ورد الشام

ورد الشام
عزيزي الزائر
هنالك فرق في التصفح كـ زائر والتصفح كــ صديق مسجل مع أننا أتحنا كل أقسام ورد الشام لكي يستفاد بها الجميع الزائرين
كثيرة المنتديات التي يسجل بها البعض ولكن قد يهمل دخولهم وتسجيلهم
هنا في ورد الشام
جرب أن تهتم وسوف نهتم


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ورد الشام

ورد الشام
عزيزي الزائر
هنالك فرق في التصفح كـ زائر والتصفح كــ صديق مسجل مع أننا أتحنا كل أقسام ورد الشام لكي يستفاد بها الجميع الزائرين
كثيرة المنتديات التي يسجل بها البعض ولكن قد يهمل دخولهم وتسجيلهم
هنا في ورد الشام
جرب أن تهتم وسوف نهتم

ورد الشام

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أجتماعي ثقافي أدبي ترفيهي


2 مشترك

    الكاتب المسرحي سعد الله ونوس

    مآآآري
    مآآآري
    المشرفة العامة
    المشرفة العامة


    البلد : سوريا
    انثى
    العمر : 41
    عدد الرسائل : 8386
    العمل/الهواية : مهندسه زراعيه
    تاريخ التسجيل : 22/11/2012
    مستوى النشاط : 23914
    تم شكره : 33
    الاسد

    الكاتب المسرحي سعد الله ونوس Empty الكاتب المسرحي سعد الله ونوس

    مُساهمة من طرف مآآآري الإثنين 24 يونيو 2013 - 22:34



    الكاتب المسرحي سعد الله ونوس



    سعد الله ونوس هو من المسرحيين السوريين المخضرمين وقد ارتبط اسمه بالمسرح وقضاياه طوال مسيرته الأدبية سواء عن طريق كتابة المسرحيات أو المقالات والبحوث التي تناولت قضايا المسرح. ويعرف بأنه المسرحي الأشهر في سوريا وربما العالم العربي نظراً للقضايا المختلفة التي تناولها في مسرحياته كقضايا المرأة والمجتمع والسياسة على اختلافها.


    ولد سعدالله ونوس في قرية حصين البحر التابعة لمدينة طرطوس الساحلية في غرب سوريا. تلقى تعليمه في مدارس اللاذقية قبل أن يسافر إلى القاهرة إثر حصوله على منحة دراسية لإكمال دراسته الجامعية في مجال الصحافة في عام 1959. أنهى دراسته في عام 1963 وفي تلك الفترة بدأ اهتمامه بالمسرح وكتب مسرحيات

    قصيرة صدرت عن وزارة الثقافة في سوريا عام 1965، في كتاب مستقل تحت عنوان " حكايا جوقة التماثيل " ثم جمعت مع غيرها في كتابين صدرا عن الآداب في لبنان عام 1978. ومن أهم هذه المسرحيات القصيرة " ميدوزا تحدق في الحياة " و " فصد الدم" (1963)، و " جثة على الرصيف " ومأساة بائع الدبس الفقير " والرسول المجهول في مأتم انتيجونا" (1964).



    بدأ اهتمام ونوس بالأدب في عمر مبكر، فقد كان يقرأ ما تيسر له من كتب، وقد اقتنى كتابه الأول وهو "دمعة وابتسامة" لجبران خليل جبران عندما كان في الثانية عشرة من عمره ثم توسعت مجموعة كتبه وتنوعت حتى باتت تضم كتباً لأكبر الكتاب العرب أمثال حسن عبد القدوس وعباس العقاد وطه حسين وغيرهم. أثناء وجود ونوس في مصر، وقع الانفصال بين مصر وسوريا مما كان له بالغ الأثر على ونوس الذي عبر عن صدمته الشديدة من خلال كتابته لمسرحيته الأولى والتي حملت عنوان "الحياة أبداً" التي كتبها في عام 1961 ولم يتم نشرها حتى ما بعد وفاته في عام 2005.



