ورد الشام

ورد الشام
عزيزي الزائر
هنالك فرق في التصفح كـ زائر والتصفح كــ صديق مسجل مع أننا أتحنا كل أقسام ورد الشام لكي يستفاد بها الجميع الزائرين
كثيرة المنتديات التي يسجل بها البعض ولكن قد يهمل دخولهم وتسجيلهم
هنا في ورد الشام
جرب أن تهتم وسوف نهتم


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ورد الشام

ورد الشام
عزيزي الزائر
هنالك فرق في التصفح كـ زائر والتصفح كــ صديق مسجل مع أننا أتحنا كل أقسام ورد الشام لكي يستفاد بها الجميع الزائرين
كثيرة المنتديات التي يسجل بها البعض ولكن قد يهمل دخولهم وتسجيلهم
هنا في ورد الشام
جرب أن تهتم وسوف نهتم

ورد الشام

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أجتماعي ثقافي أدبي ترفيهي


2 مشترك

    _(( كليلة ودمنة‏..‏ أفضل من حاشية السوء ))

    محمد منسى
    محمد منسى
    أسرة ورد الشام
    أسرة ورد الشام


    البلد : مصــــــــــــــــر
    ذكر
    العمر : 45
    صديقة مقربة صديقة مقربة : مــآآآري
    صديقة مقربة صديقة مقربة : سما فكري
    عدد الرسائل : 5243
    العمل/الهواية : الشعر * الشطرنج * كرة القدم
    تاريخ التسجيل : 09/06/2009
    مستوى النشاط : 23915
    تم شكره : 24
    القوس

    _(( كليلة ودمنة‏..‏ أفضل من حاشية السوء )) Empty _(( كليلة ودمنة‏..‏ أفضل من حاشية السوء ))

    مُساهمة من طرف محمد منسى الجمعة 2 أغسطس 2013 - 14:01

    قلما نجد كتابا تراثيا حظي من الاستحسان الأدبي وذيوع الشهرة والصيت الحسن مثلما حظي كتاب كليلة ودمنة لابن المقفع‏..‏ فهو يعد من أوائل كتب الحكمة السياسية‏.‏ وهو مزيج من الفلسفة الاجتماعية والأخلاقية التي تصلح نهجا قويما لأي حاكم يريد أن يدفع ببلاده إلي بر الأمان‏..‏
     
    ويكفل لشعبه الخير والرخاء.. هو أول سفر جليل يوضع في نقد نظام الحكم والخلافة والمطالبة بالإصلاح.. يتكلم بخاطر كل انسان فيفصح عن ظاهره وباطنه شأنه في ذلك شأن بحيرة صافية تعكس الغيوم ونجوم السماء أيضا.. استطاع كليلة ودمنة أن يكسر قيد الزمان والمكان فرب حكمة لها فعل السحر في النفس أو تحقيق ما تعجز عنه عشرات الكتب والتجارب.. فما من انسان استطاع أن يتبوأ مكانة مرموقة إلا وكان إمامه الحكمة والإرادة وصدق العزم والعمل الدءوب.
    وما أحوجنا في هذه الأيام العصيبة التي تشهد اختلافا لم نعهده في تباين الآراء للاستماع إلي صوت الحكمة.. قيل قديما الجاهل عدو نفسه فكيف يكون صديق غيره.. فالحكمة ضالة المؤمن. وإذا كانت في كليلة ودمنة تجري علي ألسنة الحيوانات والبهائم فلا غرابة في ذلك فالحيوانات يعزي إليها الكثير من الفضائل فمن يتغافل عن شجاعة الأسد وترفعه عن مهاجمة عدوه من الخلف ولكن وجها لوجه تعبيرا عن أسمي ضروب الشجاعة ومن ينكر علي الكلاب وفاءها وعلي النحل دأبه وعلي القطط إيثارها لصغارها علي نفسها فبعض الفلاسفة يعتقدون أن الأخلاق الفطرية مطبوعة في نفوس الأطفال والحيوانات قبل أن يشوهها سالف الزمان.
    محمد منسى
    محمد منسى
    أسرة ورد الشام
    أسرة ورد الشام


