ورد الشام

ورد الشام
عزيزي الزائر
هنالك فرق في التصفح كـ زائر والتصفح كــ صديق مسجل مع أننا أتحنا كل أقسام ورد الشام لكي يستفاد بها الجميع الزائرين
كثيرة المنتديات التي يسجل بها البعض ولكن قد يهمل دخولهم وتسجيلهم
هنا في ورد الشام
جرب أن تهتم وسوف نهتم


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ورد الشام

ورد الشام
عزيزي الزائر
هنالك فرق في التصفح كـ زائر والتصفح كــ صديق مسجل مع أننا أتحنا كل أقسام ورد الشام لكي يستفاد بها الجميع الزائرين
كثيرة المنتديات التي يسجل بها البعض ولكن قد يهمل دخولهم وتسجيلهم
هنا في ورد الشام
جرب أن تهتم وسوف نهتم

ورد الشام

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أجتماعي ثقافي أدبي ترفيهي


2 مشترك

    فتوى «جهاد النكاح» بين زعران الحروب و... مجاهديها

    waell
    waell
    مدير الموقع
    مدير الموقع


    البلد : الشام
    ذكر
    العمر : 64
    صديقة مقربة صديقة مقربة : بنت القدس
    صديقة مقربة صديقة مقربة : لمووووش
    صديقة صديقة : مينيرفا
    إبن عم إبن عم : Dr.abdo
    إبنة عم إبنة عم : ام التوت
    إبنة أخ إبنة أخ : سمورة
    إبنة أخت إبنة أخت : بـ الشام ـــنـت
    أخت أخت : yasmin
    عدد الرسائل : 29437
    العمل/الهواية : بالديكورات واللوحات الشرقية
    تاريخ التسجيل : 27/09/2007
    مستوى النشاط : 65595
    تم شكره : 59
    الجوزاء

    فتوى «جهاد النكاح» بين زعران الحروب و... مجاهديها Empty فتوى «جهاد النكاح» بين زعران الحروب و... مجاهديها

    مُساهمة من طرف waell الأحد 31 مارس 2013 - 4:52

    فتوى «جهاد النكاح» بين
    زعران الحروب و... مجاهديها



    حازم الأمين


    الأحد ٣١ مارس ٢٠١٣


    الإسلاميون مثلنا، أهل
    دنيا، وها هي فتوى «نكاح الجهاد» تُبشر بالزمن الذي افتتحوه في أعقاب حركة
    التـغيـير التي شـهدهـا الـعالم العـربي، بـعد أن كانت بواكيرها فـتاوى إرضاع
    الـكبـير ومعاشرة الزوجـة بعد موتـها وقـتـل ميكي ماوس وغـيرها.



    هم أهـل دنيا وأهـل آخرة،
    وفي هـذا طمـع لا يـستقيم معه الإيـمان الذي يـدّعونه. فالشراهة التي أبداها هؤلاء
    في الإقـبال على المـلذات تبدو مدهشة في تفوقها على ما نبديه من إقبال، ذاك أننا
    وفي سياق إقبالنا الخـجول والـمرتـبك على مـا نريد من مـتع، نـبدو غـير مـحـصنين
    بـغير شـطـطنا الذي أمـلته عـلينا حـداثة متـعثرة لم تجد لنفسها نصاً ولا أثراً في
    ما ورثناه وما تـعلمناه وما عـشـناه. أما هم فسائرون إلى المتع بتصميم لا يهزه
    خجل، ولا يعتريه تردد. فالفـتوى أقـوى وإن جـاءت من خارج الـثقافة ومن خارج القيم.



    لقد سبق أن ذهبنا إلى
    حروب كثيرة محمَّلين بنزواتنا ورغباتنا، لكن واحداً منا لم يقوَ على طلب المتعة في
    الحرب. كثيرون منا مارسوا متعاً، لكنهم مارسوها في العراء غير محصنين بنصوص،
    وكانوا كمن يسرق شيئاً ثم يعيده. طلبوا متعاً من خارج قيم الحرب التي خاضوها.
    القيم البشعة للحرب لم تكن تحتمل طلباً معلناً للمتعة على رغم بشاعتها. اليوم يأتي
    من يقول إن من حق المقاتل البعيد عن أهله أن يفعلها.