    بعد عودته إلى دمشق، عمل ونوس في وزارة التعليم. وفي عام 1966 حصل على اجازة دراسية من

    وزارة الثقافة وسافر إلى باريس ليدرس المسرح الأوروبي هناك ولعل هذا هو أكثر ما أثر على أسلوب ونوس المسرحي، كما أنه قام بنشر عدد من الرسائل النقدية عن الحياة الثقافية الأوروبية في مجلتي الآداب والمعرفة وجريدة البعث.



    كانت لتجربة ونوس الدراسية والثقافية في باريس الأثر الأكبر على أسلوبه المسرحي فلقد سعى إلى تحديث المسرح العربي من خلال إدخال عناصر وأشكال غربية إلى مسرحياته وإسقاطها على الأشكال العربية السائدة بحيث يتم إنتاج عناصر مسرحية جديدة ترتقي بالمسرح العربي. نجد في الكثير من مسرحياته على سبيل المثال توظيفه لشخصية الحكواتي وهو شكل مسرحي اشتهر به ونوس في تلك الحقبة. ويتضح أيضاً تأثره بأيديولوجية ماركس، كما تعرف مسرحياته بالجرأة في الأفكار والتعبير. لقد عرف سعدالله ونوس بأسلوبه الأدبي المتميز، وبتوظيفه لتقنيات أدبية مختلفة لعل أهمها التجريب والتغريب اللتان مكنتاه من إيصال مسرحياته إلى جمهوره بسلاسة أكبر وجعلاه من أهم المسرحيين العرب على الإطلاق لما تميز به أسلوبه من محاكاة للواقع العربي ونقد لسياسات السلطة. كما أن اعتماد ونوس لهذه التقنيات جعل بإمكانه الربط بين خشبة المسرح والصالة (حيث الجمهور) من خلال إدخال عنصر الارتجال والذي كان واحداً من أهم إضافات ونوس على المسرح في تلك الحقبة. إن ميل ونوس للتغريب في مسرحياته ظهر بقوة بعد عام 1976، شأنه شأن أبناء حقبته من المثقفين والكتاب وسواهم ممن عرفوا باسم "جيل الستينات" والذين عرفوا بتأثرهم البالغ على المستويين الإنساني والأدبي بهزيمة العرب ضد إسرائيل في عام 1967، التي كان لها الأثر الأكبر على المثقفين العرب بشكل عام الذين تعرضوا لصدمة كبيرة آنذاك تركت أثراً بالغاً على نتاجهم الأدبي في تلك الفترة. كما قام بترجمة أعمال أدبية مختلفة بالإضافة إلى كتابة المسرحيات والمقالات النقدية. في عام 1976 ترجم كتاب (حول التقاليد المسرحية) لجان فيلار كما أعد (توراندوه) عن مسرحية لبريخت تحمل نفس العنوان وترجم وأعد "يوميات مجنون" لجوجول. في عام 1977 أسس ورأس تحرير مجلة "الحياة المسرحية".



    كرم سعد الله ونوس في محافل عديدة أهمها مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي في دورته الأولى ومهرجان قرطاج بـ تونس عام 1989 وحصل على جائزة سلطان العويس الثقافية عن حقل المسرح في دورتها الأولى.



    توفي سعدالله ونوس في عام 1997 في دمشق عن عمر ناهز 56 عاماً بعد صراع مع السرطان لم يمنعه من معاودة عمله ككاتب مسرحي. فقد كتب ونشر عدة مسرحيات تعد الأبرز في مسيرته الأدبية بعد سنين من التوقف عن الكتابة شملت طيلة فترة الثمانينات، أهمها منمنمات تاريخية والليالي المخمورة.



    وصف رحيل ونوس بالمأساة الثقافية. كما وصفه جلال صادق العظم، وهو كبار المفكرين السياسيين في سوريا بقوله: عرف ونوس وهو الكاتب المسرحي الأشهر في سوريا وربما في العالم العربي بأكمله بانخراطه السياسي الجاد والتزامه المسرحي العالي". لعل أهم أسباب شهرة ونوس كمسرحي هي انتقاده الحاد للأنظمة السياسية العربية التابعة لسلطة الفرد الواحد. إن أولى مسرحياته التي يتجلى فيها هذا التوجه هي طقوس الإشارات والتحولات والتي انتقد فيها وبشراسة مطلقة المفكرين العرب الذين يتمسحون بالسلطة. أما أكثر أعماله تكثيفاً لآرائه السياسية فهي مسرحية الملك هو الملك والتي تروي قصة تركيز العرب الدائم على السلطة والقوة من خلال سرد محاولة فقير القيام بانقلاب على الملك يمكنه من الوصول إلى الحكم ليصبح أسوأ من سلفه.



