ورد الشام

ورد الشام
عزيزي الزائر
هنالك فرق في التصفح كـ زائر والتصفح كــ صديق مسجل مع أننا أتحنا كل أقسام ورد الشام لكي يستفاد بها الجميع الزائرين
كثيرة المنتديات التي يسجل بها البعض ولكن قد يهمل دخولهم وتسجيلهم
هنا في ورد الشام
جرب أن تهتم وسوف نهتم


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ورد الشام

ورد الشام
عزيزي الزائر
هنالك فرق في التصفح كـ زائر والتصفح كــ صديق مسجل مع أننا أتحنا كل أقسام ورد الشام لكي يستفاد بها الجميع الزائرين
كثيرة المنتديات التي يسجل بها البعض ولكن قد يهمل دخولهم وتسجيلهم
هنا في ورد الشام
جرب أن تهتم وسوف نهتم

ورد الشام

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أجتماعي ثقافي أدبي ترفيهي


2 مشترك

    موسوعة التصــوير

    أم التوت
    أم التوت
    مديرة ورد الشام
    مديرة ورد الشام


    البلد : السعوديه
    انثى
    العمر : 39
    صديقة مقربة صديقة مقربة : مينيرفا
    صديقة صديقة : زهرة البراري
    صديقة صديقة : صدى الأشواق
    عم عم : waell
    أخت أخت : سوسكانا
    أخ أخ : Dr.abodi
    عدد الرسائل : 6779
    تاريخ التسجيل : 02/10/2008
    مستوى النشاط : 24632
    تم شكره : 21
    الثور

    موسوعة التصــوير Empty موسوعة التصــوير

    مُساهمة من طرف أم التوت الثلاثاء 27 سبتمبر 2011 - 10:33


    موسوعة التصــوير 1262175156



    هذا موضوع راح يكون
    مــوســـوعــــة للتـصـــويــــر
    وان شاء الله يفيد ويعجـب هاوين التصوير متلي
    راح اجمع فيه معلومات ومفاهيم ودروس ومواضيع وتطبيقات تخص فن التصوير


    موسوعة التصــوير Z740_1965



    وان شاء الله يعجــبكم ،،

    أم التــــــوت
    أم التوت
    أم التوت
    مديرة ورد الشام
    مديرة ورد الشام


    البلد : السعوديه
    انثى
    العمر : 39
    صديقة مقربة صديقة مقربة : مينيرفا
    صديقة صديقة : زهرة البراري
    صديقة صديقة : صدى الأشواق
    عم عم : waell
    أخت أخت : سوسكانا
    أخ أخ : Dr.abodi
    عدد الرسائل : 6779
    تاريخ التسجيل : 02/10/2008
    مستوى النشاط : 24632
    تم شكره : 21
    الثور

    موسوعة التصــوير Empty اساسيات التصوير الضوئي

    مُساهمة من طرف أم التوت الثلاثاء 27 سبتمبر 2011 - 10:39


    نبذة قصيرة عن التصوير الضوئي


    التصوير الضوئي (بالإنجليزية: Optical imaging) هو عملية إنتاج صور بوساطة تأثيرات ضوئية؛ فالأشعة المنعكسة من المنظر تكون خيالاً داخل مادة حساسة للضوء، ثم تعالج هذه المادة بعد ذلك، فينتج عنها صورة تمثل المنظر. ويسمى التصوير الضوئي أيضًا التصوير الفوتوغرافي. وكلمة فوتوغرافي ضوئي مشتقة من اليونانية، وتعني الرسم أو الكتابة بالضوء، لذلك فالتصوير الضوئي أساسا هو رسم صورة بالأشعة الضوئية. تلتقط الصور باستخدام آلات تصوير تعمل إلى حد بعيد بنفس أسلوب عمل العين] البشرية. فآلة التصوير كالعين تستقبل الأشعة الضوئية المنعكسة من المنظر وتجمعها في بؤرة باستخدام نظام من العدسات، وتكون آلة التصوير خيالا يسجل على الفيلم. ونتيجة لذلك، فإن هذا الخيال الذي يمكننا أن نجعله ثابتا، يمكن أيضًا مشاهدته بوساطة عدد غير محدود من الأفراد

    ...............اساسيات التصوير الضوئي ...............





    انواع التصوير الضوئي .......



    . تصوير الطبيعة natural landscape

    في تصوير الطبيعة يجب مراعاة وجود الأرض ، السماء والماء - ان وجد - مزج هذه التكوينات الطبيعية مع وجود القمر أو النجوم بزاوية وإضاءة معينه يعطي المصور نتائج مبهره ..أفضل الأوقات لتصوير المناظر الطبيعية هو الغروب أو الشروق مع وجود السحب ومراقبة تحركها وتكون الظلال.


    موسوعة التصــوير Attachment

    حياة المدن / city life

    هو كل ما يعبر عن حياة المدينة وما يدور في شوارعها
    من احداث معيشية في مختلف مدن العالم

    موسوعة التصــوير Attachment

    موسوعة التصــوير Attachment

    . تصوير ليلي night

    موسوعة التصــوير Attachment

    موسوعة التصــوير Attachment

    التصوير الليلي له وقت محدد ، والوقت المثالي للتصوير هو بعد غروب الشمس.
    بدقائق أو قبل بزوغ الشمس عندما يكون لون السماء ازرق قاتم ولا يتم استخدام الفلاش في الصور الليلية ونحتاج إلى حامل ثلاثي للكاميرا أو نقوم بوضع الكاميرا على سطح ثابت مع مراعاة أستخدام الغالق البطيء و فتحة العدسة حسب توفر الضوء.

