كيف تقوي ذاكرتك((الذاكرة الذهبية))
للبــــنــــات
((النسيان والذاكرة الذهبية))
عندك امتحان وعيناك لم تكفا عن النظر الى سطر الكتب الى ان تأكدت انك اختزنت اغلب
المعلومات في دماغك وعلى مقاعد الامتحانات خاب ظنك
وطااااااارت المعلومات من ذاكرتك فماذا تفعلين
اجريت العديد من الدراسات والابحاث التي ركزت على مذاكرة المواد النظريه عن طريق القراءه
العاديه دون التسميع فجاءت النتائج كالتالي
1-بعد القراءه مباشرة تتذكر الفتاة %55 مماقرأته
2-بعد مرور يوم تتذكر %30 من القراءه
3- بعد اسبوع تتذكر %20 من القراءه
3- تحتفظ الذاكرة بنسبة %10 لفترة طويلة وتتناقص ببطء مع مرور الوقت
اما عن الدراسات التي طبقت على الاتي قمن بتسميع كاحفظنه فكانت النتيجه
انهن يستطعن تذكر %60 مما سمعنه او حفظنه بعد اسبوع
الذاكرة وانواعها:
تنقسم الذاكرة الى ثلاث انواع
الذاكرة الوقتيه اوكما يحب ان يسميها البعض
((الذاكرة الطياره ))وهي قصيرة الاجل سريعة التبخر
وعادة نستعملها في امورنا السريعه مثل مشاهدة منظر
طبيعي او مناقشه قصيرة
اما الذاكرة القصيرة المدى وكما يسميها البعض
((الذاكرة الزئبقيه)) فانها تمثل النوع الثاني ولاكنها لاتتبخر بسرعه ورغم ذاللك لايسهل الامساك
بها لانها سرييعه التلف مثل الزئبق
\\الاحداث شديدة الفرح او الفزع التي تمر بنا
في حين انا الذاكرة الدائمه او الذهبية راسخه طويلة الاجل لايدخل اليها
الا كل مرتب وطريقتك الى النجاح
مرهونه بان تكسبي مهارة ملء ذاكرتك الذهبية
اعـــــــــداء الذاكـــــــــرة..
كل انسان يسعى دائما الى التميز والشهرة يقابلة ذاللك وجود اعداء قد يؤثرون في تحقيق اهدافه
وهذا ينطبق على الذاكرة النشيطه والمتفاعله مع كل مايحيط بها والتي تحاول بعض الامور السيطرة عليها
ومنها
_ عـــدم الاســتــعمال :حيث نجد عدم استخدام عضلة معينه من جسمك من الممكن ان يضعفك
وكذاللك عضلة العقل فان لم تستخدمها فسوف تضعف قدرتها ومساراتها العصبيه
تدريجيا من خلال الخلايا العصبيه ويصبح التذكر للمعلومات صعبه
_ الــشـــرود الــــذهــنـــي :
وهو عدم القدرة على الانتباه والتركيز ويحدث ذالك عند الانشغال باكثر من امر او عند الاسغراق
بــ احلام اليقظه
فحاول مقاومته بالتركيز على الشرح والمشاركه بصورة فعاله
_ الـــــمــــؤثـــرات الــنفــســــيـــــه:
ان الحالة النفسيه هي من الامور التي ينبغي ان تراعي اثناء المذاكرة
والحفظ كما ان التغيرات المتنوعه التي يمر بها المراهق و المراهقه تلعب دورا
ملموسا والمشاكل الاجتماعيه والاسريه
قد تشغل حيزا من التفكير الذي يتسبب في فقدان التركيز
_-_-_
طـــــــــــرق لــــتــــقويـــة الذاكرة الذهبيه::
1 المراجعه المستمرة:
التي تساعد على الحفظ وتقلل من نسبة النسيان
2 الربط الذهني :
تستطيع الاستفاده من هذه العمليه لتثبيت المعلومه فمثلا اربط قاونا من القوانين الدراسيه
بصورة او شكل معين تعرفينه جيدا او معلومه معينه بشكل جميل في قصة
شيقه يمكن تذكرها بسهولة وروايتها وكذاللك ربط ابيات من الشعر بلحن مفضل لديك
3 اســتــــخـــدام حـــــواس مـتـنـــوعـــه:
مثلا ان كلن لديك نص ادبي تريد حفظه فأقرأه بصوت مرتعف هنا نجد اننا
اعتمدنا على حواس متعدده للحفظ
4 الـــــــــكـــــــــتــــابــــة :
كتابة المعومات التي تريد حفظها
5 طـــريـــقـــة البـــبـــــغـــــــاء :
وهي الاعادة والتكرار اما بالتسميع الشفهي او الكتابي
6 الالــــــــــقــــــاء :
وهي من انجح طرق المرور الى الذاكرة الدائمه
فاذا حاولت اعادة القاء المعلومه على نفسك او على اصدقائك بااسلوب جذاب
ستزداد ترسيخ المعلومه
7 الـــــفــــــــهـــــــــم والاســـتــيــعاب :
يؤدي وضوح معنى المحتوى الذي ندرسه
الى تسهيل الحفظ والتعلم اذا تبين انه من السهل تذكر المادة الدراسيه
اذا كانت واااضحة
