الزكي وسميت بعدها بتربة الشيخ محيي الدين، وكان يلاصقها حمام، ونتيجة إهمال التربة تحولت إلى خراب، وعند دخول السلطان سليم الأول دمشق عام 922ه، أمر بإعمار التربة المذكورة إكراماً لمقام ومكانة الشيخ ابن عربي، ولما يكنه من محبة لهذا المتصوف الكبير الذي بلغت مصنفاته وكتبه مكتبات بلاد الروم والعجم، فأمر ببناء جامع عظيم فوق التربة، وانتهى البناء في محرم سنة 924ه، كما عمرت قبالة الجامع تكية وسميت أيضاً بالتكية السليمية، وتعرف اليوم المنطقة كلها باسم (الشيخ محيي الدين) وتلفظه العامة (شيخ محدين) وتختصر التسمية إلى كلمة (الشيخ).



الوصف: جامع كبير يفتقر إلى الزخارف، قام بالتصميم المهندس العثماني شهاب الدين بن العطار، وساعده في استملاك الأرض والإشراف على البناء (القاضي ولي الدين بن فرفور) وعلى شراء الأرض والبيوت المجاورة، كما هدمت المقبرة التي كانت هناك لحفر أساسات القبة، ونقلت الأعمدة الحجرية من دار السعادة المملوكية ونصب المنبر وصليت أول صلاة للجمعة بعد خطبة ابن فرفور.

وجعل له أربعة مؤذنين وثلاثون قارئاً يختمون القرآن في كل يوم، ووقف السلطان عليه (قرية التل ومنين وحرستا وعدرا وقيسارية الحرير بدمشق، وطاحون باب الفرج وغير ذلك من الطواحين والدكاكين).

وبعد اجتياز الباب الرئيسي للجامع المبني من حجارة ضخمة نجد هذه الكتابة على إسكافه: (الحمد لله، أمر بإنشاء هذا الجامع الشريف، الإمام الأعظم، ملك العرب والعجم، خادم الحرمين الشريفين السلطان سليم بن السلطان بيازيد بإشارة محمد بدرخان، خلد الله ملكه وسلطانه، وكان ابتداء عمارته في تاسع شوال سنة ثلاث وعشرين وتسعمائة والفراغ منه في الرابع والعشرين من محرم سنة أربع وعشرين وتسعمائة) وإلى جانب الباب مقبرة تضم بعض عظماء الأتراك.

وتطل على صحن عظيم أرضيته مبلطة بالرخام الملون والحجر الأبيض والأصفر، وفيه بركة لطيفة، وفي غربيه رواق عظيم يقوم على أربع قناطر عالية، وفي الزاوية الجنوبية الشرقية درج حجري عريض يُنزل منه إلى غرفة الأضرحة وهي عبارة عن قاعة مستطيلة جدرانها مزخرفة بالقاشاني البديع والنقوش المدهشة، وفيها صفان من القبور والأضرحة حيث نجد بالأول قبر الشيخ محيي الدين وإلى جانبه قبرا ولديه سعد الدين وعماد الدين، وبالصف الثاني قبر محمود سري باشا (صهر الخديوي إسماعيل حاكم مصر) وقبر الشيخ محمد أمين الخربوطلي ناظر الجامع، وقبر الأمير عبد القادر الجزائري وبقي ضريحه الخشبي فارغاً في موضعه بعد نقل رفاته إلى بلاده الجزائر بعد حصولها على الاستقلال.

وفي سقف هذه الغرفة نجد قبة ملساء مدببة تستند إلى رقبة مضلعة بطبقة واحدة مؤلفة من اثني عشر مضلعاً تفتح فيها اثنتا عشرة نافذة مقوسة، ومن جهة الجنوب المصلى الذي يقوم على خمس قناطر وأربعة أعمدة وله محراب خشبي عادي وجدرانه مزخرفة بالقاشاني والرخام الملون المنقوش وفيه منبر لطيف وجميل.



التطورات التاريخية: بُني مقابل الجامع تكية للفقراء، ثم وسع الجامع من الشمال بعد إزالة مسجد كان هناك، وعيّن الملا عثمان الحنفي التركي للخطابة، والمؤرخ محمد بن طولون للإمامة، وأحمد الأوغاني لمشيخة التكية، ومدت قناة من مياه نهر تورا عبر ناعورة جميلة للوضوء والسقاية بالبيمارستان القيمري، البناء الملاصق للجامع، وبذلك غدا الجامع من أجمل مساجد دمشق كما يقول إمامه ابن طولون، ونقش عليه بيت من الشعر يؤرخ تاريخ بنائه على يد القاضي محيي الدين العدوي:



سليم بنى لله خيراً ومسجداً

قد تم في تاريخه خير جامع

أما التكيّة فكانت تشتمل على بيت للفقراء من الرجال وآخر للفقيرات من النساء وثلاثة حواصل للمؤن ومطبخ كبير، وفيه فرن يخبز قنطارين كل يوم، وفي المطبخ يتم طبخ ستين رطلاً (150 كيلو جراماً) من اللحم، وفي يوم الخميس يكون الطعام الرز المفلفل مع اللحم، ومعه الرز بالعسل، وفي السنوات الأخيرة كان أهل البر والإحسان يتبرعون لطهي الشوربة باللحمة مع توزيع الخبز في الأيام المباركة وخاصة في شهر رمضان المبارك، وقد أغلقت التكية بعد أن أصبحت مأوى للمرتزقة والمتشردين.

واليوم لايزال لجامع الشيخ محيي الدين شهرة واسعة في دمشق وما حولها من القرى، ويؤمه كثير من الناس للتبرك ووفاء النذور، كما يوزع فيه الطعام والحلوى من المحسنين على الفقراء والمصلين.


عدل سابقا من قبل waell في الثلاثاء 6 أغسطس 2013 - 14:57 عدل 1 مرات
أم يوسف
أم يوسف
أسرة ورد الشام
أسرة ورد الشام


البلد : سورية حمص
انثى
العمر : 43
عدد الرسائل : 1392
تاريخ التسجيل : 23/01/2008
مستوى النشاط : 12126
تم شكره : 1
الدلو

جامع الشيخ محيي الدين أول مسجد عثماني في دمشق Empty رد: جامع الشيخ محيي الدين أول مسجد عثماني في دمشق

مُساهمة من طرف أم يوسف السبت 12 أبريل 2008 - 3:45

الله يعطيك ألف عافية ياوائل
waell
waell
مدير الموقع
مدير الموقع


البلد : الشام
ذكر
العمر : 64
صديقة مقربة صديقة مقربة : بنت القدس
صديقة مقربة صديقة مقربة : لمووووش
صديقة صديقة : مينيرفا
إبن عم إبن عم : Dr.abdo
إبنة عم إبنة عم : ام التوت
إبنة أخ إبنة أخ : سمورة
إبنة أخت إبنة أخت : بـ الشام ـــنـت
أخت أخت : yasmin
عدد الرسائل : 29437
العمل/الهواية : بالديكورات واللوحات الشرقية
تاريخ التسجيل : 27/09/2007
مستوى النشاط : 65597
تم شكره : 59
الجوزاء

جامع الشيخ محيي الدين أول مسجد عثماني في دمشق Empty رد: جامع الشيخ محيي الدين أول مسجد عثماني في دمشق

مُساهمة من طرف waell الثلاثاء 6 أغسطس 2013 - 14:55

 جامع الشيخ محيي الدين أول مسجد عثماني في دمشق 976474_614060495272351_161569602_o
waell
waell
مدير الموقع
مدير الموقع