    تصوير الحياة البرية Wildlife

    هو تصوير الحيوانات والحياة البرية بشكل عام من طيور وزواحف ... الخ
    هذا النوع من التصوير يحتاج إلى الدقة والمراقبة لاقتناص أفضل الصور للحيوان
    مع دراسة شامله لبيئة الكائن قبل التصوير لمعرفة أماكن تواجد الحيوانات
    ووقت التكاثر .

    موسوعة التصــوير Attachment

    موسوعة التصــوير Attachment


    الأبيض والأسود / black and white

    فن عريق وهناك عدة اختيارات من الصور يمكن استخدام تقنية الأبيض والأسود عليها يفضل ان تحتوي الصورة على درجات الأبيض ودرجات الأسود جميعها التي تقارب السبع درجات حتى يكتمل التميز .. بعض الكاميرات الرقمية يوجد بها خيار التصوير الأبيض والأسود و بعض الكاميرات لا يوجد بها هذا الخيار لكن يمكن للمصور تحويل الصور إلى الأبيض والأسود عن طريق برامج المرافقة للكاميرا أو برنامج الفوتوشوب الغني عن التعريف . و يفضل أيضا تصوير المباني التراثية و التي تحكي عن الأصالة و القدم. مما تعطيها رونقا خاصا و قوة في التعبير.

    موسوعة التصــوير Attachment


    تصوير القريب / Macro

    التصوير القريب هو تصوير الأشياء القريبةمع إظهار تفاصيلها الدقيقة مثل الحشرات، الورود ، وصفحات الكتب .. الخ

    (أنواع التصوير القريب)

    أ- تصوير الكلوس اب و يكون بنسبة تجسيم (2:1 )
    ب- تصوير الماكرو ويكون بنسبه تجسيم (1:1 ) - هو الحجم الطبيعي -
    ج- وتصوير المايكرو ويكون بنسبة تجسيم (1:10 ) وهو الدخول في التفاصيل الدقيقة جداً .


    موسوعة التصــوير Attachment

    موسوعة التصــوير Attachment


    تصوير الأشخاص ( البوتريه ) Portrait

    مثل تصوير الأطفال ، الشباب ، وكبار السن..الخ وله أساليب مختلفة جداً لأخذ
    الصور المميزة لكل فئة من العمر ، يفضل ان يكون التركيز على الوجه و العين
    بشكل اكبر على النظرة واتجاه النظر وهناك أساليب عديدة لا تعد ولا تحصى
    لإبراز الصورة بشكل مميز . التصوير في هذا المجال ممكن بوجود شخص ، شخصين أو أكثر وكل فئة لها طرق خاصة للتعامل معها ، وأسهل الفئات هو تصوير شخص واحد فقط يتمكن المصور من خلال المحادثة معرفة شخصية وبعض نقاط الجمال والضعف في وجه الشخص لكي تكون الصورة طبيعية بتعابير الوجه .

    موسوعة التصــوير Attachment

    موسوعة التصــوير Attachment

    التصوير التجريدي Abstract

    فن من فنون التصوير هو تجريد الموضوع عن ما تراه العين ، و بمعنى اخر : تصوير
    الشيء بطريقة معينه تثير التساؤلات في ذهن المتلقي وليس من الضروري أن
    توضح الصورة كفكره ومفهوم او تكون معنى واضح ومقروء للمتلقي ولكن ان تفتح تصورات لا حدود لها في خيال المشاهد .

    موسوعة التصــوير Attachment

    موسوعة التصــوير Attachment

    التصوير الرياضي / Sport


    التصوير الرياضي يعتبر جزء من التصوير الصحفي ، ويعتبر اقتناص الفرص فيه شيئ في غاية الأهمية.
    لنجاح اي صوره رياضيه يجب على المصور الرياضي الإلمام والمعرفة بأساليب وطرق كل لعبة رياضيه لزيادة الفرص في التقاط صور مميزه ، تستخدم عدسات زوم ذات بعد بؤري طويل لتصوير الإحداث الرياضية أو وضعية التصوير الرياضي في الكاميرات الصغيرة .


    موسوعة التصــوير Attachment


    تطويق الحركة Panning

    فن من فنون التصوير يستخدم لإظهار الحركة والسرعة عن طريق تتبع الهدف المراد تصويره ليكون واضح وحاد بغض النظر عن الخلفية التي تكون مطموسة ومبهمة لكن يجب ان تكون باتجاه واحد لإظهار الحركة والسرعة . هذا النوع من التصوير يستخدم في التصوير الرياضي والتصوير الإعلاني الخاص السيارات

    موسوعة التصــوير Attachment

    ينقسم تصوير الماء إلى أقسام عديدة منه تصوير الماء الساكن والماء المتحرك، والأشكال المختلفة للماء من البحيرات الضحلة والنوافير ، إلى الأنهار والبحار. يجب على المصور يتعلم كيفية ملاحظة ومراقبة الماء ثم اختيار الاتجاه المناسب لتصويره. يستخدم شاتر سريع (سرعة الغالق ) لتصوير ذرة المياه المتطايرة ويستخدم شاتر بطيء (سرعة الغالق ) لتصوير الماء بشكل انسيابي جميل .