    والحال أننا في ارتباكنا
    بمتعنا وفي تبديدنا إياها في حروب أخرى، نشبه أنفسنا أكثر مما يشبه الإسلاميون
    طالبو المتعة ومُفتوها أنفسهم. وعلى الأرجح أننا في ارتباكنا وترددنا أصبنا منها
    أكثر مما أصابوا هم. فالفعلة بالنسبة إليهم ليست تبادلية، هي تنفيذ لمضمون فتوى،
    وإحقاق لحق المجاهد، وفي هذا حرمان لها وله من الكثير من أوجهها.



    ثم إن هذيان الفتاوى وما
    رافقه من صور وفيديوات وسجالات، أنزل الإسلاميين إلى سوية لم يسبق أن بلغناها، نحن
    زعران الحروب العادية وغير «الجهادية» ممن قاتلوا في الحروب اللبنانية السابقة أو
    مثيلاتها في بلدان أخرى. فهم في تظهيرهم رغباتهم وفي شطط كلامهم تولوا تهشيم صورة
    الشيخ التي خرجوا منها أصلاً. إنهم طالبو متعة وطالبو جهاد في آن، بينما نحن ذهبنا
    إلى «الجهاد» مخبئين متعنا وخجلين منها وسارقينها، معتقدين أنها تخالف نصوص الحرب
    التي ذهبنا لخوضها.



    والشيوخ على ما تُظهرهم
    فضائياتهم وفيديواتهم، فقيرو خيال ومعرفة في ما يتكلمون. هم تماماً كما موجات
    المغنين غير الأكفاء، وإذا كان بعضهم وصل إلى المجلس النيابي في بلده على نحو ما
    جرى للشيخ السلفي الذي أصلح أنفه في مصر، أو تمكن من حجز منبر في مسجد كبير على
    نحو ما فعل شيخ «نكاح الجهاد» في تونس، فإن المغنين غير الأكفاء لا يقلون تأثيراً
    في مجتمعاتهم. ذاك أن شعبان عبدالرحيم وإن شكل إهانة للوجدان الطربي المصري، إلا
    أنه صار على كل شفة ولسان في القاهرة.



    ونزع شيوخ الفتاوى عن
    سياق صعود الإسلاميين في ظل «الربيع العربي»، وهي مهمة يحاول بعض مثقفي «الإخوان
    المسلمين» القيام بها، مهمة من المستحيل إنجازها. إنهم أبناء شرعيون لهذا الصعود،
    و «الإخوان» أنفسهم في سعيهم إلى طرد هؤلاء من موجة صعودهم، يعودون للتحالف معهم
    في أوقات الضيق. فالشيوخ السلفيون هم مَنْ يتولى الدفاع عن الرئيس المصري محمد
    مرسي في الفضائيات الدينية، ثم إن الأخير لا يخلو أداؤه من سقطات شيوخ الفتاوى،
    ذاك أن اللغة التي لا تسعفه في الكثير من خطبه، إنما تفعل ذلك بسبب انتمائها إلى
    قاموس شيوخ الفتاوى، وهي بذلك عاجزة عن تلبية مَنْ يرغب في مخاطبة المصريين وغير
    المصريين من غير جمهور الشيوخ. فالرجل تعثر باللغة الإنكليزية على رغم أنه درس في
    أميركا، وهو أتى بحركات لا يأتي بها الرئيس أثناء وقوفه إلى جانب رئيسة بلد آخر
    (انغيلا مركل) لأنه سليل بداهة في الأداء الجسماني، لا نص ولا فتوى تنزع عنها
    شرعيتها.



