ورد الشام

ورد الشام
عزيزي الزائر
هنالك فرق في التصفح كـ زائر والتصفح كــ صديق مسجل مع أننا أتحنا كل أقسام ورد الشام لكي يستفاد بها الجميع الزائرين
كثيرة المنتديات التي يسجل بها البعض ولكن قد يهمل دخولهم وتسجيلهم
هنا في ورد الشام
جرب أن تهتم وسوف نهتم


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ورد الشام

ورد الشام
عزيزي الزائر
هنالك فرق في التصفح كـ زائر والتصفح كــ صديق مسجل مع أننا أتحنا كل أقسام ورد الشام لكي يستفاد بها الجميع الزائرين
كثيرة المنتديات التي يسجل بها البعض ولكن قد يهمل دخولهم وتسجيلهم
هنا في ورد الشام
جرب أن تهتم وسوف نهتم

ورد الشام

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أجتماعي ثقافي أدبي ترفيهي


    وصايا وحكم

    مآآآري
    مآآآري
    المشرفة العامة
    المشرفة العامة


    البلد : سوريا
    انثى
    العمر : 42
    عدد الرسائل : 8386
    العمل/الهواية : مهندسه زراعيه
    تاريخ التسجيل : 22/11/2012
    مستوى النشاط : 24216
    تم شكره : 33
    الاسد

    وصايا وحكم Empty وصايا وحكم

    مُساهمة من طرف مآآآري الإثنين 22 يوليو 2013 - 21:58


    وصايا وحكم
     
    قال الملك الإسكندر المقدوني:




    وصيتي الأولى..
    ... أن لايحمل نعشي عند الدفن إلا اطبائي ولا أحد غير أطبائي .


    والوصية الثانية...
    أن ينثر على طريقي من مكان موتي حتى المقبرة قطع الذهب والفضة وأحجاري الكريمة التي جمعتها طيلة حياتي.


    والوصية الاخيرة..
     حين ترفعوني على النعش أخرجوا يداي من الكفن وابقوها معلقتان للخارج وهما مفتوحتان.


    حين فرغ الملك من وصيته قام القائد بتقبيل يديه وضمهما إلى صدره ، ثم قال:
    ستكون وصاياك قيد التنفيذ وبدون أي إخلال ، إنما هلا أخبرني سيدي في المغزى
    من وراء هذه الأمنيات الثلاث ؟


    أخذ الملك نفساً عميقاً وأجاب: أريد أن أعطي العالم درساً لم أفقهه


    ،فبخصوص الوصية الأولى ،
     فأردت أن يعرف الناس أن الموت إذا حضر لم ينفع في رده حتى الأطباء الذين نهرع اليهم إذا أصابنا أي مكروه ،
    وأن الصحة والعمر ثروة لايمنحهما أحد من البشر.


    وأما الوصية الثانية ،
     حتى يعلم الناس أن كل وقت قضيناه في جمع المال ليس إلا هباء منثوراً ، وأننا لن نأخذ معنا حتى فتات الذهب .


    وأما الوصية الثالثة
    ، ليعلم الناس أننا قدمنا إلى هذه الدنيا فارغي الأيدي وسنخرج منها فارغي الأيدي كذلك.


    كان من آخر كلمات الملك قبل موته :
     أمر بأن لايبنى أي نصب تذكاري على قبره بل طلب أن يكون قبره عادياً ،
     فقط أن تظهر يداه للخارج حتى إذا مر بقبره أحد يرى كيف أن الذي ملك المشرق والمغرب ،
     خرج من الدنيا خالي اليدين




     
    مآآآري
    مآآآري
    المشرفة العامة
    المشرفة العامة


    البلد : سوريا
    انثى
    العمر : 42
    عدد الرسائل : 8386
    العمل/الهواية : مهندسه زراعيه
    تاريخ التسجيل : 22/11/2012
    مستوى النشاط : 24216
    تم شكره : 33
    الاسد

    وصايا وحكم Empty رد: وصايا وحكم

    مُساهمة من طرف مآآآري الإثنين 22 يوليو 2013 - 22:00

     
    قال تعالى : ولقد آتيــنــا لقمان الحكمـــة .
    وقال تعالى : ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيراً كثيراً .


    يا بني : ما ندمت على السكوت قط .
    يا بني : اعتــزل الشر يعتزلك ، فإن الشر للشــر خلق .
    يا بني : عود لسانك : اللهم اغفر لي ، فإن لله ساعات لا يـــرد فيها سائـــلاً .
    يا بني : اتخذ طاعة الله تجارة تأتيك الأربــاح من غير تجـــارة .
    يا بني : لا تكثر النوم والأكل ، فإن من أكثرمنهما جاء يوم القيامة مفلسا من الأعمال الصالحة .
    يا بني : بئراً شربت منـــه ، لا تــــرمي فيه حجــــــراً .
    يا بني : عصفور في قدرك خير من ثــــور في قدْرغيرك .
    يا بني : شئيان إذا حفظتهما لا تبالي بما صنعت بعدهما دينك لمعادك ، ودرهمك لمعاشك .
    يا بني : إنه لا أطيب من القلب واللسان إذا صلحــا ، ولا أخبث منهما إذا فسدا .
    يا بني : لا تركن إلى الدنيا ولا تشغل قلبك بها فإنك لم تخلق لها .
    يا بني : لا تضحك من غير عجب ، ولا تسأل عما لا يعنيــك .
    يا بني : إنه من يرحم يُرحم ، ومن يصمت يسلم ، ومن يقل الخير يغنم ، ومن لايملك لسانه يندم .
    يا بني : زاحم العلماء بركبتيك ، وأنصت لهم بأذنيك ،فإن القلب يحيا بنورالعلماء .


