ورد الشام

ورد الشام
عزيزي الزائر
هنالك فرق في التصفح كـ زائر والتصفح كــ صديق مسجل مع أننا أتحنا كل أقسام ورد الشام لكي يستفاد بها الجميع الزائرين
كثيرة المنتديات التي يسجل بها البعض ولكن قد يهمل دخولهم وتسجيلهم
هنا في ورد الشام
جرب أن تهتم وسوف نهتم


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ورد الشام

ورد الشام
عزيزي الزائر
هنالك فرق في التصفح كـ زائر والتصفح كــ صديق مسجل مع أننا أتحنا كل أقسام ورد الشام لكي يستفاد بها الجميع الزائرين
كثيرة المنتديات التي يسجل بها البعض ولكن قد يهمل دخولهم وتسجيلهم
هنا في ورد الشام
جرب أن تهتم وسوف نهتم

ورد الشام

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أجتماعي ثقافي أدبي ترفيهي


3 مشترك

    (( أسرار ترتيب القرآن )) جلال الدين السيوطي


    محمد منسى
    أسرة ورد الشام
    أسرة ورد الشام


    عدد الرسائل : 5243
    تاريخ التسجيل : 09/06/2009

    ((  أسرار ترتيب القرآن  )) جلال الدين السيوطي - صفحة 3 Empty رد: (( أسرار ترتيب القرآن )) جلال الدين السيوطي

    مُساهمة من طرف محمد منسى الأربعاء 25 سبتمبر 2013 - 5:53

    سورة الممتحنة


    أقول‏:‏ لما كانت سورة الحشر في المعاهدين من أهل الكتاب عقبت بهذه لاشتمالها على ذكر المعاهدين من المشركين لأنها نزلت في صلح الحديبية ولما ذكر في الحشر موالاة المؤمنين بعضهم بعضاً ثم موالاة الذين من أهل الكتاب افتتح هذه السورة بنهي المؤمنين عن اتخاذ الكفار أولياء لئلا يشابهوا المنافقين في ذلك وكرر ذلك وبسطه إلى أن ختم به فكانت في غاية الاتصال ولذلك فصل بها بين الحشر والصف مع تآخيهما في الافتتاح ب ‏ "‏سبح‏".

    محمد منسى
    أسرة ورد الشام
    أسرة ورد الشام


    عدد الرسائل : 5243
    تاريخ التسجيل : 09/06/2009

    ((  أسرار ترتيب القرآن  )) جلال الدين السيوطي - صفحة 3 Empty رد: (( أسرار ترتيب القرآن )) جلال الدين السيوطي

    مُساهمة من طرف محمد منسى الأربعاء 25 سبتمبر 2013 - 5:55

    سورة الصف


    أقول‏:‏ في سورة الممتحنة ذكر الجهاد في سبيل الله وبسطه في هذه السورة أبلغ بسط.

    محمد منسى
    أسرة ورد الشام
    أسرة ورد الشام


    عدد الرسائل : 5243
    تاريخ التسجيل : 09/06/2009

    ((  أسرار ترتيب القرآن  )) جلال الدين السيوطي - صفحة 3 Empty رد: (( أسرار ترتيب القرآن )) جلال الدين السيوطي

    مُساهمة من طرف محمد منسى الأربعاء 25 سبتمبر 2013 - 5:56

    سورة الجمعة


    أقول‏:‏ ظهر لي في وجه اتصالها بما قبلها‏:‏ أنه تعالى لما ذكر في سورة الصف حال موسى مع قومه وأذاهم له ناعياً عليهم ذلك ذكر في هذه السورة حال الرسول صلى الله عليه وسلم وفضل أمته تشريفاً لهم ليظهر فضل ما بين الأمتين ولذا لم يعرض فيها الذكر اليهود وأيضاً لما ذكر هناك قول عيسى‏:‏ ‏ "‏ومُبشراً برسول يأَتي من بَعدي اسمُهُ أَحمد‏" ‏ قال هنا‏:‏ ‏ "‏هوَ الذي بعث في الأُميين رَسولاً منهم‏" ‏ إشارة إلى أنه الذي بشر به عيسى وهذا وجه حسن في الربط وأيضاً لما ختم تلك السورة بالأمر بالجهاد وسماه تجارة ختم هذه بالأمر بالجمعة وأخبر أنها وأيضاً‏:‏ فتلك سورة الصف والصفوف تشرع في موضعين‏:‏ القتال والصلاة فناسب تعقيب سورة صف القتال بسورة صلاة تستلزم الصف ضرورة وهي الجمعة لأن الجماعة شرط فيها دون سائر الصلوات فهذه وجوه أربعة فتح الله بها.

    محمد منسى
    أسرة ورد الشام
    أسرة ورد الشام


    عدد الرسائل : 5243
    تاريخ التسجيل : 09/06/2009

    ((  أسرار ترتيب القرآن  )) جلال الدين السيوطي - صفحة 3 Empty رد: (( أسرار ترتيب القرآن )) جلال الدين السيوطي

    مُساهمة من طرف محمد منسى الأربعاء 25 سبتمبر 2013 - 5:57


    سورة المنافقون


    أقول‏:‏ وجه اتصالها بما قبلها‏:‏ أن سورة الجمعة ذكر فيها المؤمنون وهذه ذكر فيها أضدادهم وهم المنافقون ولهذا أخرج الطبراني في الأوسط عن أبي هريرة‏:‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في صلاة الجمعة بسورة الجمعة يحرض بها المؤمنين وبسورة المنافقين يفزع بها المنافقين وعام المناسبة أن السورة التي بعدها فيها ذكر المشركين والسورة التي قبل الجمعة فيها ذكر أهل الكتاب من اليهود والنصارى والتي قبلها وهي الممتحنة فيها ذكر المعاهدين من المشركين والتي قبلها وهي الحشر فيها ذكر المعاهدين من أهل الكتاب فإنها نزلت في بني النضير حين نبذوا العهد وقوتلوا وبذلك أتضحت المناسبة في ترتيب هذه السور الست هكذا لاشتمالها على أصناف الأمم وفي الفصل بين المسبحات بغيرها لأن إيلاء سورة المعاهدين من أهل الكتاب بسورة المعاهدين من المشركين أنسب من غيره وإيلاء سورة المؤمنين بسورة المنافقين أنسب من غيره فظهر بذلك أن الفصل بين المسبحات التي هي نظائر لحكمة دقيقة من لدن حكيم خبير فلله الحمد على ما فهم وألهم هذا وقد ورد عن ابن عباس في ترتيب النزول‏:‏ أن سورة التغابن نزلت عقب الجمعة وتقدم نزول سورة المنافقون فما فصل بينهما إلا لحكمة والله أعلم.