    والفتاوى، سليلة صعود
    الإسلاميين، إنما أيضاً المؤشر الأبرز على صعوبة صمودهم في ما وصلوا إليه، ذاك
    أنها غريبة فعلاً عن الثقافة التي يدعون تمثيلها. ولا نعني هنا الثقافة الإسلامية،
    إنما ثقافة المجتمعات التي صدروا عنها. فـ «إرضاع الكبير» أصاب من الذهول في الوعي
    المحلي ما يفوق ما أصابه في الوعي العالمي، وها هو «جهاد النكاح» يترنح تحت وطأة
    السخرية التي خلفها. بل إن الاقتراب من نقاش تلك الفتوى بغير السخرية يعرّض
    المُقدم عليه لأن يصيبه شيء من السخرية، فها هو وزير الشؤون الدينية التونسي نور
    الدين الخاتمي عرضة لسهام الضحك الأسود نتيجة رده على مفتي «جهاد النكاح» بعبارة:
    «إن هذه الفتوى لا تُلزم غير مُطلِقها من الشعب التونسي ومن مؤسسات الدولة».



    كم يبدو طلب المتعة في
    «بلاد الجهاد» صورة عن السلطة المرتجاة، وكم تبدو الفتوى مؤشراً إلى نوعها وإلى
    مضمونها، وكم يبدو ذلك غير شرعي إذا ما قسناه بقيم الثورات التي انطلقت طالبة
    شرعيتها من الحق في المساواة وفي التعبير، وفي كسر احتكار التمثيل وتزويره. فطلب
    المتعة ينطوي بصيغته هذه على مقدار من العسف والاحتكار والتسلط، ذاك أنه مطلب بحق
    بدهي يتمثل في «إمتاع المجاهد»، على ما يرمز الأخير من صُوَر للسلطة وللذكورة
    ولادعاء الحق، فيما تذهب السيدات من تونس إلى سورية بـ «إرادتهن» المزورة قاطعات
    الحدود وواصلات إلى مدن السكود... فقط من أجل «المجاهدين».



    قد لا تكون هذه هي
    الحقيقة، إنما هي صورة عن الحقيقة المرتجاة كما يشتهيها شيوخ «الجهاد» ومفتوهم.



    إنهم ذاهبون إلى الدنيا،
    وليسوا ذاهبين لملاقاة وجه ربهم. لكن دنياهم غير دنيانا، فهي واضحة وحادة وغير
    مترددة ومسنودة بنص يدعي الحق بكل شيء، فيما دنيانا عاثرة ومترددة، غير واثقة من
    حقها بشيء.



    نحن زعران الحروب... وهم مجاهدوها.
    waell
    waell
    مدير الموقع
    مدير الموقع


    البلد : الشام
    ذكر
    العمر : 64
    صديقة مقربة صديقة مقربة : بنت القدس
    صديقة مقربة صديقة مقربة : لمووووش
    صديقة صديقة : مينيرفا
    إبن عم إبن عم : Dr.abdo
    إبنة عم إبنة عم : ام التوت
    إبنة أخ إبنة أخ : سمورة
    إبنة أخت إبنة أخت : بـ الشام ـــنـت
    أخت أخت : yasmin
    عدد الرسائل : 29437
    العمل/الهواية : بالديكورات واللوحات الشرقية
    تاريخ التسجيل : 27/09/2007
    مستوى النشاط : 65595
    تم شكره : 59
    الجوزاء

    فتوى «جهاد النكاح» بين زعران الحروب و... مجاهديها Empty رد: فتوى «جهاد النكاح» بين زعران الحروب و... مجاهديها