    يا بني : مررت على كثير من الأنبياء فاستفدت منهم عدة أشيــــــاء :


    إذا كنت في صلاة فاحفــــظ قلبك .
    وإذا كنت في مجلس الناس فاحفظ لسانك .
    وإذا كنت في بيوت الناس فاحفظ بصرك .
    وإذا كنت على الطعــام فاحفظ معدتك .


    واثــنــتـــان لاتذكرهمـــا أبدأ : إســـــــــــــاءة الناس إليك --- وإحسانك للناس.


     
    مآآآري
    مآآآري
    المشرفة العامة
    المشرفة العامة


    البلد : سوريا
    انثى
    العمر : 42
    عدد الرسائل : 8386
    العمل/الهواية : مهندسه زراعيه
    تاريخ التسجيل : 22/11/2012
    مستوى النشاط : 24216
    تم شكره : 33
    الاسد

    وصايا وحكم Empty رد: وصايا وحكم

    مُساهمة من طرف مآآآري الإثنين 22 يوليو 2013 - 22:05

    قصة معبرة من التراث العربي
     



    يحكى أن شيخاً من مشايخ القبائل كان له أربعة أبناء ، فلما أحس بدنو أجله أمر أحد خدمه بإحضار أربعة صناديق 

    ذات أقفال ، فقام الشيخ خفية ، بدون علم أحد، ووضع بداخلها أشياء، ثم كتب على كل منها اسم واحد من أبنائه. 

    و بعد ذلك جمعهم ، وقال: 




    "يا أبنائي إن الدنيا فانية زائلة ، وإنني قد قسمت بينكم قسمة عادلة ، و قسمتي موجودة في هذا الصندوق، فلتفتحوه إذا أتي على الموت ، وليرض كل منكم بما قسمت له، وإن اختلفتم فيما بينكم فارجعوا إلى الحاكم الفلاني :

    (وسمى لهم رجلاً مشهوراً بالحكمة من قضاة العرف) 
    وأسأل الله لكم الهداية و السداد"


    و بعد أيام توفي الشيخ ، فاجتمع الأبناء الأربعة ، وقال كبيرهم : 


    "هيا بنا نفتح الصناديق المغلقة ، وليرض كل منا بقسمه"
    فلما اجتمعوا وفتحوها ،
    وجد أكبرهم في الصندوق "السيف و خاتم الرئاسة و الراية "
    ووجد أخوه الثاني :"الرمل والحجارة"
    ووجد أخوه الثالث:"العظام"
    ووجد الرابع:"الذهب و الفضة"


    عند ذلك اختلفوا فيما بينهم،لأنهم طمعوا في نصيب أصغرهم ، فتذكروا وصية أبيهم بالرجوع إلى الحاكم المشار إليه ، فقالوا لابد أن نتحاكم إلى القاضي الذي ذكر والدنا،و كان بعيداً عنهم، فأعدوا العدة للسفر إليه. 


    وخرجوا من قريتهم فلما قطعوا ربع المسافة فإذا بثعبان صغير معترض أمامهم فأهوى إليه أصغرهم ليضربه، فأخطأه، ففتح فاه حتى كاد يسد الطريق من شدة ثورته، ثم إنهم حاولوا الهرب حتى نجو. 


    فلما مضى الربع الثاني : وجدوا جملاً في أرض جرداء قاحلة ، وكان الجمل سميناً، لا يظهر عليه جدب أرضه،ثم مشوا قليلاً فوجدوا جملاً آخر هزيلاً في روضة خضراء ، يانعة ، فأنكروا حاله. 


    فلما بقي من المسافة القليل وجدوا طائراً يطير حول سدرتين ، كلما وقع على إحداهما: اخضرت ، ويبست الأخرى ، فإذا وقع على اليابسة اخضرت و يبست الأخرى.
    فأدهشهم هذا الأمر ، فذهبوا وهم في حيرة من أمرهم ، حتى وصلوا القرية التي فيها القاضي ،فسألوا عن منزله


    فلما طرقوا الباب فتحه لهم شيخ كبير ضعيف البصر ، فسألوه عن القاضي هل هو موجود ؟ فقال : نعم ، وهو أخي الأكبر، وهو في تلك الدار ، و أشار إلى دار مجاورة . 


    فذهبوا إليه و هم في دهشة ، كيف سيقضي بيننا وهو شيخ هرم فان ،فإنه لا يستطيع القضاء بيننا ، إذا كان هذا أخوه ، فكيف هو . 


    فلما طرقوا الباب فإذا امرأة حيية ، فسألوها عن القاضي ، فقالت : نعم ، ادخلوا إلى المجلس حتى يأتيكم ، فدخلوا عنده، وعند انتهاء القهوة ، دخل عليهم فسلم ، فكان رجلاً نشيطاً قليل الشيب ، مكتمل القوة ، فلما أكرمهم .


    قال كبيرهم: 
    "أيها الشيخ :جئناك لمسألة واحدة ، لكنها في طريقنا إليك، صارت خمس مسائل، فقد وجدنا أربع مسائل أدهشتنا و حيرتنا،".
    فقال ::هاتوا المسائل الأربع التي اعترضتكم في طريقكم، ثم اعرضوا علي مسألتكم التي جئتم من أجلها،عسى الله أن يوفقني و إياكم لحلها".


    قال كبيرهم:" أما المسألة الأولى :عندما سرنا إليك وجدنا ثعباناً صغيرا فلما هاجه أحدنا ، فتح فاه ، فكاد يسد الطريق علينا، لولا أننا تسللنا منه لواذاً لما استطعنا هرباً منه"
    [قال القاضي :"هذا يا أبنائي الشر ، أوله صغير ، يستطيع كل شخص مجانبته ، فإذا دُخل فيه كبر و استفحل


    ثم قال : "هاتوا يا أبنائي الثانية" 
    فقال المتكلم منهم : "المسألة الثانية : أنا لما سرنا وجدنا جملين الأول منهما:كان يرعى في روضة جرداء قاحلة و حالته سمينة ، والثاني :منهما: يرعى في أرض خضراء ممرعة ، وحالته هزيلة ، فعجبنا من حالتيهما، فأخبرنا عنهما".