البلد : الشام
ذكر
العمر : 64
صديقة مقربة صديقة مقربة : بنت القدس
صديقة مقربة صديقة مقربة : لمووووش
صديقة صديقة : مينيرفا
إبن عم إبن عم : Dr.abdo
إبنة عم إبنة عم : ام التوت
إبنة أخ إبنة أخ : سمورة
إبنة أخت إبنة أخت : بـ الشام ـــنـت
أخت أخت : yasmin
عدد الرسائل : 29437
العمل/الهواية : بالديكورات واللوحات الشرقية
تاريخ التسجيل : 27/09/2007
مستوى النشاط : 65597
تم شكره : 59
الجوزاء

جامع الشيخ محيي الدين أول مسجد عثماني في دمشق Empty رد: جامع الشيخ محيي الدين أول مسجد عثماني في دمشق

مُساهمة من طرف waell الثلاثاء 6 أغسطس 2013 - 14:59

الشيخ محي الدين
محي الدين محمد بن علي بن محمد بن عربي الحاتمي الطائي الأندلسي ، أحد أشهر المتصوفين لقبه أتباعه وغيرهم من الصوفية "ب
الشيخ الأكبر" ولذا ينسب إليه الطريقة الأكبرية الصوفية. ولد في مرسية في الأندلس في شهر رمضان الكريم عام 558 هـ الموافق 1164م قبل عامين من وفاة الشيخ عبد القادر الجيلاني وتوفي في دمشق عام 638هـ الموافق 1240م. ودفن في سفح جبل قاسيون
 



جامع الشيخ محيي الدين أول مسجد عثماني في دمشق Ibn_Arabi
جامع الشيخ محيي الدين أول مسجد عثماني في دمشق 532357_173850919406106_326917702_n

