+19
مآآآري
asmaa Al yasin
أم التوت
اميرة ياسمين الشام
لتين
خلوقة
احمد1985
بنت القدس
bbvvbbvv
هدى 79
أبو باسل
أميرة الورد
نوردبي
سوسكانا
مينيرفا
نصر ابوزيدى
زهرة الشام
زهرة النرجس
waell
23 مشترك
الشام .~♥ ♥ وقت تقول الشام لازم تعرف أنه .~♥ ♥
waell- مدير الموقع
- عدد الرسائل : 29437
تاريخ التسجيل : 27/09/2007
- مساهمة رقم 601
رد: الشام .~♥ ♥ وقت تقول الشام لازم تعرف أنه .~♥ ♥
دمشق، مدرسة الفرنسيسكان، معهد جان دارك - دار السلام ١٩٢٠-١٩٣٠
waell- مدير الموقع
- عدد الرسائل : 29437
تاريخ التسجيل : 27/09/2007
- مساهمة رقم 602
رد: الشام .~♥ ♥ وقت تقول الشام لازم تعرف أنه .~♥ ♥
موضوعنا بالتعاون
مع صفحة التاريخ السوري
شكرا للصفحة
صفحة التاريخ السوري
مع صفحة التاريخ السوري
شكرا للصفحة
صفحة التاريخ السوري
waell- مدير الموقع
- عدد الرسائل : 29437
تاريخ التسجيل : 27/09/2007
- مساهمة رقم 603
رد: الشام .~♥ ♥ وقت تقول الشام لازم تعرف أنه .~♥ ♥
waell- مدير الموقع
- عدد الرسائل : 29437
تاريخ التسجيل : 27/09/2007
- مساهمة رقم 604
رد: الشام .~♥ ♥ وقت تقول الشام لازم تعرف أنه .~♥ ♥
waell- مدير الموقع
- عدد الرسائل : 29437
تاريخ التسجيل : 27/09/2007
- مساهمة رقم 605
رد: الشام .~♥ ♥ وقت تقول الشام لازم تعرف أنه .~♥ ♥
waell- مدير الموقع
- عدد الرسائل : 29437
تاريخ التسجيل : 27/09/2007
- مساهمة رقم 606
رد: الشام .~♥ ♥ وقت تقول الشام لازم تعرف أنه .~♥ ♥
مآآآري- المشرفة العامة
- عدد الرسائل : 8386
تاريخ التسجيل : 22/11/2012
- مساهمة رقم 607
رد: الشام .~♥ ♥ وقت تقول الشام لازم تعرف أنه .~♥ ♥
مآآآري- المشرفة العامة
- عدد الرسائل : 8386
تاريخ التسجيل : 22/11/2012
- مساهمة رقم 608
رد: الشام .~♥ ♥ وقت تقول الشام لازم تعرف أنه .~♥ ♥
مآآآري- المشرفة العامة
- عدد الرسائل : 8386
تاريخ التسجيل : 22/11/2012
- مساهمة رقم 609
رد: الشام .~♥ ♥ وقت تقول الشام لازم تعرف أنه .~♥ ♥
waell- مدير الموقع
- البلد : الشام
العمر : 64
صديقة مقربة : بنت القدس
صديقة مقربة : لمووووش
صديقة : مينيرفا
إبن عم : Dr.abdo
إبنة عم : ام التوت
إبنة أخ : سمورة
إبنة أخت : بـ الشام ـــنـت
أخت : yasmin
عدد الرسائل : 29437
العمل/الهواية : بالديكورات واللوحات الشرقية
تاريخ التسجيل : 27/09/2007
مستوى النشاط : 65573
تم شكره : 59
- مساهمة رقم 610
حكاية بناء التكية السليمانية
حكاية بناء التكية السليمانية
احتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية
يعد بناء التكية السيلمانية من أهم الآثار العثمانية في دمشق, وسميت بالسليمانية نسبة إلى السلطان سليمان القانوني الذي أمر ببنائها في عام 1554 ميلادية في موقع قصر قديم بني في عهد الظاهر بيبرس وكان يطلق عليه أيضاً اسم قصر الأبلق.
صمم بناء التكية المهندس سنان باشا الذي كان يرافق السلطان سليمان في حروبه واطلع على الطرز المعمارية في الشرق والغرب.
بدأ بناء التكية في سنة 1554 وانتهى في سنة 1559 في عهد والي دمشق خضر باشا, وبني إلى جانبها مدرسة بها تم بناؤها سنة 1566 في عهد الوالي لالا مصطفى باشا.
ويلفت الزائر في بناء التكية السليمانية قباب ومئذنتان نحيلتان تشبهان مسلتين لشدة نحولهما, وهو طراز معماري لم يكن مألوفاً في دمشق حتى تلك الحقبة.
وتتألف التكية من قسمين, التكية الكبرى وتتألف من مسجد ومدرسة, والتكية الصغرى وتتألف من حرم للصلاة وباحة واسعة تحيط بها أروقة وغرف تغطيها قباب متعددة. وقد ارتبط اسم التكية في الأساطير الشعبية بأنها ملاذ الدراويش المنقطعين للعبادة, وفي الواقع كانت التكية الصغرى مأوى للغرباء وطلبة العلم, وتظهر صور المستشرقين ورسوماتهم أنها كانت محطة للحجاج القادمين من آسيا إلى الديار المقدسة, وحتى أواخر الستينيات كانت قوافل الحجاج الأتراك القادمين براً تتوقف قرب التكية في الذهاب والإياب, ويتجول الحجاج في التكية وبعض أسواق دمشق القديمة,حيث ينتشر الباعة ولا سيما بائعي الألبسة, وكان يرون أن زيارة دمشق من متممات الحج ويطلق عليها (شام شريف).
وفي منتصف الخمسينيات أقيم في جانب من التكية متحف حربي يمثل تطور مختلف أنواع الأسلحة, وفي الجانب الثاني أقيم سوق المهن اليدوية, أما المدرسة الملحقة بالتكية فيشغلها سوق للأقمشة التي اشتهرت بها دمشق.
بنيت التكية السليمانية في دمشق على مثال التكية السليمانية في القسطنطينية (استانبول) ولبنائها حكاية أوردها النجم الغزي في الجزء الثالث من كتاب الكواكب السائرة بأعيان المئة العاشرة, ومفادها أن السلطان سليمان رأى النبي صلى الله عليه وسلم في منامه وأمره أن يبني تكية في بستانه: يقول نجم الدين الغزي في ترجمة السلطان سليمان:
وكان السلطان سليمان ملكاً مطاعاً مجاهداً يحب العلم والعلماء ويقف عند الشرع الشريف وكان يترجم بالولاية عمر السليمانية بالقسطنطينية وهي أعظم مساجدها وأنورها.
حكى أنه رأى النبي صلي الله عليه وسلم في بستانه في المنام, فأشار إليه بتعمير مسجد جامع به, وأراه مكاناً فلما استيقظ من منامه أقتطع جانباً من سراياه في البستان المذكور وعمرّه مسجداً عظيماً شيد بناءه ووسع فضاءه, قيل ووضع محرابه في الموضع الذي أشار إليه الرسول صلى الله عليه وسلم في منامه, وعمرّ إلى جانبه المدارس العظيمة أعظمها دار الحديث السليمانية وكان مصرف ذلك من غنائم رودس
وأمر بتعمير التكية السليمانية بدمشق في موضع القصر الأبلق بالوادي الأخضر, وعمّر إليها مسجداً جامعاً ومدرسة عظيمة شرطها للمفتي بدمشق وكان ابتداء عمارة التكية والمسجد في سنة اثنتين وستين وتسعمائة, كملت هذه العمارة في أوائل شهر صفر سنة سبع وستين وتسعمائة, وولي الإمامة بالمسجد المذكور شيخنا الشيخ زين الدين بن سلطان والخطابة العلامة عبد الرحمن ابن قاضي القضاة ابن الفرفور, وخطب أول خطبة في يوم الجمعة في الرابع عشر من شعبان سنة سبع وستين وتسعمائة, وحضر الخطبة قاضي القضاة بدمشق حينئذ شمس الدين محمد ابن شيخ الإسلام أبي السعود المفتي فأعجبته خطبته وكانت خطبة بليغة فيما يقال, وكان ممن حضر من أعيان الشام محمد بن قيصر والشيخ سعد الدين الجباوي.
وفي ذي القعدة الحرام منها وصل أمر شريف من قبل المرحوم السلطان سليمان صاحب الترجمة إلى دمشق بتعمير قلاع بطريق الحاج الشامي وتعيين صنجق لكل قلعة وفي صحبته سباهية ومعلمون وفعول, ومعهم ما يكفيهم من الزاد واحد بالقطرانة وثانية بمعان وثالثة بذات حج وأربعة بتبوك, فعمرت كما أمر وبقي الانتفاع إلى الآن, وله المدارس العظيمة بمكة المشرفة وغيرها ومات في بعض غزواته سنة أربع وسبعين وتسعمائة.
ولما وصل الخبر بموته إلى دمشق ركب قاضي قضاتها علي جلبي قنالي زاده وشيخ الإسلام الوالد للصلاة عليه إلى التكية السليمانية, ووضع القاضي على رأسه مئزراً أصفر وكذلك الشيخ الطيبي وبعض الفقهاء, ولم يفعل ذلك الوالد وأنكره عليهم لما فيها من إظهار الحداد.
احتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية
يعد بناء التكية السيلمانية من أهم الآثار العثمانية في دمشق, وسميت بالسليمانية نسبة إلى السلطان سليمان القانوني الذي أمر ببنائها في عام 1554 ميلادية في موقع قصر قديم بني في عهد الظاهر بيبرس وكان يطلق عليه أيضاً اسم قصر الأبلق.
صمم بناء التكية المهندس سنان باشا الذي كان يرافق السلطان سليمان في حروبه واطلع على الطرز المعمارية في الشرق والغرب.
بدأ بناء التكية في سنة 1554 وانتهى في سنة 1559 في عهد والي دمشق خضر باشا, وبني إلى جانبها مدرسة بها تم بناؤها سنة 1566 في عهد الوالي لالا مصطفى باشا.
ويلفت الزائر في بناء التكية السليمانية قباب ومئذنتان نحيلتان تشبهان مسلتين لشدة نحولهما, وهو طراز معماري لم يكن مألوفاً في دمشق حتى تلك الحقبة.
وتتألف التكية من قسمين, التكية الكبرى وتتألف من مسجد ومدرسة, والتكية الصغرى وتتألف من حرم للصلاة وباحة واسعة تحيط بها أروقة وغرف تغطيها قباب متعددة. وقد ارتبط اسم التكية في الأساطير الشعبية بأنها ملاذ الدراويش المنقطعين للعبادة, وفي الواقع كانت التكية الصغرى مأوى للغرباء وطلبة العلم, وتظهر صور المستشرقين ورسوماتهم أنها كانت محطة للحجاج القادمين من آسيا إلى الديار المقدسة, وحتى أواخر الستينيات كانت قوافل الحجاج الأتراك القادمين براً تتوقف قرب التكية في الذهاب والإياب, ويتجول الحجاج في التكية وبعض أسواق دمشق القديمة,حيث ينتشر الباعة ولا سيما بائعي الألبسة, وكان يرون أن زيارة دمشق من متممات الحج ويطلق عليها (شام شريف).
وفي منتصف الخمسينيات أقيم في جانب من التكية متحف حربي يمثل تطور مختلف أنواع الأسلحة, وفي الجانب الثاني أقيم سوق المهن اليدوية, أما المدرسة الملحقة بالتكية فيشغلها سوق للأقمشة التي اشتهرت بها دمشق.
بنيت التكية السليمانية في دمشق على مثال التكية السليمانية في القسطنطينية (استانبول) ولبنائها حكاية أوردها النجم الغزي في الجزء الثالث من كتاب الكواكب السائرة بأعيان المئة العاشرة, ومفادها أن السلطان سليمان رأى النبي صلى الله عليه وسلم في منامه وأمره أن يبني تكية في بستانه: يقول نجم الدين الغزي في ترجمة السلطان سليمان:
وكان السلطان سليمان ملكاً مطاعاً مجاهداً يحب العلم والعلماء ويقف عند الشرع الشريف وكان يترجم بالولاية عمر السليمانية بالقسطنطينية وهي أعظم مساجدها وأنورها.
حكى أنه رأى النبي صلي الله عليه وسلم في بستانه في المنام, فأشار إليه بتعمير مسجد جامع به, وأراه مكاناً فلما استيقظ من منامه أقتطع جانباً من سراياه في البستان المذكور وعمرّه مسجداً عظيماً شيد بناءه ووسع فضاءه, قيل ووضع محرابه في الموضع الذي أشار إليه الرسول صلى الله عليه وسلم في منامه, وعمرّ إلى جانبه المدارس العظيمة أعظمها دار الحديث السليمانية وكان مصرف ذلك من غنائم رودس
وأمر بتعمير التكية السليمانية بدمشق في موضع القصر الأبلق بالوادي الأخضر, وعمّر إليها مسجداً جامعاً ومدرسة عظيمة شرطها للمفتي بدمشق وكان ابتداء عمارة التكية والمسجد في سنة اثنتين وستين وتسعمائة, كملت هذه العمارة في أوائل شهر صفر سنة سبع وستين وتسعمائة, وولي الإمامة بالمسجد المذكور شيخنا الشيخ زين الدين بن سلطان والخطابة العلامة عبد الرحمن ابن قاضي القضاة ابن الفرفور, وخطب أول خطبة في يوم الجمعة في الرابع عشر من شعبان سنة سبع وستين وتسعمائة, وحضر الخطبة قاضي القضاة بدمشق حينئذ شمس الدين محمد ابن شيخ الإسلام أبي السعود المفتي فأعجبته خطبته وكانت خطبة بليغة فيما يقال, وكان ممن حضر من أعيان الشام محمد بن قيصر والشيخ سعد الدين الجباوي.
وفي ذي القعدة الحرام منها وصل أمر شريف من قبل المرحوم السلطان سليمان صاحب الترجمة إلى دمشق بتعمير قلاع بطريق الحاج الشامي وتعيين صنجق لكل قلعة وفي صحبته سباهية ومعلمون وفعول, ومعهم ما يكفيهم من الزاد واحد بالقطرانة وثانية بمعان وثالثة بذات حج وأربعة بتبوك, فعمرت كما أمر وبقي الانتفاع إلى الآن, وله المدارس العظيمة بمكة المشرفة وغيرها ومات في بعض غزواته سنة أربع وسبعين وتسعمائة.
ولما وصل الخبر بموته إلى دمشق ركب قاضي قضاتها علي جلبي قنالي زاده وشيخ الإسلام الوالد للصلاة عليه إلى التكية السليمانية, ووضع القاضي على رأسه مئزراً أصفر وكذلك الشيخ الطيبي وبعض الفقهاء, ولم يفعل ذلك الوالد وأنكره عليهم لما فيها من إظهار الحداد.
waell- مدير الموقع
- البلد : الشام
العمر : 64
صديقة مقربة : بنت القدس
صديقة مقربة : لمووووش
صديقة : مينيرفا
إبن عم : Dr.abdo
إبنة عم : ام التوت
إبنة أخ : سمورة
إبنة أخت : بـ الشام ـــنـت
أخت : yasmin
عدد الرسائل : 29437
العمل/الهواية : بالديكورات واللوحات الشرقية
تاريخ التسجيل : 27/09/2007
مستوى النشاط : 65573
تم شكره : 59
- مساهمة رقم 611
رد: الشام .~♥ ♥ وقت تقول الشام لازم تعرف أنه .~♥ ♥
حمامات دمشق.. العودة إلى تقاليد الاستحمام القديمة
السياحة أنقذتها من الاندثار
حمام تقليدي عام في دمشق من الخارج
جانب من احد الحمامات التقليدية من الداخل
اشتهرت مدينة دمشق منذ مئات السنين بوجود الحمامات العامة، أو ما يطلق عليه حمامات السوق، حيث كانت تصلها المياه من نهر بردى وفروعه وقنواته، وكان الدمشقيون يعشقون الاستحمام فيها حتى إنهم ابتكروا مثلا شعبيا يقول (نعيم الدنيا الحمام)، وكانوا يذهبون إليها بشكل دوري.. وتخصص قسم منها كحمام للنساء فقط، في حين خصص القسم الأكبر منها فترات ما بعد الظهيرة وحتى المساء لاستقبال النساء وهو التوقيت الذي ما زالت تعتمده بعض هذه الحمامات حاليا، كما أن الدمشقيين ابتكروا العادات والتقاليد لجعل الحمام ليس مكانا فقط للاستحمام بل ليكون ملتقى لأهل الحي والأصدقاء خاصة في النصف الأول من القرن العشرين المنصرم، حيث انتشرت عادات الضيافة وتناول الغداء في الحمام وهو بشكل خاص أكلة المجدرة التي يحضرها الدمشقيون من البرغل والزيت والعدس، فكانت نساء الحارة التي يوجد فيها الحمام يحضرنها بشكل جماعي ويذهبن مع بناتهن إلى الحمام وكأنه تقليد دمشقي ونزهة للترويح عن النفس، كما ابتكروا طقوس الحمام للعريس والعروس قبل زفافهما، حيث كانت العروس تستحم قبل زفها إلى عريسها مع تقاليد الحنة في الحمام، في حين كان أصحاب العريس يأخذونه إلى حمام السوق ليستحم يوم زفافه ويخرجونه من الحمام بعراضة شامية وأهازيج حماسية ويوصلونه إلى مكان الرجال في حفل الزفاف. ولذلك ازدهرت الحمامات كثيرا في الماضي، حيث عرفت منذ عهد الرومان وفي العصور اللاحقة، وبلغت أوجها في القرن التاسع عشر حيث وصل عددها إلى 200 حمام، ليتقلص فيما بعد إلى 65 حماما تهدم الكثير منها وبقي يعمل منها حاليا 12 فقط، وهذه كان مصيرها أيضا الزوال والانقراض والتحول إلى مطعم أو مقهى لولا إقبال السياح عليها بكثرة في السنوات العشرين الماضية بعد أن هجرها الدمشقيون إلا في المناسبات الاجتماعية والأعياد، ومع حنين البعض لعادات وطقوس الماضي الجميل حيث لم يبق منزل في دمشق إلا وفيه حمام.
