ورد الشام

ورد الشام
عزيزي الزائر
هنالك فرق في التصفح كـ زائر والتصفح كــ صديق مسجل مع أننا أتحنا كل أقسام ورد الشام لكي يستفاد بها الجميع الزائرين
كثيرة المنتديات التي يسجل بها البعض ولكن قد يهمل دخولهم وتسجيلهم
هنا في ورد الشام
جرب أن تهتم وسوف نهتم


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ورد الشام

ورد الشام
عزيزي الزائر
هنالك فرق في التصفح كـ زائر والتصفح كــ صديق مسجل مع أننا أتحنا كل أقسام ورد الشام لكي يستفاد بها الجميع الزائرين
كثيرة المنتديات التي يسجل بها البعض ولكن قد يهمل دخولهم وتسجيلهم
هنا في ورد الشام
جرب أن تهتم وسوف نهتم

ورد الشام

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أجتماعي ثقافي أدبي ترفيهي


    إن مِنَ البَيانِ لَسِحراُ


    waell
    مدير الموقع
    مدير الموقع


    عدد الرسائل : 29437
    تاريخ التسجيل : 27/09/2007

         إن مِنَ البَيانِ لَسِحراُ - صفحة 2 Empty تأسيس علم النحو

    مُساهمة من طرف waell الجمعة 9 نوفمبر 2012 - 10:55

    مؤسس علم النحو هو أبو الأسود الدؤلي العلامة الفاضل قاضي البصرة واسمه ظالم بن عمرو.
    وأبو الأسود هو أول من وضع باب الفاعل والمفعول والمضاف وحرف الرفع والنصب والجر والجزم. حدثنا سعيد بن سلم الباهلي حدثنا أبي عن جدي عن أبي الأسود قال دخلت على علي فرأيته مطرقا فقلت فيم تتفكر يا أمير المؤمنين قال سمعت ببلدكم لحنا فأردت أن أضع كتابا في أصول العربية فقلت إن فعلت هذا أحييتنا. فأتيته بعد أيام، فألقى إليَّ صحيفةً فيها : الكلامُ كُلُّهُ اسمٌ وفِعلٌ وحَرفٌ، فالاسمُ ما أنبأ عَن المُسَمَّى والفِعلُ ما أنبأ عَن حَرَكَةِ المُسمى والحَرفُ ما أنبأ عن معنىً لَيسَ باسمٍ ولا فِعل. ثُمَّ قال لي زِدهُ وتتبعه، فَجمَعتُ أشياءَ ثُمّ عَرضتُها عليه. فقال علي ما أحسن هذا النحوَ الذي نَحَوت. فَمِن ثَمَّ سُمِّيَ النَّحوُ نَحوا.
    وقال المبرد حدثنا المازني قال، السّبَبُ الذي وُضِعَت لَهُ أبوابُ النحو أنّ ابنة لأبي الأسود قالت له "ما أشَدُّ الحَرِّ" (ومعنى هذا اللفظ، ما هو أشد شيء حرارة؟) فقال الحصباء بالرمضاء (أي الحصى المعرضة للشمس في ذروة حرارة النهار)، قالت إنما تعجبتُ مِن شِدَّتِه (كان يَجدرُ بِها أن تقول "ما أشدَّ الحَرَّ"). فقال أَوقَد لحن الناس؟! فأخبر بذلك عليا رضي الله عنه، فأعطاهُ أُصولاً بنى منها وعمل بعده عليها، وهو أولُ مَن نَقطّ المصاحف وأخذ عنه النحو عنبسة الفيل وأخذ عن عنبسة ميمون الأقرن ثم أخذه عن ميمون عبد الله بن أبي إسحاق الحضرمي وأخذه عنه عيسى بن عمر وأخذه عنه الخليل بن أحمد وأخذه عنه سيبويه وأخذه عنه سعيد الأخفش ويعقوب الحضرمي.
    حدثنا عمر بن شبة حدثنا حيان بن بشر حدثنا يحيى بن آدم عن أبي بكر عن عاصم قال
    جاء أبو الأسود إلى زياد فقال أرى العربَ قد خالطت العجم فتغيرت السِنَتُهُم أفتأذنُ لي أن أضع للعرب كلاما يقيمون به كلامهم؟ قال لا. قال فَجاءَ رجل إلى زياد فقال : "أصلح الله الأمير توفي أبانا وترك بنون" (والأصل أن يقول تُوفي أبونا وترك بنين) فقال ادعوا لي أبا الأسود، فَدُعي، فقال ضع للناس الذي نهيتك عنه.
    قال الجاحظ أبو الأسود مقدم في طبقات الناس كان معدودا في الفقهاء والشعراء والمحدثين والأشراف والفرسان والأمراء والدهاة والنحاة والحاضري الجواب والشيعة والبخلاء والصلع الأشراف.
    قال يحيى بن معين مات أبو الأسود في طاعون الجارف سنة تسع وستين للهجرة.

