الوضوء
فرائض الوضوء :-
1- النيــــــة :
وحقيقتها الإرادة المتوجهة نحو الفعل إبتغاء رضا الله تعالى وإمتثال حكمه وهى عمل قلبى محض لادخل للسان والتلفظ بها غير مشروع .
2- غسل الوجه مرة واحدة :
أى اسالة الماء على الوجه لأن معنى الغسل الإسالة وحد الوجه من أعلى تسطيح الجبهة إلى اسفل اللحية طولا ومن شحمة الأذن إلى شحمة الأذن عرضا .
3- غسل اليدين إلى المرفقين :
المرفق هو المفصل الذى بين العضد والساعد ( الكوع ) .
4- مسح الرأس :
المسح معناه الإصابة بالبلل ولايتحقق إلى بحركة الماسح ملصقا بالممسوح والمحفوظ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فى ثلاث طرق هى :
أ) مسح جميع رأسه :
ففى حديث عبدالله بن زيد أن( النبى صلى الله عليه وسلم مسح راسه بيديه فأقبل بهما وأدبر بدأ بمقدم رأسه ثم ذهب بهما إلى قفاه ثم ردهما إلى المكان الذى بدأ منه ) .
ب) مسحه على العمامه وحدها :
ففى حديث عمرو بن أمية رضى الله عنه قال ( رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على عمامته وخفيه ) .
ج) مسحه على الناصية والعمامة .
5- غسل الرجلين مع الكعبين :-
وهذا هو الثابت المتواتر مع فعل الرسول صلى الله عليه وسلم وقوله .
6- الترتيب :
لأن الله تعالى قد ذكر فى الآيه فرائض الوضوءمرتبة ولحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ابدأوا بمابدأ الله به ) صدق رسول الله .
سنن الوضوء
7- التسمية فى أوله .
1- الســــواك :
استخدام السواك قبل الوضوء فعن ابى هريرة رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( لولا أشق على أمتى لأمرتهم بالسواك عند كل وضوء ) وعن عائشه رضى الله عنها ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( السواك مطهرة للفم ومرضاة للرب ) صدق رسول الله والسواك مستحب فى جميع الأوقات ولكنه أشد استحبابا فى خمسة أوقات هي :-
1- عند الوضوء . 2- عند الصلاة .
3- عند قراءة القرآن . 4- عند الإستيقاظ
5- عند تغير الفم .
2- غسل الكفين ثلاثا فى أول الوضوء .
3- المضمضة ثلاثا .
4- الإستنشاق والإستنثار ثلاثا .
5- تخليل اللحية .
6- تخليل الصابع .
7- تثليث الغسل : ( أى ثلاثا ثلاثا ) .
8- التيامن : أى البدأ بغسل اليمين قبل غسل اليسار من اليدين والرجلين .
9- الدلك : وهو إمرار اليد على العضو مع الماء أو بعده أثناء الوضوء .
10- الموالاه : أى تتابع غسل الأعضاء بعضها إثر بعض وألا يقطع المتوضئ وضوءه بعمل أجنبى .
11- مسح الأذنين :
والسنة مسح باطنهما بالسبابتين وظاهرهما بالإبهامين بماء الرأس لأنهما منه .
12- إطالة الغرة والتحجيل :
اطالة الغرة بأن يغسل جزءا من مقدم الرأس زائدا عن المفروض فى غسل الوجه ، أما اطالة التحجيل فبغسل مافوق المرفقين والكعبين لحديث ابى هريرة رضى الله عنه ان النبى صلى الله عليه وسلم قال ( عن امتى ياتون يوم القيامة غرا محجلين من آثار الوضوء ) قال ابو هريرة فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل .
13- الإقتصاد فى الماء وان كان الإغتراف من البحر .
14- الدعاء اثناء الوضوء .
15- الدعاء بعد الوضوء .
16- صلاة ركعتين بعد الوضوء .
مكروهات الوضوء
يكره للمتوضأ أن يترك سنه من السنن المتقدم ذكرها حتى لايحرم ثوابها لان فعل المكروه يوجب حرمان الثواب وتتحقق الكراهة بترك السنة .
نواقض الوضوء
1-كل ما خرج من السبيلين ( القبل والدبر ) ويشمل ذلك ما يأتى :
أ)البول .