    ولربما كانت أعماله هذه ومثيلاتها سبباً في وقوف الحكومة السورية موقفاً قاسياً منه حتى أن اسمه منع من الظهور في معظم وسائل الإعلام السورية لفترة معينة. حتى أن ونوس قال في إحدى المقابلات التي أجراها بأن دمشق تقبلت بعض أعماله المسرحية على مضض لا لشيء إلا لأن ذلك كان يشكل دعاية تساعد المسؤولين في إقناع الغرب بان السوريين كانوا يتمتعون بحرية الرأي.



    بالرغم من موقف الحكومة السورية منه في تلك الفترة، إلا أنها ساعدته في الحصول على العلاج اللازم أثناء مرضه كما سارعت إلى دعمه وترشيحه للحصول على جائزة نوبل في الآداب. في عام 1996 كان سعدالله ونوس أول كاتب عربي يتم تكريمه بجعله يكتب خطاب اليونيسكو الدولي والذي تمت قراءته في كثير من مسارح العالم في اليوم العالمي للمسرح.



    من أهم أعماله المسرحية:

    حفلة سمر من أجل خمسة حزيران (1967)

    الفيل يا ملك الزمان (1969)

    مغامرة رأس المملوك جابر (1970)

    سهرة مع أبي خليل القباني (1972)

    الاغتصاب (1990)

    يوم من زماننا (1995)

    الأيام المخمورة (1997)



    و من أهم أقواله:

    "المناضل الذي أريد أن أكونه ليس في النهاية سوى كائن فعله الكلمات".

    "نحن محكومون بالأمل ولا يمكن ان يكون هذا الذي نشهده هو نهاية التاريخ".

    "في الكتابة نقاوم الموت وندافع عن الحياة"

    إلى ابنتي ديمة.. وإلي جيلها وإلي الأجيال التي تليها



    ليس في نيتي أن أقدم لكم أي وصية. أولا ً:- لأني لا أملك هذه الوصية. ثانيا:- لاْن أية وصية لا تبلورها التجربة والمعاناة هي نوع من اللغو والإنشاء. وكثيراً ما حلمنا أننا سنترك لكم زمناً جميلاً ووطناً مزدهراً. لكن علينا أن نعترف ودون حياء أننا هزمنا وأننا لم نترك إلا خرابا وبلاداً متداعية..



    إن هزيمتنا لا تعني أن الأفكار التي كنا نتبناها وندافع عنها كانت خاطئة.. لا. لم تكن أفكار الحرية والديمقراطية والعقلانية والوحدة العربية والعدالة الاجتماعية أفكارا ً خاطئة. ولكن جيلنا لم يعرف كيف ينتصر بأفكاره ولأفكاره.



    "فإذا كان الإنسان في بلادنا يرضع القمع مع حليب أمه، و يتغذى به، و يعيش تحت سطوته طفلاً و يافعاً و شاباً حتى النضج والكهولة والشيخوخة، فمن الطبيعي أن يتحول هذا المقموع إلى قامع مستتر."



    وهكذا فقد كان سعدالله ونوس مقاتلاً بالكلمة وحالماً بالحرية حتى آخر رمق في حياته. وقد ذكرت زوجته السيدة فايزة شاويش بأنه لم يترك الكتب والورق والأقلام حتى عندما كان على فراش الموت في المشفى في أيامه الأخيرة. لقد عاش ونوس ومات وهو محكوم بالأمل.