    - من كتاب سير أعلام النبلاء للحافظ الذهبي (بتصرف).

    waell
    مدير الموقع
    مدير الموقع


    عدد الرسائل : 29437
    تاريخ التسجيل : 27/09/2007

         إن مِنَ البَيانِ لَسِحراُ - صفحة 2 Empty يا أيها النملُ ادخلوا مساكنكم

    مُساهمة من طرف waell الجمعة 9 نوفمبر 2012 - 11:04

    يا أيها النملُ ادخلوا مساكنكم

    { حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ } النمل 18

    يقولون أن هذه النملة جمعت ثلاثة عشر أمرا،
    أَحَسَّتْ : أحست بِوجودِ الخطر
    وبادرت : بادرت بإبلاغ النمل بما سيأتي
    ونادت : يا
    ونبهت : أيها
    وأمرت : ادخلوا
    ونهت : لا يحطمنكم (وإلا فسيحطمكم سليمان وجنوده)
    وأكدت : نون التوكيد في يحطمنكم.
    ونصحت : نصحت بنوع الفعل الواجب عمله
    وبالغت : يحطمنكم كلكم
    وبينت : من الذي أتى بالخطر
    وأنذرت : أنذرت النمل
    وأعذرت : وهم لا يشعرون
    ونفت : لا يشعرون

    فسبحان مَن ألفَّ العِبارة، عِلما أنَّ في هذه الآيةِ مِن الإعجاز ما لا يَنفَكُّ الإنسانُ مِن إدراكِ معنى جديد كُلما تَفَكَّر فيها.


    waell
    مدير الموقع
    مدير الموقع


    عدد الرسائل : 29437
    تاريخ التسجيل : 27/09/2007

         إن مِنَ البَيانِ لَسِحراُ - صفحة 2 Empty أُرتِجَ عليه

    مُساهمة من طرف waell الجمعة 9 نوفمبر 2012 - 11:07

    معنى أُرتِجَ على الخطيب أنَّهُ ما عاد يعرف ما يقوله إما أنه بدأ بالكلام ثم توقف وما عاد يعرف ماذا يقول أو أنه من أول ما صعد ما عرف ما يقول. و الرتاج في اللغة هو الإغلاق. يقال باب مُرتَج أي مغلق، وأُرتِج عليه معناه أُغلق عليه الكلام. أما اذا جاءه الكلام بعد ذلك فيقال فُتِحَ عليه. وحالة الخوف (الرُّهاب كما يُسميها عُلماء النفس) وعدم المقدرة على مخاطبة الجماهير يصاب بها الكثير من الخطباء، وفي الأمثال : " إيّاك والخُطب فإنها مِشوار كثير العثار" وقد ضاق بها العربُ ذرعاً وهم أرباب الفصاحة والبلاغة ، فإن الذين أُرتج عليهم من خطبائهم كثيرون، نسرد هنا قصةً طريفةً لأحَدِهم:

    صَعِدَ أبو العَنْبَس مِنْبَراً من مَنابر الطائف، فَحَمِد الله وأثنى عليه، ثم قال: أما بعد، فأُرتج عليه، فقال: أتدرون ما أريد أن أقول لكم؟ قالوا: لا؛ قال: فما يَنْفعني ما أُريدُ أنْ أقول لكم إن كُنتم لا تدرون! ثم نزل. فلما كان في الجُمعة الثانية صَعِد المنبر وقال: أما بعد، فأُرتج عليه، فقال: أتدرون ما أُريد أنْ أقولَ لكم؟ قالوا: نعم؛ قال: فما حاجتُكم إلى أن أقول لكم ما عَلِمتم! ثم نزل. فلما كانت الجُمعة الثالثة قال: أما بعد، فأُرتج عليه، قال: أتدرون ما أُريد أن أقول لكم؟ قالوا: بعضُنا يدري وبعضنا لا يدري؛ قال: فَليُخبر الذي يدري منكم الذي لا يدري، ثم نزل.