    قال القاضي : "أما الجمل الأول :وهو السمين القانع بما أعطاه الله فينتفنع بما في يديه ، فارتاح في دنياه. 
    و أما الثاني: فهو الرجل كثير المال عنده خيرات كثيرة من المال و الولد، لا يشكر ربه على ما أعطاه ، فلا ينتفع بشيء أبداً


    ثم قال: "هاتوا الثالثة"
    فقال المتكلم منهم: "ثم لما سرنا فوجدنا طائراً عنده سدرتان ، إذا وقع على أحدهما اخضرت ، و الأخرى يبست ، وهكذا دواليك". 
    [فقال القاضي : "نعم يا أبنائي ذاك الرجل المتزوج زوجتان، إذا ذهب أتى واحدة غضبت الأخرى ، فإذا جاءها رضيت و غضب الأخرى ، وهكذا شأنه كله".


    ثم قال المتكلم منهما: "و المسألة الرابعة : حينما دخلنا القرية سألنا عن منزلكم ،فأُرشِدنا لمنزل أخيك الأصغر، فوجدنا شيخاً هرماً ، فلما سألناه عنكم، قال : إنه قريب ، ولكن داره هناك، فلما جئنا إليكم، ازداد عجبنا حيث رأيناك- ما شاء الله - بصحة و عافية متعك الله بهما،فما سر صحتك مع أنك أكبر منه ، وهو أضعف منك بكثير "


    قال القاضي : "أما ما وجدتموه من حال أخي الكبر ، فإنه يرجع إلى أن عنده امرأة سليطة اللسان ، بذية المنطق فهي تسلخ منه كل يوم ، عسى الله أن يفرج عنه ما هو فيه 


    و أما إننا فإنني – والحمد لله على ذلك – أعيش عيشة هنية، أسأل الله أن يحفظها علي ،فزوجتي صالحة ، حيية أمينة ، فأنتم جئتم و كنت نائماً ، فلم توقظني ، حتى جهزت القهوة و كل ما تحتاجونه ، ثم أيقظتني ، فجئت إليكم ، و أنا نشيط مرتاح ، والحمد لله على ذلك، فذلك سر سعادتي". 


    قال المتكلم منهم: "و الخامسة وهي مسألتنا ، فنحن أبناء شيخ قبيلتنا" و سموا له قبيلتهم ، و قالوا : لما توفي والدنا ، قسم حظوظنا من أمواله بيننا ، ووضعها في صناديق لا تفتح إلا بعد موته ، فلما مات ، فتحناها ، فوجدنا في كل صندوق اسم واحد منا ، و في
    الأول منها: السيف و ختم الرئاسة و الراية
    ووجدنا في الثاني : الرمل و الحجارة
    ووجدنا في الثالث: العظام 
    ووجدنا في الرابع : الذهب و الفضة 


    فاختلفنا عند ذلك ، وكان أبي أوصانا أن نرجع إليكم ،فها نحن قد جئنا إليكم، لتحكم بيننا بما أراك الله، و نسأل الله أن يوفقكم للعدل و الإنصاف، ونحن مستعدون بتنفيذ ما حكمت به بيننا، إن شاء الله تعالى "


    فقال القاضي: "لقد كان أبوكم حكيماً يا أبنائي ، فلقد أعطى كل منكم ما يستحقه فمن كان نصيبه:السيف و الختم و الراية فهو شيخ القبيلة ، سلف لأبيه، و عليكم السمع و الطاعة له ، و أن ترجعوا إليه، في كل أمر من أموركم 
    و من كان نصيبه: الرمل و الحجارة فله العقار و البيوت و الأراضي 
    ومن كان نصيبه: العظام فله المواشي من خيل وإبل و بقر و غنم 
    و من كان نصيبه: الذهب و الفضة فهو أضعفكم ، فلا تنسوه عند انتهاء ما لديه من مال،،،، و أوصيكم يل أبنائي بالاتفاق و جمع الكلمة
    و أسأل الله أن يحفظكم و يرعاكم ". 


    ثم انصرفوا من عنده راضين بما حكم به لهم ، وما فرض لهم أبوهم ، ويسألون لأبيهم المغفرة و الرحمة و الرضوان


     
    مآآآري
    مآآآري
    المشرفة العامة
    المشرفة العامة


    البلد : سوريا
    انثى
    العمر : 42
    عدد الرسائل : 8386
    العمل/الهواية : مهندسه زراعيه
    تاريخ التسجيل : 22/11/2012
    مستوى النشاط : 24216
    تم شكره : 33
    الاسد

    وصايا وحكم Empty رد: وصايا وحكم

    مُساهمة من طرف مآآآري الإثنين 22 يوليو 2013 - 22:10



     
    لا أسمع .. لا أرى .. لا أتكلم


    القردة الحكيمة الثلاثة (باليابانية: 三猿 أو 三匹の猿 التي تعني حرفيًا "القردة الثلاثة") مقولة تصويرية يُصور المثل الشعبي "لا أرى شرًا لا أسمع شرًا لا أتكلم شرًا".

    القردة الثلاثة ( Mizaru ) ميزارو الذي يغطي عينيه والذي لا يرى الشر؛ ( kikazaru ) كيكازارو الذي يُغطي أذنيه

     والذي لا يسمع الشر؛ ( Iwazaru ) ايزارو الذي يُغطي فمه والذي لا يتكلم بالشر.


    يقال أنه يوجد قرد رابع ولكنه منسي وهو لا أفعل أو Do no evil وهو الذي يُمثل مبدأ "لا تفعل شرًا"

    (Shizaru ) وشيزارو الذي قد يظهر في وضعيتين احداها أنه عاقدا ساعدية أمامه و الثانية أنه يغطي عورته وهي الأشهر.