    محمد منسى
    أسرة ورد الشام
    أسرة ورد الشام


    عدد الرسائل : 5243
    تاريخ التسجيل : 09/06/2009

    ((  أسرار ترتيب القرآن  )) جلال الدين السيوطي - صفحة 3 Empty رد: (( أسرار ترتيب القرآن )) جلال الدين السيوطي

    مُساهمة من طرف محمد منسى الأربعاء 25 سبتمبر 2013 - 5:58


    سورة التغابن


    أقول‏:‏ لما وقع في آخر سورة المنافقون‏:‏ ‏ "‏وأَنفِقوا ممّا رَزقناكُم مِن قبلِ أَن يأَتي أَحدكُم الموت‏" ‏ عقب بسورة التغابن لأنه قيل في معناه‏:‏ إن الإنسان يأتي يوم القيامة وقد جمع مالاً ولم يعمل فيه خيراً فأخذه وارثه بسهولة من غير مشقة في جمعه فأنفقه في وجوه الخير فالجامع محاسب معذب مع تعبه في جمعه والوارث منعَّم مثاب مع سهولة وصوله إليه وذلك هو التغابن فارتباطه بآخر السورة المذكورة في غاية الوضوح ولهذا قال هنا‏:‏ ‏ "‏وأَنفِقوا خيراً لأَنفُسَكُم ومَن‏" ‏ وأيضاً ففي آخر تلك‏:‏ ‏ "‏لا تُلهِكُم أَموالِكُم وَلا أَولادكُم عَن ذكرِ اللَهِ‏" ‏ وفي هذه‏:‏ ‏ "‏إِنَّما أَموالكُم وأَولادكم فتنة‏" ‏ وهذه الجمة كالتعليل لتلك الجملة ولذا ذكرت على ترتيبها وقال بعضهم‏:‏ لما كانت سورة المنافقون رأس ثلاث وستين سورة أشير فيها إلى وفاة النبي صلى الله عليه وسلم بقوله‏:‏ ‏ "‏ولَن يؤخِر اللَهُ نفساً إِذا جاءَ أَجَلُها‏" ‏ فانه مات على رأس ثلاث وستين سنة وعقبها بالتغابن ليظهر التغابن في فقده صلى الله عليه وسلم.

    محمد منسى
    أسرة ورد الشام
    أسرة ورد الشام


    عدد الرسائل : 5243
    تاريخ التسجيل : 09/06/2009

    ((  أسرار ترتيب القرآن  )) جلال الدين السيوطي - صفحة 3 Empty رد: (( أسرار ترتيب القرآن )) جلال الدين السيوطي

    مُساهمة من طرف محمد منسى الأربعاء 25 سبتمبر 2013 - 5:59

    سورة الطلاق


    أقول‏:‏ لما وقع في سورة التغابن‏:‏ ‏ "‏إِنَّ مِن أَزواجِكُم وأَولادِكُم عدواً لَكُم‏" ‏ وكانت عداوة الأزواج تفضي إلى الطلاق وعداوة الأولاد قد تفضي إلى القسوة وترك الإنفاق عليهم عقب ذلك بسورة فيها ذكر أحكام الطلاق والإنفاق على الأولاد والمطلقات بسببهم.

    محمد منسى
    أسرة ورد الشام
    أسرة ورد الشام


    عدد الرسائل : 5243
    تاريخ التسجيل : 09/06/2009

    ((  أسرار ترتيب القرآن  )) جلال الدين السيوطي - صفحة 3 Empty رد: (( أسرار ترتيب القرآن )) جلال الدين السيوطي

    مُساهمة من طرف محمد منسى الأربعاء 25 سبتمبر 2013 - 6:00

    سورة التحريم


    أقول‏:‏ هذه السورة متآخية مع التي قبلها بالافتتاح بخطاب النبي صلى الله عليه وسلم وتلك مشتملة على طلاق النساء وهذه على تحريم الإيلاء وبينهما من المناسبة مالا يخفى ولما كانت تلك في خصام نساء الأمة ذكر في هذه خصومة نساء النبي صلى الله عليه وسلم إعظاماً لمنصهن أن يذكرن مع سائر النسوة فأفردن بسورة خاصة ولهذا ختمت بذكر امرأتين في الجنة‏:‏ آسية امرأة فرعون ومريم ابنة عمران سورة تبارك أقول‏:‏ ظهر لي بعد الجهد‏:‏ أنه لما ذكر آخر التحريم امرأتي نوح ولوط الكافرتين وامرأة فرعون المؤمنة افتتحت هذه السورة بقوله‏:‏ ‏ "‏الَذي خَلقَ الموتُ والحياة‏" ‏ مراداً بهما الكفر والإيمان في أحد الأقوال للإشارة إلى أن الجميع بخلقه وقدرته ولهذا كفرت امرأتا نوح ولوط ولم ينفعهما اتصالهما بهذين النبيين الكريمين وآمنت امرأة فرعون ولم يضرها اتصالها بهذا الجبار العنيد لما سبق في كل من القضاء والقدر ووجه آخر وهو أن تبارك متصل بقوله في آخر الطلاق‏:‏ ‏ "‏اللَهُ الَذي خَلقَ سبعَ سمواتٍ ومِن الأَرض مثلهن‏" ‏ فزاد ذلك بسطاً في هذه الآية‏:‏ ‏ "‏الَذي خَلقَ سبعَ سماواتٍ طباقاً ما ترى في خَلقِ الرحمَنِ مِن تفاوت فارجِع البصَر هَل تَرى مِن فطور‏" ‏ إلى قوله‏:‏ ‏ "‏ولَقد زينّا السماءَ الدُنيا بمصابيح‏" ‏ وإنما فصلت بسورة التحريم لأنها كالتتمة لسورة الطلاق.

    محمد منسى
    أسرة ورد الشام
    أسرة ورد الشام


    عدد الرسائل : 5243
    تاريخ التسجيل : 09/06/2009

    ((  أسرار ترتيب القرآن  )) جلال الدين السيوطي - صفحة 3 Empty رد: (( أسرار ترتيب القرآن )) جلال الدين السيوطي

    مُساهمة من طرف محمد منسى الأربعاء 25 سبتمبر 2013 - 6:01

    سورة القلم


    أقول‏:‏ لما ذكر سبحانه في آخر تبارك التهديد بتغوير الماء استظهر عليه في هذه السورة بإذهاب ثمر أصحاب البستان في ليلة بطاف عليه فيها وهم نائمون فأصبحوا لم يجدوا له أثراً حتى ظنوا أنهم ضلوا الطريق وإذا كان هذا في الثمار وهي أجرام كثيفة فالماء الذي هو لطيف رقيق أقرب إلى الإذهاب ولهذا قال‏:‏ ‏ "‏وَهُم نائمون فأَصبحت كالصريم‏" ‏ وقال هناك‏:‏ ‏ "‏إِن أَصبحَ ماؤكُم غوراً‏" ‏ إشارة إلى أنه يسرى عليه في ليلة كما سرى على الثمرة في ليلة

    محمد منسى
    أسرة ورد الشام
    أسرة ورد الشام


    عدد الرسائل : 5243
    تاريخ التسجيل : 09/06/2009

    ((  أسرار ترتيب القرآن  )) جلال الدين السيوطي - صفحة 3 Empty رد: (( أسرار ترتيب القرآن )) جلال الدين السيوطي

    مُساهمة من طرف محمد منسى الأربعاء 25 سبتمبر 2013 - 6:02

    سورة الحاقة


    أقول‏:‏ لما وقع في ‏ "‏ن‏" (سورة القلم) ‏ ذكر يوم القيامة مجملاً في قوله‏:‏ ‏ "‏يَومَ يَكشِفُ عن ساق‏" ‏ شرح ذلك في هذه السورة بناء على هذا اليوم وشأنه العظيم سورة سأل أقول‏:‏ هذه السورة كالتتمة لسورة الحاقة في بقية وصف يوم القيامة والنار وقال إبن عباس‏:‏ إنها نزلت عقب سورة الحاقة وذلك أيضاً من وجوه المناسبة في الوضع.
    محمد منسى
    محمد منسى
    أسرة ورد الشام
    أسرة ورد الشام