دليل السائح إلى أجمل الحمامات الدمشقية: يلاحظ المتابعون أن الحمامات المتبقية في دمشق والتي أنقذتها حركة السياح الأجانب والعرب إلى دمشق يوجد معظمها في أسواق وحارات دمشق القديمة داخل السور وفي الأماكن التي يرتادها السياح بكثرة كمنطقة الأسواق القديمة وباب توما والقيمرية والعمارة وغيرها، ويؤكد هؤلاء المتابعون أن هذه الحمامات بما تحويه من فلكلور وتراث وطرق تقليدية في الاستحمام تجعل السائح المستحم فيها ينطلق من قسم إلى قسم بالتسلسل حسب درجات الحرارة من البراني البارد نسبيا إلى الوسطاني المتوسط الحرارة إلى الجواني المرتفع الحرارة، ليعود ويخرج بعدها بعكس حركة دخوله للمحافظة على حرارة جسمه وليتناول كأس الشاي أو فنجان القهوة في باحة الحمام. وقد حرص بعض أصحاب هذه الحمامات على إدخال الساونا والمساج إليها خدمة للسياح الذين يرغبون بها، كما أن هؤلاء تستهويهم طقوس عمال الحمام في الداخل من حيث التكييس والتلييف، والتي يقوم بها عمال من ذوي الخبرة، حيث يقدمون خدمات صحية للزبون وكأنه في عيادة تدليك ومعالجة فيزيائية. كذلك يقبل عليها السياح لعراقة أبنية هذه الحمامات وتصميمها المعماري القديم وزخارفها الجميلة وألوانها المميزة خاصة في القسم الخارجي والباحة، حيث استقبال الزبائن وتوديعهم فيها، وتتميز جميع حمامات دمشق بوجود بحيرات تزيينية في وسطها ومصطبات عالية لجلوس الزبائن عليها، كما يعلوها سقف مرتفع مع قبب يدخل الضوء منها من خلال فتحات كثيرة عليها زجاج خاص من تصنيع قزازي دمشق ويطلق عليها (القمرات)، وهذه كلها مفردات جميلة تشد السائح وتجذبه ليستحم في حمام سوق دمشق، وليشعر وكأنه يستحم في حضن التاريخ والتراث.
والوصول للحمامات الدمشقية التقليدية ليس صعبا خاصة للمتجولين في القسم القديم من المدينة، ومن أشهر وأجمل هذه الحمامات هناك (حمام نور الدين الشهيد) في سوق البزورية أشهر أسواق دمشق القديمة، حيث يتوسط الحمام السوق المذكورة، ويعتبر من أقدم حمامات دمشق، حيث بني في العهد الزنكي، وفي بدايات القرن العشرين أهمل حتى عام 1975 لتنطلق أعمال ترميمه، وليفتح أبوابه فيما بعد أمام السياح والمستحمين. ويتميز بناء الحمام بثرائه المعماري وغناه بالزخارف، وباب الحمام يقع في الجهة الغربية وينفتح على ممر مغطى بقبوة نصف اسطوانية يؤدي إلى القسم البراني المربع الشكل وتتوسطه بركة ماء تغذى من خزانات الحمام، ويضم أربعة أعمدة حاملة للقبة تشكل أربع مصاطب تظلله ثلاث قباب.
يكسو جدران وأرضية الحمام الرخام المزين بأشكال هندسية جميلة. وقد حرص مستثمرو الحمام حاليا على توظيف التراث فيه وبكل تفاصيله، ومن ذلك وجود (القباقيب) الشهيرة في مدخل الحمام لينتعلها من يرغب بالاستحمام فيه كما كان في السابق، وكذلك افتتحت بجانب الحمام غرفة صغيرة حولها المستثمرون إلى صالون حلاقة رجالي وعلى الطريقة التراثية، حيث يمكن للزائر للحمام أن يصفف شعره ويقصه قبل أن يأخذ حماما تقليديا أو بعد الاستحمام.
ومن حمامات دمشق الشهيرة هناك (حمام الملك الظاهر) الواقع بجانب المكتبة الظاهرية ويمكن للسائح أن يصل إليه من سوق الحميدية سيرا على الأقدام لمدة ثلاث دقائق فقط، وقبل أن يصل للجامع الأموي ينعطف يسارا باتجاه منطقة الكلاسة، ومن ثم يأخذ الطريق الواصل لحارة السبع الطوالع، حيث يصادفه مبنى الحمام على يمينه، كما يمكنه أن يصل إلى الحمام من شارع الملك فيصل حيث يتجه إلى باب الفراديس ومن ثم مقام الست رقية وبعده إلى حارة السبع الطوالع وفي نهايتها يقع على يساره حمام الملك الظاهر الذي يعود بناؤه لمئات السنين ويتميز أيضا بزخارفه الجميلة وعمارته التراثية.
وهناك حمام الورد الواقع في وسط سوق ساروجة خارج سور المدينة القديمة، وتشهد السوق حركة سياحية نشطة وكذلك الحمام الذي لم يتبق غيره يعمل في السوق، حيث هناك حمام الجوزة في حارة جوزة الحدبا بساروجة والمقابل لمقاهي ساروجة الشهيرة، وهو مبنى مغلق وآيل للسقوط ويحتاج لأعمال ترميم سريعة.. وهناك أيضا حمام الخانجي قرب سوق الهال القديمة في الجهة المقابلة لشارع وجسر الثورة.. وهناك حمام العفيف الذي كتبت على لوحة في مدخله عبارة: «من يطلب العافية من رب لطيف فليقصد حمام العفيف».. ومن حمامات دمشق أيضا حمام السروجي في حي الشاغور، وحمام الشيخ حسن في منطقة السويقة في الطريق المتجه من باب الجابية التاريخي إلى باب مصلى جنوبا وقد كتب على مدخله.
وهناك حمام عز الدين في منطقة باب سريجة التاريخية التي ترتبط بمنطقة باب الجابية.. ومن الحمامات أيضا حمام القرماني قرب ساحة المرجة الشهيرة وجسر الثورة، وكانت تحيط به سوق العتيق، ولكن بعد إزالة السوق وتحويل منطقتها إلى مسطح أخضر ظهر هذا الحمام بشكل واضح وببنائه الواسع الجميل، وأعيد ترميمه في السنوات الثلاث الماضية ليفتتح أبوابه أمام السياح والزوار، وما يميز هذا الحمام الذي ظل يعمل حتى أواخر تسعينات القرن الماضي، أن معظم زبائنه من السياح العرب والخليجيين بشكل خاص، حيث يوجد في منطقة غنية بالفنادق ذات الثلاث والأربع نجوم والشعبية، والتي يؤمها السياح العرب بكثرة. وفي حي العمارة القديم داخل السور هناك (حمام أمونة) الذي ما زال يعمل على طريقة الوقود الخشبي.
ومن حمامات منطقة باب توما الشهيرة هناك حمام البكري الذي يمكن الوصول إليه من طريقين.. فبالنسبة للسائح القادم من ساحة باب توما الأثرية ما عليه إلا أن يأخذ الطريق المتجه لحارة القشلة، وفي بدايته ينعطف يسارا ولمسافة 100 متر يواجهه مباشرة حمام البكري مقابل فندق بيت المملوكة.. ويمكن للسائح القادم من منطقة سوق الحميدية أن يصله عن طريق النوفرة ومن ثم حي القيمرية ليصل إليه بعد نحو ربع ساعة سيرا على الأقدام في الحارات الدمشقية القديمة.
وفي منطقة باب توما أيضا وفي بداية الشارع المتجه إلى باب السلام أحد أبواب دمشق الأثرية السبعة، يوجد حمام (الشيخ رسلان) في حارة الجوزة، وعمره يتجاوز 800 سنة.. ويتميز الحمام بالمحافظة على تراث الاستحمام مع إدخال خدمة الساونا والبخار إليه ليتلاءم مع العصر، وتبلغ مساحته نحو 700 متر مربع.
ولا بد من الإشارة أخيرا إلى أن معظم حمامات دمشق تستثمرها عائلات دمشقية اشتهرت من مئات السنين بتخصصها في هذا المجال، كما أن هناك عمالا في الحمام يتخصص كل واحد منهم بعمل معين، فهناك الناطور الذي يقدم الزبون ما يلزمه من مناشف وصابون وليفة، وهناك المكيس وهو عنصر مهم في الحمام وله فوائد صحية وعلاجية.
