الفتوى الأولى
السؤال: دخلت المسجد وإذا بجماعة المسجد سجود وهم في السجدة الثانية من الركعة الأولى ما الذي علي فعله هل اسجد معهم أم انتظر لحين ما يقومون؟
الجواب:
السنة أن يدخل المسبوق مع إمامه في أي حالة يكون فإن كان ساجدا فيكبر تكبيرة الإحرام ويكبر للسجود و إن كان في الجلسة بين السجدتين فكذلك قال صلى الله عليه و سلم ( إذا أتيتم الإمام وهو ساجد فاسجدوا معه ولا تعدوها شيئا ) أي لا تحسب ركعة بخلاف ما لو أدرك الإمام وهو راكع فإن الركعة تحسب له .
ما حكم الصلاة بالجوال وفيه بعض مقاطع الأغاني؟
الجواب :
الأغاني لا يجوز سماعها و لا إقتناؤها لا في صلاة و لا في غيرها لأن النصوص جاءت صريحة بتحريمها، أما الصلاة فهي صحيحة و لكن لتعلم أنه لا يجتمع في قلب العبد حب الطاعة و حب الأغاني فقد تصده هذه الأغاني في يوم من الأيام عن صلاته .
س(3)
ما حكم من شعر بنزول شيء من الذكر و بعد الصلاة وجد ماء ؟
الجواب:
هذا من بقايا الماء الذي غسل به الذكر و لا يُلتفت إليه مستقبلاً حتى لا يفتح باباً للوساوس
س (4): ما حكم من مرّ من أمامه رجل أثناء الصلاة ؟
الجواب:
يرده وجوباً على الصحيح ، و إذا لم يردًه يأثم ،و إذا كان المار رجلاً فلا يقطع الصلاة ، و لكنه ينقصها و يحرم على المسلم أن يمر بين يدي المسلم في صلاته لقول النبي صلى الله عليه و سلم ( لو يعلم المار بين يدي المصلي ماذا عليه لكان أن يقف أربعين خيراً من أن يمرّ بين يديه )
فتوى مهمة جداً
س(5):ما حكم من ترك قول ((ربنا و لك الحمد)) بعد القيام من الركوع ؟
الاجابة:
يسجد للسهو قبل السلام لأنه ترك سنة مؤكدة
س (6):هل تجوز الصلاة بملابس عليها صور أفلام كرتون ؟
الجواب:
لا تجوز – و لكن الصلوات الماضية صحيحة و لذا عمر رضي الله عنه كان لا يدخل الكنائس التي فيها صور فما بالك بالصلاة ، و معلوم أن التصوير حرام إلا ما جاء الدليل بالتسامح فيه .
س(7):ما حكم من سها في الصلاة و تذكر بعد خروجه من المسجد انه لم يسجد للسهو؟
الجواب:
إذا طال الفاصل يسقط عنه كما قال بعض العلماء ، و يرى شيخ الإسلام أنه لا يسقط أبداً ، فمتى ما ذكر يسجد،و الأمر في هذا واسع ، و ذلك لأن سجود السهو ليس صلاة مستقلة حتى يدخل تحت حديث ( من نام عن صلاة و نسيها فليصليها إذا ذكرها)
س (8): استيقظ محتلماً وباقي وقت يكفي لركعة واحدة فهل يغتسل و يصلي بعد خروج الوقت أم يتيمم و يصلي في الوقت ؟
الجواب:
يغتسل و يصلي حتى لو خرج الوقت لأن النائم وقته من حين ما يستيقظ لقول النبي صلى الله عليه و سلم ( من نام عن صلاة و نسيها فليصليها إذا ذكرها) ،و هذه تختلف عن مسالة ما لو كان مستيقظاً ينتظر و جود الماء فيقال له صل بالتيمم،و لا يجوز لك أن تخرج الصلاة عن وقتها .
س (9):هل يجوز للإمام أن يقول الإمام للمأمومين صلوا صلاة المودع ؟
الجواب:
على وجه الاستمرار ( لا ) فهي لم تثبت عنه صلى الله عليه و سلم في هذا الموضع كما أعلم و لكنها و ردت في مسند الإمام أحمد في قوله ( إذا صلّيت فصلّ صلاة مودع ) و ليس في الحديث أن مثل هذه الكلمة تُقال في مثل هذا المقام .
س (10):شخص لم يجد مكاناً في الصف ، فصلى منفرداً خلف الإمام و أدرك ركعتين فما حكم صلاته؟
الجواب:
صلاته صحيحة و يأتي بركعتين ، و بعض العلماء يقول إن الصلاة غير صحيحة لحديث ( لا صلاة لمنفرد خلف الصف ) و هو صلى منفرداً خلف الصف، و بعض العلماء يقول إن لم يجد مكاناً و لم يتمكن من الصلاة حِذاء الإمام ، يصلى منفرداً ، و صلاته صحيحة . و هذا هو الأقرب للعذر الشرعي ،و لأن الإسلام أجاز للمرأة أن تصلي و حدها خلف صفوف الرجال للعذر .
فكذلك هنا ، و لأنه إذا فاته فضل المكان لا يفوّته أيضاً فضل صلاة الجماعة ، و أما حديث ( لا صلاة لمنفرد خلف الصف ) فلعله لمن فرّط و لم يجتهد .
