باب الفاء
الفاختة
هي في المنام ولد كذّاب. وقيل: أنها امرأة غير صالحة، كذابة سليطة،
وفي دينها نقص. والفاختة قد تدل على ربة البيت أو على امرأة ذات مروءة وشكل جميل.
الفأرة
هي في المنام امرأة فاسقة. وقيل: امرأة يهودية ملعونة نائحة، أو رجل يهودي
أو لص نقّاب. والفأر الكثير يدل على الرزق. فمن رأى فأراً يلعب بداره كثر رزقه،
لأنه لا يكون إلا في مكان فيه رزق. ومن خرج الفأر من منزله قلّت بركته ونعمته. ومن
ملك فأرة ملك خادما وإن الفأر يأكل مما يأكل الإنسان وكذلك الخادم يأكل مما يأكل
السيد. والفأر الأبيض والأسود يدلان على الليل والنهار. ومن رأى فأراً ينقب فإنَه
لص نقاب فليحذر. والفأرة امرأة لها سريرة سوء فاسدة. والفار نسوة ما لم تختلف
ألوانهن، وإن رأى فأراً يجيء ويذهب سوداً أو بيضاً فيطول عمره، فالبيض أيام والسود
ليال. وقيل: الفار أهل المنزل والعيال. ومن رأى أنَّه قتل فأرة فإنَه يظفر بامرأة
سيئة، ومن رأى أنَّه رمى فارة بسهم أو حجر فإنه يغتاب امرأة سؤ أو يراسلها في سوء.
ومن رأى أنَّه اصطاد فأرة فإنه يمكر بامرأة. ومن رأى فئراناً كثيرة في موضع مائل
أو في بئر فإنه نقصان في عمره. ومن رأى في بيته فيراناً فيدخله نساء لا خير فيهن.
ومن رأى أنه أصاب جلد فأرة فيصيب مالاً قليلاً من امرأة سيئة.
الفاس
تدل رؤيته في المنام على الإعانة والرزق. وإن كان مريضاً برأسه شفي،
أو يحتاج إلى الحجامة في نقرة قفاه. والفاس ولد ذكر. ومن رأى أن بيده فأساً فإنه
يكون وكيلاً أو وصياً أو أميناً، ويحسن دينه ويظفر بأعدائه. وقيل: الفأس دليل مضرة
وتشتت. والفأس عبد وخادم وقوة ونصرة. وربما دلّ الفأس على السفيه من الكفار. وقال
بعضهم: هو ابن، وقيل: هو أمانة وقوة في الدين.
فاطمة
بنت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلّم تدل رؤيتها في المنام على فقد
الأزواج والأباء والأمهات.
الفاعل
هو في المنام يدل على الفقر والغنى، أو على السفر والتردد في طلب
المعاش، أو على تلفيق الكلام وتحسينه، أو يدل على الذي يمزج الحلال بالحرام. وإذا
رأى أن الفاعل يقلع البيوت والجدران فتقع وحشة بين رجال ذلك الموضع أو يموتون.
وإذا كان الفاعل يحفر بالمعول فإن فعله فعل اللّه عز وجل. والمعول رجل يجذب الناس
إلى نفسه.
الفاقة
هي إلى اللّه تعالى في المنام بإظهار السؤال دالة على إجابة. السؤال
لما يرجوه من ذوي الأقدار.
الفاكهاني
هو في المنام رجل أمين على أموال الناس وأسرارهم. وهو في التأويل
محمود، ما لم يقبض على الفواكه ثمناً. وتدل رؤيته على المحاضر المفيدة أو صاحب
أخبار الملوك. وربما دلّت رؤيته على الأولاد والأزواج والمال العاجل والربح في
الأجل.
الفاكهة
هي في المنام زواج، لقوله تعالى: (إن أصحاب الجنة اليوم في شغل
فاكهون. هم وأزواجهم في ظلال على الأرائك متكئون). وقيل: الفواكة الرطبة رزق لا
بقاء له لأنها تفسد سريعاً، واليابسة رزق كثير. وقيل: إن الفواكة للفقراء غنى
وللأغنياء زيادة مال. ومن رأى أن فاكهة تنثر عليه فإنَه يشتهر بالصلاح والخير.
الفالوذج
هو في المنام كلام لطيف حسن، والكثير من رزق كثير في سلطنة وبر. فإن
رأى أنَّه يأكل الفالوذج فإنه يُرزَق من صيد أو غنيمة مع سرور وسيادة. والفالوذج
ربما دلّ على مرض الفالج.
الفامي
هو في المنام رجل أمين، يعلم أسرار الناس، وقد اجتمعت عنده أموال.
وإذا كان عند الفامي فواكه يابسة في جراب أو جواليق فإنَه مال رجال أودعوه سراً
يحفظه، وإن الجراب والجواليق والأكياس في التأويل أسرار، فإن ظهر منها شيء فإنَّ
السر ينكشف ويكون الفامي خائناً. وتدل رؤية الفامي على إنجاز الأمور والصدق في
الوعد، وعلى تفريج الهموم والأنكاد والأمراض.
الفانيذ
هو في المنام فرح وسرور، ورزق سهل.