    موسوعة التصــوير Attachment

    تصوير الحياة الصامتة still life

    هو تصوير الأشياء الثابتة ، تتكون الصور من المادة (عنصر او عناصر عديدة ) غالباً يتم العمل على صور الطبيعة الصامتة داخل الاستديو لتنسيق العناصر والإضاءة . و يستخدم بكثرة لتصوير الإعلانات لأنها تحتاج إلى الوقت الكافي و الدقة والعناية في اختيار العناصر بعكس الصور الصحفية التي تحتاج إلى السرعة .


    موسوعة التصــوير Attachment


    سلويت Silhouettes

    فن تظهر فيه الأجسام سوداء محددة دون اظهار ملامحها والخلفية ملونه ويكون ذلك عن طريق جعل الإضاءة خلف الموضوع ( خلف الجسم المراد تصويره ) .

    موسوعة التصــوير Attachment

    البانوراما panorama

    التقاط سلسلة من الصور لمشاهد عديدة من زوايا ودرجة متساوية، وتجميعها
    مع بعضها البعض في صورة واحدة عرضيه أو طوليه

    موسوعة التصــوير Attachment

    التصوير المعماري Architecture
    هو تصوير المباني وإبراز جمالها بطرق فنيه وهناك نوعين من التصوير المعماري تصوير خارجي وداخلي.
    http://www.tameemi.com/vb/uploaded/2_1216483740.jpg

    تصوير جوي Aerial photography

    فن من فنون التصوير ويعتمد على أخذ اللقطات والصور من الجو عن طريق الهليكوبتر او طائرة مدنية او من أماكن مرتفعه جداً .

    http://www.tameemi.com/vb/uploaded/2_1216483788.jpg


    تصوير الألعاب النارية Fireworks

    فن رائع من فنون التصوير الليلي و الحركي. إذ تظهر ألوان الألعاب النارية بكل تفاصليها كالآزهار معلقة في الجو. عليك في هذه الحالة إستخدام حامل ثلاثي و ريموت أو يتم توقيت الكاميرا حتى تمنع إي إهتزازه مع إستخدام سرعة غالق بطيء.

    http://www.tameemi.com/tmg/images/20...5_img_0015.jpg


    __________________
    أم التوت
    أم التوت
    مديرة ورد الشام
    مديرة ورد الشام


    البلد : السعوديه
    انثى
    العمر : 39
    صديقة مقربة صديقة مقربة : مينيرفا
    صديقة صديقة : زهرة البراري
    صديقة صديقة : صدى الأشواق
    عم عم : waell
    أخت أخت : سوسكانا
    أخ أخ : Dr.abodi
    عدد الرسائل : 6779
    تاريخ التسجيل : 02/10/2008
    مستوى النشاط : 24632
    تم شكره : 21
    الثور

    موسوعة التصــوير Empty رد: موسوعة التصــوير

    مُساهمة من طرف أم التوت الثلاثاء 27 سبتمبر 2011 - 10:40

    [center]مفاهيم تهمكم .....


    سرعة الغالق


    سرعة الغالق هي مقياس زمن بقاء الغالق مفتوحاً عندما نلتقط الصورة. في الكاميرات اليدوية غالباً ما يعير بواسطة قرص في الجهة العلوية للكاميرا وفي بعض الأحيان بواسطة حلقة حول قاعدة العدسة. يدللّ على أولوية سرعة الغالق في الكاميرات الأوتوماتيكية بالرمز والذي يعني إختصاراً "قيمة الوقت . سرعات الغالق النموذجية هي 1000/1 ثانية, 500/1 ثانية, 250/1 ثانية, 125/1 ثانية, 60/1 ثانية, 30/1 ثانية, 15/1 ثانية, 8/1 ثانية, 4/1 ثانية, 2/1 ثانية, و 1 ثانية. لاحظ أن سرعات الغالق جرى تعييرها لتكون أسرع مرتين من التي تليها, وأبطأ مرتين من التي تسبقها. على سبيل المثال السرعة 250/1 ثانية أسرع مرتين من القيمة 125/1 ثانية ولكنها أبطأ مرتين من القيمة 500/1 ثانية.

    بعض الكاميرات تتضمن سرعة غالق إضافية للتعريض الطوي ل يرمز لها بالرمز . عند هذه السرعة يبقى الغالق مفتوحاً طالما بقيت ضاغطاً على زر تحرير الغالق Shutter Release Button هذا يتيح لك تعريض الفيلم لعدة دقائق من أجل الحصول على لقطات ليلية مثيرة.

    معظم كاميرات العدسة العاكسة الأحادية (SLR) تملك غالق من نوع الشرائح المسطحة. والذي يشترط سرعة تزامن معينة للفلاش. سرعة تزامن الفلاش هي أعلى سرعة مسموح بها عند إستخدام إضاءة الفلاش. غالباً ما تكون مميزة على قرص السرعات بلون خاص أو مرفقة بالرمز X.

    تلعب سرعة الغالق دوراً مهماً في تجنب إهتزاز الكاميرا, والذي ينتج عن إزاحة الكاميرا بالنسبة للموضوع لحظة إنعتاق الغالق, مسبباً ضياع التفاصيل الدقيقة للمشهد المصور. تلافي هذه المشكلة يكون بإختيار سرعة غالق تساوي أو أسرع من واحد مقسوم على البعد البؤري للعدسة المستخدمة. على سبيل المثال مع عدسة بطول بؤري 50 ملم نختار سرعة غالق تساوي أو أسرع من 60/1 ثانية, ومع عدسة ذات طول بؤري 300 ملم تكون أبطأ سرعة مناسبة هي 500/1 من الثانية.