الموضوع منقول من موقع نبض سوريا
السياحة أنقذتها من الاندثار
حمام تقليدي عام في دمشق من الخارج
جانب من احد الحمامات التقليدية من الداخل
اشتهرت مدينة دمشق منذ مئات السنين بوجود الحمامات العامة، أو ما يطلق عليه حمامات السوق، حيث كانت تصلها المياه من نهر بردى وفروعه وقنواته، وكان الدمشقيون يعشقون الاستحمام فيها حتى إنهم ابتكروا مثلا شعبيا يقول (نعيم الدنيا الحمام)، وكانوا يذهبون إليها بشكل دوري.. وتخصص قسم منها كحمام للنساء فقط، في حين خصص القسم الأكبر منها فترات ما بعد الظهيرة وحتى المساء لاستقبال النساء وهو التوقيت الذي ما زالت تعتمده بعض هذه الحمامات حاليا، كما أن الدمشقيين ابتكروا العادات والتقاليد لجعل الحمام ليس مكانا فقط للاستحمام بل ليكون ملتقى لأهل الحي والأصدقاء خاصة في النصف الأول من القرن العشرين المنصرم، حيث انتشرت عادات الضيافة وتناول الغداء في الحمام وهو بشكل خاص أكلة المجدرة التي يحضرها الدمشقيون من البرغل والزيت والعدس، فكانت نساء الحارة التي يوجد فيها الحمام يحضرنها بشكل جماعي ويذهبن مع بناتهن إلى الحمام وكأنه تقليد دمشقي ونزهة للترويح عن النفس، كما ابتكروا طقوس الحمام للعريس والعروس قبل زفافهما، حيث كانت العروس تستحم قبل زفها إلى عريسها مع تقاليد الحنة في الحمام، في حين كان أصحاب العريس يأخذونه إلى حمام السوق ليستحم يوم زفافه ويخرجونه من الحمام بعراضة شامية وأهازيج حماسية ويوصلونه إلى مكان الرجال في حفل الزفاف. ولذلك ازدهرت الحمامات كثيرا في الماضي، حيث عرفت منذ عهد الرومان وفي العصور اللاحقة، وبلغت أوجها في القرن التاسع عشر حيث وصل عددها إلى 200 حمام، ليتقلص فيما بعد إلى 65 حماما تهدم الكثير منها وبقي يعمل منها حاليا 12 فقط، وهذه كان مصيرها أيضا الزوال والانقراض والتحول إلى مطعم أو مقهى لولا إقبال السياح عليها بكثرة في السنوات العشرين الماضية بعد أن هجرها الدمشقيون إلا في المناسبات الاجتماعية والأعياد، ومع حنين البعض لعادات وطقوس الماضي الجميل حيث لم يبق منزل في دمشق إلا وفيه حمام.
دليل السائح إلى أجمل الحمامات الدمشقية: يلاحظ المتابعون أن الحمامات المتبقية في دمشق والتي أنقذتها حركة السياح الأجانب والعرب إلى دمشق يوجد معظمها في أسواق وحارات دمشق القديمة داخل السور وفي الأماكن التي يرتادها السياح بكثرة كمنطقة الأسواق القديمة وباب توما والقيمرية والعمارة وغيرها، ويؤكد هؤلاء المتابعون أن هذه الحمامات بما تحويه من فلكلور وتراث وطرق تقليدية في الاستحمام تجعل السائح المستحم فيها ينطلق من قسم إلى قسم بالتسلسل حسب درجات الحرارة من البراني البارد نسبيا إلى الوسطاني المتوسط الحرارة إلى الجواني المرتفع الحرارة، ليعود ويخرج بعدها بعكس حركة دخوله للمحافظة على حرارة جسمه وليتناول كأس الشاي أو فنجان القهوة في باحة الحمام. وقد حرص بعض أصحاب هذه الحمامات على إدخال الساونا والمساج إليها خدمة للسياح الذين يرغبون بها، كما أن هؤلاء تستهويهم طقوس عمال الحمام في الداخل من حيث التكييس والتلييف، والتي يقوم بها عمال من ذوي الخبرة، حيث يقدمون خدمات صحية للزبون وكأنه في عيادة تدليك ومعالجة فيزيائية. كذلك يقبل عليها السياح لعراقة أبنية هذه الحمامات وتصميمها المعماري القديم وزخارفها الجميلة وألوانها المميزة خاصة في القسم الخارجي والباحة، حيث استقبال الزبائن وتوديعهم فيها، وتتميز جميع حمامات دمشق بوجود بحيرات تزيينية في وسطها ومصطبات عالية لجلوس الزبائن عليها، كما يعلوها سقف مرتفع مع قبب يدخل الضوء منها من خلال فتحات كثيرة عليها زجاج خاص من تصنيع قزازي دمشق ويطلق عليها (القمرات)، وهذه كلها مفردات جميلة تشد السائح وتجذبه ليستحم في حمام سوق دمشق، وليشعر وكأنه يستحم في حضن التاريخ والتراث.
والوصول للحمامات الدمشقية التقليدية ليس صعبا خاصة للمتجولين في القسم القديم من المدينة، ومن أشهر وأجمل هذه الحمامات هناك (حمام نور الدين الشهيد) في سوق البزورية أشهر أسواق دمشق القديمة، حيث يتوسط الحمام السوق المذكورة، ويعتبر من أقدم حمامات دمشق، حيث بني في العهد الزنكي، وفي بدايات القرن العشرين أهمل حتى عام 1975 لتنطلق أعمال ترميمه، وليفتح أبوابه فيما بعد أمام السياح والمستحمين. ويتميز بناء الحمام بثرائه المعماري وغناه بالزخارف، وباب الحمام يقع في الجهة الغربية وينفتح على ممر مغطى بقبوة نصف اسطوانية يؤدي إلى القسم البراني المربع الشكل وتتوسطه بركة ماء تغذى من خزانات الحمام، ويضم أربعة أعمدة حاملة للقبة تشكل أربع مصاطب تظلله ثلاث قباب.
يكسو جدران وأرضية الحمام الرخام المزين بأشكال هندسية جميلة. وقد حرص مستثمرو الحمام حاليا على توظيف التراث فيه وبكل تفاصيله، ومن ذلك وجود (القباقيب) الشهيرة في مدخل الحمام لينتعلها من يرغب بالاستحمام فيه كما كان في السابق، وكذلك افتتحت بجانب الحمام غرفة صغيرة حولها المستثمرون إلى صالون حلاقة رجالي وعلى الطريقة التراثية، حيث يمكن للزائر للحمام أن يصفف شعره ويقصه قبل أن يأخذ حماما تقليديا أو بعد الاستحمام.
ومن حمامات دمشق الشهيرة هناك (حمام الملك الظاهر) الواقع بجانب المكتبة الظاهرية ويمكن للسائح أن يصل إليه من سوق الحميدية سيرا على الأقدام لمدة ثلاث دقائق فقط، وقبل أن يصل للجامع الأموي ينعطف يسارا باتجاه منطقة الكلاسة، ومن ثم يأخذ الطريق الواصل لحارة السبع الطوالع، حيث يصادفه مبنى الحمام على يمينه، كما يمكنه أن يصل إلى الحمام من شارع الملك فيصل حيث يتجه إلى باب الفراديس ومن ثم مقام الست رقية وبعده إلى حارة السبع الطوالع وفي نهايتها يقع على يساره حمام الملك الظاهر الذي يعود بناؤه لمئات السنين ويتميز أيضا بزخارفه الجميلة وعمارته التراثية.
وهناك حمام الورد الواقع في وسط سوق ساروجة خارج سور المدينة القديمة، وتشهد السوق حركة سياحية نشطة وكذلك الحمام الذي لم يتبق غيره يعمل في السوق، حيث هناك حمام الجوزة في حارة جوزة الحدبا بساروجة والمقابل لمقاهي ساروجة الشهيرة، وهو مبنى مغلق وآيل للسقوط ويحتاج لأعمال ترميم سريعة.. وهناك أيضا حمام الخانجي قرب سوق الهال القديمة في الجهة المقابلة لشارع وجسر الثورة.. وهناك حمام العفيف الذي كتبت على لوحة في مدخله عبارة: «من يطلب العافية من رب لطيف فليقصد حمام العفيف».. ومن حمامات دمشق أيضا حمام السروجي في حي الشاغور، وحمام الشيخ حسن في منطقة السويقة في الطريق المتجه من باب الجابية التاريخي إلى باب مصلى جنوبا وقد كتب على مدخله.
وهناك حمام عز الدين في منطقة باب سريجة التاريخية التي ترتبط بمنطقة باب الجابية.. ومن الحمامات أيضا حمام القرماني قرب ساحة المرجة الشهيرة وجسر الثورة، وكانت تحيط به سوق العتيق، ولكن بعد إزالة السوق وتحويل منطقتها إلى مسطح أخضر ظهر هذا الحمام بشكل واضح وببنائه الواسع الجميل، وأعيد ترميمه في السنوات الثلاث الماضية ليفتتح أبوابه أمام السياح والزوار، وما يميز هذا الحمام الذي ظل يعمل حتى أواخر تسعينات القرن الماضي، أن معظم زبائنه من السياح العرب والخليجيين بشكل خاص، حيث يوجد في منطقة غنية بالفنادق ذات الثلاث والأربع نجوم والشعبية، والتي يؤمها السياح العرب بكثرة. وفي حي العمارة القديم داخل السور هناك (حمام أمونة) الذي ما زال يعمل على طريقة الوقود الخشبي.
ومن حمامات منطقة باب توما الشهيرة هناك حمام البكري الذي يمكن الوصول إليه من طريقين.. فبالنسبة للسائح القادم من ساحة باب توما الأثرية ما عليه إلا أن يأخذ الطريق المتجه لحارة القشلة، وفي بدايته ينعطف يسارا ولمسافة 100 متر يواجهه مباشرة حمام البكري مقابل فندق بيت المملوكة.. ويمكن للسائح القادم من منطقة سوق الحميدية أن يصله عن طريق النوفرة ومن ثم حي القيمرية ليصل إليه بعد نحو ربع ساعة سيرا على الأقدام في الحارات الدمشقية القديمة.
