ورد الشام

ورد الشام
عزيزي الزائر
هنالك فرق في التصفح كـ زائر والتصفح كــ صديق مسجل مع أننا أتحنا كل أقسام ورد الشام لكي يستفاد بها الجميع الزائرين
كثيرة المنتديات التي يسجل بها البعض ولكن قد يهمل دخولهم وتسجيلهم
هنا في ورد الشام
جرب أن تهتم وسوف نهتم


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ورد الشام

ورد الشام
عزيزي الزائر
هنالك فرق في التصفح كـ زائر والتصفح كــ صديق مسجل مع أننا أتحنا كل أقسام ورد الشام لكي يستفاد بها الجميع الزائرين
كثيرة المنتديات التي يسجل بها البعض ولكن قد يهمل دخولهم وتسجيلهم
هنا في ورد الشام
جرب أن تهتم وسوف نهتم

ورد الشام

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أجتماعي ثقافي أدبي ترفيهي


2 مشترك

    تفسير سوره (الليل )

    محمد منسى
    محمد منسى
    أسرة ورد الشام
    أسرة ورد الشام


    البلد : مصــــــــــــــــر
    ذكر
    العمر : 45
    صديقة مقربة صديقة مقربة : مــآآآري
    صديقة مقربة صديقة مقربة : سما فكري
    عدد الرسائل : 5243
    العمل/الهواية : الشعر * الشطرنج * كرة القدم
    تاريخ التسجيل : 09/06/2009
    مستوى النشاط : 23515
    تم شكره : 24
    القوس

    تفسير سوره (الليل ) Empty تفسير سوره (الليل )

    مُساهمة من طرف محمد منسى الخميس 16 يناير 2014 - 11:39

    بسم الله الرحمن الرحيم }


    ( و الليل إذا يغشى ) أي يعم الخلق بظلامه .


    ( و النهار إذا تجلى ) ظهر بزوال ظلمة الليل أو تبين بطلوع الشمس .


    و الليل و النهار هما آيتان من آيات الله الدالتان على ربوبيته تعالى الموجبة لألوهيته .


    ( و ما خلق الذكر و الأنثى ) و هو كقوله تعالى " و خلقناكم أزواجا " و كقوله تعالى " و من كل شيء خلقنا زوجين " .


    ( إن سعيكم لشتى ) أي إن عملكم أيها الناس

    لمختلف , منه الحسنات الموجبة للسعادة و الكمال

    في الدارين , و منه السيئات الموجبة للشقاء في

    الدارين - أي دار الدنيا و الآخرة - .


    ( فأما من أعطى ) أي أعطى ما أمر بإخراجه من

    العبادات المالية , كالزكوات , و الكفارات و النفقات ,

    و الصدقات , و الإنفاق في وجوه الخير .


    ( و اتقى ) ما نُهي عنه , من المحرمات و المعاصي , على اختلاف أجناسها .


    ( و صدق بالحسنى ) أي صدّق ب " لا إله إلا الله " و

    ما دلت عليه , من جميع العقائد الدينية , و ما ترتب

    عليها من الجزاء الأخروي .


    ( فسنيسره لليسرى ) أي فسنهيئه و نوفقه

    للطريقة اليسرى , التي هي السلوك في طريق

    الحق , فنيسر له فعل كل خير , و نيسر له ترك كل

    شر , لأنه أتى بأسباب التيسير , فيسر الله له ذلك .


    ( و أما من بخل ) أي بالنفقة في سبيل الله , و منع

    ما وهب الله له من فضله من صرفه في الوجوه

    التي أمر الله بصرفه فيها. فلم يعط حق الله فيه و لم

    يتصدق متطوعا في سبيل الله .


    ( و استغنى ) بماله وولده و جاهه فلم يتقرب إلى

    الله تعالى بطاعته في ترك معاصيه و لا في أداء

    فرائضه , و لم ير نفسه مفتقرة غاية الإفتقار إلى

    ربها , الذي لا نجاة و لا فوز و لا فلاح , إلا بأن يكون

    هو محبوبها و معبودها , الذي تقصده و تتوجه إليه .


    ( و كذّب بالحسنى ) أي بوجود المثوبة للحسنى ,

    لمن آمن الحق , لاسغنائه بالحياة الدنيا و احتجابه

    بها عن عالم الآخرة .