الفتى
تدل رؤيته في المنام على الحظ والقبول وانتصار على الأعداء قياساً
على قصة إبراهيم عليه السلام فإنَه كسر الأصنام ونكّل بها، فقال تعالى: (قالوا
سمعنا فتى يذكرهم يقال له إبراهيم). وربما دلّت رؤيته على العداوة لأهل البغي
وانتصار عليهم. وربما دلّت رؤيته على قضاء الحاجات لأنه ورد في الأثر: (استعينوا
على قضاء حوائجكم بالوجوه الصباح). ومن رأى من المردان زرعاً حسناً بنت له عذار
مليح. انظر أيضاً الشاب وانظر الصبي.
الفتال
تدل رؤيته في المنام على المكر والخديعة والسحر، وربما دلّت رؤيته
على تسهيل الأمور والزواج للعازب. والفتال يدل على النساج والمسافر، وربما دلّ على
مبرم الأمور بحكم الأسباب كالمفتي وذي الرأي. فمن رأى أنه يفتل حبلاً فإنه يسافر
إن كان من أهل السفر.
الفتح
يدل فتح الأقفال والأماكن المغلقة في المنام على تيسير العسير وتسهيل
الرزق.
الفتق
فتق الشيء في المنام يدل على الفرقة أو الزوجة البكر.
الفتك
يدل الفتك في المنام على أنه من العدو، وربما كان جراداً يُهْلِك، أو
ناراً تجتاح، أو سيلاً يغرق كما يفتك العدو بسيفه.
الفتل
من رأى في المنام أنه يفتل حبلاً أو خيطاً أو يلويه على نفسه أو على
قصبة أو غير ذلك فإنه يسافر على كل حال، فإن سهل عليه الفتل سهل عليه سفره. ومن
رأى أنه ينتف لحيته ويفتلها حبلاً فإنه يأخذ رشوة على شهادة زور. وقد يدل الفتل
على إبرام الأمور أو الشركة أو الزواج. انظر أيضاً اللَيّ.
الفتنة
هي في المنام مال وأولاد، لقوله تعالى: (إنما أموالكم وأولادكم فتنة،
وإن اللّه عنده أجر عظيم).
الفتيلة
هي في المنام قهرمانة تخدم الناس، فإن رأى أنها احترقت كلها فإن
القهرمانة تموت. فإن وقعت منها شرارة في قطن فاحترق فإنها تخطئ خطأ أو تزل زلة.
ومن رأى فتيلة سراج أو قنديل طفئت فإن مريضاً يموت في ذلك المكان أو خبر غائب يقدم
نعيه.
الفجر
هو في المنام هدى ونور. ومن رأى الفجر قد طلع فإنه ينال فرحاً
وسروراً متتابعاً لأن الفجر بياض بعد ظله. ومن رأى أنه ضاع له شيء في ليل مظلم
فوجده في طلوع الفجر فإن له على غريمه شيئاً ينكره فيشهد له شاهدان فيصح ذلك لقوله
تعالى: (وقرآن الفجر، إن قرآن الفجر كان مشهودا). انظر أيضاً: الصبح.
الفجل
هو في المنام رجل بدوي، والفجل حج ورزق حلال، وقيل: من رأى في يده
فجلاً فإنه يعمل عملاً يكون فيه خير، ويعقبه ندامة.
الفجور
هو في المنام دال على الكفر، لقوله تعالى: (ولا يلد إلا فاجراً
كفارا).
وفجور المرأة الحامل خلاصها. وفجورها الولد.
الفحام
تدل رؤيته في المنام على الضرور والأنكاد، والفتن وسواد الوجه
والكذب. والفحام يعبّر بالسلطان الجائر الذي يأخذ أموال الناس.
الفحم
هو في المنام رجل خطير. وقيل: هو مال حرام. وقيل: هو رزق من السلطان.
ومن رأى أن فحماً قد دبت فيه النار فإنه رجل ممتحن قد ظلمه السلطان وأخذ ماله
غصباً. والفحم في الشتاء يعبّر بالمال. ومن رأى أن رجلاً وهبه عبداً نوبياً فتأتيه
هدية أكياس من الفحم. وقيل: كل شيء يوقد في النار فهو دليل فسق.
الفخ
هو في المنام رجل قليل الدين ذو حيلة ومكر. فمن رأى أنه ينصب فخاً
لصيد عصفور فإنه يمكر برجل ضخم. وإذا رأت المرأة أنها تنصب فخاً، وكلما حصل فيه
طير طار فإنها تطلب الحمل من زوجها ولا يثبت لها حمل. انظر أيضاً الشبكة، وانظر الصيد.
الفخاري
هو في المنام رجل يعالج الكيزان والأواني، وهي خدم أو نساء متدينات.
وتدل رؤية الفخاري على الفخر بالنسب والمال والجمال.
الفخذ
من رأى نقصاناً بفخذه فليس له عشيرة. ومن رأى وجعاً بفخذه فقد أساء
إلى عشيرته. ومن رأى قطعة لحم قد لصقت بفخذه فيُنسَب له ولد ليس منه. والفخذ يدل
على أحد أركان البيت وأحد عمده. ويدل الفخذ على القبيلة التي هو منها. ومن رأى أن
فخذه قُطع تغرب عن قومه حتى يموت غريباً. ومن رأى أن فخذه من نحاس فإن عشيرته تكون
جريئة على المعاصي.