    ترتبط الكثير من المعاني( بالقردة والمثل) من ضمنها الربط بينها وبين رجاحة العقل والكلام وحسن التصرف، بينما تُستخدم هذه العبارة

    في العالم الغربي للإشارة إلى من يبحث عن طُرق للمخالفة ثم يرفض الاعتراف بها ويدعي الجهل.


    أصل هذه الحكمة يرجع إلى الشرق الأقصى : اليابان ويقال أن أصل هذه الحكمة هو الهند إلا انها انتقلت إلى اليابان عبر الصين

     وفي اليابان هذه الحكمة لها شأن كبير هناك إذ يتقيد بها عامة الشعب على اختلاف طبقاتهم ومذاهبهم الفكرية

    و يعتقد أيضا أن مصدر وشياع هذه الحكمة التصويرية هو القرن السابع عشر عندما نقشت على باب الشهير توشوغو والذي يعرف بإسم المستقر المقدس وهو احد المزارات المشهورة في اليابان 

    ولهذه الحكمة معان كبيرة خاصة انها قادمة من الشرق الأقصى حيث تسيطر المذاهب الفلسفية مثل الكونفوشية والبوذية وغيرها ففي اليابان تسمى " القاعدة الذهبية " أو " The Golden Rule "

    وهي تعني كما هو واضح أن لا تكون متدخلا في شؤون لا تعنيك فتسترق السمع أو أن تتبع شؤونهم وترى ما يخفونه أو أن تتكلم بما لا يخصك او يفيدك

    باختصار لا تكون فضوليا أو متنصتا او ثرثارا

    أما في الصين فالمعنى لا يختلف كثيرا عنه في اليابان فنص الحكمة المترجم يقول:

    " لا تنظر لما لا يخصك ولا تسمع لما لا يخصك ولا تتكلم بما لا يخصك " 

    وقد قيلت على يد كونفوشيوس مؤسس المذهب الكونفوشيوسي المعروف



     
    مآآآري
    مآآآري
    المشرفة العامة
    المشرفة العامة


    البلد : سوريا
    انثى
    العمر : 42
    عدد الرسائل : 8386
    العمل/الهواية : مهندسه زراعيه
    تاريخ التسجيل : 22/11/2012
    مستوى النشاط : 24216
    تم شكره : 33
    الاسد

    وصايا وحكم Empty رد: وصايا وحكم

    مُساهمة من طرف مآآآري الإثنين 22 يوليو 2013 - 22:12

     
    حكيم الحكماء والفتى



    أرسل أحد التجار إبنه لكي يتعلم سر السعادة من اكبر حكماء زمانه سار الفتى طوال أربعين يوماً في الصحراء قبل أن يصل أخيراً إلى قصر جميل يقع على قمة جبل حيث يعيش الحكيم الذي يبحث عنه وبدل أن يلقى رجلاً قديساً دخل قاعة تعجّ بالحركة والناس تجار يدخلون ويخرجون وأناس يثرثرون في أحدى الزوايا وجوقة تعزف قطعاً موسيقية عذبة ومائدة حافلة باشهى الأطعمة وكان الحكيم يتكلم إلى هؤلاء وأولئك فإضطر الفتى أن يصبر ساعتين كاملتين قبل أن يحين دوره.



    إستمع الحكيم بإنتباه إلى الفتى وهو يشرح سبب زيارته لكنه قال أن لا وقت لديه ليكشف عن سرّ السعادة وإقترح على الفتى أن يقوم بجولة في القصر وأن يعود إليه بعد ساعتين.



    وأضاف الحكيم وهو يعطي الفتى ملعقة صغيرة فيها نقتطا زيت " بيد أني أريد منك أثناء تجوالك أن تمسك بهذه الملعقة على نحو لا يؤدي لإلى إنسكاب الزيت منها "



    بدأ الفتى يصعد وينزل على سلالم القصر ويتفتل في الغرف الفاخرة مثبتاً عينيه بإستمرار على الملعقة وعاد بعد ساعتين

    فسأله الحكيم هل شاهدت جمال وروعة القصر التحف والسجاجيد الفارسية والحديقة الغناء ؟



    إعترف الفتى مرتبكاً أنه لم يشاهد شيئاً بسبب تركيزه وإهتمامه بعدم سقوط نقطتي الزيت من الملعقة

    فقال الحكيم حسناً عد الآن وتعرّف إلى هذه الروائع وشاهدها جيداً لأننا لا نستطيع الوثوق برجل إذا نحن لم نتعرف إلى المنزل الذي يسكنه



    أخذ الفتى الملعقة وقد غدا أكثر ثقة بنفسه وعاد يتجول في القصر مولياً هذه المرة إنتباهه للتحف والسجاجيد وشتى أنواع الورود والأشجار في الحديقة ولدى عودته إلى الحكيم تدث الفتى بدقة عن كل ما شاهده

    عندها سأله الحكيم وأين نقطتي الزيت اللتان عهدت بهما إليك ؟



    فأدرك الفتى وهو ينظر إلى الملعقة ضياعهما

    عندئذ قال حكيم الحكماء : " تلك هي النصيحة الوحيدة التي يمكنني أن اسديها إليك إن سرّ السعادة هو أن تشاهد كل روائع الدنيا دون أن تنسى إطلاقاً نقطتي الزيت في الملعقة "



    ولا أعلق عليها إلا كما قال أمير المؤمنين عليه السلام :



    (ليس الزهد أن لا تملك الأشياء ولكن الزهد أن لا تملكك الأشياء )

     
    مآآآري
    مآآآري
    المشرفة العامة
    المشرفة العامة


    البلد : سوريا
    انثى
    العمر : 42
    عدد الرسائل : 8386
    العمل/الهواية : مهندسه زراعيه
    تاريخ التسجيل : 22/11/2012
    مستوى النشاط : 24216
    تم شكره : 33
    الاسد

    وصايا وحكم Empty رد: وصايا وحكم

    مُساهمة من طرف مآآآري الإثنين 22 يوليو 2013 - 22:16

     
    قالت العرب...