    ومنهم عبد الله بن عامر ، يقال أنه خطب بالبصرة في يوم أضحى ، فأرتج عليه ، فمكث ساعة ، ثم قال : والله لا أجمع عليكم عِيّا ولؤماً ، من أخذ شاةً من السوق فهي له ، وثمنها علي .

    waell
    مدير الموقع
    مدير الموقع


    عدد الرسائل : 29437
    تاريخ التسجيل : 27/09/2007

         إن مِنَ البَيانِ لَسِحراُ - صفحة 2 Empty أُسس البلاغة

    مُساهمة من طرف waell الجمعة 9 نوفمبر 2012 - 11:44

    البلاغةُ في لغة العرب ـ بحسب المعجم الوسيط ـ هي حُسنُ البيانِ وقُوَّةُ التأثير.
    وهي اصطلاحا: عِلمٌ تُدَرَّسُ فيه وجوهُ حسن البيان، وقد لَعِبَ توظيف البلاغة دوراً كبيراً في تاريخ العرب من حيث تخليد البلغاء وضربهم للناس أمثلة يحتذون بها، ورفع شأن المتكلم أوالخطيب أوالشاعر بحسب حسن استخدامه لعناصر البلاغة وقوانينها. وتقف البلاغة على أعمدة، وهي التشبيه والاستعارة والمجاز والكناية، وهنا شرح مختصر لها :
    التشبيه :
    إحداث علاقة بين اثنين من خلال جعل أحدهما - وهو الطرف الأوّل (المشبه)- مشابهاً للطرف الآخر (المشبه به)، في صفة مشتركة بينهما (وجه الشبه). مثل : محمد كالأسد في الشجاعة – البنت كالقمر في الجمال.
    الاستعارة :
    تشبيه الشيء بالشيء، ولكن مع عدم الإفصاح عن المشبه صراحة، فتجيء إلى اسم المشبه به فَتُعيرُه المشبه وتُجريه عليه. فمثلا تريد أن تقول: رأيت رجلاً كالأسد في شجاعته وقوة بطشه، فتدع ذلك وتقول: رأيتُ أسداً. ومن أمثلة الاستعارة "واشتعل الرأس شيبا" و "المنية أنشبت أظفارها".
    المجاز (المُرسل) :
    هو استخدام كلمة لها معنى أصلي لكنها تستعمل في معنى آخر على أن يوجد علاقة بين المعنيين دون أن تكون علاقة مشابهة، وتعرف تلك العلاقة من المعنى الجديد المستخدمة فيه الكلمة. ويجب أن تكون هناك قرينة تمنع المعنى الأصلي للفظ. سمي المجاز بالمجاز المرسل ؛ لأنه غير مقيد بعلاقة واحدة، كما هو الحال في الاستعارة المقيدة بعلاقة المشابهة فقط، ولأن أشكال علاقاته كثيرة. قال تعالى: (فتحرير رقبة مؤمنة) فكلمة (رقبة ) مجاز مرسل؛ لأنه عبر بالجزء (الرقبة)وأراد الكل (الإنسان المؤمن) . وقال تعالى: (يجعلون أصابعهم في آذانهم) فــ ( أصابعهم) مجاز مرسل؛ لأنه عبر بالكل (أصابعهم) وأراد الجزء (أناملهم أي أطراف أصابعهم) . نزلتُ بالقوم فأكرموني .المجاز المرسل في كلمة القوم ؛ لأن القوم لا يُنزل بهم ، وإنما يُنزل في المكان الذي يسكنه القوم ، فذكر الحال وهو (قوم) وأراد المحل وهو المكان.
    الكناية :
    هي تَعبيرٌ لا يُقصَدُ مِنه المعنى الحقيقي، و إنما يُقصَدُ به معنى ملازم للمعنى الحقيقي.
    ومثالها قول "فلانٌ نظيف اليد" من الواضح أن المعنى الحقيقي هنا ليس مقصوداً وهو معنى غسل اليد و نظافتها من الأقذار، وإنما يقصد المعنى الملازم لذكر هذه العبارة الذي يتولد ويظهر في ذهننا من العفة أو الأمانة وما شابه ذلك من المعاني المجردة حسب سياق الحديث، وهذه هي الكناية معنى ملازم للمعنى الحقيقي. ومن أمثلتها قوله تعالى (وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ) (الفرقان: من الآية27) ففعل العض على اليدين هو كناية عن الندم.