وفي منطقة باب توما أيضا وفي بداية الشارع المتجه إلى باب السلام أحد أبواب دمشق الأثرية السبعة، يوجد حمام (الشيخ رسلان) في حارة الجوزة، وعمره يتجاوز 800 سنة.. ويتميز الحمام بالمحافظة على تراث الاستحمام مع إدخال خدمة الساونا والبخار إليه ليتلاءم مع العصر، وتبلغ مساحته نحو 700 متر مربع.
ولا بد من الإشارة أخيرا إلى أن معظم حمامات دمشق تستثمرها عائلات دمشقية اشتهرت من مئات السنين بتخصصها في هذا المجال، كما أن هناك عمالا في الحمام يتخصص كل واحد منهم بعمل معين، فهناك الناطور الذي يقدم الزبون ما يلزمه من مناشف وصابون وليفة، وهناك المكيس وهو عنصر مهم في الحمام وله فوائد صحية وعلاجية.
الموضوع منقول من موقع نبض سوريا
waell- مدير الموقع
- البلد : الشام
العمر : 64
صديقة مقربة : بنت القدس
صديقة مقربة : لمووووش
صديقة : مينيرفا
إبن عم : Dr.abdo
إبنة عم : ام التوت
إبنة أخ : سمورة
إبنة أخت : بـ الشام ـــنـت
أخت : yasmin
عدد الرسائل : 29437
العمل/الهواية : بالديكورات واللوحات الشرقية
تاريخ التسجيل : 27/09/2007
مستوى النشاط : 65573
تم شكره : 59
- مساهمة رقم 612
رد: الشام .~♥ ♥ وقت تقول الشام لازم تعرف أنه .~♥ ♥
مآآآري- المشرفة العامة
- البلد : سوريا
العمر : 41
عدد الرسائل : 8386
العمل/الهواية : مهندسه زراعيه
تاريخ التسجيل : 22/11/2012
مستوى النشاط : 23914
تم شكره : 33
- مساهمة رقم 613
رد: الشام .~♥ ♥ وقت تقول الشام لازم تعرف أنه .~♥ ♥
لأمير الشعراء أحمد شوقي
سَلامٌ مِن صَبا بَرَدى أَرَقُّ *** وَدَمعٌ لا يُكَفكَفُ يا دِمَشقُ
وَمَعذِرَةُ اليَراعَةِ وَالقَوافي *** جَلالُ الرُزءِ عَن وَصفٍ يَدِقُّ
وَذِكرى عَن خَواطِرِها لِقَلبي *** إِلَيكِ تَلَفُّتٌ أَبَدًا وَخَفقُ
وَبي مِمّا رَمَتكِ بِهِ اللَيالي *** جِراحاتٌ لَها في القَلبِ عُمقُ
دَخَلتُكِ وَالأَصيلُ لَهُ اِئتِلاقٌ *** وَوَجهُكِ ضاحِكُ القَسَماتِ طَلقُ
وَتَحتَ جِنانِكِ الأَنهارُ تَجري *** وَمِلءُ رُباكِ أَوراقٌ وَوُرْقُ
وَحَولي فِتيَةٌ غُرٌّ صِباحٌ *** لَهُم في الفَضلِ غاياتٌ وَسَبقُ
عَلى لَهَواتِهِم شُعَراءُ لُسنٌ *** وَفي أَعطافِهِم خُطَباءُ شُدقُ
رُواةُ قَصائِدي فَاعجَب لِشِعرٍ *** بِكُلِّ مَحَلَّةٍ يَرويهِ خَلقُ
غَمَزتُ إِباءَهُمْ حَتّى تَلَظَّتْ *** أُنوفُ الأُسدِ وَاضطَرَمَ المَدَقُّ
وَضَجَّ مِنَ الشَكيمَةِ كُلُّ حُرٍّ *** أَبِيٍّ مِن أُمَيَّةَ فيهِ عِتقُ
لَحاها اللهُ أَنباءً تَوالَتْ *** عَلى سَمعِ الوَلِيِّ بِما يَشُقُّ
يُفَصِّلُها إِلى الدُنيا بَريدٌ *** وَيُجمِلُها إِلى الآفاقِ بَرقُ
تَكادُ لِرَوعَةِ الأَحداثِ فيها *** تُخالُ مِنَ الخُرافَةِ وَهيَ صِدقُ
وَقيلَ مَعالِمُ التاريخِ دُكَّتْ *** وَقيلَ أَصابَها تَلَفٌ وَحَرقُ
أَلَستِ دِمَشقُ لِلإِسلامِ ظِئرًا *** وَمُرضِعَةُ الأُبُوَّةِ لا تُعَقُّ
صَلاحُ الدينِ تاجُكَ لَم يُجَمَّلْ *** وَلَمْ يوسَمْ بِأَزيَنَ مِنهُ فَرقُ
وَكُلُّ حَضارَةٍ في الأَرضِ طالَتْ *** لَها مِن سَرحِكِ العُلوِيِّ عِرقُ
سَماؤُكِ مِن حُلى الماضي كِتابٌ *** وَأَرضُكِ مِن حُلى التاريخِ رَقُّ
بَنَيتِ الدَولَةَ الكُبرى وَمُلكًا *** غُبارُ حَضارَتَيهِ لا يُشَقُّ
لَهُ بِالشامِ أَعلامٌ وَعُرسٌ *** بَشائِرُهُ بِأَندَلُسٍ تَدُقُّ
رُباعُ الخلدِ وَيحَكِ ما دَهاها *** أَحَقٌّ أَنَّها دَرَسَت أَحَقُّ
وَهَل غُرَفُ الجِنانِ مُنَضَّداتٌ *** وَهَل لِنَعيمِهِنَّ كَأَمسِ نَسقُ
وَأَينَ دُمى المَقاصِرِ مِن حِجالٍ *** مُهَتَّكَةٍ وَأَستارٍ تُشَقُّ
بَرَزنَ وَفي نَواحي الأَيكِ نارٌ *** وَخَلفَ الأَيكِ أَفراخٌ تُزَقُّ
إِذا رُمنَ السَلامَةَ مِن طَريقٍ *** أَتَت مِن دونِهِ لِلمَوتِ طُرقُ
بِلَيلٍ لِلقَذائِفِ وَالمَنايا *** وَراءَ سَمائِهِ خَطفٌ وَصَعقُ
إِذا عَصَفَ الحَديدُ احمَرَّ أُفقٌ *** عَلى جَنَباتِهِ وَاسوَدَّ أُفقُ
سَلي مَن راعَ غيدَكِ بَعدَ وَهنٍ *** أَبَينَ فُؤادِهِ وَالصَخرِ فَرقُ
وَلِلمُستَعمِرينَ وَإِن أَلانوا *** قُلوبٌ كَالحِجارَةِ لا تَرِقُّ
رَماكِ بِطَيشِهِ وَرَمى فَرَنسا *** أَخو حَربٍ بِهِ صَلَفٌ وَحُمقُ
إِذاما جاءَهُ طُلّابُ حَقٍّ *** يَقولُ عِصابَةٌ خَرَجوا وَشَقّوا
دَمُ الثُوّارِ تَعرِفُهُ فَرَنسا *** وَتَعلَمُ أَنَّهُ نورٌ وَحَقُّ
جَرى في أَرضِها فيهِ حَياةٌ *** كَمُنهَلِّ السَماءِ وَفيهِ رِزقُ
بِلادٌ ماتَ فِتيَتُها لِتَحيا *** وَزالوا دونَ قَومِهِمُ لِيَبقوا
وَحُرِّرَتِ الشُعوبُ عَلى قَناها *** فَكَيفَ عَلى قَناها تُستَرَقُّ
بَني سورِيَّةَ اطَّرِحوا الأَماني *** وَأَلقوا عَنكُمُ الأَحلامَ أَلقوا
فَمِن خِدَعِ السِياسَةِ أَن تُغَرّوا *** بِأَلقابِ الإِمارَةِ وَهيَ رِقُّ
وَكَمْ صَيَدٍ بَدا لَكَ مِن ذَليلٍ *** كَما مالَتْ مِنَ المَصلوبِ عُنقُ
فُتوقُ المُلكِ تَحدُثُ ثُمَّ تَمضي *** وَلا يَمضي لِمُختَلِفينَ فَتقُ
نَصَحتُ وَنَحنُ مُختَلِفونَ دارًا *** وَلَكِن كُلُّنا في الهَمِّ شَرقُ
وَيَجمَعُنا إِذا اختَلَفَت بِلادٌ *** بَيانٌ غَيرُ مُختَلِفٍ وَنُطقُ
وَقَفتُمْ بَينَ مَوتٍ أَو حَياةٍ *** فَإِن رُمتُمْ نَعيمَ الدَهرِ فَاشْقَوا
وَلِلأَوطانِ في دَمِ كُلِّ حُرٍّ *** يَدٌ سَلَفَت وَدَينٌ مُستَحِقُّ
وَمَن يَسقى وَيَشرَبُ بِالمَنايا *** إِذا الأَحرارُ لَم يُسقوا وَيَسقوا
وَلا يَبني المَمالِكَ كَالضَحايا *** وَلا يُدني الحُقوقَ وَلا يُحِقُّ
فَفي القَتلى لِأَجيالٍ حَياةٌ *** وَفي الأَسرى فِدًى لَهُمُ وَعِتقُ
وَلِلحُرِّيَّةِ الحَمراءِ بابٌ *** بِكُلِّ يَدٍ مُضَرَّجَةٍ يُدَقُّ
جَزاكُمْ ذو الجَلالِ بَني دِمَشقٍ *** وَعِزُّ الشَرقِ أَوَّلُهُ دِمَشقُ
نَصَرتُمْ يَومَ مِحنَتِهِ أَخاكُمْ *** وَكُلُّ أَخٍ بِنَصرِ أَخيهِ حَقُّ
وَما كانَ الدُروزُ قَبيلَ شَرٍّ *** وَإِن أُخِذوا بِما لَم يَستَحِقّوا
وَلَكِن ذادَةٌ وَقُراةُ ضَيفٍ *** كَيَنبوعِ الصَفا خَشُنوا وَرَقُّوا
لَهُم جَبَلٌ أَشَمُّ لَهُ شَعافٌ *** مَوارِدُ في السَحابِ الجُونِ بُلقُ
لِكُلِّ لَبوءَةٍ وَلِكُلِّ شِبلٍ *** نِضالٌ دونَ غايَتِهِ وَرَشقُ
كَأَنَّ مِنَ السَمَوأَلِ فيهِ شَيئًا *** فَكُلُّ جِهاتِهِ شَرَفٌ وَخَلقُ
سَلامٌ مِن صَبا بَرَدى أَرَقُّ *** وَدَمعٌ لا يُكَفكَفُ يا دِمَشقُ
وَمَعذِرَةُ اليَراعَةِ وَالقَوافي *** جَلالُ الرُزءِ عَن وَصفٍ يَدِقُّ