نشأته
يعرف
الشيخ محيي الدين بن عربي عند الصوفية بالشيخ الأكبر والكبريت الأحمر. واحد من كبار المتصوفة والفلاسفة المسلمين على مر العصور. كان أبوه علي بن محمد من أئمة الفقه والحديث، ومن أعلام الزهد والتقوى والتصوف. وكان جده أحد قضاة الأندلس وعلمائها، فنشأ نشأة تقية ورعة نقية من جميع الشوائب الشائبة. وهكذا درج في جو عامر بنور التقوى، فيه سباق حر مشرق نحو الشرفات العليا للإيمان.
و انتقل والده إلى إشبيلية وحاكمها إذ ذاك السلطان محمد بن سعد، وهي عاصمة من عواصم الحضارة والعلم في الأندلس. وما كاد لسانه يبين حتى دفع به والده إلى أبي بكر بن خلف عميد الفقهاء، فقرأ عليه القرآن الكريم بالسبع في كتاب الكافي، فما أتم العاشرة من عمره حتى كان مبرزاً في القراءات ملهما في المعاني والإشارات. ثم أسلمه والده إلى طائفة من رجال الحديث والفقه تنقل بين البلاد واستقر أخيرا في دمشق طوال حياته وكان واحدا من اعلامها حتى وفاته عام 1240 م.
وذكر انه مرض في شبابه مرضا شديدا وفي أثناء شدة الحمي رأى في المنام أنه محوط بعدد ضخم من قوى الشر، مسلحين يريدون الفتك به. وبغتة رأى شخصا جميلا قويا مشرق الوجه، حمل على هذه الأرواح الشريرة ففرقها شذر مذر ولم يبق منها أي أثر فيسأله محيي الدين من أنت ؟ فقال له أنا سورة يس. و علي أثر هذا أستيقظ فرأي والده جالسا إلى وسادته يتلو عند رأسه سورة يس. ثم لم يلبث أن برئ من مرضه، وألقي في روعه أنه معد للحياة الروحية وآمن بوجود سيره فيها إلى نهايتها ففعل.
و تزوج بفتاة تعتبر مثالا في الكمال الروحي والجمال الظاهري وحسن الخلق، فساهمت معه في تصفية حياته الروحية، بل كانت أحد دوافعه الي الإمعان فيها. وفي هذه الأثناء كان يتردد على إحدى مدارس الأندلس التي تعلم سرا مذهب الأمبيذوقلية المحدثة المفعمة بالرموز والتأويلات والموروثة عن الفيثاغورية والاورفيوسية والفطرية الهندية. وكان أشهر أساتذة تلك المدرسة في ذلك القرن ابن العريف المتوفي سنة 1141م.
نشأته الروحية
مما لاشك فيه أن استعداده الفطري ونشأته في هذه البيئة واختلافه إلى تلك المدرسة الرمزية كل ذلك قد تضافر على إبراز هذه الناحية الروحية عنده في سن مبكرة فلم يكد يختم الحلقة الثانية من عمره حتى كان قد انغمس في أنوار الكشف والإلهام ولم يشارف العشرين حتى اعلن انه جعل يسير في الطريق الروحاني، وانه بدأ يطلع علي أسرار الحياة الصوفية. وأن عددا من الخفايا الكونية قد تكشفت أمامه وأن حياته سلسلة من البحث المتواصل عما يحقق الكمال لتلك الاستعدادات الفطرية. ولم يزل عاكفا حتى ظفر بأكبر قدر ممكن من الأسرار. وأكثر من ذلك أنه حين كان لا يزال في قرطبة قد تكشف له من أقطاب العصور البائدة من حكماء فارس والإغريق كفيثاغورس وأمبيذوقليس وافلاطون وهذا هو سبب شغفه بالاطلاع علي جميع الدرجات التنسكية في كل الأديان والمذاهب عن طريق أرواح رجالها الحقيقين بهئية مباشرة. كان
الشيخ ابن عربي صاحب الفتوحات المكية الذي تتبع اقواه على طول الكتاب وفي جميع اجزاءه
و في هذا العصر رأى في حالة اليقظة أنه أمام العرش الالهي المحمول على أعمدة من لهب متفجر ورأى طائرا بديع الصنع يحلق حول العرش ويصدر اليه الأمر بأن يرتحل إلى الشرق وينبئه بأنه سيكون هو مرشده السماوي وبأن رفيقاً من البشر ينتظره في مدينة فاس 594هـ.
• وفي السنة 595هـ كان في غرناطة مع شيخه أبي محمد عبد الله الشكاز
• وفيما بين سنتي 597هـ، 620هـ الموافق سنة 1200، 1223 يبدأ رحلاته الطويلة المتعددة الي بلاد الشرق فيتجه إلى الشرق ويستقر خلال رحلته في دمشق.
• ففي السنة 1201 م إلى مكة فيستقبله فيها شيخ إيراني وقور جليل عريق المحتد ممتاز في العقل والعلم والخلق والصلاح. وفى هذه الأسرة التقية يلتقي بفتاة تدعي نظاما وهي ابنة ذلك
الشيخ وقد حباها الله بنصيب موفور من المحاسن الجسمية والميزات الروحية الفائقة، واتخذ مهنا محيي الدين رمزا ظاهريا للحكمة الخالدة وأنشأ في تصوير هذا الرموز قصائد سجلها في ديوان ترجمان الأشواق ألفه في ذلك الحين.
• وفي ذلك الحين في احدي تأملاته رأي مرشده السماوي مرة أخرى يأمره أيضا بتأليف كتابه ال
جامع الخالد الغزوات المكية الذي ضمن فيه أهم أرائه الصوفية والعقلية ومبادئه الروحية.
• وفي سنة 599هـ [5] زار طائف وفي زيارته بيت عبد الله بن العباس ابن عم رسول الإسلام صلى الله عليه وسلم استخار الله وكتب رسالة حلية الأبدال لصاحبيه أبي محمد عبد الله بن بدر بن عبد الله الحبشي وأبي عبد الله محمد بن خالد الصدفي التلمساني.
• وفي سنة 601هـ، 1204م يرتحل الي الموصل حيث تجتذته تعاليم الصوفي الكبير علي بن عبد الله بن
جامع الذي تلقي لبس الخرقة عن الخضر مباشرة، ثم ألبس محيي الدين اياها بدوره. وفي نفس السنة زار قبر رسول الإسلام وكما قال "وقد ظلمت نفسي وجئت إلى قبره صلى الله عليه وسلم فرأيت الأمر على ما ذكرته وقضى الله حاجتي وانصرفت ولم يكن قصدي في ذلك المجيء إلى الرسول إلا هذا الهجير"
• وفي سنه 1206م في طريقه نلتقي به في القاهرة مع فريق الصوفية
• وفي سنة 1207م عاد الي مكة الي اصدقائهم القدماء الأوفياء وقام في مكة ثلاثة أعوام تم عاد إلى دمشق وزار قونية بتركيا حيث يتلقاه أميرها السلجوقي باحتفال بهيج. وتزوج هناك بوالدة صدر الدين القونوي. ثم لم يلبث أن يرتحل الي أرمينيا
• وفي سنة 1211م رحل الي بغداد ولقي هناك شهاب الدين عمر السهروردي الصوفي المشهور.
• وفي سنه 1214م زار مكة ووجد عدد من فقهائها الدساسين قد جعلوا يشوهون سمعته لسبب القصائد التي نشرها في ديوانه الرمزي منذ ثلاثة عشر عاما ومر إلى دمشق عائدا.
• وبعد ذلك راحل الي حلب واقام فيها ردحا من الزمن معززا مكرما من أميرها.
• وأخيرا أقام في دمشق سنه 1223م حيث كان أميرها أحد تلاميذه ومن المؤمنين بعلمه ونقائه وعاش حياته في دمشق يؤلف ويعلم وكان واحدا من كبار العلماء بين اهل العلم والفقه في دمشق، فدون وكتب مراجعة ومؤلفاته وكان له مجلس العلم والتصوف في رحاب مجالس دمشق وبين علماء الفقه والعلم بدمشق ومدارسها
فيا إخوتي وإحبائي رضي الله عنكم، أشهدكم عيد ضعيف مسكين فقير إلي الله تعالي في كل لحظة وطرفة، أشهدكم علي نفسه بعد أن أشهد الله تعالي وملائكته, ومن حضره من المؤمنين وسمعه أنه يشهد قولا وعقدا, أن الله تعالي إله واحد، لا ثاني له وألوهيته منزه عن الصاحبة والولد، مالك لا شريك له ملك لا وزير له، صانع لا مدبر معه، موجود بذاته من غير افتقار إلى موجد يوجده, بل كل موجود سواء مفتقر إليه تعالي في وجوده فالعالم كله موجود به، وهو وحده متصف بالوجود لنفسه، ليس بجوهر متحيز فيقدر له مكان ولا بعرض فيستحيل اليه البقاء ولا بجسم فتكون له الجهة والتلقاء، مقدس عن الجهات والأقطار, مرئي بالقلوب والأبصار, إذا شاء استوي على عرشه كما قاله وعلى المعني الذي اراده كما أن العرش وما سواه به استوي, وله الآخرة الأولي، ليس له مثل معقول ولا دلت عليه العقول, لا يحده زمان ولا يقله مكان بل كان ولا مكان وهو على ما عليه كان, خلق المتمكن والمكان وأنشأ الزمان وقال : أنا الواحد الحيي لا يؤوده حفظ المخلوقات ولا ترجع اليه صفة كم يكن عليها من صنعة المصنوعات, تعالى ان تحله الحوادث أو يحلها أو تكون بعده أو يكون قبلها بل يقال كان ولا شيء معه فإن الله قبل والبعد من صيغ الزمان الذي أبدعه فهو القيوم الذي لا ينام والقهار الذي لا يرام ليس كمثله شيء.
صفة الخلق
خلق العرش وجعله حد الاستوي وأنشأ الكرسي وأوسعه الأرض والسماوات العلى، اخترع اللوح والقلم الأعلى وأجراه كاتبا بعلمه في خلقه إلي يوم الفصل والقضاء، أبدع العالم كله علي غير مثال سبق وخلق الخلق وأخلق الذي خلق أنزل الأرواح في الأشباح أمناء وجعل هذه الأشباح المنزلة إليها الأرواح في الأرض خلفاء وسخر لنا ما في السماوات وما في الأرض جميعا منه فلا تتحرك ذرة الا اليه وعنه خلق الكل من غير حاجة اليه ولا موجب أوجب ذلك عليه لكن علمه سبق بأن يخلق ما خلق
صفة العلم
فهو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو على كل شيء قدير أحاط بكل شيء علما وأحصى كل شيء عددا يعلم السر وأخفى يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور كيف لا يعلم شيئا وهو خلقه (ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير) علم الأشياء منها قبل وجودها ثم أوجدها على حد ما علمها فلم يزل عالما بالأشياء لم يتجدد له علم عند تجدد الأشياء، بعلمه أتقن الأشياء وأحكمها وبه حكم عليها من شاء وحكمها علم الكليات على الأطلاق كما علم الجزئيات بإجماع من أهل النظر الصحيح واتفاق، فهو عالم الغيب والشهادة فتعالي الله عما يشركون.
صفة الإرادة
فعال لما يريد فهو المريد الكائنات في عالم الأرض والسماوات لم تتعلق قدرته بشيء حتى أراده كما أنه لم يرده حتى علمه، إذ في العقل أن يريد ما لا يعلم, أو يفعل المختار المتمكن من ترك ذلك الفعل ما لا يريد كما يستحيل أن توجد نسب هذه الحقائق في غير حي كما يستحيل أن تقوم الصفات بغير ذات موصوفة بها فما في الوجود طاعة ولا عصيان ولا ربح ولا خسران ولا عبد ولا حر ولا برد ولا حر ولا حياة ولا موت ولا حصول ولا فوت ولا نهار ولا ليل ولا اعتدال ولا ميل ولا بر ولا بحر ولا شفع ولا وتر ولا جوهر ولا عرض ولا صحة ولا مرض ولا فرح ولا ترح ولا روح ولا شبح ولا ظلام ولا ضياء ولا أرض ولا سماء ولا تركيب ولا تحليل ولا كثير ولا قليل ولا عداة ولا أصيل ولا بياض ولا سواد ولا رقاد ولا سهاد ولا ظاهر ولا باطن ولا متحرك ولا ساكن ولا يابس ولا رطب ولا قشر ولا لب ولا شيء من هذه النسب المتضادات منها والمختلفات والمتماثلات الا وهو مراد للحق تعالى. و كيف لا يكون مرادا له وهو أوجده فكيف يوجد المختار ما لا يريد لا راد لأمره ولا معقب لحكمه يؤتي الملك من يشاء وينزع الملك ممن يشاء ويعز من يشاء ويذل من يشاء ويضل من يشاء ويهدي من يشاء، ما شاء كان وما لم يشاء أن يكون لم يكن لو اجتمع الخلائق كلهم على أن يريدوا شيئا لم يرد الله أن يريدوه ما أرادوه أو يفعلوا شيئا لم يرد الله إيجاده وأرادوه عندما أراد منهم أن يريدوه ما فعلوه ولا استطاعوا على ذلك ولا أقدرهم عليه فالكفر والإيمان والطاعة والعصيان من مشيئته وحكمه وإرادته ولم يزل سبحانه موصوفا بهذه الإرادة أزلا والعالم معدوم غير موجود وإن كان ثابتا في العلم في عينه ثم أوجد العالم من غير تفكر ولا تدبر عن جهل أو عدم علم فيعطيه التفكر والتدبر على ما جهل جل وعلا عن ذلك عل أوجده عن العلم السابق وتعيين الإرادة المنزهة الأزلية القاضية على العالم بما أوجدته عليه من زمان ومكان أكوان وألوان فلا مريد في الوجود علي الحقيقة سواه إذ هو القائل سبحانه (و ما تشاءون إلا أن يشاء الله) سورة الإنسان
صفه السمع
و أنه سبحانه كما علم فأحكم واراد فخصص وقدر فأوجد كذلك سمع ورأى ما تحرك وسكن أو نطق في الورى من العالم الأسفل والأعلى لا يحجب سمعه البعد فهو القريب ولا يحجب بصره القرب فهو البعيد يسمع كلام النفس في النفس وصوت المماسة الخفية عند اللمس ويري السواد في الظلماء والماء في الماء لا يحجبه الامتزاج ولا الظلمات ولا النور وهو السميع البصير
صفة الكلام
تكلم سبحانه لا عن صمت متقدم ولا سكوت متوهم بكلام قديم أزلي كسائر صفاته من علمه وإرادته وقدرته كلم به موسى سماه التنزيل والزبور والتوراة والإنجيل من غير حروف ولا أصوات ولا نغم ولا لغات بل هو خالق الأصوات والحروف واللغات فكلامه سبحانه من غير لهاة ولا لسان كما أن سمعه من غير أصمخة ولا أذان كما أن بصره من غير حدقة ولا أجفان كما أن إرادته في غير قلب ولا جنان كما أن علمه من غير اضطرار ولا نظر في برهان كما أن حياته من غير بخار بجويف القلب حدث عن امتزاج الأركان كما أن ذاته لا تقبل الزيادة والنقصان
التنزيه
فسبحانه سبحانه من بعيد دان عظيم السلطان عميم الأحسان جسيم الامتنان كل ما سواه فهو في وجوده فائض، وفضله وعدله الباسط له والقابض، أكمل صنع العالم وأبدعه حين أوجده وإخترعه لا شريك له في ملكه ولا مدبر معه في ملك غيره فينسب إلي الجور والحيف ولا يتوجه عليه لسواه حكم فيتصف بالجزع لذلك والخوف كل ما سواه تحت سلطان قهره ومتصرف عن إرادته
أمره
و أمره فهو الملهم نفوس المكلفين التقوي والفجور وهو المتجاوز عن سيئات من شاء، وألآخذ بها من شاء هنا وفي يوم النشور لا يحكم عدله في فضله ولا فضله في عدله أخرج العالم قبضتين وأوجد لهم منزلتين فقال هؤلاء للجنه ولا أبالي وهؤلاء للنار ولا أبالي ولم يعترض عليه معترض هناك، إذ لا موجود كان ثم سواه فالكل تحت تصريف أسمائه فقبضة تحت أسماء بلائه وقبضة تحت أسماء الآئه ولو أراد ستحانه أن يكون العام كله سعيدا لكان أو شقيا لما كان من ذلك في شأن لكنه سبحانه لم يرد فكان كما أراد فمنهم الشقي والسعيد هنا وفي يوم المعاد فلا سبيل إلى تبديل ما حكم عليه القديم وقد قال القرآن في الصلاة هي خمس وهي خمسون (ما يبدل القول لدي وما أنا بظلام للعبيد) سورة ق: 29 لتصرفي في ملكي وإنفاذ مشيئتي في ملكي وذلك لحقيقة عميت عنها الأبصار والبصائر ولم تعثر عليها الأفكار ولا الضمائر إلا بوهب، الا هي وجود رحماني لمن اعتني الله به من عباده وسبق له ذلك بحضرة أشهاده فعلم حين أعلم أن الألوهة أعطت هذا التقسيم وأنه من رقائق القديم فسبحان من لا فاعل سواه ولا موجود لنفسه الا إياه (و الله خلقكم وما تعملون) سورة الصافات: 96 و(لا يسئل عما يفعل وهم يسئلون) سورة الأنبياء : 23 (فلله الحجة البالغة فلو شاء لهداكم أجمعين) سورة الأنعام: 149
الشهادة الثانية
و كما أشهدت الله وملائكته وجميع خلقه وإياكم على نفسي بتوحيده فكذلك أشهده سبحانه وملائكته وجميع خلقه وإياكم على نفسي بالإيمان بمن اصطفاه واختاره واجتباه من وجوده ذلك محمد صلي الله عليه وسلم الذي أرسله إلى جميع الناس كافة بشيرا ونذيرا وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا فبلغ صلي الله عليه وسلم ما أنزل من ربه إليه وأدي أمانته ونصح أمته ووقف في حجة وداعه على كل من حضر من أتباعه فخطب وذكر وخوف وحذر وبشر وأنذر ووعد وأوعد وأمطر وأرعد وما خص بذلك التذكير أحدا من أحد عن إذن الواحد الصمد ثم قال (الا هل بلغت) فقالوا بلغت يارسول الله فقال صلي الله عليه وسلم اللهم اشهد واني مؤمن بكل ما جاء به صلي الله عليه وسلم مما علمت وما لا أعلم فمما جاء به فقرر أن الموت عن أجل مسمى عند الله إذا جاء لا يؤخر فأنا مؤمن بهذا إيمانا لا ريب فيه ولا شك كما آمنت وأقررت أن سؤال فتاني القبر حق وعذاب القبر حق وبعث الأجساد من القبور حق والعرض على الله تعالي حق والحوض حق والميزان حق وتطاير الصحف حق والصراط حق والجنة حق والنار حق وفريقا في الجنة وفريقا في النارحق وكرب ذلك اليوم حق على طائفة وطائفة أخرى لا يحزنهم الفزع الأكبر وشفاعة الملائكة والنبين والمؤمنين وإخراج أرحم الراحمين بعد الشفاعة من النار من شاء حق وجماعة من أهل الكبائر المؤمنين يدخلون جهنم ثم يخرجون منها بالشفاعة والامتنان حق والتأيد للمؤمنين والموحدين في النعيم المقيم في الجنان حق والتأبيد لأهل النار في النار حق وكل ما جاءت به الكتب والرسل من عند الله علم أو جهل حق. فهذه شهادتى علي نفسى أمانة عند كل وصلت إليه أن يؤديها إذا سئلها حيثما كان نفعنا الله وإياكم بهذا الإيمان وثبتنا عليه عند الانتقال من هذه الدار إلى الدار الحيوان وأحلنا منها دار الكرامة والرضوان وحال بيننا وبين دار سرابيلها من القطران وجعلنا من العصابة التي أخذت الكتب بالإيمان وممن انقلب من الحوض وهو ريان وثقل له ميزان وثبتت له علي الصراط قدمان إنه المنعم المحسان, فالحمد الله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لو لا أن هدانا الله لقد جاءت رسل ربنا بالحق