    ( فسنيسره للعسرى ) أي للطريقة العسرى

    المؤدية إلى الشقاء الأبدي , و هي العمل بما

    يكرهه الله تعالى و لا يرضاه من الذنوب و المعاصي

    و الآثام ليكون ذلك قائده إلى النار , قال الله تعالى "

    و نُقلّب أفئدتهم و أبصارهم كما لم يؤمنوا به أوّل

    مرة و نذرهم في طغيانهم يعمهون " .



    ( و ما يغني عنه ماله إذا تردّى ) يخبر تعالى بأن من

    بخل و استغنى و كذب بالحسنى حفاظا على ماله

    و شحا به و بخلا أن ينفقه في سبيل ربه هذا المال

    لا يغني عنه شيئا يوم القيامة إذا ألقي به في نار

    جهنم فتردى ساقطا فيها على أم رأسه .



    ( إن علينا للهدى ) أي علينا بموجب قضائنا المبني

    على الحكم البالغة , حيث خلقنا الخلق للإصلاح

    في الأرض , أن نبين لهم طريق الهدى ليجتنبوا

    مواقع الردى , و قد فعل سبحانه ذلك بإرسال

    الرسل , و إنزال الكتب , و التمكين من الإستدلال و

    الإستبصار , بخلق العقل و هبة الإختيار .



    ( و إنّ لنا للأخرة و الأولى ) أي ملكا و خلقا , ليس

    له فيهما مشارك فليرغب الراغبون إليه في الطلب ,

    و لينقطع رجاؤهم عن المخلوقين . و الآية أيضا فيها

    إشارة إلى تناهي عظمته و تكامل قهره و جبروته , و

    إن من كان كذلك , فجدير أن يبادر لطاعته و يحذر

    من معصيته .



    ( فأنذرتكم نارا تلظى ) أي تستعر و تتوقد . قال

    رسول الله صلى الله عليه و سلم " إن أهون أهل

    النار عذابا يوم القيامة رجل توضع في أخمص قدميه

    جمرتان يغلي منها دماغه " رواه البخاري . و

    الأخمص هو المتجافي من الرجل عن الأرض . و في

    رواية لمسلم " إن أهون أهل النار عذابا من له

    نعلان و شراكان من نار يغلي منهما دماغه كما

    يغلي المرجل , ما يرى أن أحدا أشد منه عذابا , و

    إنه لأهونهم عذابا " . و الشراك هو أحد سيور النعل

    , الذي يكون على وجهها و على ظهر القدم .



    ( لا يصلاها إلا الأشقى ) لا يدخلها و يصطلي بحرها

    خالدا فيها أبدا إلا الأشقى أي الأكثر شقاوة و هو

    المشرك , و قد يدخلها الشقي من أهل التوحيد و

    يخرج منها بتوحيده , حيث لم يكذب و لم يتول , و

    لكن فجر و عصى , و ما أشرك و ما تولى .



    ( الذي كذب ) بالحق الذي جاءه .


    ( و تولى ) عن آيات ربه و براهينها التي وضح أمرها و بهر نورها , عنادا و كفرا .



    ( و سيجنبها الأتقى ) أي و سيزحزح عن النار التقي

    النقي الأتقى , ثم فسره بقوله تعالى ( الذي يؤتي
    ماله يتزكى ) أي يصرف ماله في طاعة ربه , ليزكي نفسه و ماله و ما وهبه الله من دين و دنيا .


    ( و ما لأحد عنده من نعمة تجزى إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى ) فهو ينفق ما ينفقه في سبيل الله خاصة و

    ليس ما ينفقه من أجل أن عليه لأحد من الناس

    فضلا أو يداً فهو يكافئه بها لا لا , و إنما هو ينفق

    ابتغاء رضا ربه تعالى لا غير .


    ( و لسوف يرضى ) و لسوف يرضى من اتصف بهذه الصفات .
    نسمه
    نسمه
    صديق مبدع
    صديق مبدع


    البلد : مصر
    انثى
    العمر : 38
    عدد الرسائل : 379
    العمل/الهواية : الإطلاع-الرسم-الديكور- التفصيل
    تاريخ التسجيل : 29/05/2013
    مستوى النشاط : 8716
    تم شكره : 22
    الجدي

    تفسير سوره (الليل ) Empty رد: تفسير سوره (الليل )

    مُساهمة من طرف نسمه الجمعة 17 يناير 2014 - 6:15

    أكيد الإنفاق لمرضات الله تعالى
    الله أعنا على طاعتك و رضاك آآميييين يا رب





     جزاك الله خيراً 

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 11 مايو 2024 - 7:49