    موسوعة التصــوير Attachment

    فتحة العدسة

    التعريف التقني لفتحة العدسة أو كما يطلق عليه ف-ستوب هو النسبة بين البعد البؤري للعدسة الى قطر فتحتها. حجم هذه الفتحة, المعروفة بأسم "فتحة العدسة" متغير ويتم التحكم به عن طريق تدوير حلقة في قاعدة العدسة.تتمتع أغلب الكاميرات الأتوماتيكية بنظام أولوية فتحة العدسة, والذي يرمز له إختصاراً Av " قيمة الفتحة Aperture Value". القيم النموذجية لفتحات العدسة هي f16, f11, f8, f5.6, f4, f2.8. f2 .

    عملياً لا يفترض بنا التفكير طويلاً بالتعريف التقني لفتحة العدسة أو معناها المحدد. كل ما ينبغي معرفته جيداً هو ذلك ال f-numbers الأصغر ( f2 , f2.8 إلخ ), الذي يمثل ألفتحة الأعرض (أي يمكن لكمية ضوء أكبر المرور من خلال العدسة في زمن محدد) وال الأعلى ( f11 , f16 , f22 إلخ ), الذي يمثل الفتحة الأضيق (وبالتالي يمر ضوء أقل من خلال العدسة في زمن معين). كل فتحة عدسة تسمح بمرور كمية ضوء أكبر بمرتين من الفتحة التي تليها ذات الرقم الأعلى, ونصف كمية الضوء من الفتحة التي تسبقها ذات الرقم الأصغر (خلال نفس الزمن). على سبيل المثال, فتحة العدسة تسمح بمرور كمية ضوء أكبر بمرتين من فتحة العدسة f11 وأقل بمرتين من فتحة العدسة .


    موسوعة التصــوير Attachment

    موسوعة التصــوير Attachment


    موسوعة التصــوير Attachment

    عمق المجال

    يمكن أن نتعلّم مفهوم عمق المجال على أنّه كمية الصورة التي لها حدّة بروز مقبولة
    (sharpness). هذا يعني أنّه على كلا جانبي نقطة التركيز (من الأمام والخلف) هناك مساحات في الصورة تتمتع بتركيز بؤري مقبول. بالتحرك خارج هذه المناطق سواء ناحية العدسة أو بعيداً عنها تفقد الصورة تدريجياً حدة البروز وتصبح الأشياء خارج نطاق التركيز البؤري.معظم العدسات تملك مقياس لعمق المجال, متوضع على حلقة الضبط البؤري الى جوار حلقة تغيير فتحات العدسة. الصورة المرفقة الى اليسار توضح آلية حساب عمق المجال بالنسبة لفتحة العدسة. فمثلاً, أذا كانت حلقة الضبط البؤري (A) متوضعة على المسافة "الى ما لا نهاية ?" , فأن عمق المجال (B) المتوفر مع فتحة عدسة يكون ما بين 1.2 م الى مالانهاية. هذا يعني أن جميع الأجسام الواقعة على مسافة 1.2 م وأكثر عن العدسة ستكون داخل مجال التركيز البؤري. ومع فتحة عدسة f22 تكون جميع الأجسام الواقعة على مسافة 45 سم وأكثر ضمن مجال التركيز (أي واضحة ومحددة وتتمتع بتركيز بؤري مقبول).

    درجة التكبير Magnification وفتحة العدسة Aperture يتحكمان كلياً بمقدار عمق المجال. في العادة تكون درجة التكبير للمشهد ثابتة, من هنا يجري التحكم بعمق المجال بواسطة فتحة العدسة فقط. فتحات العدسة الواسعة مثل (f2, f2.8) تعطي عمق مجال أقل (ضحل), في حين تمنح فتحات العدسة الضيقة مثل (f16, f22) عمق مجال كبير جداً (واسع).التحكم بعمق المجال ضروري جداً حين نفكّر بعزل جزء من المشهد عمّا حوله, أو نخطط لتوجيه إنتباه الناظر الى نقطة محددة. أنظر الى الصورة المرفقة (يسار). كان المطلوب تصوير هذه القرية الجميلة وابراز الحديقة في الجزء الامامي من المشهد, الحديقة تقع على مسافة أقدام قليقة من الكاميرا, بينما تمتد القرية الى اللامنتهى. الحفاظ على عمق المجال الواسع جداً مع عدسة 50 ميليمتر فرض على المصور إختيار أضيق فتحة عدسة متاحة. إختيار التركيز البؤري بعناية بمساعدة مدرّج عمق المجال, والذي غالباً ما يتوفر على العدسة بجانب مدرّج التركيز البؤري, أظهر أن عمق المجال المطلوب يمكن الوصول اليه مع فتحة عدسة f22.

