شو رايكن نحكيلنا سيرة حلوة اوننم على شي حدا
وهيك يمكن يطلع ببالنا شغلات شامية اقتصرت علدمشقيين شغلات بتخلينا نكسر الملل
شو رأيكن بالبرسيس !!!
البرسيس لعبة دمشقية بامتياز نسوانية بعض الشيء
ونحنا قاعدين بهلحرملك يا نسوين الذ شي لما نلعب برسيس خلو الزلم بالمحبوسة تبعن والاركيلة ونحنا خلولنا البرسيس
هي صورة بتوضح البرسيس
بالزمنات كانو يطلعو البرسيس مع جهاز العروس بتجي هيك العروس المسويات بس تخلص هلعشا وهلجليات
بتحط البرسيس وبتعئد هي وابن عمها بيلعبوها ويا عيني اذا هي ربحت عليه ومرس كمان بتخليه يجبلها شي هدية حرزانة
من ايام زمان كانو يطرزو رقعة البرسيس على ايدن نسوان تستعمل الساتان وناس تستعمل المخمل الاسود ويطرزو ويكتبو من طرف الرابح ومن طرف يتهنى
ومنشان الناس الي ما بتعرف البرسيس هي طريقة اللعب
استخدام البرجيس:
أ- يطلق على كل من الضلعين المتقابلين اسم شيرة، فيكون لكل لاعب شيرة واحدة فيها يتم
تركيب الدست والخال وفيها تدخل حجارة اللاعب بالخط الأوسط إلى المطبخ. أما الخط الأوسط في
الضلعين الآخرين فلا تمر بها الحجارة إطلاقاً، والمطبخ هو نهاية مطاف الحجارة وهو المربع الكبير
الذي يتوسط الأضلاع الأربعة.
ب-يحق للاعب أن يركب حجارته بالدست في المربع ج الذي تتوسطه إشارة الضرب × ويركب البنج
في المربع هـ الذي يحمل الإشارة /، ويركب الخال للدست والبنج في المربع د ومنه يخرج ليدور
كبقية الحجارة على أن يتم تركيب حجارة كل لاعب في شيرته.
طريقة اللعب:
يمتاز البرجيس بوجود طريقة واحدة للعب فقط بعكس النرد وورق اللعب، يبدأ اللعب برميات
تمهيدية لتحديد اللاعب الأول، فيرمي كل لاعب ثلاث ودعات فإذا حصل أحدهما على ودعتين
وجههما للأعلى أصبح من حقه أن يبدأ اللعب الرسمي بكل الودعات. ولايدخل الحجر مجال اللعب
إلا بعد تركيبه بإحدى الحالات الثلاثة الآنفة الذكر. ويعاد تركيبه بالحالات نفسها إذا أخرجه الخصم من
اللعب. وذلك في حالة توافق وصول حجر الخصم للوقوف في المربع نفسه الذي يقف فيه حجر
اللاعب فيخرجه ويقف مكانه، وقد يقف حجران للاعب واحد في مربع واحد وللحجر حصانة من الضرب
إذا كان يقف على أحد المربعات التي تحمل إشارة الضرب، أو عندما يدخل الحجر بنهاية مطافه إلى
الممر الأوسط الذي يوصل إلى المطبخ ويوضع الحجر في هذه الحالة ممدداً تمييزاً له عن الخال الذي
سيخرج من الممر نفسه. وإذا وقف الحجر الممدد آخر مربع قبل المطبخ لا يدخل المطبخ إلا بخال
الدست أو البنج.
ويكون سير الحجارة من مربع التركيب حتى المطبخ حسب اتجاه الأسهم على أن يمر بكل الأضلاع
والفائز هو الذي تصل كل حجارته إلى المطبخ أولاً.
يرافق اللعب وإلقاء الودع عادة تعليقات كثيرة منها أن يقول الخصم عند رمي اللاعب الودع: دو دو أي
أرجو أن لايحصل إلى على دواء، وهي أقل حصيلة في اللعب, ولايرغبها اللاعب إذا كان فيها ضرب
حجر للخصم أو لا يتم دخول الحجر إلى المطبخ إلا بها أي يحتاج إلى حركتين فقط.
أو يقلب الخصم طرف البرجيس وفي ذلك نوع من التشاؤم لمن بيده الودع. وإذا جاء اللاعب بارة
يقول خصمه : وراها خسارة، وإذا جاء اللاعب ( دستين متواليين) يقول : الله يجيرنا من العين
ويقصد بذلك عين وحسد خصمه.
وكثيراً ما يتم الاتفاق مسبقاً على أن يشتري المغلوب بعض الحلوى أو البوظة للموجودين كنوع من
الضيافة للتسلية.
ابن عمي ما بيعرف يلعب برسيس الظاهر الحلبية ما بيعرفو البرسيس
عكل حال هي حركة من حركات الشوام بس شوف رأيكن يا بكمل حركات يا اما بوئف شو ئلتو !!!