 

 
waell
waell
مدير الموقع
مدير الموقع


البلد : الشام
ذكر
العمر : 64
صديقة مقربة صديقة مقربة : بنت القدس
صديقة مقربة صديقة مقربة : لمووووش
صديقة صديقة : مينيرفا
إبن عم إبن عم : Dr.abdo
إبنة عم إبنة عم : ام التوت
إبنة أخ إبنة أخ : سمورة
إبنة أخت إبنة أخت : بـ الشام ـــنـت
أخت أخت : yasmin
عدد الرسائل : 29437
العمل/الهواية : بالديكورات واللوحات الشرقية
تاريخ التسجيل : 27/09/2007
مستوى النشاط : 65597
تم شكره : 59
الجوزاء

جامع الشيخ محيي الدين أول مسجد عثماني في دمشق Empty رد: جامع الشيخ محيي الدين أول مسجد عثماني في دمشق

مُساهمة من طرف waell الثلاثاء 6 أغسطس 2013 - 15:04

آراء العلماء حول ابن عربي

 

 



  • ابن حجر الهيتمي الشافعي، حيث قال: «الذي أثرناه عن أكابر مشايخنا العلماء الحكماء الذين يُستسقى بهم الغيث، وعليهم المعوّل وإليهم المرجع في تحرير الأحكام وبيان الأحوال والمعارف والمقامات والإشارات، أن الشيخ محي الدين بن عربي من أولياء الله العارفين ومن العلماء العاملين، وقد اتفقوا على أنه كان أعلم أهل زمانه، بحيث أنه كان في كل فن متبوعاً لا تابعاً، وأنه في التحقيق والكشف والكلام على الفرق والجمع بحر لا يجارى، وإمام لا يغالط ولا يمارى، وأنه أورع أهل زمانه وألزمهم للسنّة وأعظمهم مجاهدة» [1].