الغائط لقوله تعالى ( أو جاء احد منكم من الغائط ) .
ج) ريح الدبر .
د) المنى والمذى والودى .
2-النوم المستغرق .
3-مس الفرج بدون حائل .
ما لا ينقض الوضوء
1-لمس المرأة بدون حائل :
فعن عائشة رضى الله عنها ان رسول الله صلى الله عليه وسلم ( قبلها وهو صائم وقال القبلة لاتقض الوضوء وتفطر الصائم ) صدق رسول الله .
2-خروج الدم من غير المخرج العادى سواء كان بجرح أو حجامة أو رعاف سواء كان قليلا أو كثيرا .
3-القئ :
سواء كان ملئ الفم أو دونه ولم يرد فى نقضه حديث يحتج به .
4-أكل لحم الإبل :
وهو رأى الخلفاء الأربعة وكثير من الصحابة والتابعين إلا انه صح الحديث بالأمر بالوضوء منه فعن جابر بن سمرة رضى الله عنه ان رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أنتوضأ من لحوم الغنم قال إن شأت توضأ وإن شئت فلا تتوضأ قال أنتوضأ من لحوم الإبل قال نعم توضأ من لحوم الإبل قال أصلى فى مرابض الغنم قال نعم قال أصلى فى مبارك الإبل قال لا ).
5-شك المتوضئ فى الحدث :
اذا شك المتطهر هل أحدث ام لا لايضره الشك ولا ينقض وضوءه سواء كان فى الصلاة او خارجها حتى يتيقن انه احدث .
6-القهقهة فى الصلاة لاتنقض الوضوء لعدم صحة ماورد فى ذلك .
7-تغسيل الميت لايجب منه الوضوء لضعف دليل النقض .
ما يجب له الوضوء
يجب الوضوء لأمور ثلاثة هى :
1-الصلاة :
فرضا أو نفلا ولو صلاة جنازة ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لايقبل الله صلاة بغير طهور ولا صدقة من غلول " صدق رسول الله .
2-الطواف بالبيت :
روى بن العباس رضى الله عنهما ان النبى صلى الله عليه وسلم قال " الطواف صلاة إلا أن الله تعالى أحل فيه الكلام فمن تكلم فلا يتكلم إلا بخير"
3-مس المصحف :
عن عبدالله بن عمرو رضى الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا يمس القرآن إلا طاهر "
فالحديث يدل على انه لايجوز مس المصحف إلا لمن كان طتهرا ولكن ( الطاهر ) لفظ مشترك يطلق عل الطاهر من الحدثين الأكبر و الأصغر ويطلق على المؤمن وعلى من ليس على بدنه نجاسة ولابد لحمله على معين من قرينه فلا يكون الحديث نصا فى منع المحدث حدثا اصغر من مس المصحف . يجوز للمحدث حدثا أصغر مس المصحف واما القراءة له بدون مس فهى جائزة اتفاقا .
ما يستحب له الوضوء
1-عند ذكر الله عز وجل .
2-عند النوم .
3-يستحب الوضوء للجنب .
4-قبل الغسل سواء كان واجبا او مستحبا .
5-يندب من أكل ما مسته النار .
6-تجديد الوضوء عند كل صلاة .
فوائد يحتاج المتوضئ إليها
1-الكلام المباح اثناء الوضوء مباح ولم يرد فى السنة مايدل على منعه .
2- الدعاء عند غسل الأعضاء باطل لا أصل له والمطلوب الإقتصار على الأدعية التى تقدم ذكرها فى سنن الوضوء .
3-لو شك المتوضئ فى عدد الغسلات يبنى على اليقين وهو الأقل .
4-وجود الحائل مثل الشمع على أى عضو من أعضاء الوضوء يبطله اما اللون وحده كالخضاب بالحناء مثلا فإنه لايؤثر فى صحة الوضوء لأنه لايحول بين البشرة وبين وصول الماء اليها .
5-المستحاضة ومن به سلس البول او انفلات ريح او غير ذلك من الأعزار يتوضئون لكل صلاة اذا كان العزر يستغرق جميع الوقت او كان لايمكن ضبطه وتعتبر صلاتهم صحيحة مع قيام الغزر .
6-يجوز الإستعانة بالغير فى الوضوء .
7-يباح للمتوضئ أن ينشف أعضاءه بمنديل ونحوه صيفا وشتاءا .