    القرآن الكريم، أُسُّ البلاغة:
    وليس ثمة أنفع للإنسان من دراسة القرآن الكريم دراسة لغوية بلاغية، لتحصيل علوم البلاغة، بل وعلوم العربية كلها، فضلاً عن الهداية والاسترشاد اللذين هما مقصودا القرآن الأول. استمع إلى قوله سبحانه: { وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء أقلعي وغيض الماء، وقضي الأمر، واستوت على الجودي وقيل بعداً للقوم الظالمين } (هود/44) ثم انظر إلى الآية كيف حوت: أمرين، وخبرين، وبشارة، ودعاء. أو أمعن فكرك في قوله سبحانه: { إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى، وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي، يعظكم لعلكم تذكرون } (النحل/90) كيف جمعت الأمر بكل خير الدنيا والآخرة، على المستوى الفردي والجماعي ونهت عن كل الشرور الدينية والدنيوية، ثم ختمت ذلك بالتذكير ترغيبا وترهيبا.

    كُتُبُ البلاغة :
    وأول كتاب دُوِّن في علم البيان كتاب ( مجاز القرآن ) لأبي عبيدة تلميذ الخليل، ثم تبعه العلماء. وبقيت هذه العلوم تتكامل ويزيد فيها العلماء حتى جاء فحل البلاغة: عبد القاهر الجرجاني فألف في المعاني كتابه( إعجاز القرآن) وفي البيان كتابه (أسرار البلاغة) وجاء بعده السكاكي فألف كتابه العظيم ( مفتاح العلوم).

    waell
    مدير الموقع
    مدير الموقع


    عدد الرسائل : 29437
    تاريخ التسجيل : 27/09/2007

         إن مِنَ البَيانِ لَسِحراُ - صفحة 2 Empty دِقَّةُ اللفظِ وثَراءُ العربية

    مُساهمة من طرف waell الجمعة 9 نوفمبر 2012 - 11:47

    قيل لأبي العباس المبرد :
    إنَّ في كلام العرب حشوا (والحشو هو فضلُ الكلامِ الذي لا خَيرَ فيه)، فإنَّهم يقولون : عبدُ الله قائمٌ، ثُم يقولون :إنّ عبدَ الله قائمٌ ، ثُم يقولون : إنّ عبدَ الله لَقائِمٌ، فالألفاظُ مُتَكرِّرَةٌ، والمعنى واحد.
    فقال : بَل المعاني مُختَلِفة،
    فقولهم : "عبد الله قائم"، إخبارٌ عَن قيامِه، (كأن يُقال، كان أهل البيت نيام، وعبدالله قائم يُصلي.)
    وقولهم : "إنَّ عبد الله قائم" ، جَوابٌ عَن سؤالِ سائل، (كأن يسأل أحدهم، ما يفعل عبدالله؟ فيجاب، إنّ عبدالله قائم.)
    وقولهم : إنّ عبد الله لقائم، ردٌّ على مُنكِر. (كأن يقول شخص، عبدالله ليس قائما، فَيُرَدّ عليه - بالإنكار - إنّ عبدالله لقائم.)

    waell
    مدير الموقع
    مدير الموقع


    عدد الرسائل : 29437
    تاريخ التسجيل : 27/09/2007

         إن مِنَ البَيانِ لَسِحراُ - صفحة 2 Empty مِن دُرَرِ العربية

    مُساهمة من طرف waell الجمعة 9 نوفمبر 2012 - 11:50

    من جماليات العربية الخالصة أنّ حرفاً واحداً يمكن أن يَحمِلَ معنى الأمر، ومن ذلك :
    * حرف القاف : قِِ رأسَك مِن حَرِّ الشمس. (صيغة الأمر من الفعل وقى)
    * حرف العين : عِ الدرسَ جيدا ، (صيغة الأمر من الفعل وعى)
    * حرف الفاء : فِ الكوبَ ماءً . (صيغة الأمر من الفعل وفى)