    البلد : مصــــــــــــــــر
    ذكر
    العمر : 45
    صديقة مقربة صديقة مقربة : مــآآآري
    صديقة مقربة صديقة مقربة : سما فكري
    عدد الرسائل : 5243
    العمل/الهواية : الشعر * الشطرنج * كرة القدم
    تاريخ التسجيل : 09/06/2009
    مستوى النشاط : 23629
    تم شكره : 24
    القوس

    ((  أسرار ترتيب القرآن  )) جلال الدين السيوطي - صفحة 3 Empty رد: (( أسرار ترتيب القرآن )) جلال الدين السيوطي

    مُساهمة من طرف محمد منسى الأربعاء 25 سبتمبر 2013 - 6:04

    سورة نوح


    أقول‏:‏ أكثر ما ظهر في وجه اتصالها بما قبلها بعد طول الفكر أنه سبحانه لما قال في سأل‏:‏ ‏ "‏إِنّا لقادرون على أَن نبدل خيراً مِنهُم‏" ‏ عقبه بقصة قوم نوح المشتملة على إبادتهم عن آخرهم بحيث لم يبق منهم ديار وبدل خيراً منهم فوقع الاستدلال لما ختم به تبارك هذا مع تآخي مطلع السورتين في ذكر العذاب الموعد به الكافرين.
    محمد منسى
    محمد منسى
    أسرة ورد الشام
    أسرة ورد الشام


    البلد : مصــــــــــــــــر
    ذكر
    العمر : 45
    صديقة مقربة صديقة مقربة : مــآآآري
    صديقة مقربة صديقة مقربة : سما فكري
    عدد الرسائل : 5243
    العمل/الهواية : الشعر * الشطرنج * كرة القدم
    تاريخ التسجيل : 09/06/2009
    مستوى النشاط : 23629
    تم شكره : 24
    القوس

    ((  أسرار ترتيب القرآن  )) جلال الدين السيوطي - صفحة 3 Empty رد: (( أسرار ترتيب القرآن )) جلال الدين السيوطي

    مُساهمة من طرف محمد منسى الأربعاء 25 سبتمبر 2013 - 6:05

    سورة الجن


    أقول‏:‏ قد فكرت مدة في وجه اتصالها بما قبلها فلم يظهر لي سوى أنه قال في سورة نوح‏:‏ ‏ "‏استغفروا ربكم إِنه كان غفاراً يرسل السماء عليكم مدراراً‏" ‏ وقال في هذه السورة‏:‏ ‏ "‏وأَن لو استقاموا على الطريقة لأسقيناهم ماء غدقا‏" ‏ وهذا وجه بين في الارتباط.
    محمد منسى
    محمد منسى
    أسرة ورد الشام
    أسرة ورد الشام


    البلد : مصــــــــــــــــر
    ذكر
    العمر : 45
    صديقة مقربة صديقة مقربة : مــآآآري
    صديقة مقربة صديقة مقربة : سما فكري
    عدد الرسائل : 5243
    العمل/الهواية : الشعر * الشطرنج * كرة القدم
    تاريخ التسجيل : 09/06/2009
    مستوى النشاط : 23629
    تم شكره : 24
    القوس

    ((  أسرار ترتيب القرآن  )) جلال الدين السيوطي - صفحة 3 Empty رد: (( أسرار ترتيب القرآن )) جلال الدين السيوطي

    مُساهمة من طرف محمد منسى الأربعاء 25 سبتمبر 2013 - 6:06

    سورة المزمل


    أقول‏:‏ لا يخفى وجه اتصال أولها‏:‏ ‏ "‏قُم الليل‏" ‏ بقوله في آخر تلك‏:‏ ‏ "‏وأَنَّهُ لمّا قامَ عبد اللَه يدعوه‏" ‏ وبقوله ‏ "‏وأَنَّ المساجد لله‏".
    محمد منسى
    محمد منسى
    أسرة ورد الشام
    أسرة ورد الشام


    البلد : مصــــــــــــــــر
    ذكر
    العمر : 45
    صديقة مقربة صديقة مقربة : مــآآآري
    صديقة مقربة صديقة مقربة : سما فكري
    عدد الرسائل : 5243
    العمل/الهواية : الشعر * الشطرنج * كرة القدم
    تاريخ التسجيل : 09/06/2009
    مستوى النشاط : 23629
    تم شكره : 24
    القوس

    ((  أسرار ترتيب القرآن  )) جلال الدين السيوطي - صفحة 3 Empty رد: (( أسرار ترتيب القرآن )) جلال الدين السيوطي

    مُساهمة من طرف محمد منسى الأربعاء 25 سبتمبر 2013 - 6:08

    سورة المدّثر


    أقول هذه متآخية مع السورة التي قبلها في الافتتاح بخطاب النبي صلى الله عليه وسلم وصدر كليهما نازل في قصة واحدة وقد ذكر عن ابن عباس في ترتيب نزول السور‏:‏ أن المدثر نزلت عقب المزمل أخرجه ابن الضريس وأخرجه غيره عن جابر بن زيد.
    محمد منسى
    محمد منسى
    أسرة ورد الشام
    أسرة ورد الشام


    البلد : مصــــــــــــــــر
    ذكر
    العمر : 45
    صديقة مقربة صديقة مقربة : مــآآآري
    صديقة مقربة صديقة مقربة : سما فكري
    عدد الرسائل : 5243
    العمل/الهواية : الشعر * الشطرنج * كرة القدم
    تاريخ التسجيل : 09/06/2009
    مستوى النشاط : 23629
    تم شكره : 24
    القوس

    ((  أسرار ترتيب القرآن  )) جلال الدين السيوطي - صفحة 3 Empty رد: (( أسرار ترتيب القرآن )) جلال الدين السيوطي

    مُساهمة من طرف محمد منسى الأربعاء 25 سبتمبر 2013 - 6:09

    سورة القيامة


    أقول‏:‏ لما قال سبحانه في آخر المدثر ‏ "‏كلا بَل لا يخافونَ الآخِرة‏" ‏ بعد ذكر الجنة والنار وكان عدم خوفهم إياها لإنكارهم البعث ذكر في هذه السورة الدليل على البعث ووصف يوم القيامة وأهواله وأحواله ثم ذكر ما قبل ذلك من مبدأ الخلق فذكرت الأحوال في هذه السورة على عكس ما هي في الواقع.
    محمد منسى
    محمد منسى
    أسرة ورد الشام
    أسرة ورد الشام


    البلد : مصــــــــــــــــر
    ذكر
    العمر : 45
    صديقة مقربة صديقة مقربة : مــآآآري
    صديقة مقربة صديقة مقربة : سما فكري
    عدد الرسائل : 5243
    العمل/الهواية : الشعر * الشطرنج * كرة القدم
    تاريخ التسجيل : 09/06/2009
    مستوى النشاط : 23629
    تم شكره : 24
    القوس

    ((  أسرار ترتيب القرآن  )) جلال الدين السيوطي - صفحة 3 Empty رد: (( أسرار ترتيب القرآن )) جلال الدين السيوطي