الفخر
هو في المنام دليل على المال وبسط الرزق، واليد واللسان. وتدل تزكية
المرء نفسه على اكتسابه إثماً. فإن رأى كأن شابا مجهولاً يزكيه انقاد له عدوه. وإن
رأى شيخاً مجهولاً يزكيه فإنه يصيب ذكراً حسناً جميلاً. وإن كان الشيخ والشاب
والشيخ معروفين نال بسببهما رئاسة وعزاً.
الفرار
هو في المنام الرجوع إلى اللّه تعالى، والإنابة إليه، لقوله تعالى:
(ففروا إلى اللّه إني لكم منه نذير مبين). والفرار ولاية وأمن وتوبة وموت. فمن رأى
أنه يفر من عدو يخافه أمن منه. وإن رأى عالمٌ الفرار نال القضاء لأن موسى عليه
السلام حكم بعد فراره. ومن رأى أنه يفر ولا يخاف فإنه يموت، لقوله تعالى: (قل لن
ينفعكم الفرار إن فررتم من الموت أو القتل). وفرار الجيوش نصرة. وفرار الكفار فرار
بعينه، لقوله تعالى: (وقذف في قلوبهم الرعب).
الفراسة
من رأى في المنام أنه يتفرس، وحلم الغيب فيكثر خيره ولا يمسّه سوء،
لقوله تعالى: (ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء). والفراسة
خير ونجا ة.
الفَراش
تدلا رؤيته في المنام على الجهل وعدم التجارب بخدمة الملوك، وربما
دلّت رؤيته على المحبة وإلقاء النفس للتلف. وتدل رؤيته على عبدة النار أو الخوف
والجزع، لقوله تعالى: (يوم يكون الناس كالفراش المبثوث). والفراش عدو ضعيف مهين.
والفراش للفلاحين يدل على البطالة والشدة وموافقة النساء السيئات. وفراش القز يدل
على الأخيار الذين بذلوا خيرهم وكفوا شرهم، وربما دلّ على قرب الأجل ونهاية العمل.
الفِرّاش
هو في المنام امرأة. ومن باع فراشه طلق امرأته، وإن كانت مريضة فإنها
تموت. والفراش جارية، وهو راحة، فلين الفراش طاعة المرأة لزوجها وانقيادها له،
وسعته حسن خلقها، وجدته حداثتها وإن كان الفراش من صوف أو شعر أو قطن فهي امرأة
غنية، وإن كان من ديباج فهي امرأة مجوسية، وإن كان أبيض فهي امرأة متديّنة، وإن
كان أسود فهي تعمل عملاً لا يرضي اللّه تعالى، وإن كان أخضر فإنها امرأة ذات دين
وعبادة ونسك. ومن رأى أنه اشترى فراشاً تزوج امرأة، وإن كان الفراش جديداً فإن
المرأة حسناء، وإن تمزق الفراش فالمرأة فاسدة غير متدينة، وإن رأى أن فراشه تحّول
من موضعه فإنه يطلق زوجته، وإن رأى أن فراشه على باب سلطان فإنه يتولى ولاية
جسيمة. والفراش دال على الولد لقوله عليه السلام: (الولد للفراش)، ومن رأى في
فراشه صلاحاً أو فساداً أو زيادة أو نقصاً فتأويل ذلك في امرأته. وإن رأى مع فراشه
فراشاً آخر فإنه يتزوج امرأة أخرى. ومن رأى أنه طوى فراشه فوضعه ناحية فإنه يغيب
عن امرأته. ومن رأى أنه نائم على فراش، فإنه يأمن مما يخاف، وقد يكون غافلاً في
دينه، وإن النوم غفلة.
الفَرَّاش
وهو الذي يصنع الفرش وهو في المنام رجل يلي أمور النساء ويزّينها.
والفرّاش أيضاً دلاّل الرقيق.
الفرّان
تدل رؤيته في المنام على العالم بمصالح الناس، أو على المؤدب
والسجان. وربما دلّت رؤيته على الفرار والنأي. وربما دلّ على الرجل الكثير النسل.
وتدل رؤيته للعازب على الزواج، وللمتزوج على الأولاد، وربما دلّ على خادم السلطان،
أو على ترك الطاعات وإهمال الصلاة، والهم والغم والفقر.
الفراء
تدل رؤيته في الصيف على الهموم والأنكاد والأمراض. وفي الشتاء على
العافية والنشاط وتفريج الأحزان. وفرو السمّور رجل غشوم وكذلك فرو السنجاب. وفرو
الثعلب رجل مكار مراوغ، وكذلك فرو النمر رجل غشوم. وقيل: فرو السمّور سؤدد وخبث
وقلة دين، وفرو السنجاب عز وتفاخر وزينة بلا دين. ومن رأى أنه يصلح فروه فإنه يصيب
مكروها من حيث لا يتوقع. وفرو السباع يدل على رجال ظالمين، وقيل: أنها دليل
السؤدد.