  • أحمد المقري المغربي، حيث قال: «والذي عند كثير من الأخيار في أهل هذه الطريقة التسليم، ففيه السَّلاَمة. وهي أحوط من إرسال العِنَان وقولٍ يعود على صاحبه بالملامة. وما وقع لابن حجر، وأبي حيان في "تفسيره"، من إطلاق اللسان في هذا الصديق وأنظاره، فذلك من غَلَس الشيطان. والذي أعتقده ولا يصح غيره، أنه الإمام ابن عربي ولي صالح، وعالم ناصح، وإنما فَوَّق إليه سهامَ الملامة من لم يفهم كلامه، على أن دُسّت في كتبه مقالات قَدْرُهُ يجلّ عنها. وقد تعرض من المتأخرىن وَلِي الله الرَّباني سيدي عبد الوهاب الشعراني نفعنا الله به لتفسير كلام الشيخ على وجه يليق، وذكر من البراهين على ولايته ما يثلج صدور أهل التحقيق، فليطالع ذلك من أراده، والله ولي التوفيق» [2].

  • ابن كمال باشا، مفتي الدولة العثمانية، حيث قال: «أيها الناس، اعلموا أن الشيخ الأعظم المقتدى الأكرم قطب العارفين وإمام الموحدين، محمد بن علي بن العربي الطائي الأندلسي، مجتهد كامل ومرشد فاضل، له مناقب عجيبة وخوارق غريبة وتلامذة كثيرة مقبولة عند العلماء والفضلاء، فمن أنكره فقد أخطأ، وإن أصرَّ في إنكاره فقد ضلَّ، يجب على السلطان تأديبه، وعن هذا الاعتقاد تحويله، إذ السلطان مأمور بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. وله مُصنّفات كثيرة، منها: "فصوص حكمية" و"فتوحات مكيّة". وبعض مسائلها معلوم اللفظ والمعنى، وموافق للأمر الإلهيّ والشرع النبوي، وبعضها خفي عن إِدراك أهل الظّاهر دون أهل الكشف والباطن، فمن لم يطلع على المعنى المرام يجب عليه السكوت في هذا المقام، لقوله تعالى: وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلمٌ إنَّ السَّمْعَ والبَصَرَ والفُؤَادَ كُلُّ أُولئِكَ كان عَنْهُ مَسْئولاً» [3].

  • عبد الوهاب الشعراني، حيث قال عن ابن عربي: «إِن الشيخ من كمّل العارفين بإِجماع أهل الطريق، وكان جليس رسول الله صلى الله عليه وسلم على الدوام» [4].

  • ابن العماد الحنبلي، حيث قال في ترجمته: «وقع له في تضاعيف كتبه كلمات كثيرة أشكلت ظواهرها، وكانت سبباً لإعراض كثيرين ممن لم يحسنوا الظن به، ولم يقولوا كما قال غيرهم من الجهابذة المحققين والعلماء العاملين والأئمة الوارثين: إن ما أوهمته تلك الظواهر ليس هو المراد، وإنما المراد أمور اصطلح عليها متأخرو أهل الطريق؛ غَيْرةً عليها حتى لا يدعيها الكذابون، فاصطلحوا على الكناية عنها بتلك الألفاظ الموهمة خلافَ المراد غير مبالين بذل؛ لأنه لا يمكن التعبير عنها بغيرها» [5].

  • الشوكاني، وقد كان من المنتقدين للشيخ ابن عربي بل والمكفرين له فرجع عن قوله في آخر حياتة، فقال رداً على سؤال وجّه له بخصوص الحلاج وابن عربي: «فأجبت عن هذا السؤال برسالة في كراريس سميتها "الصوارم الحداد القاطعة لعلائق مقالات أرباب الاتحاد" وكان تحرير هذا الجواب في عنفوان الشباب وأنا الآن أتوقف في حال هؤلاء وأتبرأ من كل ما كان من أقوالهم وأفعالهم مخالفاً لهذه الشريعة البيضاء الواضحة التي ليلها كنهارها ولم يتعبدني الله بتكفير من صار في ظاهر أمره من أهل الإسلام» [6].

  • محمد صديق خان، حيث قال مجاوباً عن سؤال وجّه له في الشيخ ابن عربي: «والذهب الراجح فيه على ماذهب إليه العلماء المحققون الجامعون بين العلم والعمل والشرع والسلوك "السكوت في شأنه"، وصرف كلامه المخالف لظاهر الشرع إلى محامل حسنة، وكف اللسان عن تكفيره وتكفير غيره من المشائخ الذين ثبت تقواهم في الدين، وظهر علمهم في الدنيا بين المسلمين، وكانوا ذروة عليا من العمل الصالح، ومن ثم رأيت شيخنا الإمام العلامة الشوكاني في الفتح الرباني مال إلى ذلك، وقال: «لكلامه محامل»، ورجع عما كتبه في أول عمره بعد أربعين سنة. وأقول في هذا الكتاب: إن الصواب ماذهب إليه الشيخ أحمد السرهندي مجدد الألف الثاني، والشيخ الأجل مسند الوقت أحمد ولي الله المحدث الدهلوي، والإمام المجتهد الكبير محمد الشوكاني من قبول كلامه الموافق لظاهر الكتاب والسنة، وتأويل كلامه الذي يخالف ظاهرهما، تأويله بما يستحسن من المحامل الحسنة، وعدم التفوه، فيه بما لا يليق، بأهل العلم والهدى، والله أعلم بسرائر الخلق وضمائرهم»[7].

  • علاء الدين محمد بن علي الحصكفي، الفقيه الحنفي صاحب الدر المختار حيث قال ناقلاً: «وفي المعروضات المذكورة ما معناه: أن من قال عن فصوص الحكم للشيخ محيي الدين بن العربي إنه خارج عن الشريعة وقد صنفه للإضلال ومن طالعه ملحد ماذا يلزمه؟ أجاب: نعم فيه كلمات تباين الشريعة وتكلف بعض المتصلفين لإرجاعها إلى الشرع لكنّا تيقنا أن بعض اليهود افتراها على الشيخ قدس الله سرّه فيجب الاحتياط بترك مطالعة تلك الكلمات، وقد صدر أمر سلطاني بالنهي فيجب الاجتناب من كل وجه» [8].

  • ابن عابدين الحنفي، حيث قال في حاشيته على الدر المختار عند قوله "لكن الذي تيقنته": «وذلك بدليل ثبت عنده، أو لسبب عدم اطلاعه على مراد الشيخ فيها، وأنه لا يمكن تأويلها، فتعيَّن عنده أنها مفتراة عليه، كما وقع للشيخ الشعراني أنه افترى عليه بعض الحساد في بعض كتبه أشياء مكفرة، وأشاعها عنه، حتى اجتمع بعلماء عصره، فأخرج لهم مسودة كتابه التي عليها خطوط العلماء فإِذا هي خالية عما افتُرِي عليه». وقال أيضاً عند قوله "فيجب الاحتياط": «لأنه إِن ثبت افتراؤها فالأمر ظاهر، وإِلا فلا يفهم كل أحد مراده فيها، فيُخشى على الناظر فيها من الإِنكار عليه، أو فهم خلاف المراد» [9].