    مُساهمة من طرف waell الإثنين 1 أبريل 2013 - 8:55

    فتيات تونسيات إلى سورية لـ«جهاد» جنسي دعماً للمقاتلين
    تونس - محمد ياسين الجلاصي
    الأربعاء ٢٧ مارس ٢٠١٣
    شهدت تونس جدلاً أمس في شأن فتوى مثيرة للجدل تبيح «جهاد النكاح» في سورية. ورفض وزير الشؤون الدينية التونسي نور الدين الخادمي الفتاوى التي تُعرف بـ «جهاد النكاح» وقال إنها لا تُلزم الشعب التونسي ولا مؤسسات الدولة، وذلك بعد ورود أنباء عن توجه مراهقات تونسيات إلى سورية تطبيقاً لهذه الفتوى.
    وشدد الوزير، في تصريحات، على أن هذه الأمور مرفوضة باعتبار أنها «مصطلحات جديدة غريبة على البلاد»، وقال إن الفتاوى لا بد أن تستند إلى مرجعيتها العلمية والمنهجية والموضوعية. وشدد على أن أي شخص يُفتي في الداخل أو الخارج «فتواه تلزمه ولا تلزم غيره من الشعب التونسي أو من مؤسسات الدولة».
    ويأتي تصريح وزير الشؤون الدينية بعد انتشار فتوى مجهولة المصدر على الانترنت في شأن «جهاد النكاح»، والتي تدعو الفتيات إلى دعم المقاتلين في سورية بالنكاح. وبحسب تقارير إعلامية ومصادر من «المجاهدين» الذين عادوا إلى تونس بعد المشاركة في الجهاد في سورية فإن ثلاث عشرة فتاة تونسية توجهن إلى أرض المعركة تطبيقاً لفتوى «جهاد النكاح».
    وكانت مواقع إخبارية وشبكات اجتماعية افتراضية في تونس تناقلت فتوى منسوبة للشيخ م. ع. يدعو فيها «المسلمات» إلى الجهاد عبر النكاح. لكن مصادر قريبة من الشيخ نفت أن يكون قد أفتى بذلك، مشددة على ان ان من يطلقها او يصدقها بلا عقل. علماً أن مواقع مؤيدة للنظام السوري هي التي تتولى الترويج لها في تصرف يُفهم منه أن هدفه تشويه صورة المقاتلين الإسلاميين.
    وبغض النظر عن كون «الفتوى» صحيحة أم مزورة، فإنها على ما يبدو لاقت استجابة من قبل ما لا يقل عن 13 فتاة تونسية إلى حد الآن. وتناقلت صحف تونسية قبل أيام خبراً مفاده أن شاباً تونسياً أقدم على تطليق زوجته بعدما تحوّلا إلى سورية منذ ما يقارب الشهر لـ «يسمح لها بالانخراط في جهاد المناكحة مع المجاهدين» هناك.
    وعلى رغم أن هذا النوع من الفتاوى لم يصدر عن أي رجل دين تونسي أو مؤسسة دينية تونسية رسمية كانت أو أهلية، إلا أن ذلك لم يمنع عدداً من الفتيات التونسيات من السفر لـ «جهاد النكاح» في سورية، ويعود ذلك بحسب بعض المحللين إلى التأثر الشديد من قبل عدد من الشباب التونسي بالشيوخ السلفيين في الخارج.
    وأفاقت تونس قبل أسبوعين على فيديو انتشر كثيراً على الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي يظهر فيه ذوو فتاة متحجبة تدعى «رحمة» أكدوا أنهم لم يجدوها في المنزل صباحاً وقد علموا بعد ذلك أنها توجهت إلى سورية لتطبيق «جهاد النكاح»، مع العلم أن الفتاة لم تتجاوز 18 ربيعاً. واعتبرت عائلة الفتاة التي عادت بعد ذلك إلى عائلتها التي تعمدت إبعادها عن الأنظار، أن «رحمة» ليست متشددة في الدين لكنها خضعت لتأثير زملاء لها في الدراسة عُرفوا بانتسابهم إلى التيار السلفي الجهادي ومن الأرجح إن يكونوا قد «غسلوا دماغها» وأقنعوها بالسفر إلى سورية «لمؤازرة المجاهدين هناك».
    ولاحظ الهادي يحمد الباحث في شؤون الجماعات الإسلامية، في تصريح إلى «الحياة»، «أن مسألة جهاد النكاح تم نقلها على لسان شيخ سعودي نفاها، وأن هذه الفتوى في كل حال شاذّة ولا يتبنّاها علماء الدين». ورجّح أن يكون المقصود بهذه الفتوى، في حال وجودها، الفتيات السوريات المقيمات هناك واللواتي يمكنهن «مؤازرة المجاهدين عبر الزواج بهم لساعات».
    علي السماحي
    علي السماحي
    صديق مبدع
    صديق مبدع


