ورد الشام

ورد الشام
عزيزي الزائر
هنالك فرق في التصفح كـ زائر والتصفح كــ صديق مسجل مع أننا أتحنا كل أقسام ورد الشام لكي يستفاد بها الجميع الزائرين
كثيرة المنتديات التي يسجل بها البعض ولكن قد يهمل دخولهم وتسجيلهم
هنا في ورد الشام
جرب أن تهتم وسوف نهتم


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ورد الشام

ورد الشام
عزيزي الزائر
هنالك فرق في التصفح كـ زائر والتصفح كــ صديق مسجل مع أننا أتحنا كل أقسام ورد الشام لكي يستفاد بها الجميع الزائرين
كثيرة المنتديات التي يسجل بها البعض ولكن قد يهمل دخولهم وتسجيلهم
هنا في ورد الشام
جرب أن تهتم وسوف نهتم

ورد الشام

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أجتماعي ثقافي أدبي ترفيهي


2 مشترك

    الطب النبوي- من كتاب الطب النبوي

    waell
    waell
    مدير الموقع
    مدير الموقع


    البلد : الشام
    ذكر
    العمر : 64
    صديقة مقربة صديقة مقربة : بنت القدس
    صديقة مقربة صديقة مقربة : لمووووش
    صديقة صديقة : مينيرفا
    إبن عم إبن عم : Dr.abdo
    إبنة عم إبنة عم : ام التوت
    إبنة أخ إبنة أخ : سمورة
    إبنة أخت إبنة أخت : بـ الشام ـــنـت
    أخت أخت : yasmin
    عدد الرسائل : 29437
    العمل/الهواية : بالديكورات واللوحات الشرقية
    تاريخ التسجيل : 27/09/2007
    مستوى النشاط : 65591
    تم شكره : 59
    الجوزاء

    الطب النبوي- من كتاب الطب النبوي Empty الطب النبوي- من كتاب الطب النبوي

    مُساهمة من طرف waell الإثنين 26 مايو 2008 - 23:09

    الطب النبوي- من كتاب الطب النبوي S8



    الامراض نوعان

    امراض ماديه تكون عن زياده ماده :افرطت في البدن حتى اضرت بافعاله الطبيعيه وهي الامراض الاكثريه

    وسببها : ادخال الطعام على البدن قبل الهضم الاول والزياده في القدر الذي يحتاج اليه البدن وتناول الاغذيه

    القليله النفع البطيئه الهضم والاكثار من الاغذيه المختلفه التراكيب المتنوعه فاذا ملا الادمي بطنه من هذه الاغذيه

    واعتاد ذلك _اورثته امراضا متنوعه منها بطئ الزوال او سريعه فاذا توسط في الغذاء وتناول منه قدر الحاجه

    وكان معتدلا في كميته وكيفيته _:كان انتفاع البدن به اكثر من انتفاعه بالغذاء الكثير.

    ومراتب الغذاء ثلاثه :احدها-مرتبه الحاجه........والثانيه-مرتبه الكفايه......والثالثه-مرتبه الفضله

    فاخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم : انه يكفيه لقمات تقوي جسده فلا تسقط قوته ولا تضعف معها فان تجاوزها

    فلياكل في ثلث بطنه ويدع الثلث الاخر للماء والثالث للنفس .وهذا ما انفع ما للبدن والقلب :فان البطن اذا امتلا

    من الطعام ضاق عن الشراب .فاذا اورد عليه الشراب ضاق عن النفس وعرض له الكرب والتعب وصار محمله

    بمنزله حامل الحمل الثقيل .هذا الى ما يلزم ذلك من فساد القلب وكا الجوارح عن الطاعات وتحركها في الشهوات

    التي يستلزمها الشبع.

    فامتلاء البطن من الطعام مضر للقلب والبدن هذا اذا كان دائما او اكثريا .واما اذا كان في الاحيان

    فلا باس به.فقد شرب ابوهريره بحضره النبي صلى الله عليه وسلم من اللبن حتى قال :"والذي

    بعثك بالحق لا اجد له مسلكا" واكل الصحابه بحضرته مرارا حتى شبعوا والشبع المفرطيضعف القوى والبدن وان اخصبه

    وانما يقوي البدن بحسب ما يقبل من الغذاء لا بحسب كثرته .
    رفيق
    رفيق
    صديق فعال
    صديق فعال


    البلد : الرياض
    ذكر
    العمر : 71
    عدد الرسائل : 167
    العمل/الهواية : مدير فرع مؤسسة الراجحي
    تاريخ التسجيل : 31/03/2008
    مستوى النشاط : 11802
    تم شكره : 0
    الاسد

    الطب النبوي- من كتاب الطب النبوي Empty رد: الطب النبوي- من كتاب الطب النبوي

    مُساهمة من طرف رفيق الثلاثاء 10 يونيو 2008 - 8:15

    طبعا أخ وائل وكما أسلفت أنت ان كان الطعام لذيذ وشهي فلا مانع من الإكثار
    وكما قال الرسول صلى الله عليه وسلم :
    .... لقيمات يقمن صلبه ,, فإن كان لامحالة فاعلا ,,, فثلث لطعامه وثلث ......
    لكن في هذه الأيام يجلس أحدنا الى طاولة الطعام .. فينسى كل شيئ
    ويملأ بطنه مما لذّ وطاب
    في مثل في العامية يقول : // الأكل مو الك ؟؟؟؟ بطنك مو الك ؟؟؟؟؟؟؟ //
    وكثرة الطعام شر ... من كافة النواحي .... لكن من يسمع ومن يقرأ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    أسأل الله العلى القديرالعفو والعافية لي ولك وللجميع
    والله يعطيك العافية ووفقك الله................................... رفيق

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 17 مايو 2024 - 9:01