    في كثير من الأحيان, خاصة مع صور البورتريه, يكون من الأنسب طمس الخلفية من أجل توجيه الانتباه نحو موضوع الصورة. في مثل هذه الحالات ينبغي إختيار عمق مجال ضحل. لاحظ الصورة الى اليمين كيف أن عمق المجال الضحل أخرج الأمامية والخلفية من دائرة التركيز البؤري وجعلهما مهمشين, في حين حافظ على الشخص (موضوع الصورة) داخل التركيز لجذب الانتباه اليه. القليل من عمق المجال المتوفر حافظ على مقعد الجلوس داخل التركيز.<

    تقنية عزل الموضوع عمّا حوله باستخدام عمق المجال مؤثرة جداً, خاصة لصور البورتريه. لاحظ أن الخلفية وإن كانت خارج التركيز الا أنها تعطي دلالة كبيرة على مكان الصورة ومزاج الشخص.



    الفيلم

    إختيارك للفيلم مهم جداً حين تقرر أي صور تنوي التقاطها. الخيار الواضح, هل ترغب بصور ملونة أو أحادية اللون (أبيض و أسود)؟ الأبيض و الأسود جيد لصور الناس (يمين) وبعض الموضوعات الأخرى حين تكون الألوان عامل مشتت. كذلك فأن الابيض والأسود أسهل بكثير في حال كنت تنوي تحميض وطبع الصور بنفسك في الظروف البيتية وهو إختيار مثالي للمبتدئين. من الصعب مناقشة كل الأسباب للإختيار بين الملون والأبيض و ألأسود. في أغلب الحالات يكون الإختيار شأناً شخصياً بالعتماد على الرغبة وحجم المصاريف المرصودة لهذا العمل.

    بعد الانتهاء من الاختيار الأول الملون أو الأبيض و الأسود, يأتي الإختيار ما بين النيجاتيف و البوزيتيف (السلايد أو الشرائح). ناقش الامور بموضوعية, فمثلاُ سهولة التفرج على الصور المطبوعة لا تقارن بصعوبة ترتيب الشرائح داخل الصناديق ومن ثم تركيب الصناديق على جهاز العرض. من ناحية ثانية فأن الشرائح تبدو أكثر من رائعة عند عرضها على شاشة بيضاء كبيرة نسبياً. كذلك أصبح الآن متاحاً الحصول على صور مطبوعة من الشرائح (السلايد). النصيحة الأمثل: إستعمل فيلم نيجاتيف إذا كنت ترغب بالحصول على صور مطبوعة, واستعمل فيلم سلايد إذا كنت محتاجاً الى شرائح عرض.

    سرعة الفيلم هو مقياس لمدى حساسية الفيلم للضوء والمقاس بوحدة الآيزو ISO (في السابق كان يقاس بوحدة الآزا ASA أو DIN). أفلام الحساسية العالية تدعى في الغالب سريعة, وأفلام الحساسية المنخفضة تسمى بطيئة. سرعات الفيلم العادية هي ISO 200, ISO 100 و ISO 400. يحتاج فيلم ISO 200 الى تصف كمية الضوء التي يحتاجها فيلم ISO 100 لتشكيل صورة بنفس الكثافة الضوئية. لاحظ أن فيلم ISO 400 أسرع بمقدار وقفة واحدة من فيلم ISO 200 وبمقدار وقفتين من فيلم ISO 100.

    إختيار سرعة الفيلم تعتمد على ظروفك التصويرية. فمثلاً للقطة المسرحية (يسار), حيث مستوى الاضاءة منخفض جداً, ولم يكن مسموحاً إستعمال الفلاش, كما أن إضاءة الفلاش يمكن أن تدمّر جو اللقطة, كان لا بد من إستخدام فيلم سريع جداً.لقد ساعد فيلم الحساسية العالية ISO 1600 على التقاط الصورة بدون حامل ومع سرعة غالق 1 / 125 s. استعمال الأفلام السريعة ليس محصوراً فقط في ظروف الإضاءة المنخفضة. تستعمل أفلام الحساسية العالية نهاراً للحفاظ على سرعات غالق سريعة من أجل تجميد الحركة خاصة مع التصوير الرياضي ولقطات الحركة السريعة. الأفلام البطيئة مثالية مع المواضيع الثابتة (غير المتحركة) مثل المناظر الطبيعية, الأبنية المعمارية وصور الحياة الساكنة.يفضل استعمال ركيزة وسلك تحرير الغالق مع الأفلام البطيئة لتجنب إهتزاز الكاميرا عند إختيار سرعات غالق بطيئة.

    للمفاضلة بين الأفلام السريعة والأفلام البطيئة لا بد من المرور على مفهوم التحبب Granuality. من المعروف أن الصورة تتكون من مجموعة من الحبوب (الكريستالات). في الأفلام السريعة تكون الحبوب أكبر حجماً ومرئية أكثر مما هو الحال في الأفلام البطيئة. يعتبر الكثيرون أن كبر حجم الكريستالات يعتبر العيب الرئيسي للأفلام السريعة, إذ ينعكس ذلك على الصورة على شكل خشونة وحدة في التفاصيل, ويظهر هذا جلياً عند تكبير الصور للقياسات 10x12 بوصة فما فوق. تمتاز الأفلام البطيئة بكونها أكثر نعومة وتعطي الواناً أكثر لمعاناً و تشبعاً. في الوقت الحاضر تتوفر أفلام سريعة بحبيبات ناعمة نسبياً, يمكن أن نحصل منها على نتائج مذهلة لا تقارن بالخسارة الصغيرة في جودة الصورة.