    البلد : يا دمشق التي تفشى شذاها تحت جلدي كأنه الزيزفون
    ذكر
    العمر : 44
    عدد الرسائل : 295
    العمل/الهواية : غالبا ما تتغير حياتنا برؤيا بعض الأفراد الذين يصرون على تحقيق افكارهم
    تاريخ التسجيل : 12/02/2008
    مستوى النشاط : 12067
    تم شكره : 0
    الثور

    فتوى «جهاد النكاح» بين زعران الحروب و... مجاهديها Empty رد: فتوى «جهاد النكاح» بين زعران الحروب و... مجاهديها

    مُساهمة من طرف علي السماحي الأربعاء 3 أبريل 2013 - 12:08

    ابو احمد هالموضوع شو بيفيد الماساة اللي عم نعيشها بسوريا اذا عندكم حلول بيكون افضل من نشر هكذا مواضيع لا تغني و لا تسكت من جوع اللهم فرج الهم عنا و عن المسلمين اجمعين
    waell
    waell
    مدير الموقع
    مدير الموقع


    البلد : الشام
    ذكر
    العمر : 64
    صديقة مقربة صديقة مقربة : بنت القدس
    صديقة مقربة صديقة مقربة : لمووووش
    صديقة صديقة : مينيرفا
    إبن عم إبن عم : Dr.abdo
    إبنة عم إبنة عم : ام التوت
    إبنة أخ إبنة أخ : سمورة
    إبنة أخت إبنة أخت : بـ الشام ـــنـت
    أخت أخت : yasmin
    عدد الرسائل : 29437
    العمل/الهواية : بالديكورات واللوحات الشرقية
    تاريخ التسجيل : 27/09/2007
    مستوى النشاط : 65595
    تم شكره : 59
    الجوزاء

    فتوى «جهاد النكاح» بين زعران الحروب و... مجاهديها Empty رد: فتوى «جهاد النكاح» بين زعران الحروب و... مجاهديها

    مُساهمة من طرف waell الأربعاء 3 أبريل 2013 - 19:34

    صديقي علي بيك السماحي فرج الله عنا
    وعنك وعن كل أهلنا في سوريا



    أنت تعلم أن منتدى ورد الشام منتدى
    ثقافي أدبي إجتماعي ترفيهي



    لم نفرد به منتدى أو قسم خاص بمنتدى
    سياسي



    ونحن من قوانين منتدى ورد الشام عند
    التسجيل أن يكون المسجل في المنتدى لا
    يتكلم بما فيه تفرقة أو ما يسبب تفرقة دينية أو سياسية أو قومية أو ما من شأنه أن
    يفسر بالتهجم على الجمهورية العربية السورية



    أو ما يسبب الفرقة بين البلاد العربية
    وهذا كان من خمسة سنوات قبل نشوء الأحداث التي ألمت بالمنطقة ككل



    لاشك أننا كلنا جسد واحد ومعنات الناس
    هي معاناتنا وفي النهاية جميعنا مسلمين بالدرجة الأولى علما أن ورد الشام لا يفرق
    حتى في الأديان فكلنا عبيد الله وليس من شروط ورد الشام الديانة



    وفي الدرجة الثانية نحن عرب أمة واحدة
    في الواقع وليس في الشعارات والخطابات



    هموم الناس بالبلاد العربية واحدة
    يربطنا المساكنة والمصاهرة وصلة الرحم ومن قبلها تحدثت اللغة والدين



    وهذا واقع لا ينكره عاقل


    وليس لنا الحق في التدخل وعدم تقبل
    الآخر فصديق مع النظام وصديق ضد النظاو وصديق مع الوطن أكبر من كلمة مع وضد