الفَرج
هو في المنام فَرَج لمن هو في شدة، وزواج للعازب والتوجه للسفر وعقد
الشركة وكشف الأسرار. والفرج دال على السجن أو باب البيت الذي أمره اللّه تعالى أن
يؤتي منه، قال اللّه تعالى: (وأتوا البيوت من أبوابها). والفرج المحراب والقبلة
التي يتزوجه إليها. ويدل الفرج على القبر أو التنور. والفرج خادع ماكر.
الفرح
هو في المنام يدل على الهم والحزن، لقوله تعالى: (لا تفرح إن اللّه
لا يحب الفرحين). وربما دلّ على التشاغل عن الطاعة، فإن كان الفرح لخبر خير كخلاص
سجين أو عافية مريض فإنها انتقالات صالحة. والفرح في المنام هم، فمن رأى أنه فرح
فإنه يغتم. انظر أيضاً السرور.
فرزان الشطرنج
تدل رؤيته في المنام على المنصب الجليل. انظر أيضاً الشطرنج.
فَرَس الشطرنج
تدل رؤيته في المنام على العقود من المال. وربما دلّت على الاحتيال
للقبض. وللمريض على النزع والموت. انظر أيضاً الشطرنج.
الفرصاد
هو في المنام قروض من أموال الناس. وشجرته رجل كريم كثير المال والأولاد.
ومن رأى أنه يأكل الفرصاد فإنه يأكل مالاً من كسب واسع. والأسود منه دنانير
والأبيض دراهم. انظر أيضاً التوت.
فرعون
هو في المنام عدو الدين. ومن رأى فرعون حسن الحال فهو سوء حال الإمام
وقومه، كما أن سوء حال فرعون حسن حال الإمام وقومه. ومن رأى أنه تحوّل فرعوناً
فإنه ينال قوة، ويفسد دينه.
الفرن
يدل فرن البيت على صاحب الدار أو خادمه. ويدل فرن السوق على دار
الحاكم، وعلى الكتاب الذي يتعلم فيه الصبيان، وعلى السجن، وعلى قضاء الحاجات،
وربما دلّ على الفوائد والأرزاق، وعلى الشفاء من الأمراض. وعدة الفرن وآلته جنده
وأعوانه أو صبيانه الذين يستعين بهم على صنعته. والفرن يدل على مكان معيشة صاحبه
ومكسبه. والفرن المجهول ربما دلّ على دار السلطان أو دار الحاكم لما فيه من إيقاد
النار. وربما دلّ الفرن على السوق. ومن بعث بحنطة أو شعير إلى الفرن المجهول وكان
مريضاً مات، وإن لم يكن مريضاً وكان علية عشر السلطان أو كراء أو بقية من مغرم أدى
ما عليه. انظر أيضاً التنور.
الفرنج
رؤيتهم في المنام تدل على فرار ونجاة.
الفَرّوج
هو في المنام مملوك صغير. وتدل الفراريج على أولاد السبي. ومن سمع
أصوات الفراريج فإنه يسمع أصوات الفاسقين. وإن رأى أنه يأكل لحم فراريج نال مالاً
من رجل كبير. والفراريج الإناث جوارٍ وعبيد ووصائف. انظر أيضاً الديك.
الفزع
هو في المنام سرور. وقيل: إنه شر وفساد. ومن رأى أنه مات من الفزع
فإنه يفتقر ولا يوصل الحقوق إلى أصحابها.
الفساء
هو في المنام كلام قبيح فيه ذلّة. ومن فسا أصابه غم. والفساء يدل على
إفشاء الأسرار وزوال، ما في الباطن من الغل والحقد، ويدل على الراحة جمد التعب،
وعلى قضاء الدين، وعلى الأخبار الرديئة.
الفستق
شجرته في المنام رجل كريم. والفستق مجال هنيء. والفستق الأخضر تعب
ونكد، واليابس شر وخصومة. والمالح رزق هنيء من البحر والبر. وربما دلّ على قرب
ميلاد الحامل.
الفسطاط
من رأى في المنام أنه ضرب فوقه فسطاط، فإنه يصيب سلطاناً ويقوى أمره.
أو يزور قبور الشهداء. ومن رأى فسطاطاً أو خباءً أو خيمة في فلاة من الأرض فإنه
شهيد. والفسطاط الملك، فإن طُويَ هلك سلطانه ونفد عمره. ومن تملك الفساطيط أو
استظل بشيء منها فإن ذلك يدل على نعمة يُنعَم عليه بها. والمجهول من الفساطيط
والسرادقات والقباب إذا كان لونه أخضر أو أبيض دلّ على البر والشهادة، وبلوغه ذلك
بالعبادة، أو دلّ على زيارة بيت المقدس. انظر أيضاً السرادق.
الفسقيّة
هي في المنام ما يتوفاه الإنسان من الفسق. فإن قيل فيها بركة فهي
بركة. وربما دلّت الفسقية على المرأة الجميلة، فإن كان في الفسقية مال فهي امرأة
غنية. وإن كان حولها أملاك وعقارات فهي ذات خدم وأولاد، وربما دلّت على مَن هو
مستعد لقضاء الحاجات. وإن لم يكن فيها ماء فهي امرأة فقيرة لا نفع منها أو هي
امرأة عاقر. وربما دلّت الفسقية على الفسق والكرب عند أهل ذلك المنزل أو في ذلك
المحل.