الفيروزآبادي، صاحب القاموس، حيث سئل عن الشيخ ابن عربي فقال: «اللهم نطقنا بما فيه رضاك الذي أعتقده وأدين الله به إنه كان شيخ الطريقة حالاً وعلمًا وإمام الحقيقة حقيقةً ورسماً ومحيي رسوم المعارف فعلاً واسماً إذا تغلغل فكر المرء في طرف من علمه غرقت فيه خواطره عباب لا تكدر الدلاء وسحاب تتقاصى عنه الأنواء كانت دعوته تخرق السبع الطباق وتفرق بركاته فتملأ الآفاق
waell
waell
مدير الموقع
مدير الموقع


البلد : الشام
ذكر
العمر : 64
صديقة مقربة صديقة مقربة : بنت القدس
صديقة مقربة صديقة مقربة : لمووووش
صديقة صديقة : مينيرفا
إبن عم إبن عم : Dr.abdo
إبنة عم إبنة عم : ام التوت
إبنة أخ إبنة أخ : سمورة
إبنة أخت إبنة أخت : بـ الشام ـــنـت
أخت أخت : yasmin
عدد الرسائل : 29437
العمل/الهواية : بالديكورات واللوحات الشرقية
تاريخ التسجيل : 27/09/2007
مستوى النشاط : 65597
تم شكره : 59
الجوزاء

جامع الشيخ محيي الدين أول مسجد عثماني في دمشق Empty رد: جامع الشيخ محيي الدين أول مسجد عثماني في دمشق

مُساهمة من طرف waell الثلاثاء 6 أغسطس 2013 - 15:07



  • وإني أصفه وهو يقينا فوق ما وصفته وناطق بما كتبته وغالب ظني أني ما أنصفته» إلى أن قال: «ومن خواص كتبه أنه من واظب على مطالعتها انشرح صدره لفك المعضلات وحل المشكلات» [8].

  • سراج الدين المخزومي، حيث قال: «كيف يسوغ لأحد من أمثالنا الإنكار على ما لم يفهمه من كلامه في "الفتوحات" وغيرها، وقد وقف على ما فيها نحو من ألف عالم وتلقوها بالقبول، وأطال في هذا الكتاب في مدحه ومدح كتبه ونقل الثناء عليه من غير ما واحد من العلماء المتبحرين كشيخ الإسلام سراج الدين البلقيني والشيخ تقي الدين السبكي، وذكر أنهما رجعا عن الإنكار عليه حين تحققًا كلامه وتأويل مراده، وندما على تفريطهما في حقه في البداية، وسلما له الحال فيما أشكل عليهما عند النهاية».

  • أحمد السرهندي، حيث قال: «والذين يردون الشيخ في خطر والذين يقبلونه ويقبلون كلامه أيضا في خطر، ينبغي أن يقبل الشيخ وينبغي أن لا يقبل كلماته المخالفة، هذا هو طريق الوسط في قبول الشيخ وعدم قبوله الذي هو اختيار هذا الفقير والله سبحانه أعلم بحقيقة الحال» [10].

  • العز بن عبد السلام، حيث قال السيوطي في رسالته "تنبيه الغبي بتبرئة ابن عربي": «وعن الشيخ عز الدين بن عبد السلام فيه - أي ابن عربي - كلامان الحطّ عليه، ووصفه بأنه القطب، والجمع بينهما بما أشار إليه الشيخ تاج الدين بن عطاء الله في لطايف المنن أن الشيخ عز الدين كان في أول أمره على طريقة الفقهاء من المسارعة إلى الإنكار على الصوفية، فلما حجّ الشيخ أبو الحسن الشاذلي ورجع، جاء إلى الشيخ عز الدين وأقرأه البسلام من النبي صلى الله عليه وسلم، فخضع الشيخ عز الدين لذلك ولزم مجلس الشاذلي وصار يبالغ في الثناء على الصوفية لما فهم طريقهم على وجهها وصار يحضر معهم مجالس السماع ويرقص فيها» [11][12]، ثم يقول السيوطي: «وحكي عن خادم الشيخ عز الدين قدس الله روحه أنه دخل مع الشيخ إلى الجامع بدمشق، فقال الخادم للشيخ عز الدين: أنت وعدتني أنك تريني القطب. فقال له: ذلك القطب، وأشار إلى ابن عربي وهو جالس والخلق حلقة حوله. فقال له: يا سيدي فأنت تقول فيه ما تقول؟ فقال له: هو القطب، فكرر عليه القول وهو يقول له ذلك» [13].

  • عفيف الدين اليافعي، من أئمة الشافعية، حيث قال في كتابه الإرشاد: «اجتمع الشيخان العارفان الإمامان المحققان الربانيان الشيخ شهاب الدين السهروردي والشيخ محيي الدين ابن عربي ما، فأطرق كل واحد منهما ساعة، ثم افترقا من غير كلام فقيل لابن عربي: ما تقول في الشيخ شهاب الدين: حلو سنه من قرنه إلى قدمه. وقيل للسهروردي: ما تقول في ابن عربي؟ فقال: بحر الحقائق» [14].

  • شهاب الدين السهروردي، حيث قال عنه بعد ما جلس معه وسئل: ما تقول في ابن عربي؟ فقال: «بحر الحقائق» [14].

  • السيوطي، حيث اقل: «والقول الفصل عندي في ابن عربي طريقة لا يرضاها فرقة أهل العصر ممن يعتقده ولا ممن ينكر عليه، وهي اعتقاد ولايته، ويحرم النظر في كتبه، فقد نقل عنه أنه قال: "نحن قوم يحرم النظر في كتبنا" وذلك أن الصوفية تواطئوا على ألفاظ اصطلحوا عليها وأرادوا بها معاني غير المعاني المتعارفة منها بين الفقهاء» [11].

  • صفي الدين ابن أبي منصور، حيث قال: «رأيت بدمشق الشيخ الإمام العالم العامل محيي الدين بن عربي وكان من أكابر علماء الطريق، جمع بين سائر العلوم الكسبية وما وهب له من العلوم الوهبية، وشهرته عظيمة وتصانيفه كثيرة، وكان غلب عليه التوحيد علماً وخَلقاً وخُلقاً» [15].

  • الشمس محمد بن إبراهيم بن يعقوب، المعروف مسيح الوضوء، كان تاج الدين السبكي يثني عليه، توفي سنة 790 هـ [16].

  • أبو عبد الله محمد بن سلامة التوروزي المغربي، وقد كان فاضلاً في الأصول والفقه، توفي سنة 800 هـ [16].

  • شمس الدين محمد بن أحمد الصوفي، المعروف بابن نجم، توفي سنة 801 هـ.

  • نجم الدين الباهي، كان من أفضل الحنابلة في الديار المصرية، وأحقهم بولاية القضاء كما وصفه ابن حجر العسقلاني، توفي سنة 802 هـ [16].

  • إسماعيل بن إبراهيم الجرني ثم الزبيدي، قال عنه ابن حجر العسقلاني أنه كان خيّراً عابداً حسن الصمت، توفي سنة 806 هـ [16].

  • مجد الدين الشيرازي، صاحب القاموس [16].

  • علاء الدين أبو الحسن بن سلام الدمشقي الشافعي، أحد أئمة الشافعية بالشام ومصنفهم، توفي سنة 829 هـ [16].

  • شمس الدين السنباطي المالكي [16].

  • ابن عطاء الله السكندري، من أئمة المالكية [11].