    وصايا وحكم Arabic

    " من شابهَ أباهُ فما ظلم " .. وفي صيغة أخرى .. " من أشبه أباهُ فما ظلم "
    ويقابل هذا المعنى .. " هــذا الشبلُ من ذاكَ الأسد "
    وأيضاً .. " الولدُ سرّ أبيه " أو " الولدُ صورة عن أبيه "

    قالوا أيضاً :

    " مصائبُ قومٍ عندَ قومٍ فوائد " .. وهي في إطار .. إن من الشعرِ لحكمة .. حين قال أبو الطيب المتنبي :
    " بذا قضت الأيامُ ما بينَ أهلها .... مصائبُ قومٍ عندَ قومٍ فوائدُ "
    ويقابله " طعامُ زيدٍ قد يكون سمــّــاً لعمرو " ..

    قالوا أيضاً :

    " الجوعُ أمهرُ الطهاة " .. فالجائعُ يجد الطعام لذيذاً مهما يبلغ من رداءة ..
    وقد تــُرجم هذا المثل لبعض اللغات الغربية ليكون بما معناه " الجوعُ أشهى الصلصات "

    قالوا أيضاً :

    " اطلبوا العلمَ من المهدِ إلى اللحدِ "
    وقيل .. " لا تقل أبداً أنّ زمانَ التعلّمِ قد انقضى "
    وقال الإمام الشافعي - رحمه الله - شعراً " وإذا ما ازددتُ علماً .... زادني علماً بجهلي "

    قيل أيضاً .. " ليس للتعلم سنّ يقفُ عندها "

    ومنَ الأبيات الشعرية الجميلة في هذا الشأن قال أحدهم :
    شكوتُ إلى شفيعٍ سوءَ حالي .... فأرشدني إلى تركِ المعاصي
    وأخـــبَـرَني بـأنّ العـِلــمَ نورٌ .... ونـورُ اللهِ لا يـُعـطى لعاصي

    قالوا أيضاً :

    " إن كانَ الكلامُ من فضةٍ فإنّ السكوتَ من ذهب "
    ويقابله .. " إن كان الصمتُ من ذهبٍ فإن أغنى الناس الخُرس "
    و " سلامةُ الإنسان في حفظِ اللسان " .. و .. " ومقتلُ الرجلِ بينَ فكيه "

    قالوا أيضاً :

    " نصفُ العقلِ .. مداراةُ الناس "
    وقيل .. " دارِهــِم إذا حللتَ بدارِهــِم .. وجارهــِم ما كنتَ في جوارِهــِم .. وأرضــِهم ما كنتَ في أرضــِهم "
    وأيضاً .. " إذا كنتَ في قومٍ فاحلب في إنائهم "


     
    مآآآري
    مآآآري
    المشرفة العامة
    المشرفة العامة


    البلد : سوريا
    انثى
    العمر : 42
    عدد الرسائل : 8386
    العمل/الهواية : مهندسه زراعيه
    تاريخ التسجيل : 22/11/2012
    مستوى النشاط : 24216
    تم شكره : 33
    الاسد

    وصايا وحكم Empty رد: وصايا وحكم

    مُساهمة من طرف مآآآري الإثنين 22 يوليو 2013 - 22:21


    هل الصدى ظاهرة فيزيائية؟ أم ماذا؟ (حكمة)


    وصايا وحكم Mountain_Pass
    يُحكَى أنَّ أحد الحُكماء خرج مع ابنه خارج المدينة ليعرِّفَهُ على التضاريس من حوله في جوٍ نقي بعيداًعن صخب المدينة وهمومها.. سَلَك الاثنان وادياً عميقاً تُحيط به جبالٌ شاهقة.. وأثناء سيرهما.. تعثَّر الطفل في مشيته.. سقط على ركبته.. صرخ الطفل على إثرها بصوتٍ مرتفع تعبيراً عن ألمه: آآآآه. فإذا به يسمع مِن أقصى الوادي مَن يشاطره الألم بصوتٍ مماثل : آآآآه. 


    نسي الطفل الألم وسارع في دهشةٍ سائلاً مصدر الصوت: ومن أنت؟؟
    فإذا الجواب يرد عليه سؤاله: ومن أنت؟؟


    انزعج الطفل من هذا التحدي بالسؤال فرد عليه مؤكداً : بل أنا أسألك من أنت؟!
    ومرَّةً أخرى لا يكون الرد إلا بنفس الجفاء والحِدَّة: بل أنا أسألك من أنت؟!

    فقد الطفل صوابه بعد أن استثارتهالمجابهة في الخطاب.. فصاح غاضباً: " أنت جبان"
    وبنفس القوة يجيء الرد " أنت جبان " ...

    أدرك الصغير عندها أنه بحاجة لأن يتعلم فصلاً جديداً في الحياة من أبيه الحكيم الذي وقف بجانبه دون أن يتدخل في المشهد الذي كان من إخراج ابنه . 

    قبل أن يتمادى في تقاذف الشتائم تملَّك الابن أعصابه وترك المجال لأبيه لإدارة الموقف حتى يتفرغ هو لفهم هذا الدرس .. 
    تعامل _الأب كعادته _ بحكمةٍ مع الحدث .. 

    وطلب من ولده أن ينتبه للجواب هذه المرة وصاح في الوادي": إني أحترمك "
    "كان الجواب من جنس العمل أيضاً.. فجاء بنفس نغمة الوقار " إني أحترمك " .. 

    عَجِبَ الابنُ من تغيّر لهجة المُجِيب.. ولكنَّ الأب أكمل المساجلة قائلاً :"كم أنت رائع " فلم يقلّ الرد عن تلك العبارة الراقية " كم أنت رائع " ذُهِلَ الطفل مما سمع ولكن لم يفهم سر التحول في الجواب ولذا صمت بعمق لينتظر تفسيراً من أبيه لهذه التجربة الفيزيائية .... 