صفحة 227+228+229+230
الفاختة
هي في المنام ولد كذّاب. وقيل: أنها امرأة غير صالحة، كذابة سليطة،
وفي دينها نقص. والفاختة قد تدل على ربة البيت أو على امرأة ذات مروءة وشكل جميل.
الفأرة
هي في المنام امرأة فاسقة. وقيل: امرأة يهودية ملعونة نائحة، أو رجل يهودي
أو لص نقّاب. والفأر الكثير يدل على الرزق. فمن رأى فأراً يلعب بداره كثر رزقه،
لأنه لا يكون إلا في مكان فيه رزق. ومن خرج الفأر من منزله قلّت بركته ونعمته. ومن
ملك فأرة ملك خادما وإن الفأر يأكل مما يأكل الإنسان وكذلك الخادم يأكل مما يأكل
السيد. والفأر الأبيض والأسود يدلان على الليل والنهار. ومن رأى فأراً ينقب فإنَه
لص نقاب فليحذر. والفأرة امرأة لها سريرة سوء فاسدة. والفار نسوة ما لم تختلف
ألوانهن، وإن رأى فأراً يجيء ويذهب سوداً أو بيضاً فيطول عمره، فالبيض أيام والسود
ليال. وقيل: الفار أهل المنزل والعيال. ومن رأى أنَّه قتل فأرة فإنَه يظفر بامرأة
سيئة، ومن رأى أنَّه رمى فارة بسهم أو حجر فإنه يغتاب امرأة سؤ أو يراسلها في سوء.
ومن رأى أنَّه اصطاد فأرة فإنه يمكر بامرأة. ومن رأى فئراناً كثيرة في موضع مائل
أو في بئر فإنه نقصان في عمره. ومن رأى في بيته فيراناً فيدخله نساء لا خير فيهن.
ومن رأى أنه أصاب جلد فأرة فيصيب مالاً قليلاً من امرأة سيئة.
الفاس
تدل رؤيته في المنام على الإعانة والرزق. وإن كان مريضاً برأسه شفي،
أو يحتاج إلى الحجامة في نقرة قفاه. والفاس ولد ذكر. ومن رأى أن بيده فأساً فإنه
يكون وكيلاً أو وصياً أو أميناً، ويحسن دينه ويظفر بأعدائه. وقيل: الفأس دليل مضرة
وتشتت. والفأس عبد وخادم وقوة ونصرة. وربما دلّ الفأس على السفيه من الكفار. وقال
بعضهم: هو ابن، وقيل: هو أمانة وقوة في الدين.
فاطمة
بنت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلّم تدل رؤيتها في المنام على فقد
الأزواج والأباء والأمهات.
الفاعل
هو في المنام يدل على الفقر والغنى، أو على السفر والتردد في طلب
المعاش، أو على تلفيق الكلام وتحسينه، أو يدل على الذي يمزج الحلال بالحرام. وإذا
رأى أن الفاعل يقلع البيوت والجدران فتقع وحشة بين رجال ذلك الموضع أو يموتون.
وإذا كان الفاعل يحفر بالمعول فإن فعله فعل اللّه عز وجل. والمعول رجل يجذب الناس
إلى نفسه.
الفاقة
هي إلى اللّه تعالى في المنام بإظهار السؤال دالة على إجابة. السؤال
لما يرجوه من ذوي الأقدار.
الفاكهاني
هو في المنام رجل أمين على أموال الناس وأسرارهم. وهو في التأويل
محمود، ما لم يقبض على الفواكه ثمناً. وتدل رؤيته على المحاضر المفيدة أو صاحب
أخبار الملوك. وربما دلّت رؤيته على الأولاد والأزواج والمال العاجل والربح في
الأجل.
الفاكهة
هي في المنام زواج، لقوله تعالى: (إن أصحاب الجنة اليوم في شغل
فاكهون. هم وأزواجهم في ظلال على الأرائك متكئون). وقيل: الفواكة الرطبة رزق لا
بقاء له لأنها تفسد سريعاً، واليابسة رزق كثير. وقيل: إن الفواكة للفقراء غنى
وللأغنياء زيادة مال. ومن رأى أن فاكهة تنثر عليه فإنَه يشتهر بالصلاح والخير.
الفالوذج
هو في المنام كلام لطيف حسن، والكثير من رزق كثير في سلطنة وبر. فإن
رأى أنَّه يأكل الفالوذج فإنه يُرزَق من صيد أو غنيمة مع سرور وسيادة. والفالوذج
ربما دلّ على مرض الفالج.
الفامي
هو في المنام رجل أمين، يعلم أسرار الناس، وقد اجتمعت عنده أموال.
وإذا كان عند الفامي فواكه يابسة في جراب أو جواليق فإنَه مال رجال أودعوه سراً
يحفظه، وإن الجراب والجواليق والأكياس في التأويل أسرار، فإن ظهر منها شيء فإنَّ
السر ينكشف ويكون الفامي خائناً. وتدل رؤية الفامي على إنجاز الأمور والصدق في
الوعد، وعلى تفريج الهموم والأنكاد والأمراض.
الفانيذ
هو في المنام فرح وسرور، ورزق سهل.