    البلد : مصــــــــــــــــر
    ذكر
    العمر : 45
    صديقة مقربة صديقة مقربة : مــآآآري
    صديقة مقربة صديقة مقربة : سما فكري
    عدد الرسائل : 5243
    العمل/الهواية : الشعر * الشطرنج * كرة القدم
    تاريخ التسجيل : 09/06/2009
    مستوى النشاط : 23915
    تم شكره : 24
    القوس

    _(( كليلة ودمنة‏..‏ أفضل من حاشية السوء )) Empty رد: _(( كليلة ودمنة‏..‏ أفضل من حاشية السوء ))

    مُساهمة من طرف محمد منسى الجمعة 2 أغسطس 2013 - 14:05

    صاحب رسالة الصحابة
    هو عبدالله المقفع(106 ـ145 هـ)39 عاما فقط هي عمر ذلك المفكر الكبير الذي لا يفتر الإعجاب به كلما مر الزمن وتجاوز الإنسان مرحلة عمرية يتمرد فيها علي من اتخذه( مثالا) يحتذي به في حياته يبتعد عنه كلما نضج عقله فالرجل كانت نشأته فارسية لأب كان واليا علي خراج فارس في عهد الحجاج بن يوسف وضربه الحجاج حين امتدت يده إلي المال العام حتي تقفعت يداه.. فعرف بالمقفع.. سعي الأب لتزويد ابنه بكل المعارف والعلوم واجتمع له النبوغ في العربية والفارسية واكتمل كيانه حين أشهر إسلامه بعد أن استمع إلي صبي صغير يقرأ قوله تعالي: ألم نجعل الأرض مهادا والجبال أوتادا وخلقناكم أزواجا وجعلنا نومكم سباتا, فوقف منصتا حتي أتم الطفل قراءة السورة ثم قال لأميره عيسي بن علي شقيق الخليفة أبو جعفر المضور لقد دخل الإسلام قلبي وأريد أن أسلم علي يديك وانتقل من المجوسية للإسلام بروح مشرئبة كانت تضمر كل فضائل الإسلام وقيمه وحين سئل من أدبك؟ قال نفسي: إذا رأيت أمرا جميلا اتبعته أو قبيحا فامتنع عنه عاصر ابن المقفع سقوط الدولة الأموية وصعود الدولة العباسية بعنفوانها وطموحها للاغتراف من الثقافات الجديدة والوثوب علي القديم في الآداب والعلوم والترجمة وكلها أمور شهدت ذروتها في عصر هارون الرشيد.
    التحق ابن المقفع كما ذكرنا بديوان عيسي بن علي شقيق الخليفة أبو جعفر المنصور الذي عرف باستبداده وقتله لأبو مسلم الخراساني الذي مهد لمملكتهم العباسية ولم يستنكف هذا المنصور الذي سجن عمه من أخذ رأيه وهو في محبسه فقال له عمه هذا القول المأثور: إن المسجون مسجون الرأي وهو الذي عذب أبي حنيفة وجلده لرفضه