    الإضاءة المباغتة (الفلاش)

    يتجنب الكثيرون إستعمال الفلاش مع كاميرات العدسة الأحادية العاكسة SLR, إمّا لأنهم يعتقدون أن ذلك صعب جداً, أو لأن لهم تجارب غير ناجحة في هذا المجال. بينما يعتقد آخرون أن إستعمال الفلاش مفيد فقط بالداخل, عندما يكون مستوى الضوء الطبيعي غير كافي. هذه الأفكار ليست دقيقة, إذ يمكن أن يكون إستعمال الفلاش أمراً سهلاً للغاية, وفي نفس الوقت يمكن أن يضفي على الصورة تأثير إبداعي خلاّق. الصورة المجاورة أنتجت باستخدام إضاءة فلاش متعددة لاحقت الطير في حركاته الثلاث وأبدعت هذه الصورة, التي لولا الفلاش لكانت عاديّة جداً. كثيرة هي الامثلة الابداعية التي يمكن أن تتحقق باستعمال الاضاءة المباغتة بسهولة ويسر.

    النقاط اللاحقة تشرح التفاصيل التقنية البسيطة للإضاءة المباغتة (الفلاش).

    *

    سرعة تزامن الفلاش: كنّا قد قلنا في قسم "سرعة الغالق" أن غالبية كاميرات SLR تملك سرعة غالق قصوى محددة للتصوير باستعمال الفلاش تدعى سرعة تزامن الفلاش, في العادة تكون 1/ 125 s ويرمز لها غالبا ًبالحرف "x" على قرص السرعات, أو تكون بلون مغاير للون باقي السرعات. يجب عليك التقيّد بهذه السرعة عند التصوير بالفلاش أو إختيار سرعات أبطأ, على سبيل المثال, 1/ 60 s أو 1/ 30. لا تحاول على الإطلاق إختيار سرعة غالق أسرع من سرعة تزامن الفلاش المنصوص عليها إذ أن هذا قد يكلفك تلف الصور.
    *

    التحكم بالتعريض: كمية الضوء الواصلة الى الفيلم من وحدة الفلاش تعتمد كلياً على فتحة العدسة المستخدمة وبعد الموضوع عن الكاميرا وليس لسرعة الغالق أي دور في تحديدها, اللهم الاّ إذا كانت اللقطة تجمع بين الضوء الطبيعي والضوء المباغت. إذا كنت تستخدم فلاش يدوي, يجب عليك حساب فتحة العدسة بمساعدة "رقم الدليل", الذي سنشرحه في البند اللاحق. الفلاشات الأتوماتيكية تحتوي على جهاز إستشعار يعمل على قياس كمية الضوء المنعكسة عن الموضوع ويحدد مدة الومضة, أو بمعنى آخر, متى ينبغي على الفلاش أن يتوقف. أنظمة الفلاش الأكثر تطوراً تستعمل جهاز إستشعار واقع داخل الكاميرا, يعمل على قياس الضوء الداخل الى العدسة TTL ويتحكم بمدة الومضة من خلال الكاميرا مباشرة.
    *

    رقم الدليل (Guide Number) : رقم الدليل للفلاش (GN) هو مقياس لشدة الومضة. مع فلاش يدوي, تحسب فتحة العدسة المناسبة لتصوير موضوع واقع على مسافة معينة بقسمة رقم الدليل على هذه المسافة. على سبيل المثال, إذا كان رقم الدليل للفلاش الذي نستعمله هو 32 متر, وكان الموضوع يبعد عن الكاميرا مسافة 4 متر, فأن فتحة العدسة المناسبة تكون حاصل قسمة 32 متر على 4 متر أي . لاحظ أن رقم الدليل المذكور في كتيّب الفلاش يكون معيراً على فيلم حساسية 100 (ISO 100). مع الحساسيات الأخرى ينبغي إجراء التعديل المناسب على فتحة العدسة. فمثلاً للمثال المذكور أعلاه, إذا إستخدمنا فيلم حساسية 200 تكون فتحة العدسة المناسبة f11, ومع فيلم حساسية 400 تكون f16. بينما إذا إستخدمنا فيلم حساسية 50 تكون فتحة العدسة الموافقة هي f5.6 .
    [/center]
    أم التوت
    أم التوت
    مديرة ورد الشام
    مديرة ورد الشام


    البلد : السعوديه
    انثى
    العمر : 39
    صديقة مقربة صديقة مقربة : مينيرفا
    صديقة صديقة : زهرة البراري
    صديقة صديقة : صدى الأشواق
    عم عم : waell
    أخت أخت : سوسكانا
    أخ أخ : Dr.abodi
    عدد الرسائل : 6779
    تاريخ التسجيل : 02/10/2008
    مستوى النشاط : 24632
    تم شكره : 21
    الثور

    موسوعة التصــوير Empty رد: موسوعة التصــوير

    مُساهمة من طرف أم التوت الثلاثاء 27 سبتمبر 2011 - 10:41

    تابع ....



    فلاش الملء

    تصادف أحياناً حالات إضاءة متناقضة, حيث يكون التباين بين المساحات المضاءة ومساحات الظل أكبر من أن يحتمله الفيلم. مثلاً صورة مجموعة من الناس في مواجهة أشعة الشمس المباشرة, أو قرص الشمس خلف أكتافهم. في الحالة الأولى ستحصل على ظلال صعبة وحادة أسفل الذقون و الأنوف بحيث تتغير تعابير الوجوه وتبدو العيون كتل سوداء والأنف بارز جداً. في الحالة الثانية, أذا قمنا بحساب التعريض بناءً على أضاءة الوجه ستذوب الخلفية وفي أحسن الأحوال ستبدو ساطعة جداً وبدون تفاصيل.

