ورد الشام

ورد الشام
عزيزي الزائر
هنالك فرق في التصفح كـ زائر والتصفح كــ صديق مسجل مع أننا أتحنا كل أقسام ورد الشام لكي يستفاد بها الجميع الزائرين
كثيرة المنتديات التي يسجل بها البعض ولكن قد يهمل دخولهم وتسجيلهم
هنا في ورد الشام
جرب أن تهتم وسوف نهتم


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ورد الشام

ورد الشام
عزيزي الزائر
هنالك فرق في التصفح كـ زائر والتصفح كــ صديق مسجل مع أننا أتحنا كل أقسام ورد الشام لكي يستفاد بها الجميع الزائرين
كثيرة المنتديات التي يسجل بها البعض ولكن قد يهمل دخولهم وتسجيلهم
هنا في ورد الشام
جرب أن تهتم وسوف نهتم

ورد الشام

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أجتماعي ثقافي أدبي ترفيهي


3 مشترك

    (( نار تحت البحار ))

    محمد منسى
    محمد منسى
    أسرة ورد الشام
    أسرة ورد الشام


    البلد : مصــــــــــــــــر
    ذكر
    العمر : 45
    صديقة مقربة صديقة مقربة : مــآآآري
    صديقة مقربة صديقة مقربة : سما فكري
    عدد الرسائل : 5243
    العمل/الهواية : الشعر * الشطرنج * كرة القدم
    تاريخ التسجيل : 09/06/2009
    مستوى النشاط : 23917
    تم شكره : 24
    القوس

    ((  نار تحت البحار )) Empty (( نار تحت البحار ))

    مُساهمة من طرف محمد منسى الأربعاء 7 أغسطس 2013 - 1:58

    يروي عن عبدالله بن عمرو بن العاص‏(‏ رضي الله عنهما‏)‏ انه قال‏:‏ قال رسول الله‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏): ‏لايركب البحر الا حاج او معتمر او غاز في سبيل الله‏,‏ فان تحت البحر نارا‏,‏ وتحت النار بحرا‏.‏
    ‏(‏سنن ابي داود‏:‏ كتاب الجهاد‏)‏

    والحديث اخرجه ابو داود في سننه‏(‏ حديث رقم‏2489)‏ في اول كتاب الجهاد‏,‏ وكذلك اخرجه البيهقي في سننه‏(‏ الجزء الرابع‏,‏ صفحه‏443)‏
    وغيرهما مرفوعا بلفظ ان تحت البحر نارا‏,‏ وتحت النار بحرا‏,‏ واخرجه ابن شيبه في مصنفه ‏(‏ الجزء الاول‏,‏ ص‏131)‏ موقوفا علي عبدالله بن عمرو بن العاص بلفظ‏: ‏ان تحت البحر نارا‏,‏ ثم ماء ثم نارا وذكر ان رجال اسناده ثقات‏.‏
    وقيل في الروايه المرفوعه السابقه ان اسنادها ضعيف‏,‏ ولكن الحاكم في المستدرك ‏(‏ الجزء الرابع‏,‏ ص‏596)‏ اخرج له شاهدا من حديث يعلي بن اميه قال‏:‏ قال رسول الله ‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏ ان البحر هو جهنم وقال‏:‏ صحيح الاسناد‏,‏ ووافقه الامام الذهبي في تلخيص المستدرك علي ذلك‏,‏ وعليه يكون الحديث بمجموع طريقته حسنا علي الاقل‏,‏ ومن ضعفه فقد نظر الي طريقته الضعيفه وحدها نظرا لصعوبه فهم دلاله الحديث‏.‏
    فقد ذكر ابن كثير في البدايه‏(‏ الجزء الثاني‏,‏ ص‏144‏ طبعه دار هجر يقول في معني كون البحر جهنم ان البحر يسجر يوم القيامه ويكون من جمله جهنم‏.‏
    وما اروع ما في كتاب عون المعبود في شرح سنن ابي داود للعظيم ابادي‏(‏ الجزء السابع‏,‏ ص‏167)‏ في شرح معني ان تحت البحر نارا قال‏:‏قيل هو علي ظاهره‏,‏ فان الله علي كل شيء قدير‏.‏
    وقال الخطابي في شرح سنن ابي داود‏:‏ هو تفخيم الامر بالبحر وتهويل من شانه‏.‏
    وذكر ابن حجر شاهدا لصدد هذا الحديث يقويه ويرقي به الي مرتبه الحسن وذلك في كتابه التلخيص ‏(‏ الجزء الثاني ص‏221)‏ من حديث لابن عمر‏ (‏ رضي الله عنهما‏) (‏ حديث رقم‏955),‏ وبذلك يكون الحديث بمجموعه كله حسنا‏,‏ علي الرغم من عجيب ما فيه من معان علميه دقيقه لم يتوصل الانسان الي ادراك شيء منها الا في اواخر القرن العشرين‏.‏
    والحديث الشريف الذي نحن بصدده يتفق بدقه بالغه مع القسم القراني الوارد في مطلع سوره الطور‏,‏ والذي يقسم فيه ربنا تبارك وتعالي‏ (‏ وهو الغني عن القسم‏)‏ بالبحر المسجور فيقول‏ (‏ عز من قائل‏):‏
    والطور‏*‏ وكتاب مسطور‏*‏ في رق منشور‏*‏ والبيت المعمور‏*‏ والسقف المرفوع‏*‏ والبحر المسجور‏*‏ ان عذاب ربك لواقع‏*‏ ماله من دافع‏* (‏ الطور‏:1‏ ‏8)‏
    ولم يستطع العرب في وقت تنزل القران الكريم ان يستوعبوا دلاله القسم بالبحر المسجور‏,‏ لان عندهم‏:‏ سجر التنور يعني اوقد عليه حتي احماه‏,‏ والماء والحراره من الاضداد‏,‏ فالماء يطفيء الحراره والحراره تبخر الماء‏,‏ فكيف يمكن للاضداد ان تتعايش في تلاحم وثيق دون ان يلغي احدها الاخر؟