    وفي بداية الأحداث كتبت بعض المواضيع
    مما إضطرنا أسفين إلى شطبها وحذفها حتى لا نصل لمرحلة سجال تنتهي بالمسبات والشتائم
    كما يحصل في كثير من المواقع ومواقع الشبكات الإجتماعية



    لكن ننقل من حين لحين بعض التحليلات
    الإخبارية وليس الخبر وهذه التحليلات
    الإخبارية موجوده في متناول الجميع



    لكن


    موضوع كهذا برايك لا يقدم ولا يأخر


    موضوع كهذا هل عىقته فقط بسوريا أم
    بالمسلمين كافة هل تطرب أذاننا عندما نسمع أن وصل بنا الأمر لسماع لمجرد سماع هكذا
    فتاوي



    القتل وإنتهاك الحرمات من اي طرف كان
    لا يقبله عقل ونحن ضده كائن من كان يقوم بذلك



    والقتل يحصل وحاصل كل يوم


    لكن خبر كهذا كما هو قتل للمسلمين
    جميعاً



    مؤلم ما نسمعه


    مؤلم ما يصل إلى مسامعنا





    لا نقول سوى لاحول ولا قوة إلا بالله
    علي السماحي
    علي السماحي
    صديق مبدع
    صديق مبدع


    البلد : يا دمشق التي تفشى شذاها تحت جلدي كأنه الزيزفون
    ذكر
    العمر : 44
    عدد الرسائل : 295
    العمل/الهواية : غالبا ما تتغير حياتنا برؤيا بعض الأفراد الذين يصرون على تحقيق افكارهم
    تاريخ التسجيل : 12/02/2008
    مستوى النشاط : 12067
    تم شكره : 0
    الثور

    فتوى «جهاد النكاح» بين زعران الحروب و... مجاهديها Empty رد: فتوى «جهاد النكاح» بين زعران الحروب و... مجاهديها

    مُساهمة من طرف علي السماحي الخميس 4 أبريل 2013 - 12:23

    و انا بقول بدوري الله يسهل لكل العباد و ما داعي لحتى تكتب الاسم بهالطريقة لانك صاحب مبدا بهالمنتدى //علي بيك السماحي // و بتعرف اني مو غايتي ايي طرف لانو الله يهني كل بمن يحب و تطرقت لاي طرف معارض او مؤيد بس انت فهمت غلط و على كل حال اللي عم ياكل العصي و الله يسهل
    waell
    waell
    مدير الموقع
    مدير الموقع


    البلد : الشام
    ذكر
    العمر : 64
    صديقة مقربة صديقة مقربة : بنت القدس
    صديقة مقربة صديقة مقربة : لمووووش
    صديقة صديقة : مينيرفا
    إبن عم إبن عم : Dr.abdo
    إبنة عم إبنة عم : ام التوت
    إبنة أخ إبنة أخ : سمورة
    إبنة أخت إبنة أخت : بـ الشام ـــنـت
    أخت أخت : yasmin
    عدد الرسائل : 29437
    العمل/الهواية : بالديكورات واللوحات الشرقية
    تاريخ التسجيل : 27/09/2007
    مستوى النشاط : 65595
    تم شكره : 59
    الجوزاء

    فتوى «جهاد النكاح» بين زعران الحروب و... مجاهديها Empty رد: فتوى «جهاد النكاح» بين زعران الحروب و... مجاهديها

    مُساهمة من طرف waell الجمعة 5 أبريل 2013 - 7:27

    علي السماحي كتب:و انا بقول بدوري الله يسهل لكل العباد و ما داعي لحتى تكتب الاسم بهالطريقة لانك صاحب مبدا بهالمنتدى //علي بيك السماحي // و بتعرف اني مو غايتي ايي طرف لانو الله يهني كل بمن يحب و تطرقت لاي طرف معارض او مؤيد بس انت فهمت غلط و على كل حال اللي عم ياكل العصي و الله يسهل

    اول شي اي كان الطرية يلي فهمت فيها كلمتي

    لك كل إعتذاري ومن قلبي لم اقصد بها قلة تهذيب وأنت تعلم من علي السماحي عندي

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 19 مايو 2024 - 15:54