كومبيوتر السيارة المعروف بل انكليزية( ECU)
ان وحدات ECU التي نقصدها هي وحدات التحكم بمحركاتالسيارات ذات النظام الالكتروني
وترتبط هذه الوحده مع مجموعة من الحساسات
واليكم بعض من هذه الحساسات المهمة
1 - حساس الاوكسجين او حساس غازات العادم او حساس الامبدا
(Exhust gas sensor ) هذا يحسب كميه ال CO فيالعادم عشان يعرف هل الوقود كثير ام قليل عشان يزيد او ينقص البانزين .
2- MAP manifold absolute pressure sensorيوجدعلى مدخل هواء المحرك او متصل مع المدخل بانبوب هواء وتتولد فيه
اشارة كهربائيةمتناسبة مع ضغط هواء المدخل ويستخدمها العقل لحساب
كمية الوقود المجهزة للمحركوحساب الارتفاع من اجل تصحيح كمية الوقود
تبعا" للارتفاع لتغير كثافة الهواءمعها...
3- MAF mass air flow sensor يحسب كميه الهواء الداخللمجمع السحب ..
طبعا هالحساسين على بعض السيارات MAF الي يجي على الهايلكسوغيرها من السيارات الي يركب قبل اللهات باب الخانق اما حسام MAP الي يجي على سيارة دايو وا اوبل وا كيا وغيره من السيارات يوجد على مدخل هواء المحرك او متصل مع المدخل بأنبوب هواء....
4- TPS throttle position sensor يحس حركه صمام الخانق الثروتل اذا فاتح نص فتحه او ربع فتحه او اي وضع وهو مقاومهمتغيره .........
5- (( Crankshaft Position Sensor يحسبحركه الكرنك و عدد درجات الكرنك ..
6- Camshaft Position Sensor وهوا حساس يحسب حركه الكام شافت .
7- RPM sensor هذا حساس يحسب سرعه المحرك يا انه متصل علي الفلاي وي او على الكرنك منالامام
او على الدلكو في المحركات القديمه ...
8- Knock sensor وهوعبارة عن متحسس ارتجاجات صوتية يربط مباشرة مع جسم المحرك
يتحسس تتابع الانفجارات في اسطوانات المحرك ويرسل اشارة للعقل يستخدمها
في تصحيح زوايا الشرارة المتقدمة والمتأخرة وتحديد صلاحية عمل اسطوانات
المحرك
يتحسس تتابع الانفجارات في اسطوانات المحرك ويرسل اشارة للعقل يستخدمها
في تصحيح زوايا الشرارة المتقدمة والمتأخرة وتحديد صلاحية عمل اسطوانات
المحرك
9 - coolant temp. sensor درجة حراره ماء التبريد في المحرك حتا يعرف حاله المحرك للتسخين
هذي الحساسات الاساسيه للمحرك