    وقد دفعهم ذلك الي نسبه الامر للاخره استنادا الي ماجاء في سوره التكوير من قول الحق‏(‏ تبارك وتعالي‏):‏
    واذا البحار سجرت‏* (‏ التكوير‏:6)‏

    ولكن الايات في مطلع سوره التكوير كلها تشير الي امور مستقبليه في الاخره‏,‏ والقسم في مطلع سوره الطور كله بامور واقعه في حياتنا‏...!!!‏
    واضطر ذلك مجموعه من المفسرين الي البحث عن معني لغوي للفعل سجر غير اوقد علي الشيء حتي احماه‏,‏ ووجدوا من معاني سجر ملا وكف‏,‏ وفرحوا بذلك فرحا شديدا لانه فسر الامر لهم بمعني ان الله ‏(‏ تعالي‏)‏ يمن علي البشريه كلها بانه قد ملا منخفضات الارض بالماء وحجزها وكفها عن مزيد من الطغيان علي اليابسه‏.‏
    ولكن حديث رسول الله‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏ الذي نتناوله في هذه العجاله يوكد ان تحت البحر نارا‏,‏ وان تحت النار بحرا
    والرسول‏(‏ صلوات الله وسلامه عليه‏)‏ لم يركب البحر في حياته الشريفه مره واحده‏,‏  فمن كان يضطره الي الخوض في امر غيبي كهذا لولا ان الله‏(‏ تعالي‏)‏ قد اخبره به لانه ‏(‏ سبحانه‏)‏ يعلم بعلمه المحيط ان الانسان سيكتشف هذه الحقيقه الكونيه المبهره في يوم من الايام فانزلها في كتابه الكريم‏,‏ وعلمها لخاتم الانبياء والمرسلين لتبقي شاهده ابد الدهر علي ان القران الكريم هو كلام الله الخالق وان هذا النبي الخاتم الذي تلقاه ماينطق عن الهوي‏...!!‏
    waell
    waell
    مدير الموقع
    مدير الموقع


    البلد : الشام
    ذكر
    العمر : 65
    صديقة مقربة صديقة مقربة : بنت القدس
    صديقة مقربة صديقة مقربة : لمووووش
    صديقة صديقة : مينيرفا
    إبن عم إبن عم : Dr.abdo
    إبنة عم إبنة عم : ام التوت
    إبنة أخ إبنة أخ : سمورة
    إبنة أخت إبنة أخت : بـ الشام ـــنـت
    أخت أخت : yasmin
    عدد الرسائل : 29437
    العمل/الهواية : بالديكورات واللوحات الشرقية
    تاريخ التسجيل : 27/09/2007
    مستوى النشاط : 65981
    تم شكره : 59
    الجوزاء

    ((  نار تحت البحار )) Empty رد: (( نار تحت البحار ))

    مُساهمة من طرف waell الأربعاء 7 أغسطس 2013 - 6:39

    ((  نار تحت البحار )) Maksd10
    مآآآري
    مآآآري
    المشرفة العامة
    المشرفة العامة


    البلد : سوريا
    انثى
    العمر : 42
    عدد الرسائل : 8386
    العمل/الهواية : مهندسه زراعيه
    تاريخ التسجيل : 22/11/2012
    مستوى النشاط : 24322
    تم شكره : 33
    الاسد

    ((  نار تحت البحار )) Empty رد: (( نار تحت البحار ))

    مُساهمة من طرف مآآآري الخميس 8 أغسطس 2013 - 1:15

    شكر
    ((  نار تحت البحار )) 3634180610

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 28 نوفمبر 2024 - 9:26