    مُساهمة من طرف محمد منسى الأربعاء 25 سبتمبر 2013 - 6:10

    سورة الإنسان


    أقول‏:‏ وجه اتصالها بسورة القيامة في غاية الوضوح فإنه تعالى ذكر في حر تلك مبدأ خلق الإنسان من نطفة ثم ذكر مثل ذلك في مطلع هذه السورة مفتتحاً بخلق آدم أبي البشر ولما ذكر هناك خلقه منهما قال هنا ‏ "‏فجَعلَ منهُ الزوجينِ الذكرَ والأُنثى‏" ‏ ولما ذكر هناك خلقه منهما قال هنا ‏ "‏فجعلناهُ سميعاً بصيراً‏" ‏ فعلق به غير ما علق بالأول ثم رتب عليه هداية السبيل وتقسيمه إلى شاكر وكفور ثم أخذ في جزاء كل ووجه آخر هو أنه لما وصف حال يوم القيامة في تلك السورة ولم يصف فيها حال النار والجنة بل ذكرهما على سبيل الإجمال فصلهما في هذه السورة واطنب في وصف الجنة وذلك كله شرح لقوله تعالى هناك ‏ "‏وجوهٌ يَومَئذٍ ناضِرة‏" ‏ وقوله هنا ‏ "‏إِنّا أَعتدنا للكافِرينَ سَلاسِلا وأَغلالا وسَعيراً‏" ‏ شرح لقوله هناك ‏ "‏تظنُ أَن يُفعل بها فاقرة‏" ‏ وقد ذكر هناك ‏ "‏كلا بل تحبونَ العاجِلة وتذَرونَ الآخِرة‏" ‏ وذكر هنا في هذه السورة ‏ "‏إِن هؤلاء يحبون العاجِلة ويَذرونَ وراءهم يوماً ثقيلا‏" ‏ وهذا من وجوه المناسبة.
    محمد منسى
    محمد منسى
    أسرة ورد الشام
    أسرة ورد الشام


    البلد : مصــــــــــــــــر
    ذكر
    العمر : 45
    صديقة مقربة صديقة مقربة : مــآآآري
    صديقة مقربة صديقة مقربة : سما فكري
    عدد الرسائل : 5243
    العمل/الهواية : الشعر * الشطرنج * كرة القدم
    تاريخ التسجيل : 09/06/2009
    مستوى النشاط : 23629
    تم شكره : 24
    القوس

    ((  أسرار ترتيب القرآن  )) جلال الدين السيوطي - صفحة 3 Empty رد: (( أسرار ترتيب القرآن )) جلال الدين السيوطي

    مُساهمة من طرف محمد منسى الأربعاء 25 سبتمبر 2013 - 6:11

    سورة المرسلات


    أقول‏:‏ وجه اتصالها بما قبلها أنه تعالى لما أخبر في خاتمتها أنه ‏ "‏يدخل من يشاء في رحمتهِ والظالمين أَعدَّ لهُم عذاباً أَليماً‏" ‏ افتتح هذه بالقسم على أن ما يوعدون واقع فكان ذلك تحقيقاً لما وعد به هناك المؤمنين وأوعد الظالمين ثم ذكر وقته وأشراطه بقوله‏:‏ ‏ "‏فإِذا النُجومُ طمست‏" ‏ إلى آخره ويحتمل أن تكون الإشارة بما يوعدون إلى جميع ما تضمنته السورة من وعيد للكافرين ووعد للأبرار.
    محمد منسى
    محمد منسى
    أسرة ورد الشام
    أسرة ورد الشام


    البلد : مصــــــــــــــــر
    ذكر
    العمر : 45
    صديقة مقربة صديقة مقربة : مــآآآري
    صديقة مقربة صديقة مقربة : سما فكري
    عدد الرسائل : 5243
    العمل/الهواية : الشعر * الشطرنج * كرة القدم
    تاريخ التسجيل : 09/06/2009
    مستوى النشاط : 23629
    تم شكره : 24
    القوس

    ((  أسرار ترتيب القرآن  )) جلال الدين السيوطي - صفحة 3 Empty رد: (( أسرار ترتيب القرآن )) جلال الدين السيوطي

    مُساهمة من طرف محمد منسى الأربعاء 25 سبتمبر 2013 - 6:13

    سورة النبأ


    أقول‏:‏ وجه اتصالها بما قبلها‏:‏ تناسبها معها في الجمل ففي تلك‏:‏ ‏ "‏أَلم نهلك الأَولين ثم نتبعهم الآخرين‏" ‏ ‏ "‏أَلم نخلقكم مِن ماءٍ مَهين‏" ‏ ‏ "‏أَلم نجعَل الأَرض كفاتا‏" ‏ إلى آخره وفي عم‏:‏ ‏ "‏أَلم نجعَل الأَرضَ مِهاداً‏" ‏ إلى آخره فذلك نظير تناسب جمل‏:‏ ألم نشرح والضحى بقوله في الضحى‏:‏ ‏ "‏أَلَم يجِدكَ يَتيماً فآوى‏" ‏ إلى آخره وقوله‏:‏ ‏ "‏أَلم نشرح لكَ صدرك‏" ‏ مع اشتراك هذه السورة والأربع قبلها في الاشتمال على وصف الجنة والنار ما عدا المدثر في الاشتمال على وصف يوم القيامة وأهواله وعلى ذكر بدء الخلق وإقامة الدليل على البعث وأيضاً في سورة المرسلات‏:‏ ‏ "‏لأي يوم أُجلت ليوم الفصل وما أدراكَ ما يوم الفصل‏" ‏ وفي هذه السورة‏:‏ ‏ "‏إِن يوم الفصل كان ميقاتا يوم يُنفخ في الصور فتأَتون أَفواجاً‏" ‏ إِلى آخره فكأن هذه السورة شرح يوم الفصل المجمل ذكره في السورة التي قبلها.
    محمد منسى
    محمد منسى
    أسرة ورد الشام
    أسرة ورد الشام


    البلد : مصــــــــــــــــر
    ذكر
    العمر : 45
    صديقة مقربة صديقة مقربة : مــآآآري
    صديقة مقربة صديقة مقربة : سما فكري
    عدد الرسائل : 5243
    العمل/الهواية : الشعر * الشطرنج * كرة القدم
    تاريخ التسجيل : 09/06/2009
    مستوى النشاط : 23629
    تم شكره : 24
    القوس

    ((  أسرار ترتيب القرآن  )) جلال الدين السيوطي - صفحة 3 Empty رد: (( أسرار ترتيب القرآن )) جلال الدين السيوطي

    مُساهمة من طرف محمد منسى الأربعاء 25 سبتمبر 2013 - 6:14

    سورة عبس


    أقول‏:‏ وجه وضعها عقب النازعات مع تآخيهما في المقطع لقوله هناك‏:‏ ‏ "‏فإِذا جاءتِ الطامة‏" ‏ وقوله هنا‏:‏ ‏ "‏فإِذا جاءت الصاخة‏" ‏ وهما من أسماء يوم القيامة.
    محمد منسى
    محمد منسى
    أسرة ورد الشام
    أسرة ورد الشام


    البلد : مصــــــــــــــــر
    ذكر
    العمر : 45
    صديقة مقربة صديقة مقربة : مــآآآري
    صديقة مقربة صديقة مقربة : سما فكري
    عدد الرسائل : 5243
    العمل/الهواية : الشعر * الشطرنج * كرة القدم
    تاريخ التسجيل : 09/06/2009
    مستوى النشاط : 23629
    تم شكره : 24
    القوس

    ((  أسرار ترتيب القرآن  )) جلال الدين السيوطي - صفحة 3 Empty رد: (( أسرار ترتيب القرآن )) جلال الدين السيوطي

    مُساهمة من طرف محمد منسى الأربعاء 25 سبتمبر 2013 - 6:15

    سورة التكوير


    أقول‏:‏ لما ذكر في عبس‏:‏ ‏ "‏فإِذا جاءت الصاخة يومَ يفِرُ المرءُ مِن أَخيه‏" ‏ ذكر يوم القيامة كأنه رأى عين وفي الحديث‏:‏ من سره أن ينظر إلى يوم القيامة كأنه رأى عين فليقرأ‏:‏ ‏ "‏إِذا الشمسُ كُوِرت‏" ‏ و "‏إِذا السماءُ انفطرت‏" ‏ و "‏إِذا السماءُ انشَقَت‏".
    محمد منسى
    محمد منسى
    أسرة ورد الشام
    أسرة ورد الشام