ولاية القضاء في عهده لأن ذلك يشي بفساد الحكم وتأليب الرعية عليه وإلي هذا الرجل يعزي نهاية ابن المقفع المؤلمة.. فقد ظلت آثار ابن المقفع تزداد وتتوالي من كليلة ودمنة إلي الأدب الكبير والصغير وكتاب الملوك, وترجماته للآداب الفارسية وكتب أرسطو في المنطق, وظل صدر الخليفة المنصور يمتلئ تدريجيا بالضيق من آرائه في الأدب والاجتماع والسياسة وتنديده بالحكم المطلق ومطالبته بالإصلاح القضائي وترشيد الضرائب وتعديل الخراج والاهتمام بالجنود وتوحيد الأحكام وإصلاح فساد بطانته وتبصير الرعية بحقوقها وكانت معظم كتاباته مثقلة بالرموز وتهدف لرفع الوعي السياسي قبل أن يصك هذا التعبير بقرون.. ابتكر ابن المقفع أسلوبا مكنه من شرح الداء ووصف الدواء.. إلي أن جاء كتابه الشهير رسالة في الصحابة ليكون القشة التي قصمت ظهر البعير وبالرغم من تحذيره للآخرين فلم يحتط ابن المقفع لنفسه وكان من العلم ماقتل فكتب كتاب الأمان لشقيق الخليفة بصورة محكمة بليغة.. لا ينفذ منها الإنس والجن لكي لايتمكن الخليفة من قتل شقيقه عبدالله فكتب له ابن المقفع علي لسان الخليفة هذا التعهد لكي يوقعه: إن أنا نلت من عبدالله بن علي بصغير من المكروه أو كبير أو أصابه ضرر سرا أو علانية.. قد أحل لجميع أمة محمد خلعي وحربي والبراءة مني ولا بيعة لي في رقاب المسلمين وقد وجب عليهم الخروج من طاعتي, فاستكبر الخليفة المنصور ذلك في نفسه وأوعز إلي الوالي سفيان بن معاوية بقتل المقفع ووجهت إليه تهمة الزندقة, وقضي الأمر وقال له سفيان: لأقتلنك قتلة يسير بذكرها الركبان وأخذ يقطع من جسمه أجزاء ويضع كل قطعة في التنور وابن المقفع يراها تحترق أمامه حتي مات ويقول د.طه حسين في ذلك الأمر: أنا أرجح جدا أن الذي قتل ابن المقفع ليست الزندقة ولا تشدده في كتاب الأمان الذي كتبه لعبدالله بن علي ولكن لابن المقفع رسالة أخشي أن تكون هي التي قتلته لأنها توشك أن تكون برنامج ثورة وهي موجهة للمنصور وهذه الرسالة التي أشار إليها طه حسين كانت تحمل نقدا لاذعا لنظام الحكم أكثر مما ينبغي أن يثار.. في عصر كان يعد فيه الخروج علي الحاكم زندقةكليلة ودمنة
    محمد منسى
    محمد منسى
    أسرة ورد الشام
    أسرة ورد الشام