    ترجمة وإعداد: لينا فاضل
    مآآآري
    مآآآري
    المشرفة العامة
    المشرفة العامة


    البلد : سوريا
    انثى
    العمر : 41
    عدد الرسائل : 8386
    العمل/الهواية : مهندسه زراعيه
    تاريخ التسجيل : 22/11/2012
    مستوى النشاط : 23914
    تم شكره : 33
    الاسد

    الكاتب المسرحي سعد الله ونوس Empty رد: الكاتب المسرحي سعد الله ونوس

    مُساهمة من طرف مآآآري الإثنين 24 يونيو 2013 - 22:47

    الكاتب المسرحي سعد الله ونوس 2013362320451-3298734530
    الكاتب المسرحي سعد الله ونوس Images?q=tbn:ANd9GcTSBE8wqaHUfXe_o3l07tQZ4C49CDx5owNNwfec2RHzce8oIipgNQ

    الكاتب المسرحي سعد الله ونوس 599

    الكاتب المسرحي سعد الله ونوس 691%5C35

    الكاتب المسرحي سعد الله ونوس Wannous17







    محمد منسى
    محمد منسى
    أسرة ورد الشام
    أسرة ورد الشام


    البلد : مصــــــــــــــــر
    ذكر
    العمر : 45
    صديقة مقربة صديقة مقربة : مــآآآري
    صديقة مقربة صديقة مقربة : سما فكري
    عدد الرسائل : 5243
    العمل/الهواية : الشعر * الشطرنج * كرة القدم
    تاريخ التسجيل : 09/06/2009
    مستوى النشاط : 23509
    تم شكره : 24
    القوس

    الكاتب المسرحي سعد الله ونوس Empty رد: الكاتب المسرحي سعد الله ونوس

    مُساهمة من طرف محمد منسى الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 0:04

    حفلة سمر من أجل خمسة حزيران

    مسرحية حفلة سمر من أجل 5 حزيران لا نلتمس فيها خطا دراميا للـأحداث ، فهي أشبه ما تكون بومضات فكرية أراد الكاتب من خلالها تنيبه عقول القراء و( المتفرجين ) ومشاعرهم ؛ لهذا السبب يمكننا عدها مسرحية ( ملحمية ) أكثر من كونها مسرحية ( درامية ) ؛ فما لاحظته أثناء قراءتي للمسرحية هو أن الكاتب قصد إيقاظا لأذهان المواطن العرب أكثر من قصده إمتاعهم كما وشعرت أثناء القراءة أن هذا النص قد حرك في ذهني العديد من الأفكار فكنت طوال قراءتي للنص متيقظة أنتظر شيئا جديدا لا علاقة له بالمعنى التسلسلي لما سبقه من أحداث ، وإنما ما كنت أرغب به هو مزيدا من الوضوح كي تتضح لدي فكرة الكاتب ومقصده من هذا النص المسرحي .
    ومن الأمور التي نلاحظها -من ناحية الشكل – على مسرحية حفلة سمر ، هي أن الكاتب لم يقم بتقسيم المسرحية إلى فصول تميز كل منها عن الآخر ؛ وقد يكون مرجع ذلك إلى رغبة في نفس الشاعر بأنه لم يرد طرح قصة فيها تسلسل درامي بقدر ما قصد إيصال رسالة توعوية للجمهور مليئة بالرؤى والأفكار النقدية .

    محمد منسى
    محمد منسى
    أسرة ورد الشام
    أسرة ورد الشام


    البلد : مصــــــــــــــــر
    ذكر
    العمر : 45
    صديقة مقربة صديقة مقربة : مــآآآري
    صديقة مقربة صديقة مقربة : سما فكري
    عدد الرسائل : 5243
    العمل/الهواية : الشعر * الشطرنج * كرة القدم
    تاريخ التسجيل : 09/06/2009
    مستوى النشاط : 23509
    تم شكره : 24
    القوس

    الكاتب المسرحي سعد الله ونوس Empty رد: الكاتب المسرحي سعد الله ونوس

    مُساهمة من طرف محمد منسى الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 0:05

