إسم رواية:الأبله
المؤلّف: فيدور دوستويفسكي
دار النشر:دار أسامة
عدد الصفحات: الجزء الاول 608
الجزء الثاني 528
المؤلّف: فيدور دوستويفسكي
دار النشر:دار أسامة
عدد الصفحات: الجزء الاول 608
الجزء الثاني 528
كلمة الناشر ..
فيدور دوستويفسكي الكاتب الروسي الأشهرمن أعمق الذين عالجوا النفس البشريّة في الأدب القصصي, امتازت آثاره بالتحليل والفلسفة,والشمول, واستطاع ان يقدّم للتراث الفكري الانسانيّ أضخم الأعمال التي فرضت نفسها أدب الرواية ,كما فرض اسمه على روائيي العالم قاطبة, بصفته أبا للرواية السيكلوجيّة, ورواية الأبله هي أعظم آثارة على الإطلاق,ففيها تمكّن,وهو الكاتب المقتدر من سبر أغوار الانسان, إذ خاطب فيها ضميره وحلّل نزعاته وأحاسيسه ورغباته بأسلوبه العميق الذي لم يعرف الأدب العالميّ نظيرا له
الرواية ..
كان دوستويفسكي ذكيّا جدّا في سبر أغوار المجتمع الروسيّ وخصوصا المخمليّ فكانت شخصيّة (الأبله) _الأمير ميشكين_ وسيلة عبقريّة لـ دراسة هذا المجتمع الغريب, فقد قذف به الى عمق المجتمع الروسيّ ومن خلاله تبدّت العديد من التصرّفات إزّاء هذا الأبله من قبل المجتمع فكان الأبله وسيلة لكشف ردّات فعلهم حسب مكانتهم\طبيعتهم\أخلاقهم ,توغّل دوستويفسكي الى هذا المجتمع ومعه الأبله وهو يدرس المجتمع عبر المواقف التي تحصل ليرى دواخلهم وحقيقتهم, ذلك المجتمع الأشبه بالتماثيل ملامحها معبّرة وحسّاسة إلا انّها جامدة صمّاء لاقلب لها ولاتملك إلا مظهرها , تم تتبّع سيرة حياة هذا الأبله في بيئة أرادها دوستويفسكي وكأنه أراد من خلاله أن يصوّر دواخل هذا المجتمع بكلّ جوانبه بـ مرآة الأبله التي عكست من تصرّفاتهم انسانيّتهم\اخلاقيّاتهم\عاطفاتهم فنجدنا في وسط مجتمع جامد وشرس في سبيل اهوائه ومكانته وكنّا نرى مع الأبله بكلّ دهشة تلك المواقف التي تباينت مابين الخير والشر , ولم ينسى دوستويفسكي في خضمّ كلّ هذه الأشياء _التي ربّما أراد أن يرسمها لأحدهم_ أن يتعمّق ويحلّل في شخصيّة الانسان في أعقد الظروف والتصرّفات مستعينا بالأبلة كإنسانٍ على الفطرة يتقرّب على هؤلاء لتتكشّف أمامه دوافع تصرّفاتهم , , وهذا مايفسّر بعض التصرّفات الغريبة والشاذة والتي وجدت نفسها أكثر وضوحا مع دوستويفسكي في روايته ,فقد برع دوستويفيسكي في تشخيص تلك الحالات بتتبّع إذ أنّها هذه الشخصيّات هي أبطال هذه الرواية التي تنتهي لـ نجدنا قد صلنا وجلنا صفحاتها وكذلك كانت لنا صولات وجولات في داخل الإنسان نفسه !
جميلٌ جدا هذا الـ دوستويفسكي والأجمل من ذلك تساؤلات روايته التي تتبدّى امامنا تلقائيّا ترى هل أراد أن يقول:بأن الشعب الروسيّ الفطريّ هو هذا الأبله نفسه في وسط المجتمع المخمليّ ؟ خصوصا بأن الأبله نفسه من اسرة نبيلة بالأصل إلا أن مرضه وطيبته بعد ذلك هي التي جعلته مثار سخرية واستغلال من الآخرين
وأيضا للحبّ مكانٌ في هذه الرواية لم يكن الحبّ الذي عهدناه بل كان حبّا من نوع آخر استطاع المؤلّف أن يرينا صورة مبسّطة له عن طريق الأبله نفسة
جميلٌ جدا هذا الـ دوستويفسكي والأجمل من ذلك تساؤلات روايته التي تتبدّى امامنا تلقائيّا ترى هل أراد أن يقول:بأن الشعب الروسيّ الفطريّ هو هذا الأبله نفسه في وسط المجتمع المخمليّ ؟ خصوصا بأن الأبله نفسه من اسرة نبيلة بالأصل إلا أن مرضه وطيبته بعد ذلك هي التي جعلته مثار سخرية واستغلال من الآخرين
وأيضا للحبّ مكانٌ في هذه الرواية لم يكن الحبّ الذي عهدناه بل كان حبّا من نوع آخر استطاع المؤلّف أن يرينا صورة مبسّطة له عن طريق الأبله نفسة
لــــــــــــتـــــــــــحـــــــــميل
الابله 1
الابله 2