    البلد : مصــــــــــــــــر
    ذكر
    العمر : 45
    صديقة مقربة صديقة مقربة : مــآآآري
    صديقة مقربة صديقة مقربة : سما فكري
    عدد الرسائل : 5243
    العمل/الهواية : الشعر * الشطرنج * كرة القدم
    تاريخ التسجيل : 09/06/2009
    مستوى النشاط : 23915
    تم شكره : 24
    القوس

    _(( كليلة ودمنة‏..‏ أفضل من حاشية السوء )) Empty رد: _(( كليلة ودمنة‏..‏ أفضل من حاشية السوء ))

    مُساهمة من طرف محمد منسى الجمعة 2 أغسطس 2013 - 14:06

    هذا كتاب أدب ومحنة
    وهو الذي يدعي كليلة ودمنة
    هذا الشعر نظمه أحد معاصريه في مدح الكتاب الذي كتب منذ عشرين قرنا إلا قليلا.. لملك الهند دبشليممن قبل الفيلسوف الهندي بيدبا وجعل النصح فيه للحالكم ويجري علي ألسنة الطيور والحيوانات وكانت النسخة الهندية مكونة من12 بابا ولم يعثر علي هذه النسخة الأصلية وظل الكتاب محفوظا بخزائن الهند حتي سمع عنه كسري أنو شروان ملك الفرس وأوفد حكيمه بروزيه لترجمته إلي اللغة الفهلوية( الفارسية القديمة) وأضيف لها ثلاثة أبواب وبعد مائتي عام قام ابن المقفع بنقله إلي العربية وأضاف إليه ستة أبواب, ومن خلال هذه الترجمة العربية ذاع صيت الكتاب وشهرته عالميا فنقل من العربية وأصبح أساس الترجمات اليونانية والعبرية والتركية والفرنسية والإيطالية وعلي غراره لم تتوقف الكتب التي تتحدث بلسان الحيوانات وهو أبقي أثر تركه هذا الفذ من أثاره.. ويري د.سعيد صادق أستاذ علم الاجتماع السياسي بالجامعة الأمريكية أن ابن المقفع كتب كليلة ودمنة عن خبرة سياسية وحياتية شاهد خلالها الكثير من الفتن والمؤامرات ولذلك فهو بعد من أئمة الفكر الحركي الذين يعتدون بفاعلية الشارع وفقا لتوصيفنا في العصر الحالي وهذه الكتب السياسية التراثية تعد بمثابة تأسيس معرفي لأي سياسي يتطلع لأن يكون له شأنا وقدر في محيطه, ولكن هذا الطرح يحيلنا للإشكالية المزمنة لعموم الشعوب العربية والسياسيين علي وجه الخصوص والتي تتمثل في حالة العزوف شبه التام عن القراءة باستثناء أجيال ما قبل يوليو عبدالناصر والسادات مثلا لأن أسس التعليم كانت انجليزية تعلي من شأن الاطلاع وترسخه وفي تقديري أن هزيمة1967 لم تكن في ساحة الحرب لكنها اختزلت كهزيمة عسكرية والحقيقة أننا استطعنا تجاوزها بنصر أكتوبر لكننا لم ندحر هزيمتنا في التعليم والمعضلة أن الأجيال الشابة لا توجد لديهم الخبرة المطلوبة ولا الاطلاع الكافي وينقصهم الإعداد السياسي, فنحن نتطلع لتعليم جديد يرسخ للثقافة بمعناها العميق وحين سألته: وهل السياسة حقا لا تكتسب من الأبحاث والكتب أو معاهد لندن كما كان يقول السادات: فأجاب د.صادق رأي السادات صائب بالفعل لأن السياسة ليست نظريات صماء ولكنها( طبخة) لابد من التمرس فيها وتزويدها بالخبرة العملية لمعرفة أي المكونات تضاف أو تحذف.. فالسياسة علم وخبرة وممارسة ولا يوجد طباخ ماهر يكتفي بقراءة الوصفات فقط, بينما يشير د.إبراهيم عبدالحافظ رئيس قسم الأدب الشعبي إلي أن كليلة ودمنة كتاب في التنشئة السياسية يعطي الحكمة بأسلوب رمزي لتكون أقوي أثرا وأبقي في النفس من الحكم المباشرة وكان هذا الأسلوب مفضلا آنذاك تجنبنا للتعرض لعقاب الحاكم وكليلة ودمنة أفضل أيضا من الدروس السياسية التي وضعها ميكافيللي في كتابه الأمير وإلي تعلم الحاكم كيف يوظف الظروف من حوله بأسلوب نفعي, فكتاب ابن المقفع يتطرق للعلاقة بين الفيلسوف والحاكم.. تلك العلاقة الأزلية التي شغلت الفلاسفة والمفكرين منذ عهد افلاطون ومن المعروف أن العرب لم يعرفوا هذا النوع من الحكايات الرمزية قبل ابن المقفع, وبهذه العبارة ينهي د.إبراهيم حديثه.