    البلد : مصــــــــــــــــر
    ذكر
    العمر : 45
    صديقة مقربة صديقة مقربة : مــآآآري
    صديقة مقربة صديقة مقربة : سما فكري
    عدد الرسائل : 5243
    العمل/الهواية : الشعر * الشطرنج * كرة القدم
    تاريخ التسجيل : 09/06/2009
    مستوى النشاط : 23629
    تم شكره : 24
    القوس

    ((  أسرار ترتيب القرآن  )) جلال الدين السيوطي - صفحة 3 Empty رد: (( أسرار ترتيب القرآن )) جلال الدين السيوطي

    مُساهمة من طرف محمد منسى الأربعاء 25 سبتمبر 2013 - 6:16

    سورة الانفطار


    أقول‏:‏ قد عرف مما ذكرت وجه وضعها هنا مع زيادة تآخيهما في المقطع.
    محمد منسى
    محمد منسى
    أسرة ورد الشام
    أسرة ورد الشام


    البلد : مصــــــــــــــــر
    ذكر
    العمر : 45
    صديقة مقربة صديقة مقربة : مــآآآري
    صديقة مقربة صديقة مقربة : سما فكري
    عدد الرسائل : 5243
    العمل/الهواية : الشعر * الشطرنج * كرة القدم
    تاريخ التسجيل : 09/06/2009
    مستوى النشاط : 23629
    تم شكره : 24
    القوس

    ((  أسرار ترتيب القرآن  )) جلال الدين السيوطي - صفحة 3 Empty رد: (( أسرار ترتيب القرآن )) جلال الدين السيوطي

    مُساهمة من طرف محمد منسى الأربعاء 25 سبتمبر 2013 - 6:17

    سورة المطففين


    أقول‏:‏ الفصل بهذه السورة بين الانفطار والانشقاق التي هي نظيرتها من خمسة أوجه‏:‏ الافتتاح ب ‏ "‏إِذا السماءُ‏" ‏ والتخلص ب ‏ "‏يا أَيُها الإِنسانُ‏" ‏ وشرح حال يوم القيامة ولهذا ضمت بالحديث السابقن والتناسب في المقدار وكونها مكية وهذه السورة مدنية ومفتتحها ومخلصها غير مالها لنكتة ألهمنيها الله وذلك أن السور الأربع لما كانت في صفة حال يوم القيامة ذكرت على ترتيب ما يقع فيه فغالب ما وقع في التكوير وجميع ما وقع في الانفطار وقع في صدر يوم القيامة ثم بعد ذلك يكون الموقف الطويل ومقاساة العرق والأهوال فذكره في هذه السورة بقوله‏:‏ ‏ "‏يومَ يقومُ النّاسُ لِربِ العالمين‏" ‏ ولهذا ورد في الحديث‏:‏ ‏ "‏يقوم أحدهم في رشحه إلى أنصاف أذنيه‏" ‏ ثم بعد ذلك تحصل الشفاعة العظمى فتنشر الكتب فأخذ باليمن وأخذ بالشمال وأخذ من وراء الظهر ثم بعد ذلك يقع الحساب هكذا وردت بهذا الترتيب الأحاديث فناسب تأخير سورة الانشقاق التي فيها إتيان الكتب والحساب عن السورة التي قبلها والتي فيها ذكر الموقف عن التي فيها مبادئ يوم القيامة ووجه آخر وهو‏:‏ أنه جل جلاله لما قال في الانفطار‏:‏ ‏ "‏وإِنَّ عليكُم لحافظين كِراماً كاتبين‏" ‏ وذلك في الدنيا ذكر في هذه السورة حال ما يكتبه الحافظان وهو‏:‏ كتاب مرقوم جعل في عليين أو في سجين وذلك أيضاً في الدنيا لكنه عقَّب بالكتابه إِما في يومه أو بعد الموت في البرزخ كما في الآثار فهذه حالة ثانية في الكتاب ذكرت في السورة الثانية وله حالة ثالثة متأخرة فيها وهي أخذ صاحبه باليمين أو غيرها وذلك يوم القيامة فناسب تأخير السورة التي فيها ذلك عن السورة التي فيها الحالة الثانية وهي الانشقاق فلله الحمد على ما من بالفهم لأسرار كتابه ثم رأيت الإمام فخر الدين قال في سورة المطففين أيضاً‏:‏ اتصال أولها بآخر ما قبلها ظاهر لأنه تعالى بين هناك أن يوم القيامة من صفته‏:‏ ‏ "‏لا تملِكُ نفسٌ لنفسٍ شيئاً والأَمرُ يومئذٍ لِلَه‏" ‏ وذلك يقتضى تهديداً عظيماً للعصاة فلهذا أتبعه بقوله‏:‏ ‏ "‏ويلُ للمُطَفِفين‏".
    محمد منسى
    محمد منسى
    أسرة ورد الشام
    أسرة ورد الشام


    البلد : مصــــــــــــــــر
    ذكر
    العمر : 45
    صديقة مقربة صديقة مقربة : مــآآآري
    صديقة مقربة صديقة مقربة : سما فكري
    عدد الرسائل : 5243
    العمل/الهواية : الشعر * الشطرنج * كرة القدم
    تاريخ التسجيل : 09/06/2009
    مستوى النشاط : 23629
    تم شكره : 24
    القوس

    ((  أسرار ترتيب القرآن  )) جلال الدين السيوطي - صفحة 3 Empty رد: (( أسرار ترتيب القرآن )) جلال الدين السيوطي

    مُساهمة من طرف محمد منسى الأربعاء 25 سبتمبر 2013 - 6:20


    سورة الانشقاق


    قد استوفى الكلام فيها في سورة المطففين سورة البروج والطارق أقول‏:‏ هما متآخيتان فقرنتا وقدمت الأولى لطولها وذكرا بعد الانشقاق للمؤاخاة في الافتتاح بذكر السماء ولهذا ورد في الحديث ذكر السموات مراداً بها السور الأربع كما قيل‏:‏ المسبحات.
    محمد منسى
    محمد منسى
    أسرة ورد الشام
    أسرة ورد الشام


    البلد : مصــــــــــــــــر
    ذكر
    العمر : 45
    صديقة مقربة صديقة مقربة : مــآآآري
    صديقة مقربة صديقة مقربة : سما فكري
    عدد الرسائل : 5243
    العمل/الهواية : الشعر * الشطرنج * كرة القدم
    تاريخ التسجيل : 09/06/2009
    مستوى النشاط : 23629
    تم شكره : 24
    القوس

    ((  أسرار ترتيب القرآن  )) جلال الدين السيوطي - صفحة 3 Empty رد: (( أسرار ترتيب القرآن )) جلال الدين السيوطي