  • عبد الغني النابلسي، حيث قال مادحاً كتب ابن عربي:


 

 



 

كتبه النور لمن يبصرها

وهي تروي كل صادي القلب ري

 

من كتاب الله والسنة قد

خرجت تختال في أبهى حلي


الساكتين عنه

 

 



  • شرف الدين المناوي، حيث سئل عن الشيخ ابن عربي فأجاب: «أن السكوت عنه أسلم، وهذا هو اللائق بكل ورع يخشى على نفسه» [11].

  • الحافظ الذهبي، حيث يقول عن ابن عربي: «صنف التصانيف في تصوف الفلاسقة وأهل الوحدة، فقال أشياء منكرة عدها طائفة من العلماء مروقاً وزندقة، وعدها طائفة من العلماء من إشارات العارفين ورموز السالكين، وعدها طائفة من متشابه القول، وأن ظاهرها كفر وضلال وباطنها حق وعرفان، وأنه صحيح في نفسه كبير القدر. وآخرون يقولون: قد قال هذا الباطل والضلال، فمن الذي قال إنه مات عليه، فالظاهر عندهم من حاله أنه رجع وأناب إلى الله، فإنه كان عالماً بالآثار والسنن، قوي المشاركة في العلوم. وقولي أنا فيه: أنه يجوز أن يكون من أولياء الله الذين اجتذبهم الحق إلى جنابه عند الموت وختم له بالحسنى، فأما كلامه فمن فهمه وعرفه على قواعد الاتحادية وعلم محط القوم، وجمع بين أطراف عباراتهم تبين له الحق في خلاف قولهم» [17].

  • ابن تيمية، حيث قال: «ابن عربي صاحب فصوص الحكم وهي مع كونها كفرا فهو أقربهم إلى الإسلام لما يوجد في كلامه من الكلام الجيد كثيرا ولأنه لا يثبت على الاتحاد ثبات غيره بل هو كثير الاضطراب فيه وانما هو قائم مع خياله الواسع الذي يتخيل فيه الحق تارة والباطل أخرى والله أعلم بما مات عليه» [18].


 

المخالفين له

 

 



  • ابن خلدون، حيث قال: «هؤلاء المتأخرين من المتصوفية المتكلمين في الكشف وفيما وراء الحس توغلوا في ذلك فذهب الكثير منهم إلى الحلول والوحدة كما أشرنا إليه وملأوا الصحف منه مثل الهروي في كتاب المقامات له وغيره وتبعهم أبن العربي وابن سبعين وتلميذها أبن العفيف وابن الفارض» [19].


 

 



  • أبو زرعة العراقي، حيث قال: «لا شك في اشتمال" الفصوص" المشهورة على الكفر الصريح الذي لا شك فيه، وكذلك " فتوحاته المكية"، فإن صحّ صدور ذلك عنه، واستمر عليه إلى وفاته : فهو كافر مخلد في النار بلا شك» [20] [بحاجة لتأكي


 

كتب ألفت في الدفاع عنه

 

 



  • تنبيه الغبي في تبرئة ابن العربي، تأليف: جلال الدين السيوطي المتوفى سنة 911 هـ.

  • الاغتباط بمعالجة ابن الخياط، تأليف: الفيروزآبادي المتوفي سنة 817 هـ، يرد فيه على ابن الخياط ما اتّهم به الشيخ ابن عربي في عقيدته.

  • الرد على المعترضين على الشيخ محيي الدين، تأليف: الفيروزآبادي، موجود في معهد المخطوطات العربية 201 تصوف.

  • الرد المتين على منتقص العارف محيى الدين، تأليف: عبد الغني النابلسي.

  • تنبيه الأغبياء على قطرة من بحر علوم الأولياء، تأليف: عبد الوهاب الشعراني، وهو مفقود.

  • الكبريت الأحمر في بيان علوم الشيخ الأكبر، تأليف: عبد الوهاب الشعراني، وهو مطبوع.

  • القول المبين في الرد عن الشيخ محيي الدين، تأليف: عبد الوهاب الشعراني، وهو مطبوع.

  • الفتح المبين في رد المعترض على الشيخ محيي الدين، تأليف: عمر حفيد شهاب الدين العطار، وقد طبع قديماً.

  • مفتاح الوجود الأشهر في توجيه كلام الشيخ الأكبر، تأليف: عبد الله الصلاحي، وهو موجود في دار الكتب 195 تصوف, وذيله 199 تصوف.

  • الفتح المبين في رد اعتراض المعترضين، تأليف: عمر حفيد الشهاب الشيخ أحمد العطار، أحد علماء الشام.

  • ميزان الحق في اختيار الأحق، تأليف: كاتب حلبي أحد أكابر العلماء العثمانية.

  • الجانب الغربي في حل مشكلات ابن العربي، تأليف: مكي، ألفه بأمر السلطان سليم.

  • قرة أهل الحظ الأوفر في ترجمة الشيخ الأكبر، تأليف: حامد العمادي، وهو موجود في دار الكتب مجاميع 3445.

  • الانتصار للشيخ محيي الدين، تأليف: علي بن ميمون المغربي، وهو موجود في برلين 2851، ونسخة بدار الكتب.

  • كشف الغطاء عن أسرار كلام الشيخ محيي الدين، تأليف: سراج الدين المخزومي.


 

مراجع


1. ^ الفتاوى الحديثية، تأليف: ابن حجر الهيتمي، ص215.

2. ^ أزهار الرياض في أخبار القاضي عياض، تأليف: أحمد المقري المغربي، ص254.

3. ^ طبقات المجتهدين، وهو مخطوط لم يطبع بعد كما ذكر الزركلي في ترجمته من كتابه الإعلام، 1/133.

4. ^ اليواقيت والجواهر، تأليف: عبد الوهاب الشعراني، ج2، ص205.

5. ^ شذرات الذهب في أخبار من ذهب، تأليف: ابن العماد الحنبلي، ج5، ص192-194.

6. ^ البدر الطالع، تأليف: الشوكاني، (ج2\32\40)

7. ^ التاج المكلل من جواهر مآثر الطراز الآخر والأول، تأليف: السيد محمد صديق خان، ص 179، طبعة المطبعة الهندية العربية 1382 هـ - 1963، بتحقيق الدكتور عبد الحكيم شرف الدين.

8. ↑ أ ب الدر المختار، تأليف: علاء الدين الحصكفي، ج4، ص237-239.

9. ^ حاشية ابن عابدين على الدر المختار، ج3، ص303.

10. ^ أصل المكتوبات الربانية، تأليف: أحمد السرهندي، المكتوب السابع والسبعون.

11. ↑ أ ب ت ث تنبيه الغبي بتبرئة ابن عربي، تأليف: السيوطي، ص3-4.

12. ^ لطائف المنن، تأليف: ابن عطاء الله السكندري، ص77.

13. ^ تنبيه الغبي بتبرئة ابن عربي، تأليف: السيوطي، ص17.

14. ↑ أ ب تنبيه الغبي بتبرئة ابن عربي، تأليف: السيوطي، ص19.

15. ^ تنبيه الغبي بتبرئة ابن عربي، تأليف: السيوطي، ص14.

16. ↑ أ ب ت ث ج ح خ تنبيه الغبي بتبرئة ابن عربي، تأليف: السيوطي، ص7-11.

17. ^ ميزان الاعتدال، تأليف: الذهبي، ج3، ص453.