    إضاءة ملء الظلال أو ما يعرف إختصاراً بفلاش الملء يساعد على تخفيف التناقض في مثل هذه الحالات عن طريق الموازنة بين أضاءة مصدر الضوء المتاح (المصدر الطبيعي) وومضة فلاش مسيطر عليها تماماً. كي تحافظ على التأثير الطبيعي للمشهد المصور, إحرص على أن تكون الومضة أقل من الضوء المتاح. النسبة غالباً ما تكون 2:1 (الومضة تشكل نصف تعريض المصدر الطبيعي) أو 4:1 (الومضة ربع الاضاءة الطبيعية). آلية تضليل الفلاش من أجل خفض كمية الومضة تعتمد على نوع الفلاش. بعض وحدات الفلاش تحتوي على منظم آلي لتقليل كمية الومضة الى النصف أو الربع أو حتى لغاية 16:1. يمكنك خداع الفلاشات التي لا تحتوي على منظم بأن تخبرها أنك تصور على فتحة عدسة f5.6 في حين أنك في الحقيقة تصور على فتحة f8 أو f11 حسب النسبة التي ترغبها 2:1 أو 4:1.



    الاستعمالات الأخرى للفلاش

    تستمر الومضة الصادرة عن وحدة فلاش نموذجية فترة زمنية صغيرة جداً تتراوح ما بين 1/ 1000 من الثانية و 1/ 10,000 من الثانية إعتماداً على شدة الومضة. هذه المدة كافية جداً لتجميد حركة معظم الموضوعات, الثابتة والمتحركة. لسوء الحظ, فأن أغلب الموضوعات سريعة الحركة ستكون خارج مجال (زمان) الومضة. للمواضيع القريبة نسبياً الى الكاميراهناك تقنية رائعة يمكن تجربتها تدعى تزامن بطئ للفلاش. تتلخص الفكرة في إختيار سرعة غالق بطيئة (مقاسة بالنسبة للضوء المتوفر), وعندما يكون الغالق مفتوحاً يضاء الموضوع بواسطة ومضة الفلاش لبرهة قصيرة جداً. يمكن الحصول على نتائج غير متوقعة بالنظر الى سرعة الغالق المستخدمة, سوف ترى مثلاً الموضوع واضح وحاد التفاصيل في لحظة انطلاق الومضة مع خيالات شبحية على امتداد الصورة في المقدمة أو الخلفية ناتجة عن حركة الموضوع ضمن الاضاءة المتوفرة. هذه التقنية جيدة جداً للتعبير عن الحركة في بعض الرياضات مثل سباق الدراجات أو الراليات.

    تقنية التزامن البطئ للفلاش مفيدة جداً في حالات التصوير الليلي, مثال ذلك, تصوير مبنى مضاء ليلاً, حيث يعمل الفلاش على إضاءة الأمامية المعتمة أصلاً, في حين تكفي الإضاءة المتوفرة لتصوير المبنى المنار, وبذلك نحصل على صورة متوازنة الإضاءة.
    أم التوت
    أم التوت
    مديرة ورد الشام
    مديرة ورد الشام


    البلد : السعوديه
    انثى
    العمر : 39
    صديقة مقربة صديقة مقربة : مينيرفا
    صديقة صديقة : زهرة البراري
    صديقة صديقة : صدى الأشواق
    عم عم : waell
    أخت أخت : سوسكانا
    أخ أخ : Dr.abodi
    عدد الرسائل : 6779
    تاريخ التسجيل : 02/10/2008
    مستوى النشاط : 24632
    تم شكره : 21
    الثور

    موسوعة التصــوير Empty رد: موسوعة التصــوير

    مُساهمة من طرف أم التوت الثلاثاء 27 سبتمبر 2011 - 10:50

    موسوعة التصــوير Attachment
    أم التوت
    أم التوت
    مديرة ورد الشام
    مديرة ورد الشام


    البلد : السعوديه
    انثى
    العمر : 39
    صديقة مقربة صديقة مقربة : مينيرفا
    صديقة صديقة : زهرة البراري
    صديقة صديقة : صدى الأشواق
    عم عم : waell
    أخت أخت : سوسكانا
    أخ أخ : Dr.abodi
    عدد الرسائل : 6779
    تاريخ التسجيل : 02/10/2008
    مستوى النشاط : 24632
    تم شكره : 21
    الثور

    موسوعة التصــوير Empty رد: موسوعة التصــوير

    مُساهمة من طرف أم التوت الثلاثاء 27 سبتمبر 2011 - 10:59

    .: مقال مترجم : كيف تُمسك كاميرتك الرقمية :.