    وهذا الإيجاز والاختزال تفرُّدٌ في اللغة العربية لا نظير له في اللغات الأخرى

    waell
    مدير الموقع
    مدير الموقع


    عدد الرسائل : 29437
    تاريخ التسجيل : 27/09/2007

         إن مِنَ البَيانِ لَسِحراُ - صفحة 2 Empty الكُنى عند العرب

    مُساهمة من طرف waell الجمعة 9 نوفمبر 2012 - 11:54

    قالوا لَم تَكُنَّ الكُنى لأَحَدٍ مِن الأُمَمِ إلا العرب، وهي مِن مَفاخرهم وقال بعضهم،
    أُكنِّيهِ حِين أُناديهِ لأُكرِمهُ -- ولا أُلَقِّبُهُ والسَودَةُ اللقَبُ.


    والرجلُ يُكَنّى باسم ولدِه والمرأةُ كذلك وإذا كَنَّوا مَن لَم يَكُن له ولد فعلى جهة التفاؤل. وقد يُكَنّون بِما يُلائِمُ المُكنّى مِن غَيرِ الأولاد، كقولهم أبي لهب لحُمرَة خديه ولونه.
    وقال الزمخشري رحمه الله تعالى وسمعتهم يكنون الكبيرَ الرأسِ والعمامة بأبي الرأس وأبي العمامة وسَمعتُ العرب ينادون الطويلَ اللحية يا أبا الطويلة.


    - من كتاب المستطرف في كل فن مستظرف (بتصرف)

    waell
    مدير الموقع
    مدير الموقع


    عدد الرسائل : 29437
    تاريخ التسجيل : 27/09/2007

         إن مِنَ البَيانِ لَسِحراُ - صفحة 2 Empty المُتَوَفِّـي والمُتَوَفَّـى‏

    مُساهمة من طرف waell الجمعة 9 نوفمبر 2012 - 11:56

    حكى إسحاقُ بن إبراهيم قال‏:‏ حَضَرتُ جَنازَةً لِبَعضِ القِبطِ فَقالَ رَجُلٌ مِنهُم‏:‏ مَن المُتَوَفِّـي‏!‏ فَقُلتُ :‏ الله، فَضُرِبتُ حَتى كِدتُ أموت‏.‏


    (المُتَوَفِّي هو الله والمُتَوَفَّى هو الميت‏)
    من كتاب أخبار الحمقى والمغفلين لابن الجوزي.

    waell
    مدير الموقع
    مدير الموقع


    عدد الرسائل : 29437
    تاريخ التسجيل : 27/09/2007

         إن مِنَ البَيانِ لَسِحراُ - صفحة 2 Empty يلحن بالسليقة،

    مُساهمة من طرف waell الجمعة 9 نوفمبر 2012 - 12:05

    طرَقَ أعرابيٌّ بابَ الحَسنَ البَصري قائِلاً :
    يا أبو سعيد... فَلَم يُجِبهُ الحَسنُ،
    ثُمَّ طرَقَ ثانيةً، يا أبي سعيد ....
    فَرَدَّ الحسنُ البصري عَليه مِن الداخِل : قُلْ الثالثةَ وادخل.

    (لَحَنَ الأعرابي في الأولى والثانية، لذلك اغتاظ منه الحسن، فلم يتبق إلا احتمال ثالث واحد، وهو "يا أبا سعيد")
    waell
    waell
    مدير الموقع
    مدير الموقع


    البلد : الشام
    ذكر
    العمر : 64
    صديقة مقربة صديقة مقربة : بنت القدس
    صديقة مقربة صديقة مقربة : لمووووش
    صديقة صديقة : مينيرفا
    إبن عم إبن عم : Dr.abdo
    إبنة عم إبنة عم : ام التوت
    إبنة أخ إبنة أخ : سمورة
    إبنة أخت إبنة أخت : بـ الشام ـــنـت
    أخت أخت : yasmin
    عدد الرسائل : 29437
    العمل/الهواية : بالديكورات واللوحات الشرقية
    تاريخ التسجيل : 27/09/2007
    مستوى النشاط : 65579
    تم شكره : 59
    الجوزاء

