+3
زهرة النرجس
سوسكانا
أم التوت
7 مشترك
معاً لاتباع سنة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم
أم التوت- مديرة ورد الشام
- عدد الرسائل : 6779
تاريخ التسجيل : 02/10/2008
- مساهمة رقم 26
رد: معاً لاتباع سنة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم
أم التوت- مديرة ورد الشام
- عدد الرسائل : 6779
تاريخ التسجيل : 02/10/2008
- مساهمة رقم 27
رد: معاً لاتباع سنة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم
أم التوت- مديرة ورد الشام
- عدد الرسائل : 6779
تاريخ التسجيل : 02/10/2008
- مساهمة رقم 28
رد: معاً لاتباع سنة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم
شرح حديث: (إذا وقعت لقمة أحدكم فليأخذها فليمط ما كان بها من أذى ...) |
وحديث آخر أيضاً لـجابر بن عبد الله رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إذا وقعت لقمة أحدكم فليأخذها فليمط ما كان بها من أذى وليأكلها). اللقمة التي وقعت من الإنسان إما أن تقع في مكان نظيف أو في مكان فيه تراب أو شيء آخر، فإذا وقعت في مكان نظيف فخذها وكلها مرة ثانية، وإن وقعت في مكان فيه أذى فأمطه وإذا لم يمكن إماطة الأذى منها فاتركها. قال صلى الله عليه وسلم: (ولا يدعها للشيطان)، فالذي يترك الطعام الواقع منه فكأنما يترك تلك اللقمة للشيطان، وكأنه يدعو الشيطان ليأكل معه، فتضيع البركة لإنه ترك الشيطان يأكل معه. وقال صلى الله عليه وسلم: (ولا يمسح يده بالمنديل)، المنديل من المندلة والتمندل بمعنى: إزالة الوسخ، فالمنديل يعني: الشيء الذي تزيل به الوسخ عن يدك أو جسدك، فالمنديل كلمة عربية. قال صلى الله عليه وسلم: (ولا يمسح يده بالمنديل حتى يلعق أصابعه فإنه لا يدري في أي طعامه البركة). فيأكل الطعام الذي أمامه ولا يترك منه شيئاً للشيطان إذا وقع منه، فإذا كان لم يصبه أذى أخذه فأكله، وإذا أصابه أذى أماط عنه الأذى وأكل الباقي ولا يترك منه شيئاً للشيطان فإنه لا يدري في أي طعامه البركة. وفي حديث آخر أيضاً عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن الشيطان يحضر أحدكم عند كل شيء من شأنه حتى يحضره عند طعامه، فإذا سقطت لقمة أحدكم فليمط ما كان بها من أذى)، كأن حرباً بينك وبين الشيطان مباشرة في بيتك، وفي مسجدك، وفي صلاتك، وعند وضع طعامك، وعند أخذ شرابك، وعند نومك، فالشيطان يحاربك لكي يمنعك من طاعة الله سبحانه تبارك وتعالى، وأنت لا ترى ذلك والذي يرى ذلك هو الله سبحانه تبارك وتعالى، ويعلمك على لسان النبي صلى الله عليه وسلم أن تحذر من الشيطان فإنه واقف لك بالمرصاد فلا تضيع بركة الطعام، فإن الشيطان منتظر للقمة التي ستقع لكي يأخذها، فلا تتعود أن ترمي ما تبقى من الطعام فإن هذا فعل المتكبرين وفعل الأغنياء المترفين. فأنت لا تدري كيف يأتي عليك الزمان فأنت الآن واجد للطعام، لكن قد يأتي عليك زمان لا تجد هذا الشيء، وجرب هذا الأمر الذين دخلوا السجون ووضعوا لهم الأكل ليأكلوا غصباً عنهم، وقد يؤتى لهم في اليوم برغيفين أو بثلاثة أرغفة محروقة! وقد يوضع الطعام في صحن ثم يسكب على الأرض ثم يأكلونه وهو على الأرض! فرب نفسك على الأدب الشرعي الذي علمك النبي صلى الله عليه وسلم فلا تضيع نعمة ربنا، فأنت اليوم واجد وغداً لا تجد، واشكر نعمة الله عز وجل عليك، فقد تكون غنياً