    ملخص المسرحية :
    قبل البدء في تلخيص النص المسرحي أود أن أعطي فكرة عامة عن هذا النص ، حيث يمكننا القول إن مسرحية حفلة سمر من أجل 5 حزيران تشكل أداة نقد لاذعة للأنظمة العربية الرسمية عموما ؛حيث كتبها ونوس إثر نكسة 1967 كي يعبر فيها عن ما أحدثته تلك النكسة من شعور عام بالسخط لدى الفنانين والشعوب العربية عامة ، وإن كان هذا النقد لا يعرضه ونوس بوضوح من أول المسرحية إلا أنه يبدأ بوضوح من منتصف المسرحية حتى نهايتها التي تكشف قصد الكاتب من كل النص .
    ما يجدر بنا التنويه إليه ، هو أن المسرحية لا يتوفر فيها أبطالا يساهمون في تحرك الأحداث فالأبطال ما هموا سوى وسيلة استخدمها الكاتب ليعرضوا أفكاره بل وأفكار كل المواطنين المكبوتين فهم بمثابة العقول الباطنة الناطقة باسم الشعوب العربية ، وقد يرجع ذلك إلى أن المسرحية لا تحمل شكلا دراميا أكثر من كونها نصا يحمل رسائل توعوية ونقدية .
    تبدأ المسرحية ، بمشهد يعرض فيه المتفرجون وهم بانتظار عرض مسرحي لمسرحية بعنوان " صفير الأرواح " إلا أن العرض يطول ويبدأ الجمهور بالتذمر ، إلى أن يصل المخرج الذي يبدأ بدوره الاعتذار من الجمهور وذلك بأنه لم يتمكن من عرض المسرحية ، ولكنه كي يؤكد حسن نواياه يبدأ بعرض الأسباب التي حالت دون تمكنه من العرض فيقوم بقص ما حصل معه هو والكاتب المسرحي " عبد الغني " من خلال القيام بعرض تمثيلي لما حدث بينهما ، ويظهر عبد الغني ويبدءان الحوار فيأخذ المخرج يطرح أفكاره حول المسرحية التي كانت ستعرض وبأنه سيصور الحرب وكيف الناس يهربون فارين من ويلاتها ، وفي الوقت نفسه يصور لنا شخصيات أربعة جنود في خندق يصطنعه من خياله وكيف يقوم هؤلاء بمقاومة الطائرات إلى أن يموتوا ، ولكنه يعود ويبث فيهم الحياة من جديد في المشهد التالي حيث يلقي الضوء في هذا المشهد على قرية مهددة بالحرب ، ولكن الناس فيها منقسمون بين مؤيدين للهرب وبين معارضين للهرب ومع المقاومة حتى الموت أولئك المعارضون يظلون ثابتين على أرض المعركة ويقوموا بقتل نسائهم وبناتهم كي لا يلحق بهم العار ان هزموا ، وتبدأ الطائرات بقصفهم فيشوه العديد من الأطفال ويموت كثير من الناس والعائلات ونتيجة لذلك يهرب معظم سكان القرية ولا يبقى فيها سوى " عبد الله " ( الثائر منذ البداية والمصر على أنه سينتصر على الأعداء ) ومعه الجنود الأربعة الذين أفاقهم المخرج من ميتتهم وينتهي هذا المشهد بخروج أهل القرية وهم حزانى ومتألمين وفيهم الكثير من الضحايا ، ويقومون بتوصية عبد الله والجنود الأربعة بحماية قريتهم من الأعداء أثناء غيابهم .
    مع نهاية هذا المشهد يقول المخرج تلك كانت فكرتي ويوضح حينها للجمهور أن عبد الغني هو السبب في عدم عرض تلك المسرحية وبأنه هو من تراجع عن عرضها بعد أن انتهى من كتابتها ، وهنا يعلق عبد الغني بالقول :" قلت لنفسي وكأنني أصحو من شرود طويل . حين تكون رائحة الفم كريهة ينبغي ألا يتكلم المرء "
    في هذه اللحظة يبادر المخرج بعرض حله للجمهور وذلك بتقديم عرض موسيقي تتخلله أغاني شعبية ومقاطع راقصة كاعتذار منه عن عدم تمكنه من عرض المسرحية ، ولكن قبل بدء الفرقة الموسيقية يخرج من الجمهور فلاحا اسمه " عبد الرحمن " ويقف على منصة التمثيل ويبدأ يسأل المخرج عن تلك القرية التي تحدث عنها فيقول له المخرج تلك قرية خيالية إلا أن عبد الرحمن لا يصدق المخرج ويقول تلك القرية هي قريتنا التي هربنا منها قسرا أثناء الحرب وهنا يظهر المخرج استياءه الواضح ويحاول إنزال عبد الرحمن ولكنه لايستطيع حيث نجد أن عبد الرحمن ينادي صديقه فرج ويأخذان استذكار قريتهما ويبدأ العديد من المتفرجين مشاركتهم الحوار ما يزيد من حنق المخرج ولكنه لا يستطيع أن يفعل شيئا ، في حين نجد الكاتب عبد الغني يشجع المتفرجين على الحديث ويستمتع بما يسمعه منهم فيبدأ المتفرجون كل منهم يعبر عن رأيه في الحرب وكيف أنهم خدعوا فيها من الأنظمة ومن الإذاعات الكاذبة ، ويبدءون يقولون إننا مكممو الأفواه ، وإننا أجساد بلا روح وغير ذلك من التعليقات التي تعبر عن واقعهم السيء والتي أراد الكاتب من خلالها أن يوجه انتقاداته إلى النظام الرسمي المصري ؛ فمنهم من يقول نحن شعب مهزوم ونحن ملايين من الاسلنة المقطعة تتراكم خلف أبواب مغلقة في أفواه مغلقة وفي مراحيض مغلقة ، ومع كل تعليق يستشيط المخرج غضبا ويقول تلك بالتأكيد مؤامرة بينما يسعد عبد الغني مما سمعه فكأنهم يقولون ما عجز هو في التعبير عنه ، ويظل الجمهور على هذه الحال من التنفيس عما بدواخلهم ، إلى أن يظهر رجل من رجال الدولة الرسميين ويلقي القبض على جميع من كان على خشبة المسرح ويأخذ يخطب بالجمهور ويقول لهم أولئك هم أصحاب المؤامرة ، فالأعداء يستخدمونهم كوسيلة لإيقاعنا ولكننا دائما متيقظين لكل المؤامرات لذا سنعرف كيف نتصرف مع هؤلاء المتآمرين على النظام والمتواطئين مع الأعداء يسكت الجمهور ، وفي أثناء خروجهم من المسرح تنتهي المسرحية بحوار يدور بين المتفرجين فمنهم من يصف أولئك بالشجعان ويقر بأن كل ما قالوه على خشبة المسرح صحيح ولكنهم يعقبون في نفس الوقت بالقول بأنهم كانوا على ثقة بأن هذا هو مآلهم وبهذا الشكل ستكون نهايتهم ..
    محمد منسى
    محمد منسى
    أسرة ورد الشام
    أسرة ورد الشام