    موسوعة التصــوير Attachment

    من أكثر المشاكل شيوعاً بين مستخدمي الكاميرات الرقمية (والفلمية)
    ظهور اهتزاز يقلل من جودة الصور الناتجة
    هذا الاهتزاز ينتج عن تحرك الكاميرا أثناء التصوير
    خاصة أثناء ظروف الاضاءة القليلة
    حيث أن أقل حركة حينئذ تسبب هذه المشكلة
    والطريقة الأمثل لتجنب ذلك استخدام الحامل الثلاثي

    أضف لمشكلة الاهتزاز ميل الكثير من الناس لحمل الكاميرا بعيداً على الجسم
    وبيد واحدة غالباً في سبيل تأطير اللقطة المرادة
    لكن حينها سينتج لا محالة اهتزاز غير مرغوب
    بطبيعة الحال فإن الحامل الثلاثي سيقلل ويلغي هذه المشكلة
    لكن ماذا لو كنت لا تحمل واحداً حينها؟

    هنا بعض النصائح لطريقة الامساك بالكاميرا بالطريقة التي تجنبك الاهتزاز قدر المستطاع

    (1)

    الامساك بمقبض الكاميرا بيدك اليمنى بحيث تكون اصبع السبابة عند زر الغالق
    والثلاث أصابع أسفلها ممسكة بالمقبض بإحكام
    بينما يكون إبهامك ملتفاً على المقبض من الخلف

    لاتجعل أصابعك ضاغطة بشكل قوي جداً بحيث تبدأ يدك في الاهتزاز!

    (2)

    تعتمد وضعية يدك اليسرى على الكاميرا
    لكن غالباً يجب أن تدعم وزن الكاميرا
    بحيث تكون أسفل الكاميرا
    أو أسفل /حول العدسة
    إن كنت تملك كاميرا DSLR


    (3)


    عندما تستخدم محدد الرؤية viewfinder للتصوير
    ستكون الكاميرا قريبة من جسمك وثابتة
    لكن عندما تستخدم الشاشة المسطحة LCD للنظر
    فإعمل على ألا تُبعدها عنك كثيراً
    اثني مرفقيك وضعها بحيث تبعد عن وجهك بمقدار 30 سم
    أو كحل ثانوي استخدم محدد الرؤية بدل الشاشة إن كانت كاميرتك توفر لك هذا الخيار

    (4)
    أضف المزيد من الثبات عن طريق الاستناد على جسم ثابت
    مثل جدار/شجرة/الانحناء والجلوس
    إن لم يوجد أي امكانية لذلك قف بحيث تكون قدميك متباعدتين بنفس مستوى كتفيك
    كلما استطعت الثبات بهذه الوضعية كلما كانت الكاميرا ثابتة

    (5)
    تنفس بعمق
    احبس نَفَسَك
    صوّر
    واطلق أنفاسك من جديد
    البعض يقوم بالعكس
    لثبات الكاميرا
    التنفس يسبب حركة الجسم وبهذه الطريقة أنت تخفف التأثير

    طبعاً قد يكون لكل شخص تقنية تساعده في الثبات
    وهذا المقال مجرد عرض لطرق قد تقلل من اهتزاز الكاميرا أثناء التصوير
    فهناك الكثير من الاشخاص الذي لا يعلمون سبب ظهور الصور بشكل مهتز

    بطبيعة الحال هناك الكثير من الاشياء الاخرى التي تقلل من الاهتزاز التي يمكن استعمالها مع هذه التقنيات
    مثل سرعة الغالق المناسبة والعدسات بخاصية تقليل الاهتزاز بالاضافة للحوامل الثلاثية.

    .. .. ..


    .: الامساك بالكاميرا بطريقة صحيحة :.




    موسوعة التصــوير Attachment

    موسوعة التصــوير Attachment

    مأخوذ من كتيب Using Your D-SLR
    مجلة Practical Photography

    تعريب العضوة فاخرة الياسي من منتدى ملتقى جمعية الامارات للتصوير الضوئي .!
    أم التوت
    أم التوت
    مديرة ورد الشام
    مديرة ورد الشام


    البلد : السعوديه
    انثى
    العمر : 39
    صديقة مقربة صديقة مقربة : مينيرفا
    صديقة صديقة : زهرة البراري
    صديقة صديقة : صدى الأشواق
    عم عم : waell
    أخت أخت : سوسكانا
    أخ أخ : Dr.abodi
    عدد الرسائل : 6779
    تاريخ التسجيل : 02/10/2008
    مستوى النشاط : 24632
    تم شكره : 21
    الثور

    موسوعة التصــوير Empty رد: موسوعة التصــوير

    مُساهمة من طرف أم التوت الثلاثاء 27 سبتمبر 2011 - 11:02

    هذا الموقع كتييييييير حلو
    صحيح بالانجليزي
    بس فيه شرح بالصور بالتفصيل
    بصراحة أنا بشوفوا موقع رائع
    إن شاء الله يعجبكم ويفيدكم


    موسوعة التصــوير 126964

    http://www.dpchallenge.com/how.php


    أم التــــــــــوت
    waell
    waell
    مدير الموقع
    مدير الموقع


    البلد : الشام
    ذكر
    العمر : 64
    صديقة مقربة صديقة مقربة : بنت القدس
    صديقة مقربة صديقة مقربة : لمووووش
    صديقة صديقة : مينيرفا
    إبن عم إبن عم : Dr.abdo
    إبنة عم إبنة عم : ام التوت
    إبنة أخ إبنة أخ : سمورة
    إبنة أخت إبنة أخت : بـ الشام ـــنـت
    أخت أخت : yasmin
    عدد الرسائل : 29437
    العمل/الهواية : بالديكورات واللوحات الشرقية
    تاريخ التسجيل : 27/09/2007
    مستوى النشاط : 65571
    تم شكره : 59
    الجوزاء

    موسوعة التصــوير Empty رد: موسوعة التصــوير

    مُساهمة من طرف waell الأربعاء 28 سبتمبر 2011 - 0:15




      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 7 مايو 2024 - 11:41