    وتتوارد في الآداب أهمية النظر إلي هذه الإضاءات التي تنهض بالأمم وتنطق بالحكمة والأمثال والتي تخلي عنها في كثير من الأحيان الإنسان وتركها للحيوان الأعجم.
    كليلة ودمنة تحوي قصصها الأسد ملك الغابة ممثلا للسلطة المطلقة والثور وكليلة ودمنة من حيوانات ابن آوي والحمامة المطوقة والبوم والغربان, فكيف كان هذا الكتاب الجليل يتجاوز عتبات النص الصريح إلي قضايا فكرية, كما قدمه صاحبه ابن المقفع الذي قيل إنه ضمنه الكثير من آرائه الخاصة وقال عنه في مقدمته: هذا كتاب اختاره الحكماء لحكمته والسفهاء للهوه وينبغي لمن يقرأه أن يعرف الوجوه التي وضعت من أجله.
    امتاز أسلوب ابن المقفع بالبساطة والتناغم بين اللفظ والمعني وفي أحد الأجزاء تقول دمنة: إنما يؤتي السلطان ويفسد أمره من قبل ستة أشياء: الحرمان والفتنة والهوي والفظاظة والزمان والخرق. فأما الحرمان فإن يحرم من صالح الأعوان والنصحاء والساسة من أهل الرأي والأمانة وأن يكون ما حوله فاسدا مانعا من وصول أمور الملك إليه وأن يحرم هو أهل النصيحة والصلاح من غايته والتفاته إليهم. وأما الفتنة فهي تحارب رعيته بوقوع الخلاف والنزاع بينهم, وأما الهوي فالإغرام بالنساء والحديث واللهو والشراب والصيد وأما الفظاظة فهي افراط الشدة حتي يجمح اللسان بالشتم واليد بالبطش في غير موضعهما, وأما الزمان فهو ما يصيب الناس من السنين ونقص الثمرات والغزوات وأشباه ذلك وأما الخرق فإعمال الشدة في موضع اللين واللين في موضع الشدة, وإن الأسد قد أغرم بالثور إغراما شديداوهو خليق أن يشينه ويضره في أمره.
    قالت كليلة: وكيف تطيق الثور وهو أشد منك وأكرم علي الأسد منك وأكثر أعوانا؟
    قالت دمنة: لا تنظري إلي صغري وضعفي, فإن الأمور ليست بالضعف ولا القوة ولا الصغر ولا الكبر في الجثة. فرب صغير ضعيف قد بلغ بحيلته ودهائه ورأيه ما يعجز عنه كثير من الأقوياء أو لم يبلغك أن غرابا ضعيفا احتال لأسد حتي قتله؟
    قالت كليلة: وكيف كان ذلك؟
    ويستمر الكتاب علي هذا المنوال في التشويق
    وأخيرا فإن من أهم سمات هذا الكتاب رسوماته التي يبدعها الفنانون في كل العصور بصورة جديدة في كل طبعة.
    كليلة ودمنة درة حافلة بالمطالب الثورية وتحذير شديد من سوء طوية الحاشية وتأسيس تاريخي للعلاقة بين المثقف والحاكم.. انتهي بتهاوي الحلم من أمكانية أن يصبح المثقف موجها للسلطة بعد أن أصبح في أحيان كثيرة خادما لها وتقطعت أوصاله الفكرية أربا أربا شأن ابن المقفع الذي سال دمه بين حروف كلماته ولكن المفكر الآن يتم اغتياله بصورة معنوية أحيانا بالتشويه والاتهام وهما أقسي من تعذيب الجسد لمن يشعرون ويتفكرون.
    ولكن عزاؤنا أن أفكار ابن المقفع كانت بمثابة تأسيسا لما تم من إصلاحات فيما بعد في عهد الرشيد والمأمون.. لأن الأفكار الحية لا تموت ويكتب لأصحابها الخلود.
    مآآآري
    مآآآري
    المشرفة العامة
    المشرفة العامة


    البلد : سوريا
    انثى
    العمر : 42
    عدد الرسائل : 8386
    العمل/الهواية : مهندسه زراعيه
    تاريخ التسجيل : 22/11/2012
    مستوى النشاط : 24320
    تم شكره : 33
    الاسد

    _(( كليلة ودمنة‏..‏ أفضل من حاشية السوء )) Empty رد: _(( كليلة ودمنة‏..‏ أفضل من حاشية السوء ))

    مُساهمة من طرف مآآآري الأحد 4 أغسطس 2013 - 17:56



     جميل جدا محمد
    كتاب رائع وشهرته واسعه ولا بد ان يخفى علينا شيء من تفاصيله
    دائمامتميز 

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 27 نوفمبر 2024 - 14:54