    علّق الحكيم على الواقعة بهذه الحكمة:

    "أيْ بُنَي: نحن نسمي هذه الظاهرة الطبيعية في عالم الفيزياء"صدى".ولكنها في الواقع هي الحياة بعينها.
    إنَّ الحياة لا تعطيك إلا بقدر ماتعطيها..
    ولا تحرمك إلا بمقدار ما تحرم نفسك منها.
    الحياة مرآةُ أعمالك وصدى أقوالك .. 
    إذا أردت أن يوقِّرك أحد فوقِّر غيرك ... إذا أردت أن يرحمك أحد فارحم غيرك .. 
    وإذا أردت أن يسترك أحد فاستر غيرك .. إذا أردت الناس أن يساعدوك فساعد غيرك .. 
    وإذا أردت الناس أن يستمعوا إليك ليفهموك فاستمع إليهم لتفهمهم أولاً .. 
    لا تتوقع من الناس أن يصبروا عليك إلا إذا صبرت عليهم ابتداءً .


    أيْ بُنَي.. هذه سُنَّة الله التي تنطبق على شتى مجالات الحياة .. وهذا ناموس الكون الذي تجده في كافة تضاريس الحياة .. إنه صدى الحياة.. ستجد ما قدمت وستحصد ما زرعت.

     
    مآآآري
    مآآآري
    المشرفة العامة
    المشرفة العامة


    البلد : سوريا
    انثى
    العمر : 42
    عدد الرسائل : 8386
    العمل/الهواية : مهندسه زراعيه
    تاريخ التسجيل : 22/11/2012
    مستوى النشاط : 24216
    تم شكره : 33
    الاسد

    وصايا وحكم Empty رد: وصايا وحكم

    مُساهمة من طرف مآآآري الإثنين 22 يوليو 2013 - 22:23



    كل شيئ له سقف مناسب


    جاء في حكم و قصص الصين القديمة أن ملكا أراد أن يكافئ أحد مواطنيه فقال له امتلك من الأرض كل المساحات التي تستطيع أن تقطعها سيرا على قدميك ..

    فرح الرجل وشرع يزرع الأرض مسرعا ومهرولاً في جنون ..


    سار مسافة طويلة فتعب وفكر أن يعود للملك ليمنحه المساحة التي قطعها ..



    ولكنه غير رأيه وقرر مواصلة السير ليحصل علي المزيد ..


    سار مسافات اطول وأطول وفكر في أن يعود للملك مكتفيا بما وصل إليه ..


    لكنه تردد مرة أخرى وقرر مواصلة السير ليحصل علي المزيد والمزيد ..

    ظل الرجل يسير ويسير ولم يعد أبداً ..
    فقد ضل طريقه وضاع في الحياة ..
    ويقال إنه وقع صريعا من جراء الإنهاك الشديد ..

    لم يمتلك شيئا ولم يشعر بالاكتفاء والسعادة

    لأنه لم يعرف حد الكــفاية أو ( القناعة ) 
    فلا سقف للطموحات في هذه الدنيا.. فعليك أن تختار ما يكفيك منها ثم تقول نكتفي بهذا القدر ..
    .. فالطموح مصيده ..
    تتصور إنك تصطاده .. فإذا بك أنت الصيد الثمين ..

    قصة :


    ذهب صديقان يصطادان الأسماك فاصطاد أحدهما سمكة كبيرة فوضعها في حقيبته ونهض لينصرف ..
    فسأله الآخر : إلي أين تذهب ؟! ..
    فأجابه الصديق : إلي البيت لقد اصطدت سمكة كبيرة جدا تكفيني ..
    فرد الرجل : انتظر لتصطاد المزيد من الأسماك الكبيرة مثلي ..
    فسأله صديقه : ولماذا أفعل ذلك ؟! ..
    فرد الرجل .. عندما تصطاد أكثر من سمكة يمكنك أن تبيعها..

    فسأله صديقه : ولماذا أفعل هذا ؟ ..
    قال له كي تحصل علي المزيد من المال ..

    فسأله صديقه : ولماذا أفعل ذلك ؟ ..
    فرد الرجل : يمكنك أن تدخره وتزيد من رصيدك في البنك ..
    فسأله : ولماذا أفعل ذلك ؟ ..
    فرد الرجل : لكي تصبح ثريا ..

    فسأله الصديق : ومادا سأفعل بالثراء؟! ..
    فرد الرجل تستطيع في يوم من الأيام عندما تكبر أن تستمتع بوقتك مع أولادك وزوجتك

    فقال له الصديق العاقل:

    هذا هو بالضبط ما أفعله الآن ولا اريد تأجيله حتى أكبر ويضيع العمر

     
    مآآآري
    مآآآري
    المشرفة العامة
    المشرفة العامة


    البلد : سوريا
    انثى
    العمر : 42
    عدد الرسائل : 8386
    العمل/الهواية : مهندسه زراعيه
    تاريخ التسجيل : 22/11/2012
    مستوى النشاط : 24216
    تم شكره : 33
    الاسد

    وصايا وحكم Empty رد: وصايا وحكم

    مُساهمة من طرف مآآآري الإثنين 22 يوليو 2013 - 22:25

    سُئِل حكيم : من أسوأ الناس حالاً؟

    قال : من قويت شهوته .. وبعدت همته .. وقصرت حياته .. وضاقت بصيرته 

    سُئِل حكيم : بم ينتقم الإنسان من عدوه ؟ 
    فقال : بإصلاح نفسه . 