         إن مِنَ البَيانِ لَسِحراُ - صفحة 2 Empty فصاحَةُ أعرابية

    مُساهمة من طرف waell الجمعة 9 نوفمبر 2012 - 12:12

    ورُوِيَ عَن الأصمَعي قال: اجتَزتُ بِبَعضِ أحياءِ العربِ، فرأيتُ صَبِيَّةً مَعَها قِربةٌ فيها ماءٌ وقد انحَلَّ وِكاءُ فَمِها. فقالت: يا عَمّ، أدرِكْ فاها ، قَد غَلبَني فوها، لا طاقَةَ لي بِفيها [1] . فأعنتُها، وقُلت: يا جارية، ما أفصحكَ! فقالت يا عمّ، وهل تَركَ القرآنُ لأحدٍ فصاحةً ؟ وفيه آيةٌ فيها خَبران وأمران ونَهيان وبِشارَتان ! قلت: وما هي ؟ قالت: قوله تبارك وتعالى: {وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ } [ القصص 7 ] قال: فَرَجَعتُ بِفائدةٍ، وكأنّ تلك الآية ما مرّت بِمسامِعي مِن قبل!






    [1] هذه الأعرابية، نصبت ورفعت وجرت كلمة "فو" وهي مِن الأسماءِ الخمسة بِسَليقةٍ ويُسر.
    waell
    waell
    مدير الموقع
    مدير الموقع


    البلد : الشام
    ذكر
    العمر : 64
    صديقة مقربة صديقة مقربة : بنت القدس
    صديقة مقربة صديقة مقربة : لمووووش
    صديقة صديقة : مينيرفا
    إبن عم إبن عم : Dr.abdo
    إبنة عم إبنة عم : ام التوت
    إبنة أخ إبنة أخ : سمورة
    إبنة أخت إبنة أخت : بـ الشام ـــنـت
    أخت أخت : yasmin
    عدد الرسائل : 29437
    العمل/الهواية : بالديكورات واللوحات الشرقية
    تاريخ التسجيل : 27/09/2007
    مستوى النشاط : 65579
    تم شكره : 59
    الجوزاء

         إن مِنَ البَيانِ لَسِحراُ - صفحة 2 Empty الحرف في اصطلاح النحويين

    مُساهمة من طرف waell الجمعة 9 نوفمبر 2012 - 12:26

    إذا وَرَدَ في كَلامِ النحويين أنَّ الكَلِمَةَ: اسمٌ وفِعلٌ وحَرف، فإنَّهم لا يَعنونَ بالحَرفِ الحروفَ الأبجديةَ: الألفُ والباءُ والتاء . . .، ولا يَقصِدونَ بِه أبعاضَ الكلماتِ نَحوَ الزاي مِن (زَيد) أو العَينِ مِن (عَمرو).
    وإنَّما يَقصِدُ النَّحَويّون بالحرفِ: حُروفُ المَعاني، نَحوَ حُروفِ الجَرِّ (مِن، إلى، في . . .) ونَحو حُروفِ العَطفِ (الواو، الفاء، ثم . . .) إلخ.
    و بِذلك يُعرّفُ النحويون الحرفَ بأنَّهُ: كَلِمَةٌ دَلَّت عَلى مَعنىً في غَيرِها. وهذا التَعريفُ كَما تَرى لا يَنطَبِقُ على الحُروفِ الأبجَدِيَّةِ أو الحروفِ التي هي أبعاضُ الكَلِم، وإنَّما يَنطَبِقُ على حُروفِ المعاني.
    فالمَقصودُ أنَّ حُروفَ المعاني، والحروفُ الأبجدِيَّةُ، وحُروفِ أبعاضِ الكلم، كُلها تُسمى حروفاً. ولكِن الذي يُعَدُّ قِسماً مِن أقسامِ الكَلمةِ مع الفعلِ والاسمِ هو فَقَط حُروف المعاني.
    لذلك فعليكَ دائماً أنْ تَعرِفَ ماذا يَقصِدُ أهلُ كُل فَنٍّ بِمُصطلحاتِهم التي اصطلحوا عَليها في ذلك الفن، فإنَّ معنى المُصطلحِ الواحدِ قَد يَختَلِفُ باختلاف الفن الذي يُذكَرُ فيه هذا المصطلح، ولْنضرب على ذلك مثالاً:
    كلمةُ الفِقْهِ:
    في اصطلاحِ أهلِ اللغةِ: هيَ الفَهمُ الدَّقيقُ.
    في اصطلاحِ الفقهاءِ: مَعرِفَةُ الأحكامِ الشَّرعِيَّةِ العَمَلِيّة بأدِلَّتِها التَفصيليّة، فَتختَصُّ بأعمال المكلفين ولا تشمل الاعتقاد. وفي الشَرْع: يَدخُلُ فيها جَميعُ العُلومِ الشرعيةِ مِن فِقهٍ وعَقيدَةٍ وتَفسيرٍ . . .إلخ، وبالمعنى الأخير وردت في قَولِ النَبي صلى الله عليه وسلم (مَن يُرِدِ اللهُ بِه خيراً يفقّهْهُ في الدِّين). والله أعلم.
    waell
    waell
    مدير الموقع
    مدير الموقع