>>>>>>>>>
للبــــنــــات
((النسيان والذاكرة الذهبية))
عندك امتحان وعيناك لم تكفا عن النظر الى سطر الكتب الى ان تأكدت انك اختزنت اغلب
المعلومات في دماغك وعلى مقاعد الامتحانات خاب ظنك
وطااااااارت المعلومات من ذاكرتك فماذا تفعلين
اجريت العديد من الدراسات والابحاث التي ركزت على مذاكرة المواد النظريه عن طريق القراءه
العاديه دون التسميع فجاءت النتائج كالتالي
1-بعد القراءه مباشرة تتذكر الفتاة %55 مماقرأته
2-بعد مرور يوم تتذكر %30 من القراءه
3- بعد اسبوع تتذكر %20 من القراءه
3- تحتفظ الذاكرة بنسبة %10 لفترة طويلة وتتناقص ببطء مع مرور الوقت
اما عن الدراسات التي طبقت على الاتي قمن بتسميع كاحفظنه فكانت النتيجه
انهن يستطعن تذكر %60 مما سمعنه او حفظنه بعد اسبوع
الذاكرة وانواعها:
تنقسم الذاكرة الى ثلاث انواع
الذاكرة الوقتيه اوكما يحب ان يسميها البعض
((الذاكرة الطياره ))وهي قصيرة الاجل سريعة التبخر
وعادة نستعملها في امورنا السريعه مثل مشاهدة منظر
طبيعي او مناقشه قصيرة
اما الذاكرة القصيرة المدى وكما يسميها البعض
((الذاكرة الزئبقيه)) فانها تمثل النوع الثاني ولاكنها لاتتبخر بسرعه ورغم ذاللك لايسهل الامساك
بها لانها سرييعه التلف مثل الزئبق
\\الاحداث شديدة الفرح او الفزع التي تمر بنا
في حين انا الذاكرة الدائمه او الذهبية راسخه طويلة الاجل لايدخل اليها
الا كل مرتب وطريقتك الى النجاح
مرهونه بان تكسبي مهارة ملء ذاكرتك الذهبية
اعـــــــــداء الذاكـــــــــرة..
كل انسان يسعى دائما الى التميز والشهرة يقابلة ذاللك وجود اعداء قد يؤثرون في تحقيق اهدافه
وهذا ينطبق على الذاكرة النشيطه والمتفاعله مع كل مايحيط بها والتي تحاول بعض الامور السيطرة عليها
ومنها
_ عـــدم الاســتــعمال :حيث نجد عدم استخدام عضلة معينه من جسمك من الممكن ان يضعفك
وكذاللك عضلة العقل فان لم تستخدمها فسوف تضعف قدرتها ومساراتها العصبيه
تدريجيا من خلال الخلايا العصبيه ويصبح التذكر للمعلومات صعبه
_ الــشـــرود الــــذهــنـــي :
وهو عدم القدرة على الانتباه والتركيز ويحدث ذالك عند الانشغال باكثر من امر او عند الاسغراق
بــ احلام اليقظه
فحاول مقاومته بالتركيز على الشرح والمشاركه بصورة فعاله
_ الـــــمــــؤثـــرات الــنفــســــيـــــه:
ان الحالة النفسيه هي من الامور التي ينبغي ان تراعي اثناء المذاكرة
والحفظ كما ان التغيرات المتنوعه التي يمر بها المراهق و المراهقه تلعب دورا
ملموسا والمشاكل الاجتماعيه والاسريه
قد تشغل حيزا من التفكير الذي يتسبب في فقدان التركيز
_-_-_
طـــــــــــرق لــــتــــقويـــة الذاكرة الذهبيه::
1 المراجعه المستمرة:
التي تساعد على الحفظ وتقلل من نسبة النسيان
2 الربط الذهني :
تستطيع الاستفاده من هذه العمليه لتثبيت المعلومه فمثلا اربط قاونا من القوانين الدراسيه
بصورة او شكل معين تعرفينه جيدا او معلومه معينه بشكل جميل في قصة
شيقه يمكن تذكرها بسهولة وروايتها وكذاللك ربط ابيات من الشعر بلحن مفضل لديك
3 اســتــــخـــدام حـــــواس مـتـنـــوعـــه:
مثلا ان كلن لديك نص ادبي تريد حفظه فأقرأه بصوت مرتعف هنا نجد اننا
اعتمدنا على حواس متعدده للحفظ
4 الـــــــــكـــــــــتــــابــــة :
كتابة المعومات التي تريد حفظها
5 طـــريـــقـــة البـــبـــــغـــــــاء :
وهي الاعادة والتكرار اما بالتسميع الشفهي او الكتابي
6 الالــــــــــقــــــاء :
وهي من انجح طرق المرور الى الذاكرة الدائمه
فاذا حاولت اعادة القاء المعلومه على نفسك او على اصدقائك بااسلوب جذاب
ستزداد ترسيخ المعلومه
7 الـــــفــــــــهـــــــــم والاســـتــيــعاب :
يؤدي وضوح معنى المحتوى الذي ندرسه
الى تسهيل الحفظ والتعلم اذا تبين انه من السهل تذكر المادة الدراسيه
اذا كانت واااضحة
>>>>>>>>>