وَذِكرى عَن خَواطِرِها لِقَلبي *** إِلَيكِ تَلَفُّتٌ أَبَدًا وَخَفقُ
وَبي مِمّا رَمَتكِ بِهِ اللَيالي *** جِراحاتٌ لَها في القَلبِ عُمقُ
دَخَلتُكِ وَالأَصيلُ لَهُ اِئتِلاقٌ *** وَوَجهُكِ ضاحِكُ القَسَماتِ طَلقُ
وَتَحتَ جِنانِكِ الأَنهارُ تَجري *** وَمِلءُ رُباكِ أَوراقٌ وَوُرْقُ
وَحَولي فِتيَةٌ غُرٌّ صِباحٌ *** لَهُم في الفَضلِ غاياتٌ وَسَبقُ
عَلى لَهَواتِهِم شُعَراءُ لُسنٌ *** وَفي أَعطافِهِم خُطَباءُ شُدقُ
رُواةُ قَصائِدي فَاعجَب لِشِعرٍ *** بِكُلِّ مَحَلَّةٍ يَرويهِ خَلقُ
غَمَزتُ إِباءَهُمْ حَتّى تَلَظَّتْ *** أُنوفُ الأُسدِ وَاضطَرَمَ المَدَقُّ
وَضَجَّ مِنَ الشَكيمَةِ كُلُّ حُرٍّ *** أَبِيٍّ مِن أُمَيَّةَ فيهِ عِتقُ
لَحاها اللهُ أَنباءً تَوالَتْ *** عَلى سَمعِ الوَلِيِّ بِما يَشُقُّ
يُفَصِّلُها إِلى الدُنيا بَريدٌ *** وَيُجمِلُها إِلى الآفاقِ بَرقُ
تَكادُ لِرَوعَةِ الأَحداثِ فيها *** تُخالُ مِنَ الخُرافَةِ وَهيَ صِدقُ
وَقيلَ مَعالِمُ التاريخِ دُكَّتْ *** وَقيلَ أَصابَها تَلَفٌ وَحَرقُ
أَلَستِ دِمَشقُ لِلإِسلامِ ظِئرًا *** وَمُرضِعَةُ الأُبُوَّةِ لا تُعَقُّ
صَلاحُ الدينِ تاجُكَ لَم يُجَمَّلْ *** وَلَمْ يوسَمْ بِأَزيَنَ مِنهُ فَرقُ
وَكُلُّ حَضارَةٍ في الأَرضِ طالَتْ *** لَها مِن سَرحِكِ العُلوِيِّ عِرقُ
سَماؤُكِ مِن حُلى الماضي كِتابٌ *** وَأَرضُكِ مِن حُلى التاريخِ رَقُّ
بَنَيتِ الدَولَةَ الكُبرى وَمُلكًا *** غُبارُ حَضارَتَيهِ لا يُشَقُّ
لَهُ بِالشامِ أَعلامٌ وَعُرسٌ *** بَشائِرُهُ بِأَندَلُسٍ تَدُقُّ
رُباعُ الخلدِ وَيحَكِ ما دَهاها *** أَحَقٌّ أَنَّها دَرَسَت أَحَقُّ
وَهَل غُرَفُ الجِنانِ مُنَضَّداتٌ *** وَهَل لِنَعيمِهِنَّ كَأَمسِ نَسقُ
وَأَينَ دُمى المَقاصِرِ مِن حِجالٍ *** مُهَتَّكَةٍ وَأَستارٍ تُشَقُّ
بَرَزنَ وَفي نَواحي الأَيكِ نارٌ *** وَخَلفَ الأَيكِ أَفراخٌ تُزَقُّ
إِذا رُمنَ السَلامَةَ مِن طَريقٍ *** أَتَت مِن دونِهِ لِلمَوتِ طُرقُ
بِلَيلٍ لِلقَذائِفِ وَالمَنايا *** وَراءَ سَمائِهِ خَطفٌ وَصَعقُ
إِذا عَصَفَ الحَديدُ احمَرَّ أُفقٌ *** عَلى جَنَباتِهِ وَاسوَدَّ أُفقُ
سَلي مَن راعَ غيدَكِ بَعدَ وَهنٍ *** أَبَينَ فُؤادِهِ وَالصَخرِ فَرقُ
وَلِلمُستَعمِرينَ وَإِن أَلانوا *** قُلوبٌ كَالحِجارَةِ لا تَرِقُّ
رَماكِ بِطَيشِهِ وَرَمى فَرَنسا *** أَخو حَربٍ بِهِ صَلَفٌ وَحُمقُ
إِذاما جاءَهُ طُلّابُ حَقٍّ *** يَقولُ عِصابَةٌ خَرَجوا وَشَقّوا
دَمُ الثُوّارِ تَعرِفُهُ فَرَنسا *** وَتَعلَمُ أَنَّهُ نورٌ وَحَقُّ
جَرى في أَرضِها فيهِ حَياةٌ *** كَمُنهَلِّ السَماءِ وَفيهِ رِزقُ
بِلادٌ ماتَ فِتيَتُها لِتَحيا *** وَزالوا دونَ قَومِهِمُ لِيَبقوا
وَحُرِّرَتِ الشُعوبُ عَلى قَناها *** فَكَيفَ عَلى قَناها تُستَرَقُّ
بَني سورِيَّةَ اطَّرِحوا الأَماني *** وَأَلقوا عَنكُمُ الأَحلامَ أَلقوا
فَمِن خِدَعِ السِياسَةِ أَن تُغَرّوا *** بِأَلقابِ الإِمارَةِ وَهيَ رِقُّ
وَكَمْ صَيَدٍ بَدا لَكَ مِن ذَليلٍ *** كَما مالَتْ مِنَ المَصلوبِ عُنقُ
فُتوقُ المُلكِ تَحدُثُ ثُمَّ تَمضي *** وَلا يَمضي لِمُختَلِفينَ فَتقُ
نَصَحتُ وَنَحنُ مُختَلِفونَ دارًا *** وَلَكِن كُلُّنا في الهَمِّ شَرقُ
وَيَجمَعُنا إِذا اختَلَفَت بِلادٌ *** بَيانٌ غَيرُ مُختَلِفٍ وَنُطقُ
وَقَفتُمْ بَينَ مَوتٍ أَو حَياةٍ *** فَإِن رُمتُمْ نَعيمَ الدَهرِ فَاشْقَوا
وَلِلأَوطانِ في دَمِ كُلِّ حُرٍّ *** يَدٌ سَلَفَت وَدَينٌ مُستَحِقُّ
وَمَن يَسقى وَيَشرَبُ بِالمَنايا *** إِذا الأَحرارُ لَم يُسقوا وَيَسقوا
وَلا يَبني المَمالِكَ كَالضَحايا *** وَلا يُدني الحُقوقَ وَلا يُحِقُّ
فَفي القَتلى لِأَجيالٍ حَياةٌ *** وَفي الأَسرى فِدًى لَهُمُ وَعِتقُ
وَلِلحُرِّيَّةِ الحَمراءِ بابٌ *** بِكُلِّ يَدٍ مُضَرَّجَةٍ يُدَقُّ
جَزاكُمْ ذو الجَلالِ بَني دِمَشقٍ *** وَعِزُّ الشَرقِ أَوَّلُهُ دِمَشقُ
نَصَرتُمْ يَومَ مِحنَتِهِ أَخاكُمْ *** وَكُلُّ أَخٍ بِنَصرِ أَخيهِ حَقُّ
وَما كانَ الدُروزُ قَبيلَ شَرٍّ *** وَإِن أُخِذوا بِما لَم يَستَحِقّوا
وَلَكِن ذادَةٌ وَقُراةُ ضَيفٍ *** كَيَنبوعِ الصَفا خَشُنوا وَرَقُّوا
لَهُم جَبَلٌ أَشَمُّ لَهُ شَعافٌ *** مَوارِدُ في السَحابِ الجُونِ بُلقُ
لِكُلِّ لَبوءَةٍ وَلِكُلِّ شِبلٍ *** نِضالٌ دونَ غايَتِهِ وَرَشقُ
كَأَنَّ مِنَ السَمَوأَلِ فيهِ شَيئًا *** فَكُلُّ جِهاتِهِ شَرَفٌ وَخَلقُ
waell- مدير الموقع
- البلد : الشام
العمر : 64
صديقة مقربة : بنت القدس
صديقة مقربة : لمووووش
صديقة : مينيرفا
إبن عم : Dr.abdo
إبنة عم : ام التوت
إبنة أخ : سمورة
إبنة أخت : بـ الشام ـــنـت
أخت : yasmin
عدد الرسائل : 29437
العمل/الهواية : بالديكورات واللوحات الشرقية
تاريخ التسجيل : 27/09/2007
مستوى النشاط : 65573
تم شكره : 59
- مساهمة رقم 614
رد: الشام .~♥ ♥ وقت تقول الشام لازم تعرف أنه .~♥ ♥
waell- مدير الموقع
- البلد : الشام
العمر : 64
صديقة مقربة : بنت القدس
صديقة مقربة : لمووووش
صديقة : مينيرفا
إبن عم : Dr.abdo
إبنة عم : ام التوت
إبنة أخ : سمورة
إبنة أخت : بـ الشام ـــنـت
أخت : yasmin
عدد الرسائل : 29437
العمل/الهواية : بالديكورات واللوحات الشرقية
تاريخ التسجيل : 27/09/2007
مستوى النشاط : 65573
تم شكره : 59
- مساهمة رقم 615
رد: الشام .~♥ ♥ وقت تقول الشام لازم تعرف أنه .~♥ ♥
waell- مدير الموقع
- البلد : الشام
العمر : 64
صديقة مقربة : بنت القدس
صديقة مقربة : لمووووش
صديقة : مينيرفا
إبن عم : Dr.abdo
إبنة عم : ام التوت
إبنة أخ : سمورة
إبنة أخت : بـ الشام ـــنـت
أخت : yasmin
عدد الرسائل : 29437
العمل/الهواية : بالديكورات واللوحات الشرقية
تاريخ التسجيل : 27/09/2007
مستوى النشاط : 65573
تم شكره : 59
- مساهمة رقم 616
رد: الشام .~♥ ♥ وقت تقول الشام لازم تعرف أنه .~♥ ♥
waell- مدير الموقع
- البلد : الشام
العمر : 64
صديقة مقربة : بنت القدس
صديقة مقربة : لمووووش
صديقة : مينيرفا
إبن عم : Dr.abdo
إبنة عم : ام التوت
إبنة أخ : سمورة
إبنة أخت : بـ الشام ـــنـت
أخت : yasmin
عدد الرسائل : 29437
العمل/الهواية : بالديكورات واللوحات الشرقية
تاريخ التسجيل : 27/09/2007
مستوى النشاط : 65573
تم شكره : 59
- مساهمة رقم 617
رد: الشام .~♥ ♥ وقت تقول الشام لازم تعرف أنه .~♥ ♥
waell- مدير الموقع