الفتى
تدل رؤيته في المنام على الحظ والقبول وانتصار على الأعداء قياساً
على قصة إبراهيم عليه السلام فإنَه كسر الأصنام ونكّل بها، فقال تعالى: (قالوا
سمعنا فتى يذكرهم يقال له إبراهيم). وربما دلّت رؤيته على العداوة لأهل البغي
وانتصار عليهم. وربما دلّت رؤيته على قضاء الحاجات لأنه ورد في الأثر: (استعينوا
على قضاء حوائجكم بالوجوه الصباح). ومن رأى من المردان زرعاً حسناً بنت له عذار
مليح. انظر أيضاً الشاب وانظر الصبي.
الفتال
تدل رؤيته في المنام على المكر والخديعة والسحر، وربما دلّت رؤيته
على تسهيل الأمور والزواج للعازب. والفتال يدل على النساج والمسافر، وربما دلّ على
مبرم الأمور بحكم الأسباب كالمفتي وذي الرأي. فمن رأى أنه يفتل حبلاً فإنه يسافر
إن كان من أهل السفر.
الفتح
يدل فتح الأقفال والأماكن المغلقة في المنام على تيسير العسير وتسهيل
الرزق.
الفتق
فتق الشيء في المنام يدل على الفرقة أو الزوجة البكر.
الفتك
يدل الفتك في المنام على أنه من العدو، وربما كان جراداً يُهْلِك، أو
ناراً تجتاح، أو سيلاً يغرق كما يفتك العدو بسيفه.
الفتل
من رأى في المنام أنه يفتل حبلاً أو خيطاً أو يلويه على نفسه أو على
قصبة أو غير ذلك فإنه يسافر على كل حال، فإن سهل عليه الفتل سهل عليه سفره. ومن
رأى أنه ينتف لحيته ويفتلها حبلاً فإنه يأخذ رشوة على شهادة زور. وقد يدل الفتل
على إبرام الأمور أو الشركة أو الزواج. انظر أيضاً اللَيّ.
الفتنة
هي في المنام مال وأولاد، لقوله تعالى: (إنما أموالكم وأولادكم فتنة،
وإن اللّه عنده أجر عظيم).
الفتيلة
هي في المنام قهرمانة تخدم الناس، فإن رأى أنها احترقت كلها فإن
القهرمانة تموت. فإن وقعت منها شرارة في قطن فاحترق فإنها تخطئ خطأ أو تزل زلة.
ومن رأى فتيلة سراج أو قنديل طفئت فإن مريضاً يموت في ذلك المكان أو خبر غائب يقدم
نعيه.
الفجر
هو في المنام هدى ونور. ومن رأى الفجر قد طلع فإنه ينال فرحاً
وسروراً متتابعاً لأن الفجر بياض بعد ظله. ومن رأى أنه ضاع له شيء في ليل مظلم
فوجده في طلوع الفجر فإن له على غريمه شيئاً ينكره فيشهد له شاهدان فيصح ذلك لقوله
تعالى: (وقرآن الفجر، إن قرآن الفجر كان مشهودا). انظر أيضاً: الصبح.
الفجل
هو في المنام رجل بدوي، والفجل حج ورزق حلال، وقيل: من رأى في يده
فجلاً فإنه يعمل عملاً يكون فيه خير، ويعقبه ندامة.
الفجور
هو في المنام دال على الكفر، لقوله تعالى: (ولا يلد إلا فاجراً
كفارا).
وفجور المرأة الحامل خلاصها. وفجورها الولد.
الفحام
تدل رؤيته في المنام على الضرور والأنكاد، والفتن وسواد الوجه
والكذب. والفحام يعبّر بالسلطان الجائر الذي يأخذ أموال الناس.
الفحم
هو في المنام رجل خطير. وقيل: هو مال حرام. وقيل: هو رزق من السلطان.
ومن رأى أن فحماً قد دبت فيه النار فإنه رجل ممتحن قد ظلمه السلطان وأخذ ماله
غصباً. والفحم في الشتاء يعبّر بالمال. ومن رأى أن رجلاً وهبه عبداً نوبياً فتأتيه
هدية أكياس من الفحم. وقيل: كل شيء يوقد في النار فهو دليل فسق.
الفخ
هو في المنام رجل قليل الدين ذو حيلة ومكر. فمن رأى أنه ينصب فخاً
لصيد عصفور فإنه يمكر برجل ضخم. وإذا رأت المرأة أنها تنصب فخاً، وكلما حصل فيه
طير طار فإنها تطلب الحمل من زوجها ولا يثبت لها حمل. انظر أيضاً الشبكة، وانظر الصيد.
الفخاري
هو في المنام رجل يعالج الكيزان والأواني، وهي خدم أو نساء متدينات.
وتدل رؤية الفخاري على الفخر بالنسب والمال والجمال.
الفخذ
من رأى نقصاناً بفخذه فليس له عشيرة. ومن رأى وجعاً بفخذه فقد أساء
إلى عشيرته. ومن رأى قطعة لحم قد لصقت بفخذه فيُنسَب له ولد ليس منه. والفخذ يدل
على أحد أركان البيت وأحد عمده. ويدل الفخذ على القبيلة التي هو منها. ومن رأى أن
فخذه قُطع تغرب عن قومه حتى يموت غريباً. ومن رأى أن فخذه من نحاس فإن عشيرته تكون
جريئة على المعاصي.