ثم يحال بينك وبين مالك فلا تقدر أنْ تتصرف في هذا المال. وبعض الصحفيين المصريين تكلموا عن اليابانيين بأنهم بخلاء جداً، وذلك لما رأوا مجموعة من اليابانيين الذين هم من أغنى الناس في العالم، ولكن تربوا على آداب معينة، فوضع أمامهم الدجاج فأكلوها مع عظامها! فاستهزءوا بهم، فلماذا لم تتكلموا على الذي يرمي نصف الطعام في القمامة؟! فارجع لحديث النبي صلى الله عليه وسلم فما قال لك: كل العظم، ولكن قال لك: كل الشيء الطيب وخذ على قدر ما تأكله ثلث لطعامك، وثلث لشرابك، وثلث لنفسك. وهذا الذي تأكله من الطعام لا ترميه ولا تضيعه ولا تبطر فيه، فكل منه ما اشتهيت، ودع منه ما لا تشتهيه، وإذا أكلت فكل بهذه الآداب التي يذكرها صلى الله عليه وسلم. ويقول أنس: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أكل طعاماً لعق أصابعه الثلاث). وقال: (إذا سقطت لقمة أحدكم فليأخذها وليمط عنها الأذى وليأكلها ولا يدعها للشيطان)، ومعنى يمط أي: يزيل. وأمرنا أن نسلت ما تبقى في الصحن من الإدام ولا نرمه، فإما أن نأكله وإما أن نطعم غيرنا كجار محتاج أو حيوان يأكله، فلا نرم طعاماً طالما أنه صالح لأن يؤكل. |
أم التوت- مديرة ورد الشام
- عدد الرسائل : 6779
تاريخ التسجيل : 02/10/2008
- مساهمة رقم 29
لعق اليد بعد الطعام
أم التوت- مديرة ورد الشام
- عدد الرسائل : 6779
تاريخ التسجيل : 02/10/2008
- مساهمة رقم 30
رد: معاً لاتباع سنة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم
[b]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لعق اليد بعد الطعام ( معاً لإحياء هذه السنّة )
قال الإمام أحمد فى مسنده :حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَارِثِ ،
قال : عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، قَالَ أَخْبَرَنِي عَطَاءٌ أَنَّهُ سَمِعَ
ابْنَ عَبَّاسٍ يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
"إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ مِنْ الطَّعَامِ فَلَا يَمْسَحْ يَدَهُ حَتَّى يَلْعَقَهَا أَوْ يُلْعِقَهَا"
قَالَ أَبُو الزُّبَيْرِ: سَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ يَقُولُ ذَلِكَ سَمِعْتُهُ
مِنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " وَلَا يَرْفَعْ الصَّحْفَةَ
حَتَّى لْعَقَهَا أَوْ يُلْعِقَهَا فَإِنَّ آخِرَ الطَّعَامِ فِيهِ الْبَرَكَةُ "
مسند أحمد \ كتاب من مسند بني هاشم بداية
\ باب مسند عبد الله بن العباس
حديث صحيح صححه الشيخ الألباني فى السلسلة
الصحيحة1\ 746( حديث رقم : 391 - 2540 )
قال الشيخ الألباني رحمه الله :
و في الحديث أدب جميل من آداب الطعام الواجبة ألا وهو
لعق الأصابع و مسح الصحفة بها . و قد أخل بذلك أكثر
المسلمين اليوم متأثرين في ذلك بعادات أوربا الكافرة
وآدابها القائمة على الاعتداد بالمادة و عدم الاعتراف
بخالقها و الشكر له على نعمه . فليحذر المسلم من أن
يقلدهم في ذلك فيكون منهم لقوله صلى الله عليه وسلم :
" ... و من تشبه بقوم فهو منهم " .
و إنما قلت : " ... الواجبة " لأمره صلى الله عليه
وسلم بذلك , و نهيه عن الإخلال به .
فكن مؤمنا يأتمر بأمره صلى الله عليه وسلم وينتهي
عما نهى عنه , ولا تبال بالمستهزئين الذين يصدون
عن سبيل الله من حيث يشعرون أو لا يشعرون .