    البلد : مصــــــــــــــــر
    ذكر
    العمر : 45
    صديقة مقربة صديقة مقربة : مــآآآري
    صديقة مقربة صديقة مقربة : سما فكري
    عدد الرسائل : 5243
    العمل/الهواية : الشعر * الشطرنج * كرة القدم
    تاريخ التسجيل : 09/06/2009
    مستوى النشاط : 23509
    تم شكره : 24
    القوس

    الكاتب المسرحي سعد الله ونوس Empty رد: الكاتب المسرحي سعد الله ونوس

    مُساهمة من طرف محمد منسى الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 0:11

    وبالمناسبه لا يفوتنى إلا أن أدمج قصيدة الرائع نزار  (( هوامش على دفتر النكسه )) فقد كتبت عنها فى مجلة المنصوره الثقافيه أنها تشخيص طبيب لأمراض الأمه العربيه وتعتبر عمليه جراحيه بمبضع طبيب متمكن
    مع تسجيل اعتراضي على الإيحاءات الإسقاطيه  التى هى ضد عبد الناصر وربما لأنى أقل دراية من نزار بهذا الوقت الذي عاصره هو كدبلوماسي فهى رؤيته الذاتيه 

    وإلى القصيده
     
     
     
    ************************
    محمد منسى
    محمد منسى
    أسرة ورد الشام
    أسرة ورد الشام


    البلد : مصــــــــــــــــر
    ذكر
    العمر : 45
    صديقة مقربة صديقة مقربة : مــآآآري
    صديقة مقربة صديقة مقربة : سما فكري
    عدد الرسائل : 5243
    العمل/الهواية : الشعر * الشطرنج * كرة القدم
    تاريخ التسجيل : 09/06/2009
    مستوى النشاط : 23509
    تم شكره : 24
    القوس

    الكاتب المسرحي سعد الله ونوس Empty رد: الكاتب المسرحي سعد الله ونوس

    مُساهمة من طرف محمد منسى الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 0:16