الفخر
هو في المنام دليل على المال وبسط الرزق، واليد واللسان. وتدل تزكية
المرء نفسه على اكتسابه إثماً. فإن رأى كأن شابا مجهولاً يزكيه انقاد له عدوه. وإن
رأى شيخاً مجهولاً يزكيه فإنه يصيب ذكراً حسناً جميلاً. وإن كان الشيخ والشاب
والشيخ معروفين نال بسببهما رئاسة وعزاً.
الفرار
هو في المنام الرجوع إلى اللّه تعالى، والإنابة إليه، لقوله تعالى:
(ففروا إلى اللّه إني لكم منه نذير مبين). والفرار ولاية وأمن وتوبة وموت. فمن رأى
أنه يفر من عدو يخافه أمن منه. وإن رأى عالمٌ الفرار نال القضاء لأن موسى عليه
السلام حكم بعد فراره. ومن رأى أنه يفر ولا يخاف فإنه يموت، لقوله تعالى: (قل لن
ينفعكم الفرار إن فررتم من الموت أو القتل). وفرار الجيوش نصرة. وفرار الكفار فرار
بعينه، لقوله تعالى: (وقذف في قلوبهم الرعب).
الفراسة
من رأى في المنام أنه يتفرس، وحلم الغيب فيكثر خيره ولا يمسّه سوء،
لقوله تعالى: (ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء). والفراسة
خير ونجا ة.
الفَراش
تدلا رؤيته في المنام على الجهل وعدم التجارب بخدمة الملوك، وربما
دلّت رؤيته على المحبة وإلقاء النفس للتلف. وتدل رؤيته على عبدة النار أو الخوف
والجزع، لقوله تعالى: (يوم يكون الناس كالفراش المبثوث). والفراش عدو ضعيف مهين.
والفراش للفلاحين يدل على البطالة والشدة وموافقة النساء السيئات. وفراش القز يدل
على الأخيار الذين بذلوا خيرهم وكفوا شرهم، وربما دلّ على قرب الأجل ونهاية العمل.
الفِرّاش
هو في المنام امرأة. ومن باع فراشه طلق امرأته، وإن كانت مريضة فإنها
تموت. والفراش جارية، وهو راحة، فلين الفراش طاعة المرأة لزوجها وانقيادها له،
وسعته حسن خلقها، وجدته حداثتها وإن كان الفراش من صوف أو شعر أو قطن فهي امرأة
غنية، وإن كان من ديباج فهي امرأة مجوسية، وإن كان أبيض فهي امرأة متديّنة، وإن
كان أسود فهي تعمل عملاً لا يرضي اللّه تعالى، وإن كان أخضر فإنها امرأة ذات دين
وعبادة ونسك. ومن رأى أنه اشترى فراشاً تزوج امرأة، وإن كان الفراش جديداً فإن
المرأة حسناء، وإن تمزق الفراش فالمرأة فاسدة غير متدينة، وإن رأى أن فراشه تحّول
من موضعه فإنه يطلق زوجته، وإن رأى أن فراشه على باب سلطان فإنه يتولى ولاية
جسيمة. والفراش دال على الولد لقوله عليه السلام: (الولد للفراش)، ومن رأى في
فراشه صلاحاً أو فساداً أو زيادة أو نقصاً فتأويل ذلك في امرأته. وإن رأى مع فراشه
فراشاً آخر فإنه يتزوج امرأة أخرى. ومن رأى أنه طوى فراشه فوضعه ناحية فإنه يغيب
عن امرأته. ومن رأى أنه نائم على فراش، فإنه يأمن مما يخاف، وقد يكون غافلاً في
دينه، وإن النوم غفلة.
الفَرَّاش
وهو الذي يصنع الفرش وهو في المنام رجل يلي أمور النساء ويزّينها.
والفرّاش أيضاً دلاّل الرقيق.
الفرّان
تدل رؤيته في المنام على العالم بمصالح الناس، أو على المؤدب
والسجان. وربما دلّت رؤيته على الفرار والنأي. وربما دلّ على الرجل الكثير النسل.
وتدل رؤيته للعازب على الزواج، وللمتزوج على الأولاد، وربما دلّ على خادم السلطان،
أو على ترك الطاعات وإهمال الصلاة، والهم والغم والفقر.
الفراء
تدل رؤيته في الصيف على الهموم والأنكاد والأمراض. وفي الشتاء على
العافية والنشاط وتفريج الأحزان. وفرو السمّور رجل غشوم وكذلك فرو السنجاب. وفرو
الثعلب رجل مكار مراوغ، وكذلك فرو النمر رجل غشوم. وقيل: فرو السمّور سؤدد وخبث
وقلة دين، وفرو السنجاب عز وتفاخر وزينة بلا دين. ومن رأى أنه يصلح فروه فإنه يصيب
مكروها من حيث لا يتوقع. وفرو السباع يدل على رجال ظالمين، وقيل: أنها دليل
السؤدد.
