معاناة سعوديات على
الطرق...الى أماكن العمل
الرياض – حياة الغامدي
الخميس ٧ فبراير ٢٠١٣
تستعد فاطمة (28 سنة)
لخوض «قصة» جديدة مع سائقين جدد حتى تتمكن من الوصول إلى عملها في الوقت المناسب،
بعدما كانت سرّحت سائقها الذي اشتغل لديها نحو شهرين، إثر تحرّشه بها بطريقة غير
مباشرة. إذ لم تكن نظراته الوحيدة التي تسترق جسد فاطمة، بل حاول لمس قدميها رغبة
منه في التقرب منها، مستغلاًً جسدها المنهك بعد يوم عمل طويل.
فاطمة لها تاريخ «مأسوي»
مع السائقين، إذ اشتغل لديها ثمانية سائقين من جنسيات مختلفة لم تجد في أحدهم
الشخص المناسب، بسبب عدم شعورها بالأمان مع أيّ منهم. فعندما بدأت عملها مطلع عام
2008، لجأت إلى سائق سعودي يقلّها من المنزل إلى مكان العمل، وبالعكس. وبعد مضي
عام، اكتشفت أنه يستغل وجودها معه لترويج نبتة القات المخدّرة، مستغلاً العرف الذي
يقضي بألاّ يوقف رجال الشرطة السائق الذي يقلّ في سيارته امرأة فاستغنت عنه وأخذت
إجازة طويلة من عملها، قبل أن تعثر على سائق سيارة مسنّ اشتغل لديها 8 أشهر، لكنه
اعتذر منها وأرسل ابنه (17 سنة) بديلاًً منه. وبعد بضعة أشهر، بدأ الشاب يتحرش
بها، فتخلت عنه، ولجأت إلى إحدى الشركات التي تؤجر سائقاً مع سيارة، وتكون أجرته
أضعافاً مضاعفة. لكنها اكتشفت أن الأخير كان يتعاطى المخدّرات، وألقي القبض عليه
في خلوة غير شرعية على إحدى الطرق النائية.
سعاد لم تكن أوفر حظاً من
فاطمة، فبعدما تمكنت من استقدام سائق يحمل الجنسية الآسيوية، على رغم القيود التي
تفرضها الأنظمة السعودية في منع استقدام المرأة السعودية سائقاً باسمها، هرب إلى
أسرة أخرى قدمت له مبلغاً مغرياً (2500 ريال) مع سكن خاص له. وبدأت بعدها جولة
جديدة من البحث عن سائق جديد يوصلها إلى عملها يومياً.
معضلة... تبحث عن حل
تشكّل مشاكل السائقين،
جراء حظر قيادة السيارة على المرأة السعودية، أبرز قضايا العمال في المملكة، من
تحرّشات إلى سرقات وحالات اختطاف تحت تهديد السلاح. وتعاني السعوديات العاملات في
قطاع التعليم، وكذلك الموظفات في القطاع الخاص من تهوّر السائقين أو الاستغلال
المادي لحاجتهن الماسّة إلى الذهاب إلى مدارسهن والعودة منها، خصوصاً اللواتي يجري
تعيينهن في مناطق نائية تستغرق فيها رحلة الذهاب والعودة نحو أربع ساعات.
زهرة (30 سنة)، مدرّسة
مادة الرياضيات في منطقة عسير، يقلّها سائق ومعها 11 معلمة يدرّسن في المدرسة
ذاتها. يخرجن من بيوتهن في الساعة الثالثة فجراً ولا يعدن إليها إلا الثالثة
عصراً، في رحلة يقطعن خلالها أودية مخيفة لا يجدن فيها إلاّ الدعاء بعودتهن
سالمات.
وعمد بعض المتقاعدين
السعوديين إلى إنشاء شركات نقل خاصة، روّجوا لها عبر إعلانات مطبوعة ألصقت داخل
صالونات التجميل الخاصة بالنساء. لكن التكلفة غالباً ما تكون باهظة، إذ تصل إلى
ألف ريال شهرياً إذا كان مكان العمل لا يبعد أكثر من 23 كيلومتراً عن المنزل.
وتتنافس الشركات في مستوى
الخدمات المقدمة، من أنواع السيارات الحديثة والمكيفة والمظللة بالكامل، مع وضع
حاجز بين المقعد الخلفي وسائق المركبة لمزيد من الخصوصية.
ويقدم أصحاب الشركات
استمارات لكل عميلة جديدة تدوّن فيها اسمها ورقم هاتفها ومكان عملها، إلى جانب اسم
ولي أمرها ورقم هاتفه.
ويركز هؤلاء على ضرورة
إبلاغهم بأي مضايقات من السائق الموظف، لاتخاذ الإجراءات المناسبة بحقه.
وتعد النساء في المدن
الرئيسية الثلاث، جدة والرياض والدمام، أكثر حظاً من النساء في مناطق أخرى في
المملكة، بسبب توافر وسائل مواصلات بأعداد كثيرة، فضلاً عن توافر شركات نقل خاصة،
ما يخفّض الأسعار المعروضة نتيجة المنافسة.