وهيك يمكن يطلع ببالنا شغلات شامية اقتصرت علدمشقيين شغلات بتخلينا نكسر الملل
شو رأيكن بالبرسيس !!!
البرسيس لعبة دمشقية بامتياز نسوانية بعض الشيء
ونحنا قاعدين بهلحرملك يا نسوين الذ شي لما نلعب برسيس خلو الزلم بالمحبوسة تبعن والاركيلة ونحنا خلولنا البرسيس
هي صورة بتوضح البرسيس
بالزمنات كانو يطلعو البرسيس مع جهاز العروس بتجي هيك العروس المسويات بس تخلص هلعشا وهلجليات
بتحط البرسيس وبتعئد هي وابن عمها بيلعبوها ويا عيني اذا هي ربحت عليه ومرس كمان بتخليه يجبلها شي هدية حرزانة
من ايام زمان كانو يطرزو رقعة البرسيس على ايدن نسوان تستعمل الساتان وناس تستعمل المخمل الاسود ويطرزو ويكتبو من طرف الرابح ومن طرف يتهنى
ومنشان الناس الي ما بتعرف البرسيس هي طريقة اللعب
استخدام البرجيس:
أ- يطلق على كل من الضلعين المتقابلين اسم شيرة، فيكون لكل لاعب شيرة واحدة فيها يتم
تركيب الدست والخال وفيها تدخل حجارة اللاعب بالخط الأوسط إلى المطبخ. أما الخط الأوسط في
الضلعين الآخرين فلا تمر بها الحجارة إطلاقاً، والمطبخ هو نهاية مطاف الحجارة وهو المربع الكبير
الذي يتوسط الأضلاع الأربعة.
ب-يحق للاعب أن يركب حجارته بالدست في المربع ج الذي تتوسطه إشارة الضرب × ويركب البنج
في المربع هـ الذي يحمل الإشارة /، ويركب الخال للدست والبنج في المربع د ومنه يخرج ليدور
كبقية الحجارة على أن يتم تركيب حجارة كل لاعب في شيرته.
طريقة اللعب:
يمتاز البرجيس بوجود طريقة واحدة للعب فقط بعكس النرد وورق اللعب، يبدأ اللعب برميات
تمهيدية لتحديد اللاعب الأول، فيرمي كل لاعب ثلاث ودعات فإذا حصل أحدهما على ودعتين
وجههما للأعلى أصبح من حقه أن يبدأ اللعب الرسمي بكل الودعات. ولايدخل الحجر مجال اللعب
إلا بعد تركيبه بإحدى الحالات الثلاثة الآنفة الذكر. ويعاد تركيبه بالحالات نفسها إذا أخرجه الخصم من
اللعب. وذلك في حالة توافق وصول حجر الخصم للوقوف في المربع نفسه الذي يقف فيه حجر
اللاعب فيخرجه ويقف مكانه، وقد يقف حجران للاعب واحد في مربع واحد وللحجر حصانة من الضرب
إذا كان يقف على أحد المربعات التي تحمل إشارة الضرب، أو عندما يدخل الحجر بنهاية مطافه إلى
الممر الأوسط الذي يوصل إلى المطبخ ويوضع الحجر في هذه الحالة ممدداً تمييزاً له عن الخال الذي
سيخرج من الممر نفسه. وإذا وقف الحجر الممدد آخر مربع قبل المطبخ لا يدخل المطبخ إلا بخال
الدست أو البنج.
ويكون سير الحجارة من مربع التركيب حتى المطبخ حسب اتجاه الأسهم على أن يمر بكل الأضلاع
والفائز هو الذي تصل كل حجارته إلى المطبخ أولاً.
يرافق اللعب وإلقاء الودع عادة تعليقات كثيرة منها أن يقول الخصم عند رمي اللاعب الودع: دو دو أي
أرجو أن لايحصل إلى على دواء، وهي أقل حصيلة في اللعب, ولايرغبها اللاعب إذا كان فيها ضرب
حجر للخصم أو لا يتم دخول الحجر إلى المطبخ إلا بها أي يحتاج إلى حركتين فقط.
أو يقلب الخصم طرف البرجيس وفي ذلك نوع من التشاؤم لمن بيده الودع. وإذا جاء اللاعب بارة
يقول خصمه : وراها خسارة، وإذا جاء اللاعب ( دستين متواليين) يقول : الله يجيرنا من العين
ويقصد بذلك عين وحسد خصمه.
وكثيراً ما يتم الاتفاق مسبقاً على أن يشتري المغلوب بعض الحلوى أو البوظة للموجودين كنوع من
الضيافة للتسلية.
ابن عمي ما بيعرف يلعب برسيس الظاهر الحلبية ما بيعرفو البرسيس
عكل حال هي حركة من حركات الشوام بس شوف رأيكن يا بكمل حركات يا اما بوئف شو ئلتو !!!