فرائض الوضوء :-
1- النيــــــة :
وحقيقتها الإرادة المتوجهة نحو الفعل إبتغاء رضا الله تعالى وإمتثال حكمه وهى عمل قلبى محض لادخل للسان والتلفظ بها غير مشروع .
2- غسل الوجه مرة واحدة :
أى اسالة الماء على الوجه لأن معنى الغسل الإسالة وحد الوجه من أعلى تسطيح الجبهة إلى اسفل اللحية طولا ومن شحمة الأذن إلى شحمة الأذن عرضا .
3- غسل اليدين إلى المرفقين :
المرفق هو المفصل الذى بين العضد والساعد ( الكوع ) .
4- مسح الرأس :
المسح معناه الإصابة بالبلل ولايتحقق إلى بحركة الماسح ملصقا بالممسوح والمحفوظ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فى ثلاث طرق هى :
أ) مسح جميع رأسه :
ففى حديث عبدالله بن زيد أن( النبى صلى الله عليه وسلم مسح راسه بيديه فأقبل بهما وأدبر بدأ بمقدم رأسه ثم ذهب بهما إلى قفاه ثم ردهما إلى المكان الذى بدأ منه ) .
ب) مسحه على العمامه وحدها :
ففى حديث عمرو بن أمية رضى الله عنه قال ( رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على عمامته وخفيه ) .
ج) مسحه على الناصية والعمامة .
5- غسل الرجلين مع الكعبين :-
وهذا هو الثابت المتواتر مع فعل الرسول صلى الله عليه وسلم وقوله .
6- الترتيب :
لأن الله تعالى قد ذكر فى الآيه فرائض الوضوءمرتبة ولحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ابدأوا بمابدأ الله به ) صدق رسول الله .
سنن الوضوء
7- التسمية فى أوله .
1- الســــواك :
استخدام السواك قبل الوضوء فعن ابى هريرة رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( لولا أشق على أمتى لأمرتهم بالسواك عند كل وضوء ) وعن عائشه رضى الله عنها ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( السواك مطهرة للفم ومرضاة للرب ) صدق رسول الله والسواك مستحب فى جميع الأوقات ولكنه أشد استحبابا فى خمسة أوقات هي :-
1- عند الوضوء . 2- عند الصلاة .
3- عند قراءة القرآن . 4- عند الإستيقاظ
5- عند تغير الفم .
2- غسل الكفين ثلاثا فى أول الوضوء .
3- المضمضة ثلاثا .
4- الإستنشاق والإستنثار ثلاثا .
5- تخليل اللحية .
6- تخليل الصابع .
7- تثليث الغسل : ( أى ثلاثا ثلاثا ) .
8- التيامن : أى البدأ بغسل اليمين قبل غسل اليسار من اليدين والرجلين .
9- الدلك : وهو إمرار اليد على العضو مع الماء أو بعده أثناء الوضوء .
10- الموالاه : أى تتابع غسل الأعضاء بعضها إثر بعض وألا يقطع المتوضئ وضوءه بعمل أجنبى .
11- مسح الأذنين :
والسنة مسح باطنهما بالسبابتين وظاهرهما بالإبهامين بماء الرأس لأنهما منه .
12- إطالة الغرة والتحجيل :
اطالة الغرة بأن يغسل جزءا من مقدم الرأس زائدا عن المفروض فى غسل الوجه ، أما اطالة التحجيل فبغسل مافوق المرفقين والكعبين لحديث ابى هريرة رضى الله عنه ان النبى صلى الله عليه وسلم قال ( عن امتى ياتون يوم القيامة غرا محجلين من آثار الوضوء ) قال ابو هريرة فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل .
13- الإقتصاد فى الماء وان كان الإغتراف من البحر .
14- الدعاء اثناء الوضوء .
15- الدعاء بعد الوضوء .
16- صلاة ركعتين بعد الوضوء .
مكروهات الوضوء
يكره للمتوضأ أن يترك سنه من السنن المتقدم ذكرها حتى لايحرم ثوابها لان فعل المكروه يوجب حرمان الثواب وتتحقق الكراهة بترك السنة .
نواقض الوضوء
1-كل ما خرج من السبيلين ( القبل والدبر ) ويشمل ذلك ما يأتى :
أ)البول .
الغائط لقوله تعالى ( أو جاء احد منكم من الغائط ) .