    هوامش على دفتر النكسة
    أنعي لكم، يا أصدقائي، اللغة القديمه
    والكتب القديمه
    أنعي لكم..
    كلامنا المثقوب، كالأحذية القديمه..
    ومفردات العهر، والهجاء، والشتيمه
    أنعي لكم.. أنعي لكم
    نهاية الفكر الذي قاد إلى الهزيمه
    2
    مالحةٌ في فمنا القصائد
    مالحةٌ ضفائر النساء
    والليل، والأستار، والمقاعد
    مالحةٌ أمامنا الأشياء
    3
    يا وطني الحزين
    حولتني بلحظةٍ
    من شاعرٍ يكتب الحب والحنين
    لشاعرٍ يكتب بالسكين
    4
    لأن ما نحسه أكبر من أوراقنا
    لا بد أن نخجل من أشعارنا
    5
    إذا خسرنا الحرب لا غرابه
    لأننا ندخلها..
    بكل ما يملك الشرقي من مواهب الخطابه
    بالعنتريات التي ما قتلت ذبابه
    لأننا ندخلها..
    بمنطق الطبلة والربابه
    6
    السر في مأساتنا
    صراخنا أضخم من أصواتنا
    وسيفنا أطول من قاماتنا
    7
    خلاصة القضيه
    توجز في عباره
    لقد لبسنا قشرة الحضاره
    والروح جاهليه...
    8
    بالناي والمزمار..
    لا يحدث انتصار
    9
    كلفنا ارتجالنا
    خمسين ألف خيمةٍ جديده
    10
    لا تلعنوا السماء
    إذا تخلت عنكم..
    لا تلعنوا الظروف
    فالله يؤتي النصر من يشاء
    وليس حداداً لديكم.. يصنع السيوف
    11
    يوجعني أن أسمع الأنباء في الصباح
    يوجعني.. أن أسمع النباح..
    12
    ما دخل اليهود من حدودنا
    وإنما..
    تسربوا كالنمل.. من عيوبنا
    13
    خمسة آلاف سنه..
    ونحن في السرداب
    ذقوننا طويلةٌ
    نقودنا مجهولةٌ
    عيوننا مرافئ الذباب
    يا أصدقائي:
    جربوا أن تكسروا الأبواب
    أن تغسلوا أفكاركم، وتغسلوا الأثواب
    يا أصدقائي:
    جربوا أن تقرؤوا كتاب..
    أن تكتبوا كتاب
    أن تزرعوا الحروف، والرمان، والأعناب
    أن تبحروا إلى بلاد الثلج والضباب
    فالناس يجهلونكم.. في خارج السرداب
    الناس يحسبونكم نوعاً من الذئاب...
    14
    جلودنا ميتة الإحساس
    أرواحنا تشكو من الإفلاس
    أيامنا تدور بين الزار، والشطرنج، والنعاس
    هل نحن "خير أمةٍ قد أخرجت للناس" ؟...
    15
    كان بوسع نفطنا الدافق بالصحاري
    أن يستحيل خنجراً..
    من لهبٍ ونار..
    لكنه..
    واخجلة الأشراف من قريشٍ
    وخجلة الأحرار من أوسٍ ومن نزار
    يراق تحت أرجل الجواري...
    16
    نركض في الشوارع
    نحمل تحت إبطنا الحبالا..
    نمارس السحل بلا تبصرٍ
    نحطم الزجاج والأقفالا..
    نمدح كالضفادع
    نشتم كالضفادع
    نجعل من أقزامنا أبطالا..
    نجعل من أشرافنا أنذالا..
    نرتجل البطولة ارتجالا..
    نقعد في الجوامع..
    تنابلاً.. كسالى
    نشطر الأبيات، أو نؤلف الأمثالا..
    ونشحذ النصر على عدونا..
    من عنده تعالى...
    17
    لو أحدٌ يمنحني الأمان..
    لو كنت أستطيع أن أقابل السلطان
    قلت له: يا سيدي السلطان
    كلابك المفترسات مزقت ردائي
    ومخبروك دائماً ورائي..
    عيونهم ورائي..
    أنوفهم ورائي..
    أقدامهم ورائي..
    كالقدر المحتوم، كالقضاء
    يستجوبون زوجتي
    ويكتبون عندهم..
    أسماء أصدقائي..
    يا حضرة السلطان
    لأنني اقتربت من أسوارك الصماء
    لأنني..
    حاولت أن أكشف عن حزني.. وعن بلائي
    ضربت بالحذاء..
    أرغمني جندك أن آكل من حذائي
    يا سيدي..
    يا سيدي السلطان
    لقد خسرت الحرب مرتين
    لأن نصف شعبنا.. ليس له لسان
    ما قيمة الشعب الذي ليس له لسان؟
    لأن نصف شعبنا..
    محاصرٌ كالنمل والجرذان..
    في داخل الجدران..
    لو أحدٌ يمنحني الأمان
    من عسكر السلطان..
    قلت له: لقد خسرت الحرب مرتين..
    لأنك انفصلت عن قضية الإنسان..
    18
    لو أننا لم ندفن الوحدة في التراب
    لو لم نمزق جسمها الطري بالحراب
    لو بقيت في داخل العيون والأهداب
    لما استباحت لحمنا الكلاب..
    19
    نريد جيلاً غاضباً..
    نريد جيلاً يفلح الآفاق
    وينكش التاريخ من جذوره..
    وينكش الفكر من الأعماق
    نريد جيلاً قادماً..
    مختلف الملامح..
    لا يغفر الأخطاء.. لا يسامح..
    لا ينحني..
    لا يعرف النفاق..
    نريد جيلاً..
    رائداً..
    عملاق..
    20
    يا أيها الأطفال..
    من المحيط للخليج، أنتم سنابل الآمال
    وأنتم الجيل الذي ***********ر الأغلال
    ويقتل الأفيون في رؤوسنا..
    ويقتل الخيال..
    يا أيها الأطفال أنتم –بعد- طيبون
    وطاهرون، كالندى والثلج، طاهرون
    لا تقرؤوا عن جيلنا المهزوم يا أطفال
    فنحن خائبون..
    ونحن، مثل قشرة البطيخ، تافهون
    ونحن منخورون.. منخورون.. كالنعال
    لا تقرؤوا أخبارنا
    لا تقتفوا آثارنا
    لا تقبلوا أفكارنا
    فنحن جيل القيء، والزهري، والسعال
    ونحن جيل الدجل، والرقص على الحبال
    يا أيها الأطفال:
    يا مطر الربيع.. يا سنابل الآمال
    أنتم بذور الخصب في حياتنا العقيمه
    وأنتم الجيل الذي سيهزم الهزيمه
    محمد منسى
    محمد منسى
    أسرة ورد الشام
    أسرة ورد الشام