- البلد : الشام
العمر : 64
صديقة مقربة : بنت القدس
صديقة مقربة : لمووووش
صديقة : مينيرفا
إبن عم : Dr.abdo
إبنة عم : ام التوت
إبنة أخ : سمورة
إبنة أخت : بـ الشام ـــنـت
أخت : yasmin
عدد الرسائل : 29437
العمل/الهواية : بالديكورات واللوحات الشرقية
تاريخ التسجيل : 27/09/2007
مستوى النشاط : 65573
تم شكره : 59
- مساهمة رقم 618
رد: الشام .~♥ ♥ وقت تقول الشام لازم تعرف أنه .~♥ ♥
waell- مدير الموقع
- البلد : الشام
العمر : 64
صديقة مقربة : بنت القدس
صديقة مقربة : لمووووش
صديقة : مينيرفا
إبن عم : Dr.abdo
إبنة عم : ام التوت
إبنة أخ : سمورة
إبنة أخت : بـ الشام ـــنـت
أخت : yasmin
عدد الرسائل : 29437
العمل/الهواية : بالديكورات واللوحات الشرقية
تاريخ التسجيل : 27/09/2007
مستوى النشاط : 65573
تم شكره : 59
- مساهمة رقم 619
رد: الشام .~♥ ♥ وقت تقول الشام لازم تعرف أنه .~♥ ♥
لم تكتف مدينة دمشق باحتضان السيدة فيروز و الأخوين الرحباني عبر إذاعتها فقط وإنما فتحت لها مسرح معرض دمشق الدولي عن طريق مدير المعرض آنذاك السيد / فيصل دالاتي الذي عرض عليهم المشاركة في مهرجان فني جديد على خشبة هذا المسرح ، ولتقدم أغانيها ومسرحيتها حية على الهواء مباشرة ، وأول مرة وقفت فيها السيدة فيروز على مسرح المعرض كانت في شهر أيلول / سبتمبر عام 1956 من خلال موسم المعرض وقدمت في حفلتها تلك و ال...متضمنة مجموعة من الموشحات الأندلسية مثل : جادك الغيث , لما بدا يتثنى , ثم مجموعة جميلة من ألحان عاصي الرحباني مثل يسعد صباحك و المسا ، يا قمر أنا وياك , ما في حدا لا تندهي, وكان في مقدمة الحضور في تلك الحفلة الزعيم الوطني المرحوم فخري البارودي رحمه الله ، طبعاً بمرافقة فرقة الرحابنه الموسيقية وفرقة الدبكة الشعبية اللبنانيةمشاهدة المزيد
waell- مدير الموقع
- البلد : الشام
العمر : 64
صديقة مقربة : بنت القدس
صديقة مقربة : لمووووش
صديقة : مينيرفا
إبن عم : Dr.abdo
إبنة عم : ام التوت
إبنة أخ : سمورة
إبنة أخت : بـ الشام ـــنـت
أخت : yasmin
عدد الرسائل : 29437
العمل/الهواية : بالديكورات واللوحات الشرقية
تاريخ التسجيل : 27/09/2007
مستوى النشاط : 65573
تم شكره : 59
- مساهمة رقم 620
رد: الشام .~♥ ♥ وقت تقول الشام لازم تعرف أنه .~♥ ♥
أرض معرض دمشق الدولي خلف ساحة الأمويين عام 1965
The Damascus International Fair, off Umayyad Square, in 1965
`
The Damascus International Fair, off Umayyad Square, in 1965
`
waell- مدير الموقع
- البلد : الشام
العمر : 64
صديقة مقربة : بنت القدس
صديقة مقربة : لمووووش
صديقة : مينيرفا
إبن عم : Dr.abdo
إبنة عم : ام التوت
إبنة أخ : سمورة
إبنة أخت : بـ الشام ـــنـت
أخت : yasmin
عدد الرسائل : 29437
العمل/الهواية : بالديكورات واللوحات الشرقية
تاريخ التسجيل : 27/09/2007
مستوى النشاط : 65573
تم شكره : 59
- مساهمة رقم 621
رد: الشام .~♥ ♥ وقت تقول الشام لازم تعرف أنه .~♥ ♥
waell- مدير الموقع
- البلد : الشام
العمر : 64
صديقة مقربة : بنت القدس
صديقة مقربة : لمووووش
صديقة : مينيرفا
إبن عم : Dr.abdo
إبنة عم : ام التوت
إبنة أخ : سمورة
إبنة أخت : بـ الشام ـــنـت
أخت : yasmin
عدد الرسائل : 29437
العمل/الهواية : بالديكورات واللوحات الشرقية
تاريخ التسجيل : 27/09/2007
مستوى النشاط : 65573
تم شكره : 59
- مساهمة رقم 622
رد: الشام .~♥ ♥ وقت تقول الشام لازم تعرف أنه .~♥ ♥
waell- مدير الموقع
- البلد : الشام
العمر : 64
صديقة مقربة : بنت القدس
صديقة مقربة : لمووووش
صديقة : مينيرفا
إبن عم : Dr.abdo
إبنة عم : ام التوت
إبنة أخ : سمورة
إبنة أخت : بـ الشام ـــنـت
أخت : yasmin
عدد الرسائل : 29437
العمل/الهواية : بالديكورات واللوحات الشرقية
تاريخ التسجيل : 27/09/2007
مستوى النشاط : 65573
تم شكره : 59
- مساهمة رقم 623
رد: الشام .~♥ ♥ وقت تقول الشام لازم تعرف أنه .~♥ ♥
ساحة عدنان المالكي في قلب دمشق عام 1965
سميت هذه الساحة على اسم الشهيد عدنان المالكي الذي تم اغتياله في الملعب البلدي في دمشق وهو نائباً لرئيس أركان الجيش في نيسان 1955
The Adnan al-Malki Square in Damascus in 1965
The square was named after Colonel Adnan al-Malki, the Deputy Chief-of-Staff of the Syrian Army, who was assassinated in Damascus in 1955
سميت هذه الساحة على اسم الشهيد عدنان المالكي الذي تم اغتياله في الملعب البلدي في دمشق وهو نائباً لرئيس أركان الجيش في نيسان 1955
The Adnan al-Malki Square in Damascus in 1965
The square was named after Colonel Adnan al-Malki, the Deputy Chief-of-Staff of the Syrian Army, who was assassinated in Damascus in 1955
waell- مدير الموقع
- البلد : الشام
العمر : 64
صديقة مقربة : بنت القدس
صديقة مقربة : لمووووش
صديقة : مينيرفا
إبن عم : Dr.abdo
إبنة عم : ام التوت
إبنة أخ : سمورة
إبنة أخت : بـ الشام ـــنـت
أخت : yasmin
عدد الرسائل : 29437
العمل/الهواية : بالديكورات واللوحات الشرقية
تاريخ التسجيل : 27/09/2007
مستوى النشاط : 65573
تم شكره : 59
- مساهمة رقم 624
رد: الشام .~♥ ♥ وقت تقول الشام لازم تعرف أنه .~♥ ♥
سوق الخجا القديم كان ملاصق لجدار القلعة الصورة من عام 1932 تم ازالت السوق عام 1983 حتى تظهر جدار القلعة
Damascus, a photo from 1932 shows the first formation of Souk Al Khuja (Al Khuja market), it was contiguous to the citadel of Damscus, later in 1983 a part of the Souk was removed so the citadel can be shown
waell- مدير الموقع
- البلد : الشام
العمر : 64
صديقة مقربة : بنت القدس
صديقة مقربة : لمووووش
صديقة : مينيرفا
إبن عم : Dr.abdo
إبنة عم : ام التوت
إبنة أخ : سمورة
إبنة أخت : بـ الشام ـــنـت
أخت : yasmin
عدد الرسائل : 29437
العمل/الهواية : بالديكورات واللوحات الشرقية
تاريخ التسجيل : 27/09/2007
مستوى النشاط : 65573
تم شكره : 59
- مساهمة رقم 625
رد: الشام .~♥ ♥ وقت تقول الشام لازم تعرف أنه .~♥ ♥
الى اليمين مدخل سوق الخجا وفوق هذا المدخل الى السوق كان فندق سنترال و اليسار سوق السروجية الصورة 6 ايار 1965
At the right is an entryway to Souk Al Khuja, at the top of it was the Central Hotel, to the left is an entryway to Souk Al Sroojeya.