ملاحظـــــــة : بعض الناس قد يفهم من الأمر بلعق
الاصابع أن ذلك يكون أثنـاء أكـل الطعام فتراه يعلق
أصابعه ثم يعيدها إلى الطعام وعليها شيئ من لعابه،
فهذا الفعل فهم خاطىء واللعق يكون فى آخر الطعام
عند الفراغ منه وليس في أثنائه، كما جاء مبينا في
بعض طـرق الأحـاديث الـواردة في البـاب ، ومنهـا
ما رواه مسلم قال : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ،
قال حَدَّثَنَا أَبِي ، قال حَدَّثَنَا هِشَامٌ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ
ابْنِ سَعْدٍ أَنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ أَوْ عَبْدَ اللَّهِ
ابْنَ كَعْبٍ أَخْبَرَهُ عَنْ أَبِيهِ كَعْبٍ أَنَّهُ حَدَّثَهُمْ أَنَّ رَسُولَ
اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ" كَانَ يَأْكُلُ بِثَلَاثِ أَصَابِعَ
فَإِذَا فَرَغَ لَعِقَهَا "
صحيح مسلم \ كتابالأشربة \ باب استحباب لعق
الأصابع والقصعة وأكل اللقمة الساقطة
( حديث رقم :3791)
[/b]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لعق اليد بعد الطعام ( معاً لإحياء هذه السنّة )
قال الإمام أحمد فى مسنده :حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَارِثِ ،
قال : عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، قَالَ أَخْبَرَنِي عَطَاءٌ أَنَّهُ سَمِعَ
ابْنَ عَبَّاسٍ يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
"إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ مِنْ الطَّعَامِ فَلَا يَمْسَحْ يَدَهُ حَتَّى يَلْعَقَهَا أَوْ يُلْعِقَهَا"
قَالَ أَبُو الزُّبَيْرِ: سَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ يَقُولُ ذَلِكَ سَمِعْتُهُ
مِنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " وَلَا يَرْفَعْ الصَّحْفَةَ
حَتَّى لْعَقَهَا أَوْ يُلْعِقَهَا فَإِنَّ آخِرَ الطَّعَامِ فِيهِ الْبَرَكَةُ "
مسند أحمد \ كتاب من مسند بني هاشم بداية
\ باب مسند عبد الله بن العباس
حديث صحيح صححه الشيخ الألباني فى السلسلة
الصحيحة1\ 746( حديث رقم : 391 - 2540 )
قال الشيخ الألباني رحمه الله :
و في الحديث أدب جميل من آداب الطعام الواجبة ألا وهو
لعق الأصابع و مسح الصحفة بها . و قد أخل بذلك أكثر
المسلمين اليوم متأثرين في ذلك بعادات أوربا الكافرة
وآدابها القائمة على الاعتداد بالمادة و عدم الاعتراف
بخالقها و الشكر له على نعمه . فليحذر المسلم من أن
يقلدهم في ذلك فيكون منهم لقوله صلى الله عليه وسلم :
" ... و من تشبه بقوم فهو منهم " .
و إنما قلت : " ... الواجبة " لأمره صلى الله عليه
وسلم بذلك , و نهيه عن الإخلال به .
فكن مؤمنا يأتمر بأمره صلى الله عليه وسلم وينتهي
عما نهى عنه , ولا تبال بالمستهزئين الذين يصدون
عن سبيل الله من حيث يشعرون أو لا يشعرون .
ملاحظـــــــة : بعض الناس قد يفهم من الأمر بلعق
الاصابع أن ذلك يكون أثنـاء أكـل الطعام فتراه يعلق
أصابعه ثم يعيدها إلى الطعام وعليها شيئ من لعابه،
فهذا الفعل فهم خاطىء واللعق يكون فى آخر الطعام
عند الفراغ منه وليس في أثنائه، كما جاء مبينا في
بعض طـرق الأحـاديث الـواردة في البـاب ، ومنهـا
ما رواه مسلم قال : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ،
قال حَدَّثَنَا أَبِي ، قال حَدَّثَنَا هِشَامٌ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ
ابْنِ سَعْدٍ أَنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ أَوْ عَبْدَ اللَّهِ
ابْنَ كَعْبٍ أَخْبَرَهُ عَنْ أَبِيهِ كَعْبٍ أَنَّهُ حَدَّثَهُمْ أَنَّ رَسُولَ
اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ" كَانَ يَأْكُلُ بِثَلَاثِ أَصَابِعَ
فَإِذَا فَرَغَ لَعِقَهَا "
صحيح مسلم \ كتابالأشربة \ باب استحباب لعق
الأصابع والقصعة وأكل اللقمة الساقطة
( حديث رقم :3791)
بنت القدس- مشرفة العلاقات العامة
- عدد الرسائل : 1046
تاريخ التسجيل : 09/07/2011
- مساهمة رقم 31
رد: معاً لاتباع سنة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم
أم التوت- مديرة ورد الشام
- عدد الرسائل : 6779
تاريخ التسجيل : 02/10/2008
- مساهمة رقم 32
الصلاة في النعال
من السنن المهجورة :
الصلاة في النعال
قال الشيخ الألباني - رحمه الله -
في صفة الصلاة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
(كان يقف حافياً أحياناً ومنتعلاً أحياناً)
وأباح ذلك لأمته فقال - صلى الله عليه وسلم -:
(إذا صلى أحدكم فليلبس نعليه أو ليخلعهما بين رجلي ولا يؤذي بهما غيره)
وأكد الصلاة فيهما أحياناً فقال:
(خالفوا اليهود فإنهم لا يصلون في نعالهم ولا خفافهم)
الصلاة في النعال
قال الشيخ الألباني - رحمه الله -
في صفة الصلاة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
(كان يقف حافياً أحياناً ومنتعلاً أحياناً)
وأباح ذلك لأمته فقال - صلى الله عليه وسلم -:
(إذا صلى أحدكم فليلبس نعليه أو ليخلعهما بين رجلي ولا يؤذي بهما غيره)
وأكد الصلاة فيهما أحياناً فقال:
(خالفوا اليهود فإنهم لا يصلون في نعالهم ولا خفافهم)
عبد الوهاب الريس- المشرف العام
- عدد الرسائل : 408
تاريخ التسجيل : 05/03/2012
- مساهمة رقم 33
رد: معاً لاتباع سنة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم
[center]بارك الله فيكم على هذه الموضوع العظيم
فقد قال صلى الله عليه وسلم {{ لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به }}
فقد قال صلى الله عليه وسلم {{ لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به }}
أم التوت- مديرة ورد الشام
- عدد الرسائل : 6779
تاريخ التسجيل : 02/10/2008
- مساهمة رقم 34
رد: معاً لاتباع سنة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم
شكرا لمرورك صديقنا عبد الوهاب
والله يجزيك الف خير يارب
والله يجزيك الف خير يارب
أم التوت- مديرة ورد الشام
- البلد : السعوديه
العمر : 39
صديقة مقربة : مينيرفا
صديقة : زهرة البراري
صديقة : صدى الأشواق
عم : waell
أخت : سوسكانا
أخ : Dr.abodi
عدد الرسائل : 6779
تاريخ التسجيل : 02/10/2008
مستوى النشاط : 25034
تم شكره : 21
- مساهمة رقم 35
التنفس في الشرب والشرب ثلاثا ً
التنفس فى الشرب والشرب ثلاثاً
عن أَنسٍ رضي اللَّه عنه أن رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كانَ يتنَفَّسُ في الشرَابِ ثَلاثاً. متفقٌ عليه.
يعني: يَتَنَفَّسُ خَارِجَ الإِناءِ.
وعن ابن عباسٍ رضي اللَّه عنهما قال: قال رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم: «لا تَشْرَبُوا واحِداً كَشُرْبِ البَعِير، وَلكِن اشْرَبُوا مَثْنى وثُلاثَ، وسَمُّوا إِذا أَنْتُمْ شَرِبْتُمْ، واحْمدوا إِذا أَنْتُمْ رَفعْتُمْ» رواه الترمذي وقال: حديث حسن.
عن أَنسٍ رضي اللَّه عنه أن رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كانَ يتنَفَّسُ في الشرَابِ ثَلاثاً. متفقٌ عليه.
يعني: يَتَنَفَّسُ خَارِجَ الإِناءِ.
وعن ابن عباسٍ رضي اللَّه عنهما قال: قال رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم: «لا تَشْرَبُوا واحِداً كَشُرْبِ البَعِير، وَلكِن اشْرَبُوا مَثْنى وثُلاثَ، وسَمُّوا إِذا أَنْتُمْ شَرِبْتُمْ، واحْمدوا إِذا أَنْتُمْ رَفعْتُمْ» رواه الترمذي وقال: حديث حسن.