ج) ريح الدبر .
د) المنى والمذى والودى .
2-النوم المستغرق .
3-مس الفرج بدون حائل .
ما لا ينقض الوضوء
1-لمس المرأة بدون حائل :
فعن عائشة رضى الله عنها ان رسول الله صلى الله عليه وسلم ( قبلها وهو صائم وقال القبلة لاتقض الوضوء وتفطر الصائم ) صدق رسول الله .
2-خروج الدم من غير المخرج العادى سواء كان بجرح أو حجامة أو رعاف سواء كان قليلا أو كثيرا .
3-القئ :
سواء كان ملئ الفم أو دونه ولم يرد فى نقضه حديث يحتج به .
4-أكل لحم الإبل :
وهو رأى الخلفاء الأربعة وكثير من الصحابة والتابعين إلا انه صح الحديث بالأمر بالوضوء منه فعن جابر بن سمرة رضى الله عنه ان رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أنتوضأ من لحوم الغنم قال إن شأت توضأ وإن شئت فلا تتوضأ قال أنتوضأ من لحوم الإبل قال نعم توضأ من لحوم الإبل قال أصلى فى مرابض الغنم قال نعم قال أصلى فى مبارك الإبل قال لا ).
5-شك المتوضئ فى الحدث :
اذا شك المتطهر هل أحدث ام لا لايضره الشك ولا ينقض وضوءه سواء كان فى الصلاة او خارجها حتى يتيقن انه احدث .
6-القهقهة فى الصلاة لاتنقض الوضوء لعدم صحة ماورد فى ذلك .
7-تغسيل الميت لايجب منه الوضوء لضعف دليل النقض .
ما يجب له الوضوء
يجب الوضوء لأمور ثلاثة هى :
1-الصلاة :
فرضا أو نفلا ولو صلاة جنازة ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لايقبل الله صلاة بغير طهور ولا صدقة من غلول " صدق رسول الله .
2-الطواف بالبيت :
روى بن العباس رضى الله عنهما ان النبى صلى الله عليه وسلم قال " الطواف صلاة إلا أن الله تعالى أحل فيه الكلام فمن تكلم فلا يتكلم إلا بخير"
3-مس المصحف :
عن عبدالله بن عمرو رضى الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا يمس القرآن إلا طاهر "
فالحديث يدل على انه لايجوز مس المصحف إلا لمن كان طتهرا ولكن ( الطاهر ) لفظ مشترك يطلق عل الطاهر من الحدثين الأكبر و الأصغر ويطلق على المؤمن وعلى من ليس على بدنه نجاسة ولابد لحمله على معين من قرينه فلا يكون الحديث نصا فى منع المحدث حدثا اصغر من مس المصحف . يجوز للمحدث حدثا أصغر مس المصحف واما القراءة له بدون مس فهى جائزة اتفاقا .
ما يستحب له الوضوء
1-عند ذكر الله عز وجل .
2-عند النوم .
3-يستحب الوضوء للجنب .
4-قبل الغسل سواء كان واجبا او مستحبا .
5-يندب من أكل ما مسته النار .
6-تجديد الوضوء عند كل صلاة .
فوائد يحتاج المتوضئ إليها
1-الكلام المباح اثناء الوضوء مباح ولم يرد فى السنة مايدل على منعه .
2- الدعاء عند غسل الأعضاء باطل لا أصل له والمطلوب الإقتصار على الأدعية التى تقدم ذكرها فى سنن الوضوء .
3-لو شك المتوضئ فى عدد الغسلات يبنى على اليقين وهو الأقل .
4-وجود الحائل مثل الشمع على أى عضو من أعضاء الوضوء يبطله اما اللون وحده كالخضاب بالحناء مثلا فإنه لايؤثر فى صحة الوضوء لأنه لايحول بين البشرة وبين وصول الماء اليها .
5-المستحاضة ومن به سلس البول او انفلات ريح او غير ذلك من الأعزار يتوضئون لكل صلاة اذا كان العزر يستغرق جميع الوقت او كان لايمكن ضبطه وتعتبر صلاتهم صحيحة مع قيام الغزر .
6-يجوز الإستعانة بالغير فى الوضوء .
7-يباح للمتوضئ أن ينشف أعضاءه بمنديل ونحوه صيفا وشتاءا .