    البلد : الشام
    ذكر
    العمر : 64
    صديقة مقربة صديقة مقربة : بنت القدس
    صديقة مقربة صديقة مقربة : لمووووش
    صديقة صديقة : مينيرفا
    إبن عم إبن عم : Dr.abdo
    إبنة عم إبنة عم : ام التوت
    إبنة أخ إبنة أخ : سمورة
    إبنة أخت إبنة أخت : بـ الشام ـــنـت
    أخت أخت : yasmin
    عدد الرسائل : 29437
    العمل/الهواية : بالديكورات واللوحات الشرقية
    تاريخ التسجيل : 27/09/2007
    مستوى النشاط : 65579
    تم شكره : 59
    الجوزاء

         إن مِنَ البَيانِ لَسِحراُ - صفحة 2 Empty ألفيَّةُ ابْنِ مالِك

    مُساهمة من طرف waell الجمعة 9 نوفمبر 2012 - 12:28

    المقدمة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قالَ مُحمَّدٌ هو ابْنُ مالكِ -- أحمدُ ربِّيْ اللهَ خيرَ مالكِ
    مُصلِّياً على النَّبيِّ المصطفى -- وآلهِ المُسْتكملينَ الشَّرَفا
    وأستعينُ اللهَ في ألفيَّة -- مقاصدُ النَّحْوِ بها مَحْوِيَّة
    تُقرِّبُ الأقصى بلفْظٍ مُوْجَزِ -- وتَبسطُ البَذْلَ بوعدٍ مُنْجَزِ
    وتقتضي رضىً بغيرِ سُخْطِ -- فائقةً ألْفِيَّةَ ابْنِ مُعْطِ
    وَهوَ بِسَبقٍ حائِزٌ تفضيلاً -- مستوجِبٌ ثنائِيَ الجميلا
    واللهُ يقضي بهِبَاتٍ وافِرهْ -- لي ولهُ في درجاتِ الآخِرَهْ

    الكَلامُ وما يتأَلَّفُ منْهُ
    كلامُنا لَفظٌ مُفيدٌ كاستَقِمْ -- واسْمٌ وفعلٌ ثُمَّ حرفٌ الْكَلِمْ
    واحِدُهُ كَلِمَةٌ والقولُ عَمّ -- وكَلْمَةٌ بها كَلامٌ قد يُؤَمْ
    بِالجرِّ والتَّنوينِ والنِّدا وأَلْ -- ومُسْنَدٍ لِلاسْمِ تمييزٌ حَصَلْ
    بِتا فَعلْتَ وأَتَتْ ويا افْعَلي -- ونونِ أَقْبِلَنَّ فِعْلٌ يَنْجَلي
    سِواهُما الحرفُ كَهَلْ وفِيْ ولَمْ -- فِعلٌ مُضارِعٌ يَلِيْ لَمْ كَيَشَمْ
    وماضِيَ الأفعالِ بالتَّا مِزْ وسِمْ -- بِالنُّوْنِ فِعْلَ الأمرِ إِنْ أمرٌ فُهِمْ
    والأمرُ إِنْ لَمْ يَكُ لِلنُّوْنِ مَحَلّ -- فِيْهِ هُوَ اسْمٌ نَحْوُ صَهْ وحَيَّهَلْ

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 11 مايو 2024 - 22:50