عبد الوهاب الريس- المشرف العام
- البلد : مصر
العمر : 55
عدد الرسائل : 408
تاريخ التسجيل : 05/03/2012
مستوى النشاط : 10701
تم شكره : 27
- مساهمة رقم 36
رد: معاً لاتباع سنة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم
كلنا ليس فى حاجة إلى من يذكره بحبِّ رسول الله وآل بيته الأطهار لأن هذا محفورٌ فى قلوبنا وواضح لنا وضوح الشمس ولكن البشرى التى أريد أن أتحفكم بها هنا أبدأها بسؤال؟ ثم تكون البشرى هى الجواب أما سؤالى لكم فهو : كيف يستطيع أحدنا أن يوفِّى رسول الله شيئاً من حقه علينا لما قام به نحونا ماذا نملك له لنثيبه على ما أدَّاه لنا أجمعين والجواب : لا شيىء ولا حتى ذرة نستطيع أن نوفيه حقه علينا فنحن لا نملك إلا الدعاء له والصلاة عليه وما هى إلا طلبات نطلبها من الله له فنقول : يارب إعطه كذا وصله بكذا عدد كذا وكذا فهل فعلنا شيئاً إلا السؤال وهذا الدعاء وتلك الصلاة يثيبنا الله عليها الأجر والفضل العظيم فنحن المستفيدون والله هو الفاعل فماذا أدينا نحن بأنفسنا نحوه؟هل وعينا السؤال؟ورأينا مأزق الإجابة وهنا تأتى البشرى التى يفتح لنا الله فيها باباً ندخل منه لنحاول أن نردَّ له قدراً ضئيلاً من أفضاله علينا نردُّه له فى قرابته وعترته لأن كلَّ مسلم يتخيل ويقول آهٍ لو كان حبيبى حيّاً اليوم لقمت له بكذا وكذا فيقول لنا الحق: أبشروا لا عليكم هاكم عترته وقرابته فأرونى حبكم له فى مودتكم لهم وحبكم إياهم تكونوا قدمتم شيئاً مما ترغبون للحبيب فيقول الله لنا فى تلك البشري على لسانه الشريف{قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى}فلكى يكونوا من أهل هذه البشرى عند الله الذين يريدون أن يظهروا حبهم لرسول الله فعليهم أن يحرصوا على محبة آل بيته الأطهار وعترته الأخيار فى كل البلاد والأمصار ومحبة كل من ينتسب إلى الحبيب أو يلوذ به وآله وأصحابه والصالحين المقتدين بهديه والمحبين له والعاشقين له وليحبونهم حبَّاً أعلى من حبِّهم لأهلهم وأبائهم فالقربى فى الآية كما أشار العلماء أهل العناية تعنى ذوى رحمه أو ذوى قرباه أى المقرَّبون من حضرته فتشمل ذوى القربى جسمانياً الصادقين فى اتباعهم لحضرته أو ذوى قرباه روحانياً ونورانياً وهؤلاء أعلى فى الرتبة والفضل أو ذوى قرباه روحانياً وجسمانياً وهؤلاء أهل الكمال ولذا قال معلماً الأمة {أَدبُوا أَوْلاَدَكُمْ عَلَى ثَلاَثِ خِصَالٍ حُب نَبِيكُمْ وَحُب أَهْلِ بَيْتِهِ وَقِرَاءَةِ الْقُرْآنِ(1) ولبهاء الدين الرواس فى مودتهم وحبهم قصيدة تقول:
أحباب قلبي والمحبَّةُ دينها يصيِّرُ مرَّ الوجد في أهلـه عذبا
روينا لكم في محكم النصِّ آيةً تزيدُ المحبَّ المستهام بكم عجبا
وهل سأل المختار أجراً على الـهدى لأُمَّته إلا المودَّة في القربى
ألا يا مثير العيس ينحو واسطا ويقلق في تلوين انَّته الركبا
إذا ما وصلت الحيُّ فاهدأ وخذ بها نقيلاً وخلِّ الخفَّ وانتعل الدربا
أحباب قلبي والمحبَّةُ دينها يصيِّرُ مرَّ الوجد في أهلـه عذبا
روينا لكم في محكم النصِّ آيةً تزيدُ المحبَّ المستهام بكم عجبا
وهل سأل المختار أجراً على الـهدى لأُمَّته إلا المودَّة في القربى
ألا يا مثير العيس ينحو واسطا ويقلق في تلوين انَّته الركبا
إذا ما وصلت الحيُّ فاهدأ وخذ بها نقيلاً وخلِّ الخفَّ وانتعل الدربا