ورد الشام

ورد الشام
عزيزي الزائر
هنالك فرق في التصفح كـ زائر والتصفح كــ صديق مسجل مع أننا أتحنا كل أقسام ورد الشام لكي يستفاد بها الجميع الزائرين
كثيرة المنتديات التي يسجل بها البعض ولكن قد يهمل دخولهم وتسجيلهم
هنا في ورد الشام
جرب أن تهتم وسوف نهتم

أجتماعي ثقافي أدبي ترفيهي


الموسيقى في حلب

شاطر
avatar
waell
مدير الموقع
مدير الموقع

البلد : الشام
ذكر
العمر : 59
صديقة مقربة صديقة مقربة : بنت القدس
صديقة مقربة صديقة مقربة : لمووووش
صديقة صديقة : مينيرفا
إبن عم إبن عم : Dr.abdo
إبنة عم إبنة عم : ام التوت
إبنة أخ إبنة أخ : سمورة
إبنة أخت إبنة أخت : بـ الشام ـــنـت
أخت أخت : yasmin
عدد الرسائل : 29385
العمل/الهواية : بالديكورات واللوحات الشرقية
تاريخ التسجيل : 27/09/2007
مستوى النشاط : 61416
تم شكره : 59
الجوزاء

الموسيقى في حلب

مُساهمة من طرف waell في الإثنين 27 يونيو 2011 - 8:35

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


نشر الأستاذ ممدوح الجابري مقالة فيمجلة العمران عام 1958 طرح فيها سؤالا مهما لماذا اشتهرت حلب بتذوقها للموسيقى وأجاب عن هذا السؤال في بحث طويل ننشره على أجزاء :
يقول الأستاذ الجابري :
ما من بلد عربي نال من الشهرة والصيت فيفن الموسيقى ما نالته مدينة حلب ....
وما من بلد عربي أخرج عدداً كبيراً منالفنانين خلال الربع الأخير من القرن التاسع عشر ، والربع الأول من القرن العشرينكما أخرجت هذه المدينة العربية ...
وما من فنان كان يحضر إلى مسارح حلبمغنياً أو عازفاً قبل أن تعم السينما وتنتشر آلات الراديو والتلفزيون ، إلا وكانيهتز قلبه من لقاء سكان هذه المدينة التي لا ترحم من يسمعها فنا رخيصاً مهما كانشأن هذا الفنان في الشهرة والمجد !
وحدثنا مرة عازف مشهور من عازفي ( القانون ) أنه لم يزر مرة بلداً عربياً ويخرج فيها إلى الناس ثم ترتجف يداه رهبة منالمستمعين إلا حينما زار حلب ، وخرج إلى أهلها يقدم إليهم فنه ..
فما هو سبب شهرة حلب بالموسيقا؟
إذا عدنا إلى صفحات التاريخ باحثين عنهذا السبب لنا أن نعود إلى قرون بعيدة .. نعود إلى عهد بني حمدان في حلب حوالي عام / 333 / هجرية ..
فنجد أن سيف الدولة استقدم إليه ( الفارابي ) ، وأقام في حلب ، وجذب إليه التلاميذ من جميع الأنحاء ، حيث كانوايتزاحمون على محاضراته ودروسه التي كان يلقيها في الحدائق الناضرة في ضواحي حلب ،حين كان لحلب حدائق ناضرة في عهد سيف الدولة الحمداني .
وإذا علمنا أن ( الفارابي ) كان من أشهرالموسيقين في ذلك العصر ، كما كان عازفاً بارعاً على العود ، وأنه قد ألف كتباًشهيرة في الموسيقا لأدركنا إذن من أين بدأت نهضة حلب وشهرتها بهذا الفن الرائعالجميل !
ويبدو أنه كتب لحلب من الحظ في هذاالميدان ما لم يكتب لغيرها من بلاد العرب في هذه الحقبة من التاريخ ..
فكتاب ( الأغاني ) لأبي فرج الأصفهانيوهو من أمهات الكتب العربية – قد كتبه صاحبه في حلب .. وكتاب الأغاني – كما هومعروف – تاريخ شامل جامع للأدب العربي ، والأدب الموسيقي من أيام الجاهلية حتىالقرن العاشر ....
ومما يذكر في هذه المناسبة أن سيفالدولة منح أبا الفرج الأصفهاني ألف دينار .. مكافأة له على كتابه .. كما وهبهالسلطان الأندلسي ( الحكم الثاني ) ألف دينار تكريماً له وتقديراً ... .
وجاء في كتاب ( خطط الشام ) لمؤلفه ( محمد كرد علي ) – وهو كتاب يبحث في تاريخ سورية منذ ما قبل المسيح حتى عام / 1927 / - جاء بحث عن حلب وشهرتها الموسيقية فقال المؤلف :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
محمد كرد علي


محمد كرد علي
" إن حلب مشهورة منذ القديم بغرامأبنائها في الموسيقى منذ عهد سيف الدولة بن حمدان ، ودع الموسيقيات والمغنيات ممنغفل المؤرخون عن ذكرهم أمثال ( علوة ) محبوبة البحتري في حلب التي ذكرها كثيراً فيشعره ... "
ويقول كتاب خطط الشام أيضاً : " سألتصديقنا ( الشيخ كامل الغزي ) وهو من أساتذة حلب ، عن المغنين والموسيقيين في بلدهفكتب إلى رسالة قال فيها :



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

كامل الغزي
" ... إن حلب لا تخلو في أكثر أوقاتهامن المغنيين والمترنمين الذي يعدون بالمئات .. ويعرف عند الحلبيين من يأخذ علىغنائه أجرة باسم الفن ( ابن الفن ) . "
ومن رجال القرن الماضي أي حوالي / 1850 / م رجل اسمه مصطفى البشنك الي فتح نادياً لممارسة الفنون الموسيقية دعاه ( قاعةبيت مشمشان ) كان يختلف إليه كثير من المولعين بالموسيقا ليتلقوها عن أساتذتها ،وما زال الحلبيون يضربون بالمكان الذي تتوفر فيه دواعي الطرب فيقولون ( ولا قاعةبيت مشمشان ) ...!
وفي كتاب (إعلام النبلاء في تاريخ حلبالشهباء ) لمؤلفه الشيخ راغب الطباخ ، جاء ذكر بعض الموسيقيين اللامعين في حلبلسنين طويلة خلت ...