    البلد : مصــــــــــــــــر
    ذكر
    العمر : 45
    صديقة مقربة صديقة مقربة : مــآآآري
    صديقة مقربة صديقة مقربة : سما فكري
    عدد الرسائل : 5243
    العمل/الهواية : الشعر * الشطرنج * كرة القدم
    تاريخ التسجيل : 09/06/2009
    مستوى النشاط : 23509
    تم شكره : 24
    القوس

    الكاتب المسرحي سعد الله ونوس Empty رد: الكاتب المسرحي سعد الله ونوس

    مُساهمة من طرف محمد منسى الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 0:21

    أخيرا أسجل تقديري للرائعه مآآآري بإختياراتها المتقنه لموضوغاتها المثمره والمفيده حقا

    سلمت يداك أختنا الرائعه
    مآآآري
    مآآآري
    المشرفة العامة
    المشرفة العامة


    البلد : سوريا
    انثى
    العمر : 41
    عدد الرسائل : 8386
    العمل/الهواية : مهندسه زراعيه
    تاريخ التسجيل : 22/11/2012
    مستوى النشاط : 23914
    تم شكره : 33
    الاسد

    الكاتب المسرحي سعد الله ونوس Empty رد: الكاتب المسرحي سعد الله ونوس

    مُساهمة من طرف مآآآري الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 0:31


    شكرا لك اخ محمد على اثراء الموضوع باضافاتك المشروحه
    يسعدني مرورك الراقي

    ودمت بخير


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 9 مايو 2024 - 1:24