18. ^ مجموع الفتاوي، تأليف: [url=http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D8%A8%D9%86_%D8%AA%D9%8A%D9%85%D9%8A%D8%A9]ابن تيم
مآآآري
مآآآري
المشرفة العامة
المشرفة العامة


البلد : سوريا
انثى
العمر : 41
عدد الرسائل : 8386
العمل/الهواية : مهندسه زراعيه
تاريخ التسجيل : 22/11/2012
مستوى النشاط : 23938
تم شكره : 33
الاسد

جامع الشيخ محيي الدين أول مسجد عثماني في دمشق Empty رد: جامع الشيخ محيي الدين أول مسجد عثماني في دمشق

مُساهمة من طرف مآآآري الثلاثاء 6 أغسطس 2013 - 15:08

  جامع الشيخ محيي الدين أول مسجد عثماني في دمشق Images?q=tbn:ANd9GcSPs1vqDIkqgb7MU1edP4jH8LeZT61JXVRXZVyttqPCaJn-0F2m_Q
waell
waell
مدير الموقع
مدير الموقع


البلد : الشام
ذكر
العمر : 64
صديقة مقربة صديقة مقربة : بنت القدس
صديقة مقربة صديقة مقربة : لمووووش
صديقة صديقة : مينيرفا
إبن عم إبن عم : Dr.abdo
إبنة عم إبنة عم : ام التوت
إبنة أخ إبنة أخ : سمورة
إبنة أخت إبنة أخت : بـ الشام ـــنـت
أخت أخت : yasmin
عدد الرسائل : 29437
العمل/الهواية : بالديكورات واللوحات الشرقية
تاريخ التسجيل : 27/09/2007
مستوى النشاط : 65597
تم شكره : 59
الجوزاء

جامع الشيخ محيي الدين أول مسجد عثماني في دمشق Empty رد: جامع الشيخ محيي الدين أول مسجد عثماني في دمشق

مُساهمة من طرف waell الثلاثاء 6 أغسطس 2013 - 15:15

 جامع الشيخ محيي الدين أول مسجد عثماني في دمشق 919990_613232145355186_2000964898_o
waell
waell
مدير الموقع
مدير الموقع


البلد : الشام
ذكر
العمر : 64
صديقة مقربة صديقة مقربة : بنت القدس
صديقة مقربة صديقة مقربة : لمووووش
صديقة صديقة : مينيرفا
إبن عم إبن عم : Dr.abdo
إبنة عم إبنة عم : ام التوت
إبنة أخ إبنة أخ : سمورة
إبنة أخت إبنة أخت : بـ الشام ـــنـت
أخت أخت : yasmin
عدد الرسائل : 29437
العمل/الهواية : بالديكورات واللوحات الشرقية
تاريخ التسجيل : 27/09/2007
مستوى النشاط : 65597
تم شكره : 59
الجوزاء

جامع الشيخ محيي الدين أول مسجد عثماني في دمشق Empty رد: جامع الشيخ محيي الدين أول مسجد عثماني في دمشق

مُساهمة من طرف waell الثلاثاء 6 أغسطس 2013 - 15:57

 جامع الشيخ محيي الدين أول مسجد عثماني في دمشق 169530_539005966111138_960650640_o
waell
waell
مدير الموقع
مدير الموقع


البلد : الشام
ذكر
العمر : 64
صديقة مقربة صديقة مقربة : بنت القدس
صديقة مقربة صديقة مقربة : لمووووش
صديقة صديقة : مينيرفا
إبن عم إبن عم : Dr.abdo
إبنة عم إبنة عم : ام التوت
إبنة أخ إبنة أخ : سمورة
إبنة أخت إبنة أخت : بـ الشام ـــنـت
أخت أخت : yasmin
عدد الرسائل : 29437
العمل/الهواية : بالديكورات واللوحات الشرقية
تاريخ التسجيل : 27/09/2007
مستوى النشاط : 65597
تم شكره : 59
الجوزاء

جامع الشيخ محيي الدين أول مسجد عثماني في دمشق Empty رد: جامع الشيخ محيي الدين أول مسجد عثماني في دمشق

مُساهمة من طرف waell الثلاثاء 6 أغسطس 2013 - 15:58

 جامع الشيخ محيي الدين أول مسجد عثماني في دمشق 621744_538606882817713_1753751610_o
waell
waell
مدير الموقع
مدير الموقع


البلد : الشام
ذكر
العمر : 64
صديقة مقربة صديقة مقربة : بنت القدس
صديقة مقربة صديقة مقربة : لمووووش
صديقة صديقة : مينيرفا
إبن عم إبن عم : Dr.abdo
إبنة عم إبنة عم : ام التوت
إبنة أخ إبنة أخ : سمورة
إبنة أخت إبنة أخت : بـ الشام ـــنـت
أخت أخت : yasmin
عدد الرسائل : 29437
العمل/الهواية : بالديكورات واللوحات الشرقية
تاريخ التسجيل : 27/09/2007
مستوى النشاط : 65597
تم شكره : 59
الجوزاء

جامع الشيخ محيي الدين أول مسجد عثماني في دمشق Empty رد: جامع الشيخ محيي الدين أول مسجد عثماني في دمشق

مُساهمة من طرف waell الثلاثاء 6 أغسطس 2013 - 15:58

جامع الشيخ محيي الدين أول مسجد عثماني في دمشق 282477_537630776248657_2000603473_n
waell
waell
مدير الموقع
مدير الموقع


البلد : الشام
ذكر
العمر : 64
صديقة مقربة صديقة مقربة : بنت القدس
صديقة مقربة صديقة مقربة : لمووووش
صديقة صديقة : مينيرفا
إبن عم إبن عم : Dr.abdo
إبنة عم إبنة عم : ام التوت
إبنة أخ إبنة أخ : سمورة
إبنة أخت إبنة أخت : بـ الشام ـــنـت
أخت أخت : yasmin
عدد الرسائل : 29437
العمل/الهواية : بالديكورات واللوحات الشرقية
تاريخ التسجيل : 27/09/2007
مستوى النشاط : 65597
تم شكره : 59
الجوزاء

جامع الشيخ محيي الدين أول مسجد عثماني في دمشق Empty رد: جامع الشيخ محيي الدين أول مسجد عثماني في دمشق

مُساهمة من طرف waell الثلاثاء 6 أغسطس 2013 - 15:59

 جامع الشيخ محيي الدين أول مسجد عثماني في دمشق 59294_537611432917258_1091019344_n
waell
waell
مدير الموقع
مدير الموقع


البلد : الشام
ذكر
العمر : 64
صديقة مقربة صديقة مقربة : بنت القدس
صديقة مقربة صديقة مقربة : لمووووش
صديقة صديقة : مينيرفا
إبن عم إبن عم : Dr.abdo
إبنة عم إبنة عم : ام التوت
إبنة أخ إبنة أخ : سمورة
إبنة أخت إبنة أخت : بـ الشام ـــنـت
أخت أخت : yasmin
عدد الرسائل : 29437
العمل/الهواية : بالديكورات واللوحات الشرقية
تاريخ التسجيل : 27/09/2007
مستوى النشاط : 65597
تم شكره : 59
الجوزاء

جامع الشيخ محيي الدين أول مسجد عثماني في دمشق Empty رد: جامع الشيخ محيي الدين أول مسجد عثماني في دمشق

مُساهمة من طرف waell الثلاثاء 6 أغسطس 2013 - 16:07

 جامع الشيخ محيي الدين أول مسجد عثماني في دمشق 563693_537039569641111_712548515_n

جامع الشيخ محيي الدين أول مسجد عثماني في دمشق 63172_536663629678705_462512804_n

جامع الشيخ محيي الدين أول مسجد عثماني في دمشق 76423_529500757061659_616440463_n

جامع الشيخ محيي الدين أول مسجد عثماني في دمشق 68041_528582997153435_474576326_n



جامع الشيخ محيي الدين أول مسجد عثماني في دمشق 577218_507835815894820_1375649749_n



جامع الشيخ محيي الدين أول مسجد عثماني في دمشق 268376_478824255462643_267559141_n
  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 20 مايو 2024 - 13:25