الفَرج
هو في المنام فَرَج لمن هو في شدة، وزواج للعازب والتوجه للسفر وعقد
الشركة وكشف الأسرار. والفرج دال على السجن أو باب البيت الذي أمره اللّه تعالى أن
يؤتي منه، قال اللّه تعالى: (وأتوا البيوت من أبوابها). والفرج المحراب والقبلة
التي يتزوجه إليها. ويدل الفرج على القبر أو التنور. والفرج خادع ماكر.
الفرح
هو في المنام يدل على الهم والحزن، لقوله تعالى: (لا تفرح إن اللّه
لا يحب الفرحين). وربما دلّ على التشاغل عن الطاعة، فإن كان الفرح لخبر خير كخلاص
سجين أو عافية مريض فإنها انتقالات صالحة. والفرح في المنام هم، فمن رأى أنه فرح
فإنه يغتم. انظر أيضاً السرور.
فرزان الشطرنج
تدل رؤيته في المنام على المنصب الجليل. انظر أيضاً الشطرنج.
فَرَس الشطرنج
تدل رؤيته في المنام على العقود من المال. وربما دلّت على الاحتيال
للقبض. وللمريض على النزع والموت. انظر أيضاً الشطرنج.
الفرصاد
هو في المنام قروض من أموال الناس. وشجرته رجل كريم كثير المال والأولاد.
ومن رأى أنه يأكل الفرصاد فإنه يأكل مالاً من كسب واسع. والأسود منه دنانير
والأبيض دراهم. انظر أيضاً التوت.
فرعون
هو في المنام عدو الدين. ومن رأى فرعون حسن الحال فهو سوء حال الإمام
وقومه، كما أن سوء حال فرعون حسن حال الإمام وقومه. ومن رأى أنه تحوّل فرعوناً
فإنه ينال قوة، ويفسد دينه.
الفرن
يدل فرن البيت على صاحب الدار أو خادمه. ويدل فرن السوق على دار
الحاكم، وعلى الكتاب الذي يتعلم فيه الصبيان، وعلى السجن، وعلى قضاء الحاجات،
وربما دلّ على الفوائد والأرزاق، وعلى الشفاء من الأمراض. وعدة الفرن وآلته جنده
وأعوانه أو صبيانه الذين يستعين بهم على صنعته. والفرن يدل على مكان معيشة صاحبه
ومكسبه. والفرن المجهول ربما دلّ على دار السلطان أو دار الحاكم لما فيه من إيقاد
النار. وربما دلّ الفرن على السوق. ومن بعث بحنطة أو شعير إلى الفرن المجهول وكان
مريضاً مات، وإن لم يكن مريضاً وكان علية عشر السلطان أو كراء أو بقية من مغرم أدى
ما عليه. انظر أيضاً التنور.
الفرنج
رؤيتهم في المنام تدل على فرار ونجاة.
الفَرّوج
هو في المنام مملوك صغير. وتدل الفراريج على أولاد السبي. ومن سمع
أصوات الفراريج فإنه يسمع أصوات الفاسقين. وإن رأى أنه يأكل لحم فراريج نال مالاً
من رجل كبير. والفراريج الإناث جوارٍ وعبيد ووصائف. انظر أيضاً الديك.
الفزع
هو في المنام سرور. وقيل: إنه شر وفساد. ومن رأى أنه مات من الفزع
فإنه يفتقر ولا يوصل الحقوق إلى أصحابها.
الفساء
هو في المنام كلام قبيح فيه ذلّة. ومن فسا أصابه غم. والفساء يدل على
إفشاء الأسرار وزوال، ما في الباطن من الغل والحقد، ويدل على الراحة جمد التعب،
وعلى قضاء الدين، وعلى الأخبار الرديئة.
الفستق
شجرته في المنام رجل كريم. والفستق مجال هنيء. والفستق الأخضر تعب
ونكد، واليابس شر وخصومة. والمالح رزق هنيء من البحر والبر. وربما دلّ على قرب
ميلاد الحامل.
الفسطاط
من رأى في المنام أنه ضرب فوقه فسطاط، فإنه يصيب سلطاناً ويقوى أمره.
أو يزور قبور الشهداء. ومن رأى فسطاطاً أو خباءً أو خيمة في فلاة من الأرض فإنه
شهيد. والفسطاط الملك، فإن طُويَ هلك سلطانه ونفد عمره. ومن تملك الفساطيط أو
استظل بشيء منها فإن ذلك يدل على نعمة يُنعَم عليه بها. والمجهول من الفساطيط
والسرادقات والقباب إذا كان لونه أخضر أو أبيض دلّ على البر والشهادة، وبلوغه ذلك
بالعبادة، أو دلّ على زيارة بيت المقدس. انظر أيضاً السرادق.
الفسقيّة
هي في المنام ما يتوفاه الإنسان من الفسق. فإن قيل فيها بركة فهي
بركة. وربما دلّت الفسقية على المرأة الجميلة، فإن كان في الفسقية مال فهي امرأة
غنية. وإن كان حولها أملاك وعقارات فهي ذات خدم وأولاد، وربما دلّت على مَن هو
مستعد لقضاء الحاجات. وإن لم يكن فيها ماء فهي امرأة فقيرة لا نفع منها أو هي
امرأة عاقر. وربما دلّت الفسقية على الفسق والكرب عند أهل ذلك المنزل أو في ذلك
المحل.
صفحة 227+228+229+230