    سُئِل حكيم : ما السخاء ؟ 
    فقال : أن تكون بمالك متبرعاً ، وعن مال غيرك متورعاً 

    سُئِل حكيم : كيف أعرف صديقي المخلص ؟ 
    فقال :أمنعه .. وأطلبه .. فإن أعطاك .. فذاك هو .. وإن منعك .. فالله المستعان ! 


    سُئِل حكيم : ماذا تشتهي ؟ 
    فقال : عافية يوم ! 
    فقيل له : ألست في العافية سائر الأيام ؟ 
    فقال : العافية أن يمر يوم بلا .. ذنب! 


    قال حكيم : الرجال أربعة : جواد وبخيل ومسرف ومقتصد 
    فالجواد : من أعطى نصيب دنياه لنصيبه من آخرته 
    والبخيل : هو .. الذي لايعطي واحداً منهما نصيبه 
    والمسرف : هو الذي يجمعهما لدنياه 
    والمقتصد: هو الذي يعطي كل واحده منهما نصيبه 


    قال حكيم : أربعة حسن ولكن أربعة أحسن ! 
    الحياء من الرجال .. حسن ، ولكنه من النساء .. أحسن 
    والعدل من كل إنسان .. حسن ، ولكنه من القضاء والأمراء .. أحسن 
    والتوبة من الشيخ .. حسن ، ولكنها من الشباب .. أحسن 
    والجود من الأغنياء .. حسن .. ولكنه من الفقراء .. أحسن 


    قال حكيم : إذا سألت كريماً .. فدعه يفكر .. فإنه لا يفكر إلا في خير
    وإذا سألت لئيما ً.. فعجله .. لئلا يشير عليه طبعه .. أن لا يفعل ! 


    سُئِل حكيم : الأغنياء أفضل أم العلماء ؟ 
    فقال : العلماء أفضل .. 
    فقيل له : فما بال العلماء يأتون أبواب الأغنياء .. ولا نرى الأغنياء يأتون أبواب العلماء ؟ 
    فقال : لأن العلماء عرفوا فضل المال ، والأغنياء لم يعرفوا فضل العلم
     
    مآآآري
    مآآآري
    المشرفة العامة
    المشرفة العامة


    البلد : سوريا
    انثى
    العمر : 42
    عدد الرسائل : 8386
    العمل/الهواية : مهندسه زراعيه
    تاريخ التسجيل : 22/11/2012
    مستوى النشاط : 24216
    تم شكره : 33
    الاسد

    وصايا وحكم Empty رد: وصايا وحكم

    مُساهمة من طرف مآآآري الإثنين 22 يوليو 2013 - 22:27

     
    قالوا عن الحكمة



    الحكمة هي أغلى شيء يمكن أن يمنحه الله للإنسان بعد الإيمان والتحلّي بمكارم الأخلاق، وهي أمل كل الناجحين، وقيل أن الحكمة هي ضالة المؤمن.

    وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: ضمني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى صدره وقال: "اللهم علمه الحكمة" [رواه البخاري].

    وعن أبي بن كعب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن من الشعر حكمة"
    [رواه البخاري] أي من الشعر قولاً صادقًا مطابقًا للحق.

    * وعن الحكمة والعلم قالوا:
    - الحكمة رأس العلوم والأدب تلقيح الأفهام ونتائج الأذهان. أرسطو

    - الأدب يغنى عن النسب. أرسطو

    - من لم ينفعه العلم لم يأمن من ضرر الجهل.

    - لم يكن حكيما لم يزل سقيما.

    - لسان الجاهل مفتاح حتفه.

    - شرف الإنسان على جميع الحيوان بالنطق والذهن فإن سكت ولم يفهم عاد بهيما.

    - قال المسيح عليه السلام: إن الحكمة نورُ كلّ قلب.

    - يقول النبي أيوب: "وأما الحكمة فأين توجد؟ والفطنة أين مقرها؟ لا يعرف الإنسان قيمتها، ولا وجود لها في أرض الأحياء. القمر قال ليست فيّ، والبحر قال: ليست عندي. لا يعطي الابريز بدلاً منها، ولا توزن الفضة ثمناً لها. ولا يساويها الذهب الوفير، ولا الجزع الكريم ولا السفير، ولا يقاس بها الذهب ولا الزجاج، ولا تبدّل بأواني الذهب الخالص، لا يذكر معها المرجان ولا البلور. واستخراج الحكمة يفوق استخراج اللآلئ. لا يقاس بها ياقوت لوش الأصفر ولا يساويها الذهب الخالص.

    لكن من أين تأتي الحكمة، والفطنة أين مقرها؟ انها محجوبة عن عيني كل حي، ومتوارية عن طير السماء، الهاوية والموت قالا: قد بلغ مسامعنا خبرها، الله يبصر سبلها وهو عالم بمكانها".

    - كم من الرجال يحسبون أن فراغ قلوبهم.. من الحكمة والعقل إتيان رأي

    - من أقوال الإمام علي: الحكمة ضالة المؤمن، فخذ الحكمة ولو من أهل النفاق.

    - إن هذه القلوب تمل كما تمل الأبدان فابتغوا لها طرائف الحكمة.

    - الملوك حكّام على الناس. والحكماء هم حكّام على الملوك.

    - قال أحدهم: نحن ألف رجل وفينا حكيم واحد ونحن نستشيره ونطيعه. فكأننا ألف حكيم.

    - وقال حكيم: الرؤوس تكون أكثر حكمة إن كانت هادئة ، والقلوب تكون أكثر قوة إن نبضت تعاطفاً مع القضايا النبيلة.

    - سئل عالم ما أفضل العلم؟ فأجاب: هو معرفة الإنسان لنفسه.

    - وقيل: اليوم الذى يمرّ من عمرك دون أن تتعلم فيه شيئاًً جديداً هو يوم ضائع.