الطرق...الى أماكن العمل
الرياض – حياة الغامدي
الخميس ٧ فبراير ٢٠١٣
تستعد فاطمة (28 سنة)
لخوض «قصة» جديدة مع سائقين جدد حتى تتمكن من الوصول إلى عملها في الوقت المناسب،
بعدما كانت سرّحت سائقها الذي اشتغل لديها نحو شهرين، إثر تحرّشه بها بطريقة غير
مباشرة. إذ لم تكن نظراته الوحيدة التي تسترق جسد فاطمة، بل حاول لمس قدميها رغبة
منه في التقرب منها، مستغلاًً جسدها المنهك بعد يوم عمل طويل.
فاطمة لها تاريخ «مأسوي»
مع السائقين، إذ اشتغل لديها ثمانية سائقين من جنسيات مختلفة لم تجد في أحدهم
الشخص المناسب، بسبب عدم شعورها بالأمان مع أيّ منهم. فعندما بدأت عملها مطلع عام
2008، لجأت إلى سائق سعودي يقلّها من المنزل إلى مكان العمل، وبالعكس. وبعد مضي
عام، اكتشفت أنه يستغل وجودها معه لترويج نبتة القات المخدّرة، مستغلاً العرف الذي
يقضي بألاّ يوقف رجال الشرطة السائق الذي يقلّ في سيارته امرأة فاستغنت عنه وأخذت
إجازة طويلة من عملها، قبل أن تعثر على سائق سيارة مسنّ اشتغل لديها 8 أشهر، لكنه
اعتذر منها وأرسل ابنه (17 سنة) بديلاًً منه. وبعد بضعة أشهر، بدأ الشاب يتحرش
بها، فتخلت عنه، ولجأت إلى إحدى الشركات التي تؤجر سائقاً مع سيارة، وتكون أجرته
أضعافاً مضاعفة. لكنها اكتشفت أن الأخير كان يتعاطى المخدّرات، وألقي القبض عليه
في خلوة غير شرعية على إحدى الطرق النائية.
سعاد لم تكن أوفر حظاً من
فاطمة، فبعدما تمكنت من استقدام سائق يحمل الجنسية الآسيوية، على رغم القيود التي
تفرضها الأنظمة السعودية في منع استقدام المرأة السعودية سائقاً باسمها، هرب إلى
أسرة أخرى قدمت له مبلغاً مغرياً (2500 ريال) مع سكن خاص له. وبدأت بعدها جولة
جديدة من البحث عن سائق جديد يوصلها إلى عملها يومياً.
معضلة... تبحث عن حل
تشكّل مشاكل السائقين،
جراء حظر قيادة السيارة على المرأة السعودية، أبرز قضايا العمال في المملكة، من
تحرّشات إلى سرقات وحالات اختطاف تحت تهديد السلاح. وتعاني السعوديات العاملات في
قطاع التعليم، وكذلك الموظفات في القطاع الخاص من تهوّر السائقين أو الاستغلال
المادي لحاجتهن الماسّة إلى الذهاب إلى مدارسهن والعودة منها، خصوصاً اللواتي يجري
تعيينهن في مناطق نائية تستغرق فيها رحلة الذهاب والعودة نحو أربع ساعات.
زهرة (30 سنة)، مدرّسة
مادة الرياضيات في منطقة عسير، يقلّها سائق ومعها 11 معلمة يدرّسن في المدرسة
ذاتها. يخرجن من بيوتهن في الساعة الثالثة فجراً ولا يعدن إليها إلا الثالثة
عصراً، في رحلة يقطعن خلالها أودية مخيفة لا يجدن فيها إلاّ الدعاء بعودتهن
سالمات.
وعمد بعض المتقاعدين
السعوديين إلى إنشاء شركات نقل خاصة، روّجوا لها عبر إعلانات مطبوعة ألصقت داخل
صالونات التجميل الخاصة بالنساء. لكن التكلفة غالباً ما تكون باهظة، إذ تصل إلى
ألف ريال شهرياً إذا كان مكان العمل لا يبعد أكثر من 23 كيلومتراً عن المنزل.
وتتنافس الشركات في مستوى
الخدمات المقدمة، من أنواع السيارات الحديثة والمكيفة والمظللة بالكامل، مع وضع
حاجز بين المقعد الخلفي وسائق المركبة لمزيد من الخصوصية.
ويقدم أصحاب الشركات
استمارات لكل عميلة جديدة تدوّن فيها اسمها ورقم هاتفها ومكان عملها، إلى جانب اسم
ولي أمرها ورقم هاتفه.
ويركز هؤلاء على ضرورة
إبلاغهم بأي مضايقات من السائق الموظف، لاتخاذ الإجراءات المناسبة بحقه.
وتعد النساء في المدن
الرئيسية الثلاث، جدة والرياض والدمام، أكثر حظاً من النساء في مناطق أخرى في
المملكة، بسبب توافر وسائل مواصلات بأعداد كثيرة، فضلاً عن توافر شركات نقل خاصة،
ما يخفّض الأسعار المعروضة نتيجة المنافسة.