    مُساهمة من طرف محمد منسى الأربعاء 25 سبتمبر 2013 - 6:22

    سورة الأعلى


    أقول‏:‏ في سورة الطارق ذكر خلق النبات والإنسان في قوله‏:‏ ‏ "‏والأَرض ذات الصدع‏" ‏ وقوله‏:‏ ‏ "‏فلينظُرُ الإِنسانُ مِمَّ خُلِق‏" ‏ إلى ‏ "‏إِنَّهُ عَلى رجعهِ لقادر‏" ‏ وذكره في هذه السورة في قوله‏:‏ ‏ "‏خَلقَ فسوى‏" ‏ وقوله في النبات‏:‏ ‏ "‏والَذي أَخرج المَرعى فجعَلهُ غُثاءً أَحوى‏" ‏ وقصة النبات في هذه السورة أبسط كما أن قصة الإنسان هناك أبسط نعم ما في هذه السورة أعم من جهة شموله للإنسان وسائر المخلوقات.
    محمد منسى
    محمد منسى
    أسرة ورد الشام
    أسرة ورد الشام


    البلد : مصــــــــــــــــر
    ذكر
    العمر : 45
    صديقة مقربة صديقة مقربة : مــآآآري
    صديقة مقربة صديقة مقربة : سما فكري
    عدد الرسائل : 5243
    العمل/الهواية : الشعر * الشطرنج * كرة القدم
    تاريخ التسجيل : 09/06/2009
    مستوى النشاط : 23629
    تم شكره : 24
    القوس

    ((  أسرار ترتيب القرآن  )) جلال الدين السيوطي - صفحة 3 Empty رد: (( أسرار ترتيب القرآن )) جلال الدين السيوطي

    مُساهمة من طرف محمد منسى الأربعاء 25 سبتمبر 2013 - 6:23

    سورة الغاشية


    أقول‏:‏ لما أشار سبحانه في سورة الأعلى بقوله‏:‏ ‏ "‏سَيَذكَّرُ مَن يَخشى ويَتَجنَبُها الأَشقى الذي يَصلى النارَ الكُبرى‏" ‏ إِلى قوله‏:‏ ‏ "‏والآخرةُ خيرٌ وأَبقى‏" ‏ إلى المؤمن والكافر والنار والجنة إجمالا فصل ذلك في هذه السورة فبسط صفة النار والجنة مستندة إلى أهل كل منهما على نمط ما هنالك ولذا قال هنا‏:‏ ‏ "‏عامِلةٌ ناصِبة‏" ‏ في مقابل‏:‏ ‏ "‏الأَشقى‏" ‏ هناك وقال هنا ‏ "‏تَصلى ناراً حامية‏" ‏ إلى‏:‏ ‏ "‏لا يُسمِنُ ولا يُغني مِن جوع‏" ‏ في مقابلة‏:‏ ‏ "‏يَصلى النارَ الكُبرى‏" ‏ هناك ولما قال هناك في الآخرة‏:‏ ‏ "‏خيرٌ وأَبقى‏" ‏ بسط هنا صفة الجنة أكثر من صفة النار تحقيقاً لمعنى الخيرية.
    محمد منسى
    محمد منسى
    أسرة ورد الشام
    أسرة ورد الشام


    البلد : مصــــــــــــــــر
    ذكر
    العمر : 45
    صديقة مقربة صديقة مقربة : مــآآآري
    صديقة مقربة صديقة مقربة : سما فكري
    عدد الرسائل : 5243
    العمل/الهواية : الشعر * الشطرنج * كرة القدم
    تاريخ التسجيل : 09/06/2009
    مستوى النشاط : 23629
    تم شكره : 24
    القوس

    ((  أسرار ترتيب القرآن  )) جلال الدين السيوطي - صفحة 3 Empty رد: (( أسرار ترتيب القرآن )) جلال الدين السيوطي

    مُساهمة من طرف محمد منسى الأربعاء 25 سبتمبر 2013 - 6:24


    سورة الفجر


    أقول‏:‏ لم يظهر لي من وجه ارتباطها سوى أن أولها كالإقسام على صحة ما ختم به السورة التي قبلها من قوله جل جلاله‏:‏ ‏ "‏إِنَّ إِلينا إِيابَهُم ثُمَ إِنَّ عَلينا حِسابَهُم‏" ‏ وعلى ما تضمنه من الوعد والوعيد كما أن أول الذاريات قسم على تحقيق ما في ‏ "‏ق‏" ‏ وأول المرسلات قسم على تحقيق ما في ‏ "‏عم‏" ‏ هذا مع أن جملة ‏ "‏أَلَم تَرى كيفَ فَعَلَ رَبُكَ‏" ‏ هنا مشابهة لجملة ‏ "‏أَفلا ينظرون‏" ‏ هناك.
    محمد منسى
    محمد منسى
    أسرة ورد الشام
    أسرة ورد الشام


    البلد : مصــــــــــــــــر
    ذكر
    العمر : 45
    صديقة مقربة صديقة مقربة : مــآآآري
    صديقة مقربة صديقة مقربة : سما فكري
    عدد الرسائل : 5243
    العمل/الهواية : الشعر * الشطرنج * كرة القدم
    تاريخ التسجيل : 09/06/2009
    مستوى النشاط : 23629
    تم شكره : 24
    القوس

    ((  أسرار ترتيب القرآن  )) جلال الدين السيوطي - صفحة 3 Empty رد: (( أسرار ترتيب القرآن )) جلال الدين السيوطي

    مُساهمة من طرف محمد منسى الأربعاء 25 سبتمبر 2013 - 6:25

    سورة البلد


    أقول‏:‏ وجه اتصالها بما قبلها أنه لما ذم فيها من أحب المال وأكثر التراث ولم يحض على طعام المسكين ذكر في هذه السورة الخصال التي تطلب من صاحب المال من فك الرقبة والإطعام في يوم ذي مسغبة سورة الشمس والليل والضحى أقول‏:‏ هذه الثلاثة حسنة التناسق جداً لما في مطالعها من المناسبة لما بين الشمس والليل والضحى من الملابسة ومنها سورة الفجر لكن فصلت بسورة البلد لنكتة أهم كما فصل بين الانفطار والانشقاق وبين المسبحات لأن مراعاة التناسب بالأسماء والفواتح وترتيب النزول إنما يكون حيث لا يعارضها ما هو أقوى وآكد في المناسبة ثم إن سورة الشمس ظاهرة الاتصال بسورة البلد فإنه سبحانه لما ختمها بذكر أصحاب الميمنة وأصحاب المشأمة أراد الفريقين في سورة الشمس على سبيل الفذلكة فقوله في الشمس ‏ "‏قَد أَفلحَ مَن زكاها‏" ‏ هم أصحاب الميمنة في سورة البلد وقوله‏:‏ ‏ "‏وقد خابَ من دساها‏" ‏ في الشمس هم أصحاب المشأمة في سورة البلد فكانت هذه السورة فذلكة تفصيل تلك السورة‏:‏ ولهذا قال الإمام‏:‏ المقصود من هذه السورة الترغيب في الطاعات والتحذير من المعاصي ونزيد في سورة الليل‏:‏ أنها تفصيل إجمال سورة الشمس فقوله ‏ "‏فأَمّا مَن أَعطى واتقى‏" ‏ وما بعدها تفصيل ‏ "‏قَد أَفلحَ مَن زكاها‏" ‏ وقوله‏:‏ ‏ "‏وأَما مَن بَخِلَ واستغنى‏" ‏ تفصيل قوله ‏ "‏وقَد خابَ مَن دساها‏" ‏ ونزيد في سورة الضحى‏:‏ أنها متصلة بسورة الليل من وجهين فإن فيها ‏ "‏وإِنَّ لنا للآخرةُ والأُولى‏" ‏ وفي الضحى‏:‏ ‏ "‏وللآخرةُ خيرٌ لكَ مِنَ الأُولى‏" ‏ وفي الليل ‏ "‏ولسوفَ يَرضى‏" ‏ وفي الضحى ‏ "‏ولسوفَ يُعطيكَ ربُكَ فترضى‏" ‏ ولما كانت سورة الضحى نازلة في شأنه صلى الله عليه وسلم افتتحت بالضحى الذي هو نور
    محمد منسى
    محمد منسى
    أسرة ورد الشام
    أسرة ورد الشام