    - الحكمة احدى الفضائل الأربع بالإضافة إلى الشجاعة والاعتدال والعدالة. أفلاطون

    - الحكمة هي أعلى المراتب التي يمكن أن يتوصل إليها الإنسان فبعد أن تكتمل المعرفة ويصل التاريخ إلى قمته تحصل الحكمة وبالتالي فالحكيم أعلى شأناً من الفيلسوف والحكمة هي المرحلة التالية والأخيرة بعد الفلسفة إنها ذروة الذرى وغاية الغايات وهنيئاً لمن يتوصل إلى الحكمة والرزانة. هيجل

    وقالوا عن الحكمة:
    - هي وضع الشيء موضعه, وقالوا: أنها فعل ما ينبغي كما ينبغي في الوقت الذي ينبغي.. وقالوا: إنها مثالية السلوك والقرار.

    من أقوال الحكماء:
    - قال أحد الحكماء لابنه وهو يعظه: يا بني.. إذا أردت أن تصاحب رجلاً فأغضبه.. فإن أنصفك من نفسه فلا تدع صحبته.. وإلا فاحذره ..

    - سئل أحد الحكماء: الأغنياء أفضل أم العلماء ؟!

    قال : العلماء.. قيل له: فما بال العلماء يأتون أبواب الأغنياء، ولا يأتي الأغنياء أبواب العلماء! قال الحكيم: لمعرفة العلماء بفضل المال، وجهل الأغنياء بقيمة العلم ..

    - سُئل سقراط ذات مرة: لماذا اختاروك أحكم الحكماء في اليونان ؟ أجاب قائلاً:

    ربما لأنني الرجل الوحيد الذي يعرف أنه لا يعرف شيئاً على الاطلاق.

    - قال أحد حكماء الفلسفة: الإخوان ثلاثة ..أخ كالغذاء تحتاج إليه كل وقت، وأخ كالدواء تحتاج إليه أحياناً، وأخ كالداء لا تحتاج اليه أبداً.

    - سئل حكيم: ما الحكمة ؟ فقال: أن تميز بين الذي تعرفه والذي تجهله.

    - كُن عادلاً قبل أن تكون كريما ً.

    - من زاد في حبه لنفسه.. زاد كره الناس له.

    - أكثر الرجال حكمة.. الذي يظن أنه أقل حكمة!.

    - اللسان ليس عظاماً.. لكنه يكسر العـظام.

    - نمرٌ مفترس أمامك.. خير من ذئب خائن وراءك.

    - ينبغي في العمل إتباع العقل الحكيم.

    - إن المرء هو أصل كل ما يفعل.

    - من لم يكن حكيما لم يزل سقيما.

    - الحكمة رأس العلوم والأدب تلقيح الأفهام ونتائج الأذهان.

    - علي قدر بصيرة العقل يرى الإنسان الأشياء فسالم العقل يري الأشياء على قدر حقائقها, و النفس اللئيمة تري الأشياء بطبعها.

    - الجاهل يؤكد، والعالم يشك، والعاقل يتروى.

    - قال أحد الحكماء: لا يغرنك أربعة: إكرام الملوك، ضحك العدو، تملُّـق النساء، وحرُّ الشتاء.


    - أفلاطون : نحن مجانين إذا لم نستطع أن نفكر ومتعصبون إذا لم نرد أن نفكر وعبيد اذا لم نجرؤ أن نفكر.

     
    مآآآري
    مآآآري
    المشرفة العامة
    المشرفة العامة


    البلد : سوريا
    انثى
    العمر : 42
    عدد الرسائل : 8386
    العمل/الهواية : مهندسه زراعيه
    تاريخ التسجيل : 22/11/2012
    مستوى النشاط : 24216
    تم شكره : 33
    الاسد

    وصايا وحكم Empty رد: وصايا وحكم

    مُساهمة من طرف مآآآري الإثنين 22 يوليو 2013 - 22:32

    حكمة سقراط


    وصايا وحكم 250px-Socrates_Louvre
     اشتهر سقراط بحكمته البالغة  وفي أحد الأيام صادف الفيلسوف العظيم أحد معارفه الذي جرى له وقال له بتلهف:

     سقراط ، أتعلم ما سمعت عن أحد طلابك؟ "

    قال سقراط "انتظر لحظة" 

    قبل أن تخبرني أود منك أن تجتاز امتحان صغير يدعى 
    امتحان الفلتر الثلاثي" ... "الفلتر الثلاثي؟"

    تابع سقراط: قبل أن تخبرني عن طالبي لنأخذ لحظة لنفلتر ما كنت ستقوله.

    ** الفلتر الأول**

    هو الصدق،هل أنت متأكد أن ما ستخبرني به صحيح؟"

    "" رد الرجل،" لا- في الواقع لقد سمعت الخبر و..."

    "حسنا"قال سقراط،" إذاً أنت لست متأكد أن ما ستخبرني عنه صحيح أو خطأ.

    ** لنجرب الفلتر الثاني،**

    فلتر الطيبة.هل ما ستخبرني به عن طالبي شيء طيب؟"

    رد الرجل "لا،على العكس..."

    "حسنا"تابع سقراط"إذاً ستخبرني شيء سيء عن طالبي على الرغم من أنك 
    غير متأكد من أنه صحيح؟"

    بدأ الرجل بالشعور بالإحراج.

    تابع سقراط:"ما زال بإمكانك أن تنجح بالإمتحان

    **،فهناك فلتر ثالث **

    - فلتر الفائدة. هل ما ستخبرني به عن طالبي سيفيدني؟"

    رد الرجل "في الواقع لا."

    تابع سقراط" إذاً -- إذا كنت ستخبرني بشيء ليس بصحيح ولا بطيب 
    ولا ذي فائدة أو قيمة، لماذا تخبرني به من الأصل؟"

    فأعلموا أحبتي في الله 

    أن الله امرنا قبل سقراط بان لا ننقل الا ماهو صحيح وطيب وذو فائدة!!

    قال تعالى ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ
    فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ))

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ 

     

     

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 6 أكتوبر 2024 - 3:26