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

فقد ذكر ممن ذكر " أنه كان هناك رجلموسيقي اسمه ( محمد بن البزره ) المتوفي عام 949 هجرية وكان لقبه ( محمد الآلاتي ) لم يكن له نظير في الفرق على الطنبور والتضلع في الموسيقا ، حتى أن السلطان الغوريطلبه من خير بك حاكم حلب فذهب إليه ومعه أصحابه الموسيقيون فأسمعه من الفن ما لميسمع قط ... "
وبعد هذا كله فنحن نعلم أن مصر منذ مطلعهذا القرن تحمل مشعل الغناء والموسيقا في العالم العربي كله من أقصاه إلى أقصاه ... وأن غناء مصر وموسيقاها قد دخلا كل بيت من بيوت العرب لا ينازعهما في ذلك منازع ،بحيث أصبح الناس يسمعون المطربين المصريين ويتعلمون منهم ويغنون ألحانهم أمثال : " عبده الحمولي – ومحمد عثمان – والشيخ سلامة حجازي – وابو العلا – محمد محمدوالسيد درويش – ومحمد عبد الوهاب .. إلى آخر من يعرف من هؤلاء المبرزين جميعاً ..

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

سيد درويش
ونحن إن كنا نعلم هذا كله .. ولكننا لانعلم أنه كان لحلب الأثر العظيم في نهضة مصر الموسيقية كما اعترف بذلك كثير منالمصريين الذين كتبوا تاريخ الموسيقا في مصر ، وبحثوا عن أسباب نهضتها .
فقد ذكر ( عبد المنعم عرفة ) الاستاذ فيالمعهد الموسيقي في القاهرة بكتابه ( أعلام الموسيقى العربية ) فقال : " ان عبدوالحمولي قد هذب التواشيح والقدود فخلقها خلقاً جديداً بث فيها من روحه ومَصرالطريقة الحلبية التي كان يتغنى بها المغنون ".
وإذا علمنا أن ( عبده الحمولي ) المولودعام 1843 م والمتوفي عام 1901 والسيد درويش المولود عام 1892 م والمتوفي عام 1923أنهما أول من حمل لواء النهضة الموسيقية في مصر فينبغي لنا أن نعلم أنهما اقتبساهذه النهضة من فناني حلب .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

عبده الحمولي
فقد ذكر الاستاذ ( قسطندي رزق ) فيكتابه ( الموسيقى الشرقية والغناء العربي فقال : إن عبدو الحمولي استمر يغني علىالطريقة الحلبية المعروفة عند محترفي هذا الفن من المصريين وقتئذ واصلها يرجع إلىرجل اسمه ( شاكر أفندي ) من حلب الشهباء الذي جاء إلى مصر في المائة الاولى بعدالألف للهجرة حيث كان فن الألحان فيها مجهولاً فنقل إليها عدة تواشيح وبعض القدودكانت البقية الباقية من الألحان التي ورثها أهل حلب من الدولة العربية .
بدليل أن الحلبيين ينزعون إلى الموسيقاوتهفو قلوبهم في إثر الطرب ، ولذا لا تخلو دورهم ومسامعهم لغاية الأن من الآلاتالموسيقية التي يحسنون غالباً العزف عليها .
ولما تلقاها عنه بعض المحترفين منالمصريين ضنوا بها طمعاً وحرموا غيرهم من الانتفاع بها دون أن يذيعوها على الملأللتغريد بها ولو تأذى الفن بمثل هذا الاحتكار...
فاخذ ( عبده الحمولي ) مما حباه الله منمواهب فذة بصقلها وتهذيبها ، فرماه المحترفون بالزندقة .. وقاطعوه لشروده عن غنائهموتبديل النبرة الحلبية بالأنغام المصرية .
يتبع الجزءالثاني من المقالة
نقلا عن موقع عكس السير


-----------------------------------------
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
أم التوت
مديرة ورد الشام
مديرة ورد الشام

البلد : السعوديه
انثى
العمر : 33
صديقة مقربة صديقة مقربة : مينيرفا
صديقة صديقة : زهرة البراري
صديقة صديقة : صدى الأشواق
عم عم : waell
أخت أخت : سوسكانا
أخ أخ : Dr.abodi
عدد الرسائل : 6779
تاريخ التسجيل : 02/10/2008
مستوى النشاط : 20642
تم شكره : 21
الثور

رد: الموسيقى في حلب

مُساهمة من طرف أم التوت في الثلاثاء 28 يونيو 2011 - 23:49

ونحـــن بانتظار باقي المقالـــه
يسلموااا كتير
انا عني بحب كتير القدود الحلبيه
يالله راح نستنى باقي المقال
وبعدها بدنا تدعم لنا الموضوع بشوية
موسيقى واغاني حلبيه
لنستمتع فيها



-----------------------------------------
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 - 23:27