    البلد : مصــــــــــــــــر
    ذكر
    العمر : 45
    صديقة مقربة صديقة مقربة : مــآآآري
    صديقة مقربة صديقة مقربة : سما فكري
    عدد الرسائل : 5243
    العمل/الهواية : الشعر * الشطرنج * كرة القدم
    تاريخ التسجيل : 09/06/2009
    مستوى النشاط : 23629
    تم شكره : 24
    القوس

    ((  أسرار ترتيب القرآن  )) جلال الدين السيوطي - صفحة 3 Empty رد: (( أسرار ترتيب القرآن )) جلال الدين السيوطي

    مُساهمة من طرف محمد منسى الأربعاء 25 سبتمبر 2013 - 6:27

    سورة الليل


    سورة أبي بكر يعني‏:‏ ما عدا قصة البخيل وكانت سورة الضحى سورة محمد عقب بها ولم يجعل بينهما واسطة ليعلم ألا واسطة بين محمد وأبي بكر أقول‏:‏ هي شديدة الاتصال بسورة الضحى لتناسبهما في الجمل ولهذا ذهب بعض السلف إلى أنهما سورة واحدة بلا بسملة بينهما قال الإمام‏:‏ والذي دعاهم إلى ذلك هو‏:‏ أن قوله‏:‏ ‏ "‏أَلم نشرح‏" ‏ كالعطف على‏:‏ ‏ "‏أَلم يجِدكَ يتيماً فآوى‏" ‏ في الضحى قلت‏:‏ وفي حديث الإسراء أن الله تعالى قال‏:‏ ‏ "‏يا محمد ألم أجدك يتيماً فآويت وضالاً فهديت وعائلاً فأغنيت وشرحت لك صدرك وحططت عنك وزرك ورفعت لك ذكرك فلا أذكر إلا ذكرت‏" الحديث أخرجه ابن أبي حاتم وفي هذا أو في دليل على اتصال السورتين معنى.
    محمد منسى
    محمد منسى
    أسرة ورد الشام
    أسرة ورد الشام


    البلد : مصــــــــــــــــر
    ذكر
    العمر : 45
    صديقة مقربة صديقة مقربة : مــآآآري
    صديقة مقربة صديقة مقربة : سما فكري
    عدد الرسائل : 5243
    العمل/الهواية : الشعر * الشطرنج * كرة القدم
    تاريخ التسجيل : 09/06/2009
    مستوى النشاط : 23629
    تم شكره : 24
    القوس

    ((  أسرار ترتيب القرآن  )) جلال الدين السيوطي - صفحة 3 Empty رد: (( أسرار ترتيب القرآن )) جلال الدين السيوطي

    مُساهمة من طرف محمد منسى الأربعاء 25 سبتمبر 2013 - 6:31

    سورة التين


    أقول‏:‏ لما تقدم في سورة الشمس‏:‏ ‏ "‏ونَفسٍ وما سواها‏" ‏ فصل في هذه السورة بقوله‏:‏ ‏ "‏لَقد خلقنا الإِنسانَ في أَحسنِ تقويم ثم رددناه أسفل سافلين‏" ‏ إلى آخره وأخرت هذه السورة لتقدم ما هو أنسب بالتقديم من السور الثلاث واتصالها بسورة البلد لقوله‏:‏ ‏ "‏وهَذا البلدِ الأَمين‏" ‏ وأخرت لتقدم ما هو أولى بالمناسبة مع سورة الفجر لطيفة‏:‏ نقل الشيخ تاج الدين بن عطاء الله السكندرى في لطائف المنن عن الشيخ أبي العباس المرسي قال قرأت مرة‏:‏ ‏ "‏والتينِ والزيتونِ‏" ‏ إلى أن انتهيت إلى قوله‏:‏ ‏ "‏لقَد خلقنا الإِنسانَ في أَحسنِ تقويم ثُم رددناهُ أَسفلَ سافلين‏" ‏ ففكرت في معنى هذه الآية فألهمني الله أن معناها‏:‏ لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم روحاً وعقلاً ثم رددناه أسفل سافلين نفساً وهوى قلت‏:‏ فظهر من هذه المناسبة وضعها بعد ‏ "‏أَلم نشرح‏" ‏ فإن تلك أخبر فيها عن شرح صدر النبي صلى الله عليه وسلم وذلك يستدعي كمال عقله وروحه فكلاهما في القلب الذي محله الصدر وعن خلاصه من الوزر الذي ينشأ من النفس والهوى وهو معصوم منهما وعن رفع الذكر حيث نزه مقامه عن كل موِهم فلما كانت هذه السورة في هذا العلم الفرد من الإنسان أعقبها بسورة مشتملة على بقية الأناسى وذكر ما خامرهم في متابعة النفس والهوى.
    محمد منسى
    محمد منسى
    أسرة ورد الشام
    أسرة ورد الشام


    البلد : مصــــــــــــــــر
    ذكر
    العمر : 45
    صديقة مقربة صديقة مقربة : مــآآآري
    صديقة مقربة صديقة مقربة : سما فكري
    عدد الرسائل : 5243
    العمل/الهواية : الشعر * الشطرنج * كرة القدم
    تاريخ التسجيل : 09/06/2009
    مستوى النشاط : 23629
    تم شكره : 24
    القوس

    ((  أسرار ترتيب القرآن  )) جلال الدين السيوطي - صفحة 3 Empty رد: (( أسرار ترتيب القرآن )) جلال الدين السيوطي

    مُساهمة من طرف محمد منسى الأربعاء 25 سبتمبر 2013 - 6:32


    سورة العلق


    أقول‏:‏ لما تقدم في سورة التين بيان خلق الإنسان في أحسن تقويم بين هنا أنه تعالى‏:‏ ‏ "‏خَلقَ الإِنسانَ مِن عَلق‏" ‏ وذلك ظاهر الاتصال فالأول بيان العلة الصورية وهذا بيان العلة المادية.
    محمد منسى
    محمد منسى
    أسرة ورد الشام
    أسرة ورد الشام


    البلد : مصــــــــــــــــر
    ذكر
    العمر : 45
    صديقة مقربة صديقة مقربة : مــآآآري
    صديقة مقربة صديقة مقربة : سما فكري
    عدد الرسائل : 5243
    العمل/الهواية : الشعر * الشطرنج * كرة القدم
    تاريخ التسجيل : 09/06/2009
    مستوى النشاط : 23629
    تم شكره : 24
    القوس

    ((  أسرار ترتيب القرآن  )) جلال الدين السيوطي - صفحة 3 Empty رد: (( أسرار ترتيب القرآن )) جلال الدين السيوطي