6 April 1965.
Souk means market in Arabic.
At the right is an entryway to Souk Al Khuja, at the top of it was the Central Hotel, to the left is an entryway to Souk Al Sroojeya.
6 April 1965.
Souk means market in Arabic.
waell- مدير الموقع
- البلد : الشام
العمر : 64
صديقة مقربة : بنت القدس
صديقة مقربة : لمووووش
صديقة : مينيرفا
إبن عم : Dr.abdo
إبنة عم : ام التوت
إبنة أخ : سمورة
إبنة أخت : بـ الشام ـــنـت
أخت : yasmin
عدد الرسائل : 29437
العمل/الهواية : بالديكورات واللوحات الشرقية
تاريخ التسجيل : 27/09/2007
مستوى النشاط : 65573
تم شكره : 59
- مساهمة رقم 626
رد: الشام .~♥ ♥ وقت تقول الشام لازم تعرف أنه .~♥ ♥
مآآآري- المشرفة العامة
- البلد : سوريا
العمر : 41
عدد الرسائل : 8386
العمل/الهواية : مهندسه زراعيه
تاريخ التسجيل : 22/11/2012
مستوى النشاط : 23914
تم شكره : 33
- مساهمة رقم 627
رد: الشام .~♥ ♥ وقت تقول الشام لازم تعرف أنه .~♥ ♥
waell- مدير الموقع
- البلد : الشام
العمر : 64
صديقة مقربة : بنت القدس
صديقة مقربة : لمووووش
صديقة : مينيرفا
إبن عم : Dr.abdo
إبنة عم : ام التوت
إبنة أخ : سمورة
إبنة أخت : بـ الشام ـــنـت
أخت : yasmin
عدد الرسائل : 29437
العمل/الهواية : بالديكورات واللوحات الشرقية
تاريخ التسجيل : 27/09/2007
مستوى النشاط : 65573
تم شكره : 59
- مساهمة رقم 628
رد: الشام .~♥ ♥ وقت تقول الشام لازم تعرف أنه .~♥ ♥
waell- مدير الموقع
- البلد : الشام
العمر : 64
صديقة مقربة : بنت القدس
صديقة مقربة : لمووووش
صديقة : مينيرفا
إبن عم : Dr.abdo
إبنة عم : ام التوت
إبنة أخ : سمورة
إبنة أخت : بـ الشام ـــنـت
أخت : yasmin
عدد الرسائل : 29437
العمل/الهواية : بالديكورات واللوحات الشرقية
تاريخ التسجيل : 27/09/2007
مستوى النشاط : 65573
تم شكره : 59
- مساهمة رقم 629
رد: الشام .~♥ ♥ وقت تقول الشام لازم تعرف أنه .~♥ ♥
اشتقنا لنطلع سيران على عين الفيجة انتو ماشتقتو
waell- مدير الموقع
- البلد : الشام
العمر : 64
صديقة مقربة : بنت القدس
صديقة مقربة : لمووووش
صديقة : مينيرفا
إبن عم : Dr.abdo
إبنة عم : ام التوت
إبنة أخ : سمورة
إبنة أخت : بـ الشام ـــنـت
أخت : yasmin
عدد الرسائل : 29437
العمل/الهواية : بالديكورات واللوحات الشرقية
تاريخ التسجيل : 27/09/2007
مستوى النشاط : 65573
تم شكره : 59
- مساهمة رقم 630
رد: الشام .~♥ ♥ وقت تقول الشام لازم تعرف أنه .~♥ ♥
waell- مدير الموقع
- البلد : الشام
العمر : 64
صديقة مقربة : بنت القدس
صديقة مقربة : لمووووش
صديقة : مينيرفا
إبن عم : Dr.abdo
إبنة عم : ام التوت
إبنة أخ : سمورة
إبنة أخت : بـ الشام ـــنـت
أخت : yasmin
عدد الرسائل : 29437
العمل/الهواية : بالديكورات واللوحات الشرقية
تاريخ التسجيل : 27/09/2007
مستوى النشاط : 65573
تم شكره : 59
- مساهمة رقم 631
رد: الشام .~♥ ♥ وقت تقول الشام لازم تعرف أنه .~♥ ♥
waell- مدير الموقع
- البلد : الشام
العمر : 64
صديقة مقربة : بنت القدس
صديقة مقربة : لمووووش
صديقة : مينيرفا
إبن عم : Dr.abdo
إبنة عم : ام التوت
إبنة أخ : سمورة
إبنة أخت : بـ الشام ـــنـت
أخت : yasmin
عدد الرسائل : 29437
العمل/الهواية : بالديكورات واللوحات الشرقية
تاريخ التسجيل : 27/09/2007
مستوى النشاط : 65573
تم شكره : 59
- مساهمة رقم 632
رد: الشام .~♥ ♥ وقت تقول الشام لازم تعرف أنه .~♥ ♥
نحنا أهل الشام...
كنا وقت توقع الخبزة عالأرض...
ننزل ننفضها و نمسحها و نبوسها ونحطها ع راسنا...
...
ووقت الخبز بيبس منخبيه مشان نعمل منو فتة يوم الجمعة...
و في أقصى الحالات إن كان الخبز لا يصلح للأكل كانت ماما تفتفتو و ترمي على حفة شباكنا القرميد للعصافير و نقعّد نتفرّج عليهم من ورا الشباك و هنن عم ينقروا الخبز و يشكروا ربهم ....
هيك ربينا و هيك وصّونا أهالينا ...
يارب أهل الشام حفظوا نعمتك في السرّاء .....
لا تحرمهم منها في الضرّاء... آمين يا ربمشاهدة المزيد
waell- مدير الموقع
- البلد : الشام
العمر : 64
صديقة مقربة : بنت القدس
صديقة مقربة : لمووووش
صديقة : مينيرفا
إبن عم : Dr.abdo
إبنة عم : ام التوت
إبنة أخ : سمورة
إبنة أخت : بـ الشام ـــنـت
أخت : yasmin
عدد الرسائل : 29437
العمل/الهواية : بالديكورات واللوحات الشرقية
تاريخ التسجيل : 27/09/2007
مستوى النشاط : 65573
تم شكره : 59
- مساهمة رقم 633
رد: الشام .~♥ ♥ وقت تقول الشام لازم تعرف أنه .~♥ ♥
waell- مدير الموقع
- البلد : الشام
العمر : 64
صديقة مقربة : بنت القدس
صديقة مقربة : لمووووش
صديقة : مينيرفا
إبن عم : Dr.abdo
إبنة عم : ام التوت
إبنة أخ : سمورة
إبنة أخت : بـ الشام ـــنـت
أخت : yasmin
عدد الرسائل : 29437
العمل/الهواية : بالديكورات واللوحات الشرقية
تاريخ التسجيل : 27/09/2007
مستوى النشاط : 65573
تم شكره : 59
- مساهمة رقم 634