السؤال: دخلت المسجد وإذا بجماعة المسجد سجود وهم في السجدة الثانية من الركعة الأولى ما الذي علي فعله هل اسجد معهم أم انتظر لحين ما يقومون؟
الجواب:
السنة أن يدخل المسبوق مع إمامه في أي حالة يكون فإن كان ساجدا فيكبر تكبيرة الإحرام ويكبر للسجود و إن كان في الجلسة بين السجدتين فكذلك قال صلى الله عليه و سلم ( إذا أتيتم الإمام وهو ساجد فاسجدوا معه ولا تعدوها شيئا ) أي لا تحسب ركعة بخلاف ما لو أدرك الإمام وهو راكع فإن الركعة تحسب له .
ما حكم الصلاة بالجوال وفيه بعض مقاطع الأغاني؟
الجواب :
الأغاني لا يجوز سماعها و لا إقتناؤها لا في صلاة و لا في غيرها لأن النصوص جاءت صريحة بتحريمها، أما الصلاة فهي صحيحة و لكن لتعلم أنه لا يجتمع في قلب العبد حب الطاعة و حب الأغاني فقد تصده هذه الأغاني في يوم من الأيام عن صلاته .
س(3)
ما حكم من شعر بنزول شيء من الذكر و بعد الصلاة وجد ماء ؟
الجواب:
هذا من بقايا الماء الذي غسل به الذكر و لا يُلتفت إليه مستقبلاً حتى لا يفتح باباً للوساوس
س (4): ما حكم من مرّ من أمامه رجل أثناء الصلاة ؟
الجواب:
يرده وجوباً على الصحيح ، و إذا لم يردًه يأثم ،و إذا كان المار رجلاً فلا يقطع الصلاة ، و لكنه ينقصها و يحرم على المسلم أن يمر بين يدي المسلم في صلاته لقول النبي صلى الله عليه و سلم ( لو يعلم المار بين يدي المصلي ماذا عليه لكان أن يقف أربعين خيراً من أن يمرّ بين يديه )
فتوى مهمة جداً
س(5):ما حكم من ترك قول ((ربنا و لك الحمد)) بعد القيام من الركوع ؟
الاجابة:
يسجد للسهو قبل السلام لأنه ترك سنة مؤكدة
س (6):هل تجوز الصلاة بملابس عليها صور أفلام كرتون ؟
الجواب:
لا تجوز – و لكن الصلوات الماضية صحيحة و لذا عمر رضي الله عنه كان لا يدخل الكنائس التي فيها صور فما بالك بالصلاة ، و معلوم أن التصوير حرام إلا ما جاء الدليل بالتسامح فيه .
س(7):ما حكم من سها في الصلاة و تذكر بعد خروجه من المسجد انه لم يسجد للسهو؟
الجواب:
إذا طال الفاصل يسقط عنه كما قال بعض العلماء ، و يرى شيخ الإسلام أنه لا يسقط أبداً ، فمتى ما ذكر يسجد،و الأمر في هذا واسع ، و ذلك لأن سجود السهو ليس صلاة مستقلة حتى يدخل تحت حديث ( من نام عن صلاة و نسيها فليصليها إذا ذكرها)
س (8): استيقظ محتلماً وباقي وقت يكفي لركعة واحدة فهل يغتسل و يصلي بعد خروج الوقت أم يتيمم و يصلي في الوقت ؟
الجواب:
يغتسل و يصلي حتى لو خرج الوقت لأن النائم وقته من حين ما يستيقظ لقول النبي صلى الله عليه و سلم ( من نام عن صلاة و نسيها فليصليها إذا ذكرها) ،و هذه تختلف عن مسالة ما لو كان مستيقظاً ينتظر و جود الماء فيقال له صل بالتيمم،و لا يجوز لك أن تخرج الصلاة عن وقتها .
س (9):هل يجوز للإمام أن يقول الإمام للمأمومين صلوا صلاة المودع ؟
الجواب:
على وجه الاستمرار ( لا ) فهي لم تثبت عنه صلى الله عليه و سلم في هذا الموضع كما أعلم و لكنها و ردت في مسند الإمام أحمد في قوله ( إذا صلّيت فصلّ صلاة مودع ) و ليس في الحديث أن مثل هذه الكلمة تُقال في مثل هذا المقام .
س (10):شخص لم يجد مكاناً في الصف ، فصلى منفرداً خلف الإمام و أدرك ركعتين فما حكم صلاته؟
الجواب:
صلاته صحيحة و يأتي بركعتين ، و بعض العلماء يقول إن الصلاة غير صحيحة لحديث ( لا صلاة لمنفرد خلف الصف ) و هو صلى منفرداً خلف الصف، و بعض العلماء يقول إن لم يجد مكاناً و لم يتمكن من الصلاة حِذاء الإمام ، يصلى منفرداً ، و صلاته صحيحة . و هذا هو الأقرب للعذر الشرعي ،و لأن الإسلام أجاز للمرأة أن تصلي و حدها خلف صفوف الرجال للعذر .
فكذلك هنا ، و لأنه إذا فاته فضل المكان لا يفوّته أيضاً فضل صلاة الجماعة ، و أما حديث ( لا صلاة لمنفرد خلف الصف ) فلعله لمن فرّط و لم يجتهد .