    مُساهمة من طرف محمد منسى الأربعاء 25 سبتمبر 2013 - 6:33

    سورة القدر


    قال الخطابي‏:‏ لما اجتمع أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم على القرآن ووضعوا سورة القدر عقب العلق استدلوا بذلك على أن المراد بهاء الكناية في قوله‏:‏ ‏ "‏إِنّا أَنزلناهُ في ليلةِ القدر‏" ‏ الإشارة إلى قوله ‏ "‏اقرأ‏" ‏ قال القاضي أبو بكر بن العربي وهذا بديع جداً سورة لم يكن أقول‏:‏ هذه السورة واقعة موقع العلة لما قبلها كأنه لما قال سبحانه‏:‏ ‏ "‏إِنّا أَنزلناهُ‏" ‏ قيل‏:‏ لم أنزل فقيل لأنه لم يكن الذين كفروا منفكين عن كفرهم حتى تأتيهم البينة وهو رسول من الله يتلو صحفاً مطهرة وذلك هو المنزل وقد ثبتت الأحاديث بأنه كان في هذه السورة قرآن نُسخ رسمه وهو‏:‏ إنا أنزلنا المال لإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة ولو أن لابن آدم واديا لابتغى إليه الثاني ولو أن له الثاني لابتغى إليه الثالث ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ويتوب الله على من تاب وبذلك تشتد المناسبة بين هذه السورة وبين ما قبلها حيث ذكر هناك إنزال القرآن وهنا إنزال المال وتكون السورتان تعليلاً لما تضمنته سورة اقرأ لأن أولها ذكر العلم وفي أثنائها ذكر المال فكأنه قيل‏:‏ إنا لم ننزل المال للطغيان والاستطالة والفخر بل ليستعان به على تقوانا وإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة.
    محمد منسى
    محمد منسى
    أسرة ورد الشام
    أسرة ورد الشام


    البلد : مصــــــــــــــــر
    ذكر
    العمر : 45
    صديقة مقربة صديقة مقربة : مــآآآري
    صديقة مقربة صديقة مقربة : سما فكري
    عدد الرسائل : 5243
    العمل/الهواية : الشعر * الشطرنج * كرة القدم
    تاريخ التسجيل : 09/06/2009
    مستوى النشاط : 23629
    تم شكره : 24
    القوس

    ((  أسرار ترتيب القرآن  )) جلال الدين السيوطي - صفحة 3 Empty رد: (( أسرار ترتيب القرآن )) جلال الدين السيوطي

    مُساهمة من طرف محمد منسى الأربعاء 25 سبتمبر 2013 - 6:35

    سورة الزلزله


    أقول‏:‏ لما ذكر في آخر ‏ "‏لم يكُن‏" ‏ أن جزاء الكافرين جهنم وجزاء المؤمنين جنات فكأنه قيل‏:‏ متى يكون ذلك فقيل‏:‏ ‏ "‏إِذا زُلزِلَت الأَرضُ زِلزالها‏" ‏ أي حين تكون زلزلة الأرض إلى آخره هكذا ظهر لي ثم لما راجعت تفسير الإمام الرازي ورأيته ذكر نحوه حمدت الله كثيراً وعبارته‏:‏ ذكروا في مناسبة هذه السورة لما قبلها وجوها منها‏:‏ أنه تعالى لما قال‏:‏ ‏ "‏جَزاؤهُم عِندَ رَبِهِم جناتُ عدنٍ‏" ‏ فكأن المكلف قال‏:‏ ومتى يكون ذلك يا رب فقال‏:‏ ‏ "‏إِذا زُلزِلَت الأَرض‏" ‏ ومنها‏:‏ أنه لما ذكر فيها وعيد الكافرين ووعد المؤمنين أراد أن يزيد في وعيد الكافرين فقال‏:‏ ‏ "‏إِذا زُلزِلَت الأَرض‏" ‏ ونظيره‏:‏ ‏ "‏يومَ تبيضُ وجوهٌ وتسودُ وجوه‏" ‏ ثم ذكر ما للطائفتين فقال‏:‏ ‏ "‏فأَما الذينَ اسودت وجوهَهُم‏" ‏ إلى آخره ثم جمع بينهما هنا في آخره السورة بذكر الذي يعمل الخير والشر انتهى.
    محمد منسى
    محمد منسى
    أسرة ورد الشام
    أسرة ورد الشام


    البلد : مصــــــــــــــــر
    ذكر
    العمر : 45
    صديقة مقربة صديقة مقربة : مــآآآري
    صديقة مقربة صديقة مقربة : سما فكري
    عدد الرسائل : 5243
    العمل/الهواية : الشعر * الشطرنج * كرة القدم
    تاريخ التسجيل : 09/06/2009
    مستوى النشاط : 23629
    تم شكره : 24
    القوس

    ((  أسرار ترتيب القرآن  )) جلال الدين السيوطي - صفحة 3 Empty رد: (( أسرار ترتيب القرآن )) جلال الدين السيوطي

    مُساهمة من طرف محمد منسى الأربعاء 25 سبتمبر 2013 - 6:36

    سورة العاديات


    أقول‏:‏ لا يخفى ما بين قوله في الزلزلة‏:‏ ‏ "‏وأَخرَجتِ الأَرضُ أَثقالها‏" ‏ وقوله في هذه السورة‏:‏ ‏ "‏إِذا بُعثرَ ما في القبور‏" ‏ من المناسبة والعلاقة.
    محمد منسى
    محمد منسى
    أسرة ورد الشام
    أسرة ورد الشام


    البلد : مصــــــــــــــــر
    ذكر
    العمر : 45
    صديقة مقربة صديقة مقربة : مــآآآري
    صديقة مقربة صديقة مقربة : سما فكري
    عدد الرسائل : 5243
    العمل/الهواية : الشعر * الشطرنج * كرة القدم
    تاريخ التسجيل : 09/06/2009
    مستوى النشاط : 23629
    تم شكره : 24
    القوس

    ((  أسرار ترتيب القرآن  )) جلال الدين السيوطي - صفحة 3 Empty رد: (( أسرار ترتيب القرآن )) جلال الدين السيوطي

    مُساهمة من طرف محمد منسى الأربعاء 25 سبتمبر 2013 - 6:38

    سورة القارعة


    قال الإمام‏:‏ لما ختم الله سبحانه السورة السابقة بقوله‏:‏ ‏ "‏إِنَّ ربَهُم بِهِم يَومئذٍ لخَبير‏" ‏ فكأنه قيل‏:‏ وما ذاك قال‏:‏ هي القارعة قال‏:‏ وتقديره‏:‏ ستأتيك القارعة على ما أخبرت عنه بقوله‏:‏ ‏ "‏إِذا بُعثِرَ ما في القبور‏".
    محمد منسى
    محمد منسى
    أسرة ورد الشام
    أسرة ورد الشام


    البلد : مصــــــــــــــــر
    ذكر
    العمر : 45
    صديقة مقربة صديقة مقربة : مــآآآري
    صديقة مقربة صديقة مقربة : سما فكري
    عدد الرسائل : 5243
    العمل/الهواية : الشعر * الشطرنج * كرة القدم
    تاريخ التسجيل : 09/06/2009
    مستوى النشاط : 23629
    تم شكره : 24
    القوس

    ((  أسرار ترتيب القرآن  )) جلال الدين السيوطي - صفحة 3 Empty رد: (( أسرار ترتيب القرآن )) جلال الدين السيوطي

    مُساهمة من طرف محمد منسى الأربعاء 25 سبتمبر 2013 - 6:39


    سورة التكاثر


    أقول‏:‏ هذه السورة واقعة موقع العلة لخاتمة ما قبلها كأنه لما قال هناك‏:‏ ‏ "‏فأُمهُ هاوية‏" ‏ قيل‏:‏ لم ذلك فقال‏:‏ لأنكم ‏ "‏أَلهاكُم التكاثُر‏" ‏ فاشتغلتم بدنياكم وملأنم موازينكم بالحطام فخفت موازينكم بالآثام.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 7 يوليو 2024 - 16:28